استطلاع موثوق يكشف أن 45 فقط من ديموقراطيي آيوا يؤيدون كلينتون
آخر تحديث 11:53:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السيناتور بيرني ساندرز يحظى بتأييد 42 في المائة من الناخبين

استطلاع موثوق يكشف أن 45% فقط من ديموقراطيي آيوا يؤيدون كلينتون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - استطلاع موثوق يكشف أن 45% فقط من ديموقراطيي آيوا يؤيدون كلينتون

باراك أوباما
واشنطن - رولا عيسى

ينطلق الاثنين، قطار انتخابات الرئاسة الأميركية، من ولاية آيوا التي ستصوّت لاختيار مرشح للحزبين الجمهوري والديموقراطي، على أن يصل إلى محطته النهائية في 8 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، موعد انتخاب رئيس للولايات المتحدة يخلف باراك أوباما.

ويتصدر المرشحان الجمهوري دونالد ترامب، والديموقراطية هيلاري كلينتون استطلاعات الرأي، لكن فوزهما بترشيح حزبيهما ليس مؤكدًا، وأظهر استطلاع للرأي أعدته صحيفة "دي موين ريجيستر" في آيوا، أن كلينتون لم تعد تحظى بتأييد سوى 45 في المئة فقط من ديموقراطيي الولاية الذين سيشاركون في مجالس ناخبة؛ لاختيار مرشحهم، وهذا الاستطلاع التقليدي لم "يخطئ" إلا مرة واحدة منذ العام 1988، وكانت لدى الجمهوريين عام 2012.

وحل السيناتور بيرني ساندرز ثانيًا وراء كلينتون، إذ أيده 42 في المئة من الناخبين، ساندرز، 74 عامًا، الذي جذب الشباب الديموقراطي، من خلال تنديده بـ"طبقة أصحاب البلايين"، ودعوته إلى ثورة سياسية، وعد طلاب جامعة آيوا السبت بأنه سيفوز "إذا كانت نسبة المشاركة عالية"، وذكّر بأن الفارق بينه وبين كلينتون كان بين 50 و60 نقطة، لدى انطلاق الحملة الانتخابية، كان قبل أن يصبح الآن شبه منعدم.

ويعوّل ساندرز على الناخبين الشبان لهزيمة وزيرة الخارجية السابقة، إذ يتمتع بشعبية واسعة في صفوفهم. لكن إقبالهم على صناديق الاقتراع ضعيف، مقارنة مع الناخبين الأكبر سنًا الذين يفضلون عليه كلينتون.

وكثّفت الوزيرة السابقة تحرّكاتها في الولاية، بدعم من زوجها الرئيس السابق بيل وابنتهما تشيلسي. وتحض كلينتون الديموقراطيين على تفضيل الخبرة على الحداثة، وتذكر الناخبين بأنهم لا ينتخبون رئيسًا فحسب، بل أيضًا "قائدًا أعلى" للقوات المسلحة، لتذكيرهم بأن ساندرز لا يملك تجربة تنفيذية، سوى رئاسة بلدية بورلنغتون.

ترشيح هيلاري نال دفعاً قويًا، بعد إعلان مجلس تحرير صحيفة "نيويورك تايمز" تأييده خوضها انتخابات الرئاسة عن الديموقراطيين، إذ وصفها بأنها واحدة من أكثر مرشحي الرئاسة المؤهلين على نطاق واسع وكبير في التاريخ الحديث.

استطلاع "دي موين ريجيستر" أفاد بحصول المرشح الجمهوري دونالد ترامب على 28 في المئة من نيات التصويت، في مقابل 23 في المئة لخصمه سيناتور تكساس تيد كروز، وانتقد ترامب كروز قائلًا: "كان مواطنًا كنديًا قبل 15 شهرًا"، واعتبر الأمر "مشكلة"، مستشهدًا بخبراء دستوريين يؤكدون أن السيناتور قد يكون ليس مؤهلًا لخوض السباق، وهذا ما يرفضه آخرون. ويدعم كروز، عشرات من القساوسة الإنجيليين وشخصيات من الحركة المسيحية المحافظة كروز.في المرتبة الثالثة بين الجمهوريين يحلّ سيناتور فلوريدا ماركو روبيو (15 في المئة) الذي يحشد عددًا ضخمًا من الأفراد في التجمعات.

وبعد ولاية آيوا، سينتقل المرشحون إلى نيوهامشير شمال شرقي الولايات المتحدة، حيث ستُنظم الانتخابات التمهيدية في 9 الشهر الجاري.

في غضون ذلك، أعلن البيت الأبيض أن أوباما سيزور بعد غد مسجدًا في بالتيمور بولاية ميريلاند، دفاعًا عن حرية المعتقد بعد زيادة الخطاب المعادي للمسلمين، وذلك في أول زيارة له رئيسًا، إلى جامع في الولايات المتحدة.وقال مسؤول في البيت الأبيض أن أوباما سيزور مسجدًا تابع لـ"الجمعية الإسلامية" في بالتيمور، والذي يدير أيضًا مدرسة ابتدائية ودار حضانة ومركزًا لتقديم المساعدة والتدريب والخدمات الصحية.

وأضاف أن أوباما يريد "تكريم المساهمات التي قدّمها المسلمون الأميركيون لأمّتنا، وإعادة التأكيد على أهمية الحرية الدينية". كما سيجري حوارًا مع مسلمين ويلقي خطابًا سيجدد فيه تأكيد أهمية أن نبقى أوفياء لقيمنا الأساسية المتمثلة بالترحيب بشركائنا في المواطنة، والتنديد بالتعصب، وحماية تقليد حرية العقيدة في أمّتنا.

وسبق لأوباما زيارة مساجد خارج الولايات المتحدة، علمًا أن مسلميها مستاؤون بعد دعوة ترامب إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، اثر قتل زوجين مسلمين 14 شخصًا بالرصاص في ولاية كاليفورنيا في كانون الأول/ديسمبر الماضي

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استطلاع موثوق يكشف أن 45 فقط من ديموقراطيي آيوا يؤيدون كلينتون استطلاع موثوق يكشف أن 45 فقط من ديموقراطيي آيوا يؤيدون كلينتون



صدمت الجمهور بإطلالتها الجريئة في فعاليات اليوم الخامس

رانيا يوسف تُثير الجدل مُجدَّدًا بفستان جريء في مهرجان الجونة السينمائي

القاهرة - صوت الإمارات
عادت رانيا يوسف لإثارة الجدل مرة أخرى بإطلالاتها الجريئة، بعدما ظهرت اليوم على السجادة الحمراء لمهرجان الجونة السينمائي بفستان جريء والذي لاقى تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل.وصدمت الجمهور بإطلالتها الجريئة في فعاليات اليوم الخامس من مهرجان الجونة السينمائي، وظهرت بإطلالة جريئة على السجادة الحمراء قبل عرض "تحية إلى شارلي شابلن" الموسيقي، والذي يعرض به فيلم شارلي شابلن "الطفل" الذي أنتج عام 1921، ويصاحبه عرض موسيقي حي لأوركسترا كاملة، وحضر مع رانيا يوسف عدد من النجوم أيضاً.ولاقت إطلالة رانيا يوسف اليوم في مهرجان الجونة تفاعل كبير من قبل الجمهور والمتابعين على مواقع التواصل الإجتماعي، والذين قابلوها بالانتقاد والسخرية مجدداً بسبب إصرارها على الجرأة في فساتينها على السجادة الحمراء، وذكرت إطلالتها الجديدة الجمهور...المزيد

GMT 16:26 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

تسريحات شعر لعروس 2020 على طريقة أميرات ديزني تعرفي عليها
 صوت الإمارات - تسريحات شعر لعروس 2020 على طريقة أميرات ديزني تعرفي عليها

GMT 16:33 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة اكتشفها بنفسك
 صوت الإمارات - وجهات سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة اكتشفها بنفسك

GMT 14:12 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن مجموعة أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 صوت الإمارات - الكشف عن مجموعة أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 08:18 2013 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مدينة مسعد الجزائرية المصدر الأول للبرنوس

GMT 20:22 2020 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جدول مواعيد أبرز مباريات الليلة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates