الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر وتحذّر من انتشار زيكا عبر لدغات البعوض
آخر تحديث 16:24:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اكتشف الفيروس في 21 بلدًا ولا يوجد علاج أو لقاح مضاد حتى الآن

"الصحة" العالمية تدق ناقوس الخطر وتحذّر من انتشار "زيكا" عبر لدغات البعوض

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الصحة" العالمية تدق ناقوس الخطر وتحذّر من انتشار "زيكا" عبر لدغات البعوض

انتشار "زيكا" عبر لدغات البعوض
واشنطن ـ رولا عيسى

دقّت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر وأعلنت أن فيروس زيكا قد ينتشر عبر ما يقرب من جميع دول الأميركتين، بصرف النظر عن كندا وشيلي. ويعيش أكثر من ثلث سكان العالم في المناطق المعرضة لخطر عدوى الضنك، في نطاق يمتد عبر أفريقيا والهند وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.  ومن ليس المعروف إذا كان مرشح للانتشار من شخص لآخر أم لا.

 

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر وتحذّر من انتشار زيكا عبر لدغات البعوض

وحذّرت منظمة الصحة للبلدان الأميركية، النساء الحوامل أو الزوجين الذان يخططان لإنجاب أطفال بتجنب السفر إلى فلوريدا أو أميركا الجنوبية وسط مخاوف من فيروس زيكا الذي تفشى هناك، حيث ينتقل عن طريق البعوض، والذي عاث فسادا في الآونة الأخيرة من خلال منطقة البحر الكاريبي وأميركا اللاتينية على وجه الخصوص، ولكن هناك تفشي لم يسبق له مثيل في البرازيل، في الأشهر 12 الماضية ما يقرب من 4000 حالة من حالات الأطفال الذين يولدون برؤوس صغيرة بشكل غير طبيعي.

 وجاء التحذير في الوقت الذي تم فيه حث العاملين في مجال الصحة في المملكة المتحدة للبحث عن أعراض الفيروس في المرضى العائدين من البلدان التي تعاني من تفشي المرض. وصرّح مسؤولون بأنه ينبغي النظر للفيروس كتشخيص محتمل للمرضى الذين يعانون من الحمى بعد عودتهم من الأميركتين.

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر وتحذّر من انتشار زيكا عبر لدغات البعوض

 ويسبب زيكا أعراضًا تشمل الطفح الجلدي، والحمى، والتهاب الملتحمة والصداع، قد تم ربطه الآن بالعيوب الخلقية في الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بالفيروس أثناء حملهن. وتم ربط الفيروس بصغر رأس الوليد، حيث يكون الرأس أصغر من المعتاد والمخ لا ينمو بشكل طبيعي. وتم بالفعل اكتشاف الفيروس في 21 بلدا: بربادوس، وبوليفيا، والبرازيل، وكولومبيا، وجمهورية الدومينيك، والإكوادور، والسلفادور، وغيانا الفرنسية، وجوادلوب، وغواتيمالا، وغيانا، وهايتي، وهندوراس، ومارتينيك، والمكسيك، وبنما، وباراغواي، وبورتوريكو، وسانت مارتن، وسورينام وفنزويلا.

وتم اكتشاف المرض لأول مرة في قرد في أوغندا في عام 1947، ويعود اسمه لغابات زيكا حيث اكتشف،  ومع تفشي المرض في جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ وفي البرازيل العام الماضي، ينظر في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي كمناطق مهددة.  وينتقل المرض عن طريق لدغات من نفس نوع البعوض الذي ينشر الأمراض المدارية الأخرى، مثل حمى الضنك، شكونغنا والحمى الصفراء.

وأفاد خبراء من مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي وجامعة أكسفورد بأنه من المرجح أن ينتشر الفيروس في ولاية فلوريدا، وأعلنت منظمة الصحة للبلدان الأميركية أن زيكا انتشر في جميع أنحاء الأميركتين.  وينتشر الفيروس عن طريق نفس النوع من البعوض الذي ينشر حمى الضنك، وتم الإبلاغ عنها في فلوريدا منذ عام 2009.

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر وتحذّر من انتشار زيكا عبر لدغات البعوض

 وذكر أستاذ ورا رودريجيز، وهو زميل في الأكاديمية البرازيلية للعلوم ومن كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، أن الفيروس قد يؤثر على المناطق التي يحتمل أن يوجد بها حمى الضنك، والتي يمكن أن يكون لها آثار على النساء الحوامل في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية.  وقال: "أعتقد أنه من المعقول للحامل، أو التي تخطط للحمل، أن تتجنب السفر إلى البلدان التي يوجد بها زيكا، والذي لا يوجد فقط في الأميركتين.، بل أعتقد أن هناك فرصة حقيقية للغاية أن ينتشر في آسيا".

 ويعتقد الخبراء أن معظم الناس المصابين بفيروس زيكا لا يمرضون، حيث تكون الأعراض عادة خفيفة، مثل الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل، والعيون الحمراء، التي عادة ما تستمر لما لا يزيد عن أسبوع. ولا يوجد دواء معين ولا لقاح وضع من أجلها، كما هو الحال بالنسبة لبعض الأمراض المدارية الأخرى التي تسبب تفشي المرض.

 واكتشف المحققون إمكانية انتقال الفيروس عن طريق ممارسة الجنس، بعد أن تم العثور عليه في السائل المنوي لرجل واحد في تاهيتي، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد ما إذا كان الاتصال الجنسي هو وسيلة لنقل زيكا، كما قالت منظمة الصحة العالمية.  وحتى الآن لا يوجد علاج أو لقاح للفيروس، ولا حل متوفر الآن سوى الحذر قبل الحمل أو الإجهاض إن أمكن.

 وحثت السلطات الصحية في السلفادور الأسبوع الماضي، النساء لتجنب الحمل حتى عام 2018 وسط مخاوف متزايدة من العيوب الخلقية المرتبطة بفيروس زيكا. لكن نشطاء حقوق المرأة الرائدة انتقدوا التوصيات، قائلين إن النساء في المنطقة وغالبا ما يكون ليس لديهن خيار الحمل، حيث يحدث عادة عن طريق الاغتصاب على أيدي أزواج الأمهات والأقارب وأفراد العصابة.

 وتشير التقديرات إلى أن حوالي 4000 طفل الذين ولدوا لأمهات مصابات بفيروس زيكا في البرازيل قد ولدوا صغيري الرأس.  وقد تم العثور على الفيروس في أنسجة الدماغ والسائل الذي يحيط بالأجنة الذين ولدوا برأس صغير أو ماتوا في رحم الأم. وحذرت النساء الحوامل في الولايات المتحدة من السفر الى دورة الألعاب الأولمبية في البرازيل بسبب زيكا.
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر وتحذّر من انتشار زيكا عبر لدغات البعوض الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر وتحذّر من انتشار زيكا عبر لدغات البعوض



منى زكي الأكثر أناقة بين النجمات في إطلالات اليوم الثالث في الجونة

القاهرة - صوت الإمارات
تستمر فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة لهذا العام، وقد شهد اليوم الثالث حضوراً لافتاً للنجمات على السجادة الحمراء، عنونته إطلالات متفاوتة في أناقتها وجرأتها.استطاعت النجمة منى زكي أن تحصد النسبة الأكبر من التعليقات الإيجابية على إطلالتها التي تألفت من شورت وبوستيير وسترة على شكل كاب مزيّنة بالشراشيب من توقيع المصمّمة المصرية يسرا البركوكي. تميّز هذا الزيّ بلونه الميتاليكي الفضي الذي أضفى إشراقة لافتة على حضورها. اختارت النجمة درّة رزوق لإطلالتها في اليوم الثالث من المهرجان فستاناً مصنوعاً من قماش الساتان باللون الزهري بدرجته الهادئة. يتميّز الفستان الماكسي بتصميمه الخلفي إذ يأتي الظهر من قماش شفاف ومطرّز بالكامل، وينسدل منه ذيل طويل من قماش الفستان ولونه. اختارت بشرى في هذه الليلة إطلالة بسيطة وناعمة إ...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان
 صوت الإمارات - إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 02:43 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار متنوعة لتصميمات مختلفة لأبواب المنزل الأماميّة
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتصميمات مختلفة لأبواب المنزل الأماميّة

GMT 00:28 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة
 صوت الإمارات - إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة

GMT 00:27 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"بوينغ" تكشف عيبا جديدا في طائرتها "دريم لاينر 787"
 صوت الإمارات - "بوينغ" تكشف عيبا جديدا في طائرتها "دريم لاينر 787"

GMT 21:46 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم
 صوت الإمارات - اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 10:27 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

الجلسرين يساعد في شفاء الجروح وإصلاح الأنسجة

GMT 22:52 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أطعمة ظاهرها الصحة وباطنها المرض أبرزها العسل والزبادي

GMT 10:18 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

الإمارات تصنع السلام

GMT 21:17 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مهنّد كوجاك يلمع اسمه في عالم الموضة لموهبته
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates