الرئيس السيسي يبحث مع عدد من زعماء العالم سبل تطوير العلاقات الثنائية
آخر تحديث 05:08:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

افتتح قناة السويس الجديدة في حفل أسطوري دخل التاريخ من أوسع أبوابه

الرئيس السيسي يبحث مع عدد من زعماء العالم سبل تطوير العلاقات الثنائية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الرئيس السيسي يبحث مع عدد من زعماء العالم سبل تطوير العلاقات الثنائية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة - أحمد عبد الفتاح، أكرم علي

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب انتهاء الجزء الأول من احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة، لقاءات ثنائية مع عدد من رؤساء الدول والحكومات الذين حضروا حفل الافتتاح، حيث قدموا جميعًا التهنئة للشعب المصري لمناسبة افتتاح القناة الجديدة وإنجازها خلال عام واحد فقط، معتبرين ذلك أمرًا غير مسبوق، ومنوهين إلى ما تمثله القناة من إضافة إيجابية ستساهم في تعزيز حركة التجارة الدولية وتزيد من معدلات التبادل التجاري والتواصل الحضاري بين الدول.

وصرَّح المتحدث باِسم الرئاسة السفير علاء يوسف، بأنَّ تلك اللقاءات شملت اجتماعا ثنائيا مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، على متن "لنش بحري"، استعرض سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تشهد في المرحلة الراهنة نموًا ملحوظًا في كل المجالات.

وأعرب الرئيس السيسي عن تقدير مصر، حكومةً وشعبًا، لحرص الرئيس هولاند على المشاركة شخصيًا في حفل افتتاح القناة الجديدة، تدعيمًا لأواصر الصداقة بين البلدين، وانعكاسا للمقترح التاريخي الفرنسي بحفر قناة السويس.

كما التقى الرئيس السيسي برئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، الذي نقل تحيات وتهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بافتتاح القناة الجديدة، مشيدًا بعزيمة الشعب المصري، وإرادته القوية التي مكنته من إنجاز مثل هذا المشروع الضخم في فترة زمنية وجيزة.

 وأضاف رئيس الوزراء الروسي أنه لمس بنفسه مدى سعادة وفخر الشعب المصري بهذا الانجاز الرائع من خلال الاحتفالات الشعبية التي شاهدها في الشوارع والميادين المؤدية إلى مقر الاحتفال.

كما شهد اللقاء استعراضًا لمختلف جوانب العلاقات الثنائية التي يثمنها البلدان كثيرا، وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات. وقد تم الاتفاق خلال اللقاء على تعزيز التعاون بين البلدين في المرحلة المقبلة والوصول بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أرحب من التعاون الاستراتيجي.

واجتمع الرئيس السيسي كذلك مع رئيس وزراء اليونان اليكسس تسيبراس، حيث تم بحث سبل تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين سواء على المستوى الثنائي أو المتوسطي، كما تم الاتفاق على زيادة مشاركة الشركات اليونانية في المشاريع الكبرى التي تدشنها وتنفذها مصر في مرحلة البناء الراهنة بما يدعم التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

كما وجه رئيس الوزراء اليوناني الدعوة إلى الرئيس السيسي لزيارة اليونان تدعيمًا لأواصر التعاون التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، موضحًا أنه سيتخللها عقد قمة ثلاثية بين زعماء مصر وقبرص واليونان، في إطار آلية القمة الثلاثية التي تجمع بين الدول الثلاث وأهمية الحفاظ على دورية انعقادها تعزيزًا للتعاون المتوسطي ولاسيما في منطقة شرق المتوسط، واستمرارًا للتباحث والتشاور بين الدول الثلاث في العديد من المواضيع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف المتحدث الرسمي أنَّ الرئيس التقى رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، الذي سلمه رسالة خطية من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عبر خلالها عن فخره واعتزازه بافتتاح قناة السويس الجديدة معتبرًا إياها انجازا عظيما ستكون له آثاره الايجابية على مصر والعالم بما ستتيحه من تيسير لحركة الملاحة البحرية الدولية، في ظل النمو المضطرد والمتوقع لحجم التجارة العالمية، وما يفتحه من آفاق واعدة للاقتصاد المصري، ويؤهل منطقة القناة لتصبح مركزا تجاريا ولوجستيا عالميا.

كما أعرب الرئيس الجزائري في رسالته عن الاعتزاز والارتياح لمستوى علاقات التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، مؤكدًا حرص الجزائر الدائم على تعزيزها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، بما يساهم في الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلدين والمنطقة العربية.

وشدَّد الرئيس السيسي على عمق علاقات الأخوة والتعاون التي تجمع بين مصر والجزائر، وأهمية العمل على تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات بما يساهم في تحقيق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين والأمة العربية.

يُذكر أنَّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، دشَّن الخميس، قناة السويس الجديدة التي تعقد عليها الآمال لإنعاش الاقتصاد المصري، بعرض جوي وبحري تقدمه على متن يخت "المحروسة" الملكي الذي شارك في افتتاح القناة قبل حوالي 150 عامًا، بحضور ملوك ورؤساء العالم.

ووصل الرئيس السيسي موقع قناة السويس الجديدة بزيه العسكري، في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرًا، حيث توقفت سيارة الرئيس من موكب الرئاسة عند يخت "المحروسة"، واستقل اليخت استعدادًا لإطلاق إشارة بدء الاحتفالات.

وتحرك يخت "المحروسة" وعلى متنه الرئيس السيسي بالزي العسكري ورئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، وعدد من ممثلين فئات الشعب، وحلقت بعض الطائرات المروحية فوق اليخت، ثم هبطت بعد دقائق قليلة لتعلو مكانها طائرات التأمين التابعة للجيش المصري، وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتحية خلال رحلته للجنود والعاملين على ضفاف القناة.

وظهر بجوار الرئيس  خلال تفقد للقناة على متن يخت المحروسة الصغير  الطفل عمر صلاح، المريض بالسرطان، والذي تحققت أمنيته بمرافقة الرئيس وحضور الحفل بملابس الجيش، حاملا علم مصر.

وقدمت الطائرات الحربية من طراز "رافال" و"آف 16"، عروضا جوية فوق اليخت، برفقة الفرقاطة "تحيا مصر" مع عدد من القطع البحرية، ورسمت الطائرات علم مصر في السماء، في حين ظهرت مجموعة من الرجال يرتدون زيا فرعونيا على ضفاف القناة، يعزفون بعض المقطوعات الموسيقية أثناء مرور اليخت.
وبعد جولة الرئيس في القناة الجديدة هبط إلى الدور الأول من يخت المحروسة بصحبة الفريق مهاب مميش، وحيا الجنود وضباط البحرية يدا بيد، ثم استقل سيارته متجها إلى منصة الاحتفال ووصل إليها بعد دقيقتين.

ووصلت الوفود عصر الخميس، من كل أنحاء العالم بالطائرات والحافلات وسيارات الغولف للصعود إلى المنصة الرئيسية للاحتفال بقناة السويس الجديدة، واستمر توافد ضيوف الاحتفال إلى الساعة الثالثة ونصف.

واتجه موكب الرئيس السيسي، بعد استبدال بدلة مدنية ببزته العسكرية إلى المنصة الرئيسية، وعند وصوله المنصة بعد دقيقة، ألقى التحية على الحاضرين في اتجاهه لصعود المنصة، ثم صعد إلى المنصة الرئيسية، وأدى النشيد الوطني وسط الضيوف من ملوك ورؤساء العالم.

بعد ذلك ألقى الفريق مهاب مميش كلمته عن الاحتفال بقناة السويس الجديدة، ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي على إذن تشغيل القناة ثم ألقى كلمته.

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته في الحفل التاريخي: "وما افتتاح قناتنا اليوم إلا انطلاقة لمشاريع جديدة ولعل أكثرها اقتصادا بإنجاز اليوم هو مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس حيث تم اعتماد المخطط العام للمشروع".

وأضاف: "ستشرع الحكومة على الفور في تنفيذه بتنمية وتطوير منطقة شرق بورسعيد والتي ستشهد توسعة ميناء شرق بورسعيد وتطويره والاهتمام بالظهير الصناعي للميناء وكذلك تطوير البنية الأساسية للمنطقة وربطها مع المشاريع الأخرى الجاري تنفيذها وسيلي ذلك البدء مباشرة في تنمية مناطق الإسماعيلية والقنطرة والعين السخنة"، موضحًا أنَّ "مصر في هذا العام جابهت أخطر فكر إرهابي لو تمكن من الأرض لحرق الأرض".

وعبرت في الرابعة والنصف عصرا أول سفينتين للحاويات حيث أطلقت أبواقها كتحية للرئيس واحتفالا بالقناة.

وأعلن الرئيس افتتاح القناة قبل دقائق من تمام الساعة الخامسة قائلًا: "بسم الله الرحمن الرحيم، نحن عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، نأذن بفتح قناة السويس الجديدة".

وختمت الطائرات الحربية الحفل بتقديم عروضها في سماء القناة، وعقب انتهاء الحفل قام ملوك ورؤساء وزعماء العالم الحاضرين بتهنئة الرئيس السيسي بافتتاح القناة الجديدة.

وواصل المصريون الاحتفالات بقناة السويس الجديدة في الميادين المصرية وجميع محافظات مصر، وسط تشديدات أمنية موسعة.

كما احتفلت الدول العربية مع مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة، حيث احتلت قناة السويس وافتتاحها باللغتين العربية والإنجليزية صدارة "تويتر" ، ومن أبرز الدول التي تصدرت الهاشتاجات بها "اﻹمارات، الكويت، قطر، لبنان، السعودية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يبحث مع عدد من زعماء العالم سبل تطوير العلاقات الثنائية الرئيس السيسي يبحث مع عدد من زعماء العالم سبل تطوير العلاقات الثنائية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يبحث مع عدد من زعماء العالم سبل تطوير العلاقات الثنائية الرئيس السيسي يبحث مع عدد من زعماء العالم سبل تطوير العلاقات الثنائية



GMT 20:54 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

ميلان يتصدر سباق التأهل إلى دوري أبطال أوروبا

GMT 23:09 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

زيدان "يشعر بالملل" من غاريث بيل وسان جيرمان يطلبه

GMT 08:26 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

محمد صلاح يهنئ متابعيه لمناسبة شهر رمضان

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

توقعات بتولي غوارديولا مهمة تدريب يوفنتوس

GMT 01:55 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

5 غيابات مؤثرة تضرب توتنهام ضد أياكس الثلاثاء

GMT 21:44 2019 الخميس ,25 إبريل / نيسان

وكيل أعمال رودريغيز يبحث عن عروض جديدة للاعب

GMT 04:53 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

نجم ريال مدريد الصاعد يأمل تفادي شبح الإعارة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates