العراق يسعى إلى افتتاح أكبر عدد من المتاحف الأثرية ردًا على ممارسات داعش
آخر تحديث 14:57:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شدد على ضرورة تحريك الشكاوى القضائية ضد المتجاوزين والمهربين للآثار

العراق يسعى إلى افتتاح أكبر عدد من المتاحف الأثرية ردًا على ممارسات "داعش"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العراق يسعى إلى افتتاح أكبر عدد من المتاحف الأثرية ردًا على ممارسات "داعش"

وزير السياحة العراقى عادل شريف
بغداد- نجلاء الطائي

أكد وزير السياحة والآثار العراقي عادل الشرشاب، الاثنين، أنَّ الحملة الوطنية لحماية الآثار العراقية هي حملة فعلية وليست دعائية، داعيًا إلى مشاركة الجميع فيها كونها مهمة وطنية وشرعية، مشدد على ضرورة الإسراع بتحريك الشكاوى القضائية ضد المتجاوزين والمهربين للآثار، لافتًا إلى سعي الوزارة لافتتاح أكبر عدد ممكن من المتاحف العراقية في المحافظات كرد ثقافي على هجمات تنظيم "داعش" المتطرف.

وأعلن مدير عام دائرة العلاقات والإعلام قاسم السوداني، في بيان ورد لـ"العرب اليوم"، أنَّ "وزير السياحة والآثار عادل فهد الشرشاب اجتمع مع مدراء مفتشيات آثار المحافظات من أجل التداول بواجبات المفتشيات فيما يخص الحملة الوطنية لحماية الآثار التي أطلقها وزير السياحة والآثار يوم أمس".

وأوضح الشرشاب بحسب البيان، أنَّ "الحملة الوطنية لحماية الآثار العراقية هي حملة فعلية وليست دعائية يشارك فيها الجميع وأنها مهمة وطنية وشرعية"، موجهًا "مفتشيات الآثار في المحافظات بتشكيل فرق مسح للمواقع الأثرية والتراثية تمسح وتوثق المواقع ورفعها بشكل دوري وبتقارير شهرية مصورة للإطلاع على مستويات الانجاز واتخاذ ما يلزم بشأنها.

وشدَّد على استخدام الصلاحيات الممنوحة من قبل الوزارة للمفتشيات في سبيل التكامل في الأداء مع الحكومات المحلية وتطوير العمل الأثري فيها لا سيما فيما يخص القيام بنشاطات لتوعية المواطنين للمساهمة في الحفاظ على إرثهم الحضاري، لافتًا إلى "ضرورة الإسراع بتحريك الشكاوى القضائية ضد المتجاوزين والمهربين للآثار".

وأبرز وزير السياحة والآثار سعي وزارته "لافتتاح أكبر عدد ممكن من المتاحف العراقية في المحافظات كرد ثقافي على هجمات تنظيم داعش المتطرف".
وأشار البيان إلى أن الشرشاب، "استمع إلى المشكلات والمعوقات التي تواجه عمل المفتشيات في المحافظات ووجه بتذليلها وإيجاد الحلول المناسبة لها بغية تطوير العمل الأثري".

يشار إلى أن وزير السياحة والآثار عادل الشرشاب أعلن، امس الأحد، انطلاق الحملة الوطنية لحماية الآثار العراقية من التطرف.

وقال في كلمة له بالمناسبة أن الحملة "ستصدر ملفات تعريفية للمواقع الأثرية والمتاحف التي تعرضت لها تنظيم داعش بالهدم والنسف والسرقة فضلًا عن توزيع قائمة الطوارئ الحمراء على المطارات والمنافذ الحدودية من أجل التعريف بالآثار العراقية المهربة ورفع التجاوزات عن المواقع الأثرية والإسراع بحسم تحريك الشكاوى الجزائية ضد المتجاوزين".

ونوَّه "باستمرار التعاون مع وزارة الخارجية من أجل رصد ومراقبة وإيقاف بيع الآثار العراقية في المزادات العالمية واستردادها والعمل على توقيع مذكرات تفاهم مع دول الجوار من أجل الحد من ظاهرة تهريب الآثار العراقية عبر الحدود المشتركة"، موضحًا أنَّ "العراق يضم 13 ألف موقع أثري وهذا ما مسجل من أرقام ولكن بنهاية هذه الحملة ستكون لدينا قائمة كبيرة تتجاوز هذا العدد ونكون أمام خارطة أثرية جديدة".       

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يسعى إلى افتتاح أكبر عدد من المتاحف الأثرية ردًا على ممارسات داعش العراق يسعى إلى افتتاح أكبر عدد من المتاحف الأثرية ردًا على ممارسات داعش



ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت - صوت الإمارات
تميزت ديانا حداد بإطلالات مميزة تناسبت تماما مع قوامها المثالي ورشاقتها، وتحرص ديانا دائما على ارتداء ملابس بتصميمات عصرية تخطف الأنظار ، بالإضافة إلى تنسيقات مميزة للمكياج والشعر. ارتدت ديانا حداد فستان أنيق ومميز مصنوع من القماش المخملي الناعم، وجاء الفستان بتصميم ضيق ومجسم كشف عن رشاقتها وقوامها المثالي، الفستان كان طويل وبأكمام طويلة، وكان مزود بفتحة حول منطقة الظهر، وتزين الفستان على الأكمام وحول الصدر بتطريزات مميزة، وحمل هذا الفستان توقيع مصممة الأزياء الامارتية شيخة الغيثي. خطفت ديانا حداد الأنظار في واحدة من الحفلات بفستان أنيق مصنوع من الستان الناعم باللون اللبني الفاتح، وتميز تصميم الفستان بأنه مجسم ومحدد تحديدا عن منطقة الخصر. أضافت ديانا على هذه الإطلالة كاب طويل مطرز بطريقة ناعمة وبسيطة مصنوع من الشيفون ...المزيد

GMT 03:25 2024 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

أدوية مرض السكري تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 18:01 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 15:30 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

معرض للصور يعرّف بتاريخ عدن ويكشف الجرائم فيها

GMT 16:16 2013 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

معرض الكتاب المصري بنواكشوط يبدأ فعالياته "الأربعاء"

GMT 07:07 2013 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

معرض حول أسطورة وذكريات السفينة الشهيرة "تيتانيك"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates