الوطني الاتحادي يناقش سياسة وزارة الصحة الثلاثاء
آخر تحديث 17:21:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يطرحه المجلس في الفصل التشريعي الحالي

"الوطني الاتحادي" يناقش سياسة وزارة الصحة الثلاثاء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الوطني الاتحادي" يناقش سياسة وزارة الصحة الثلاثاء

وزارة الصحة
أبوظبي - صوت الإمارات

يناقش المجلس الوطني الاتحادي في جلسته الرابعة من دور انعقاده العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر يوم الثلاثاء المقبل 2 شباط/فبراير الجاري، موضوع "سياسة وزارة الصحة" ليعد أول موضوع عام يطرحه المجلس في هذا الفصل لأهمية هذا القطاع في تعزيز مسيرة التنمية الشاملة المتوازنة، وليواصل الاهتمام بهذا القطاع الذي كان على مدى أكثر من أربعة عقود محط اهتمام المجلس، سواء المساهمة في تطوير المنظومة التشريعية المعنية بهذا القطاع، أو طرحه كموضوع عام لمناقشة مختلف جوانبه أوتوجيه الأسئلة المعنية لممثلي الحكومة.

وحرصًا من المجلس على الوصول إلى أفضل التوصيات فيما يخص هذا الموضوع تنظم لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية "حلقة نقاشية متخصصة" مساء يوم غد الأحد بمقر المجلس في أبوظبي، بمشاركة عدد من المتخصصين بهذا القطاع.

وتركز الحلقة النقاشية على مناقشة محاور موضوع سياسة وزارة الصحة وهي: دور وزارة الصحة في الوقاية من الأمراض والتوعية الصحية، ودور الوزارة في توفير الرعاية الصحية للمسنين، واستراتيجية الوزارة في شأن الأمراض النفسية، وتراخيص مزاولة المهن والأنشطة الطبية في الدولة.

وحرصًا من المجلس على مواكبة جهود الدولة الرامية إلى النهوض بهذا القطاع لما له من علاقة مباشرة بصحة الإنسان والحيوان، أقر عددًا من مشروعات القوانين وناقش 14 موضوعًا عامًا تتعلق بقطاع الصحة منذ عقد أولى جلساته بتاريخ 12 شباط 1972 تبنى بشأنها توصياته وتم رفعها إلى الحكومة، فضلًا عن التوصيات التي تبناها خلال مناقشته أكثر من 65 سؤالًا تم توجيهها إلى ممثلي الحكومة لها علاقة مباشرة بتطوير الخدمات المتنوعة وتوفير البنية التحتية والفنية وتحديث التشريعات التي تتعلق بالقطاع الصحي، وناقش المجلس على مدى فصوله التشريعية 301 موضوع عام، ووجه أعضاء المجلس 658 سؤالًا إلى ممثلي الحكومة.

ويحرص المجلس على طرح ومناقشة جميع القضايا التي لها علاقة مباشرة بشؤون الوطن ورفعته والمواطنين وتقدمهم والتركيز على جوانب التنمية المتوازنة الشاملة. 

ويهدف مشروع قانون اتحادي في شأن مكافحة الأمراض السارية الذي أقره المجلس في الفصل التشريعي الخامس عشر إلى الحفاظ على صحة الإنسان من خلال تنفيذ برامج الوقاية من الأمراض السارية ومكافحتها.

ويهدف مشروع قانون اتحادي بشأن المنشآت الصحية الخاصة الذي وافق عليه المجلس الوطني الاتحادي بعد أن عدل واستحدث عددًا من مواده وبنوده، إلى وضع قواعد وضوابط منظمة لإنشاء وإدارة وتشغيل المنشآت الصحية الخاصة على مستوى الدولة.

ووافق المجلس الوطني الاتحادي على مشروع قانون اتحادي بشأن سلامة الغذاء بعد أن عدل واستحدث عددًا من مواده وبنوده، لتسري أحكامه على إقليم الدولة بما فيها المناطق الحرة، وغلظ مشروع القانون العقوبات على كل من تداول في أية مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية غذاء مغشوشًا أو ضارًا بالصحة أو فاسدًا، بحيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبالغرامة التي لا تقل عن 100 ألف درهم ولا تجاوز مليوني درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ووافق المجلس على مشروع قانون بشأن الوقاية من الأمراض الحيوانية ومكافحتها بعد أن ناقشه وعدل عددًا من مواده وفصوله، ووضع الخطط والبرامج لمكافحة الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان والوقاية منها بالتنسيق مع الجهات المتخصصة.

وناقش المجلس في جلسته بتاريخ 19/‏3/‏2013، موضوع "سياسة وزارة الصحة في شأن تنمية قطاع الصحة في الدولة" وتبنى 10 توصيات منها وضع خطة لتطوير وتفعيل دور البحث العلمي، وإنشاء مركز معلومات يحتوي على سجلات الأمراض المختلفة في الدولة، و زيادة عدد الكوادر البشرية واستقطاب الكوادر البشرية المواطنة من خريجي الثانوية العامة، وزيادة ميزانية وزارة الصحة، وطالب بإعادة النظر في الدرجات الوظيفية للأطباء والفنيين والإداريين المعينين على درجة أقل من الدرجة المستحقة، وبزيادة الدعم المخصص للأطباء المواطنين الراغبين في استكمال تعليمهم التخصصي داخل وخارج الدولة، وتخصص شواغر البورد العربي في الدولة للمواطنين.

ووافق في جلسته بتاريخ 12/‏6/‏2012 على تبني توصية "إنشاء مركز وطني لأبحاث مرض السرطان على مستوى الدولة، وتزويده بالكفاءات والخبرات اللازمة، لرصد جميع حالات الإصابة بهذا المرض وتحليلها، بهدف معرفة الأسباب الحقيقية لانتشاره، ووضع الحلول وبرامج التوعية المناسبة لمكافحته والتقليل من معدلات الإصابة به". كما وافق في جلسته بتاريخ 17/‏1/‏2012 على تبني توصية لمجلس الوزراء وذلك بضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار قانون اتحادي في شأن تنظيم التأمين الصحي الشامل للمواطنين. 

ووافق في جلسته بتاريخ 4/‏6/‏2013 على تبني توصية في شأن توفير الرعاية الصحية الشاملة وبرامج التدخل المبكر وجلسات التأهيل مجانًا لجميع حالات متلازمة داون منذ لحظة الولادة، وضرورة إصدار قرار للحد من ارتفاع أسعار الجلسات التأهيلية في المراكز الخاصة بوضع حد أقصى لرسوم جلسات العلاج الخاصة لا يتجاوز 150 درهمًا. 

ووافق المجلس في جلسته بتاريخ 25/‏3/‏2014 على تبني توصية "ضرورة المراجعة الدورية للمخصصات المالية التي تصرف للمرضى الذين يرسلون للعلاج في الخارج بما يتناسب مع تكاليف المعيشة في الدول التي يرسلون إليها".

وناقش المجلس موضوع "سياسة وزارة الصحة" في جلسة حزيران/يونيو 2010 وتبنى 27 توصية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوطني الاتحادي يناقش سياسة وزارة الصحة الثلاثاء الوطني الاتحادي يناقش سياسة وزارة الصحة الثلاثاء



تألقت بفستان من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى

اكتشفي معنا أحدث إطلالات الملكة ليتيزيا باللون "الليلكي"

مدريد - صوت الإمارات
إطلالات الملكة ليتيزيا راقية وأنيقة بشكل دائم، وأحدث إطلالات الملكة ليتيزيا لم تكن مختلفة حتى ولو جاءت مكررة لكنها إختيار خالد ومميّز، وزين طقم من مجموعة دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera لخريف وشتاء 2016 أحدث  إطلالات الملكة ليتيزيا فبدت مثالاً للأناقة والرقيّ خلال مشاركتها في حفل توزيع جوائز the Jaume I 2020 awards، في مدينة لونجا دي لوس ميركاديريس، واعتمدت الملكة ليتيزيا تسريحة الشعر المنسدل ومكياج ناعم.وتألقت الملكة ليتيزيا بفستان باللون الليلكي من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى أما التنورة فجاءت واسعة ووصلت إلى حدود الركبة، وزيّن الخصر حزام من القماش نفسه معقود بأناقة حول خصرها. وأكملت الإطلالة بمعطف واسع أنيق متناسق مع الفستان.   وما زاد أناقة احدث اطلالات الملكة ليتيزيا هو بطانة الفستان والمعطف التي أتت بدرجة لون ...المزيد

GMT 11:05 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

اختاري قصة كنزة واعتمدي تنسيق الكنزة الحمراء للوك كاجول
 صوت الإمارات - اختاري قصة كنزة واعتمدي تنسيق الكنزة الحمراء للوك كاجول

GMT 12:27 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

الإدارة الأميركية تطالب السعودية بفتح مجالها الجوي لقطر
 صوت الإمارات - الإدارة الأميركية تطالب السعودية بفتح مجالها الجوي لقطر

GMT 04:40 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك
 صوت الإمارات - 3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك

GMT 12:29 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"
 صوت الإمارات - محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"

GMT 04:55 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

طرق تنسيق صيحة الشراريب في الملابس بأساليب عصرية
 صوت الإمارات - طرق تنسيق صيحة الشراريب في الملابس بأساليب عصرية

GMT 04:13 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أجمل أماكن سياحية في العاصمة الإماراتية أبوظبي
 صوت الإمارات - تعرف على أجمل أماكن سياحية في العاصمة الإماراتية أبوظبي

GMT 06:43 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

5 حيل لديكورات غرف نوم أكثر جمالًا وحميميةً اكتشفيها بنفسك
 صوت الإمارات - 5 حيل لديكورات غرف نوم أكثر جمالًا وحميميةً اكتشفيها بنفسك

GMT 09:22 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتر ميلان يخطف فوزًا مثيرًا من تورينو في الدوري الإيطالي

GMT 09:09 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال سوسيداد ينفرد بصدارة الدوري الإسباني بفوز صعب على قادش

GMT 21:38 2020 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"الملك راموس" يتربّع على عرش أوروبا الكروي بإنجاز فريد

GMT 09:12 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

إبراهيموفيتش يواصل التألق ويسجل الثاني 0-2 ضد ميلان

GMT 00:51 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سوبر هاتريك هالاند يقود دورتموند لاقتناص وصافة البوندسليغا

GMT 01:31 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

التعادل يحسم مباراة ريزا سبور وهاتاي في الدوري التركي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates