المتطرف الجزائري بلمختار ينفذ عملية دموية على فندق في مدينة باماكو
آخر تحديث 18:38:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

تحالف "المرابطون" مع "القاعدة" تحد للفرنسيين وقلق لـ"داعش"

المتطرف الجزائري بلمختار ينفذ عملية دموية على فندق في مدينة باماكو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المتطرف الجزائري بلمختار ينفذ عملية دموية على فندق في مدينة باماكو

المتطرف الجزائري بلمختار ينفذ عملية دموية على فندق في مدينة باماكو
باماكو ـ علي صيام

فاجأ المتطرف الجزائري مختار بلمختار، العالم بهجوم دموي على فندق في باماكو عاصمة مالي الجمعة، واحتجاز عشرات الأجانب رهائن، ما استدعى تدخلًا مباشرًا من باريس وواشنطن اللتين أرسلتا عناصر لمؤازرة القوات الخاصة المالية في تحرير الرهائن.

ونشرت جماعة "المرابطون" بقيادة بلمختار والمتمركزة في شمال مالي وغالبية عناصرها من الطوارق والعرب، تغريدة على موقع "تويتر" تبنت فيها مسؤولية الهجوم على فندق "راديسون بلو" في باماكو، مشيرة إلى أنها تحتجز رهائن داخل الفندق الذي يرتاده الأجانب.

وأفادت وكالة "الأخبار" الموريتانية، بأنها تلقت اتصالًا يؤكد تبني "المرابطون" وتنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الناشطين في منطقة الصحراء الكبرى، العملية التي جرت بالتعاون بينهما، مطالبين بوقف ما وصفاه بـ "الاعتداء على سكان الشمال المالي، وإطلاق سراح معتقلين في السجون المالية جنوب البلاد ووسطها".

ورأى مراقبون أن تبني "المرابطون" و"القاعدة" عملية باماكو، بمثابة إثبات للوجود في مواجهة تنظيم "داعش" الذي توعد بتصفية بلمختار وأنصاره بعد رفضهم مبايعة التنظيم.

وأشاروا إلى أن تحالف بلمختار مع الفرع المغاربي لـ "القاعدة"، يشكل تحديًا للفرنسيين الذين يقودون عملية مكافحة التطرف في المنطقة، لكنه تطور يقلق "داعش" أيضًا، باعتبار أنه مؤشر إلى تعزيز نفوذ بلمختار في مناطق الجنوب الليبي والشمال المالي، المتاخمة للحدود مع الجزائر.

واقتحم مسلحون قدر عددهم بعشرة، فندق "راديسون بلو" في باماكو، حيث احتجزوا 170 رهينة معظمهم من النزلاء الأجانب، وداهمت قوات خاصة مالية الفندق وحررت المحتجزين، وبينهم أفراد طاقمين للخطوط الجوية الفرنسية والتركية، إضافة إلى أميركيين وأجانب من جنسيات أخرى.

وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية التي تنشر حوالي 250 من عناصرها في إطار عملية لمكافحة التطرف في مالي، إرسال حوالي 50 من ضباط النخبة من وأغادوغو لمؤازرة القوات الموجودة على الأرض.

ولفتت الوزارة في بيان لاحق، إلى أن قواتها دخلت الفندق، فيما أفادت تقارير بأن تبادلًا لإطلاق النار جرى داخل الفندق بين المسلحين والقوتين الفرنسية والمالية.

وأكدت وزارة الأمن المحلي في مالي خلال بيان لاحق، تحرير كل الرهائن ومقتل اثنين من المتطرفين، وفي وقت لم تتوافر حصيلة دقيقة لضحايا الهجوم نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني في باماكو العثور على 18 جثة داخل الفندق بعد دخول القوات الخاصة إليه، وأشارت الأمم المتحدة إلى سقوط 27 ولم تتسن على الفور من معرفة هويات الضحايا وما إذا كان بينهم متطرفون.

وفي واشنطن، أوضحت ناطقة باسم وزارة الدفاع "البنتاغون"، أن القوات الخاصة الأميركية شاركت في إنقاذ رهائن من الفندق، مشيرة إلى تحرير ستة أميركيين كانوا بين المحتجزين، في العملية التي تأتي بعد أسبوع من اعتداءات باريس الدامية.

وأضافت الناطقة باسم "البنتاغون" الكولونيل ميشيل بالدانزا، أن عناصر قيادة العمليات الخاصة غرب أفريقيا، يساعدون حاليًا في الجهود في فندق "راديسون بلو" في باماكو.

وبيّنت أن القوات الأميركية ساعدت على نقل مدنيين إلى مواقع آمنة، فيما كانت القوات المالية تطهر الفندق من المسلحين، وأكد الناطق باسم قيادة القوات الأميركية في أفريقيا الكولونيل مارك تشيدل، أن ستة أميركيين كانوا بين الرهائن.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتطرف الجزائري بلمختار ينفذ عملية دموية على فندق في مدينة باماكو المتطرف الجزائري بلمختار ينفذ عملية دموية على فندق في مدينة باماكو



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 16:43 2014 الإثنين ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"دو" تشدد على أهمية الاستخدام الآمن للإنترنت

GMT 14:49 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

ماجدة القاضي تقدم نصائح لكيفية الاستعداد للبرامج المباشرة

GMT 21:48 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

سندس عباس تناشد بصياغة قانون ضد المتاجرين بالبشر

GMT 01:35 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

ملابس تناسب الطقس الدافئ

GMT 16:51 2013 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

كلية فاطمة و"اسكونا" تمنحان الماجستير في رعاية مرضى السكري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates