بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران
آخر تحديث 16:55:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المستثمرون ينضمون لصغارالتجار في عمليات بيع الأسهم خوفًا من الركود

بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران

النفط
دبي - سعد المهيري

شهدت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات التي كانت موقعة على إيران، وهو ما يعني إغراق هذا القطاع بالنفط بشكل مفاجئ. حيث عانت أسعار الأسهم في دول الخليج السبع الغنية بالطاقة من انخفاض حاد في أسعارها، في الوقت الذي تستعد فيه إيران لاستئناف صادرات النفط الخام مستفيدة من رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها.

 وينتظر سوق الأسهم في لندن موجة ثانية من الأزمة عندما يفتح أبوابه صباح الأثنين، متأثراً بالانخفاض الأكبر في التاريخ والذي تعرض له مؤشر FTSE 100 في الصين الأسبوع الماضي. كما صاحب اليوم الأول من التداول في أسبوع المسلمين خسائر فادحة في أسواق الأسهم العالمية الجمعة وذلك بعدما أغلقت البورصة في الخليج في عطلة نهاية الأسبوع.

 وكانت أسعار النفط الذي يسهم بأكثر من 80 بالمائة في إيرادات دول الخليج قد انخفضت هذا العام لأدنى مستوى لها ليصل سعر برميل النفط لأقل من 30 دولارًا وهو الانخفاض بنسبة 65 بالمائة مقارنة بالعامين الماضيين. ومن المتوقع بأن يزداد الوضع سوءًا خاصة في أعقاب عودة إيران إلى سوق النفط بعد تنفيذ الاتفاق التاريخي السبت بشأن البرنامج النووي الإيراني والذي تم التوصل إليه مع القوى العالمية نظرًا للتأثير الذي سوف يصاحب وفرة الإنتاج.

 وانضم المستثمرون إلى صغارالتجار في عمليات بيع الأسهم خوفًا من الركود، ما جعل الأسواق الخليجية السبع للبورصة تشهد موجة من البيع. وصرّح المحلل الكويتي علي النميش بأن غالبية الشركات الخليجية تعتمد على حكوماتها التي تعتمد علي عائدات النفط، ومن ثم فلا أحد يعلم إلى أي مستوي سوف تهبط أسعار النفط.

 وتوجد مبالغة في التأثير الإيراني علي سوق الأسهم، نظراً لأن صادرات النفط الخام الإيرانية لن تكون كبيرة في البداية. وخسرت أسواق الأسهم في المملكة العربية السعودية وأبوظبي وقطر في الأسبوعين الماضيين ما يزيد على ما حققته من خسائر خلال عام 2015 بالكامل. حيث انخفض المؤشر العام لأسهم تداول Tadawul السعودية لأدنى مستوى مقارنة في الأسواق العربية الأخرى بنسبة تزيد على 7,2 بالمائة خلال تعاملات، إلا أنها شهدت تعافيًا طفيفًا لتنهي على إنخفاض 5,44 بالمائة على 5,520,41 نقطة وتقترب من أدنى مستوياتها في خمس سنوات.

وتراجع قطاع البتروكيماويات الرائدة 5,1 بالمائة، بينما فقدت البنوك 3,7 بالمائة. ومن جهة أخرى، إنخفضت بورصة قطر التي تحل في المرتبة الثانية كأكبر سوق في الخليج بعد المملكة العربية السعودية 7,2 في المائة. لتغلق التداول بالكاد أعلي من 8,500 نقطة وهو ما لم تشهده منذ نيسان إبريل لعام 2013.

 ولم يسلم مؤشر سوق دبي العالمي من الهبوط بعدما إنخفض 6,0 بالمائة في بداية التداولات. إلا أنه تعافي قليلاً وتم إغلاق الأحد علي 4,64 بالمائة علي 2,684,9 نقطة وهو أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات. وإنخفضت أسهم إعمار Emaar العملاقة في مجال العقارات 4,0 بالمائة، بينما تخطت شركة آرابتك Arabtec في مجال التشييد والبناء الحد الأقصي المسموح به وهو 10 بالمائة.

 كما انخفض مؤشر الكويت للأوراق المالية 3,2 في المائة إلى ما فوق علامة 5000 نقطة، وهي مستويات لم يشهدها إلا في آيار / مايو من عام 2004. فيما إنخفض السوق الصغير للأسهم في عمان 3,2 في المائة ليهبط إلي أقل من 5,000 نقطة لأول مرة منذ منتصف عام 2009 بينما إنخفض مؤشر الأسهم في البحرين 0,4 بالمائة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران



بدت أكثر نحافة مع إطلالة برونزية وشعر بلاتيني

بيلي فيرس تُظهر أناقتها خلال التقاط صورة جانبية لها

نيويورك ـ مادلين سعادة
فاجأت بيلي فيرس وهي شخصية تلفزيونية شهيرة، مُعجبيها بعد أن تحوّلت إلى نسخة من الممثلة كيم كارداشيان، وتخلّت العروس المتزوجة حديثا من جريج شيبرد في حفلة فاخرة في جزر المالديف، عن شعرها الذهبي مع إطلالة أكثر إثارة. وظهرت بيلي البالغة من العمر 29 عاما، في إطلالة تشبه كيم كارداشيان مع شعر أشقر بلاتيني وظلال جفون وطلاء شفاه باللون الوردي، وبدت بيلي أكثر نحافة مع إطلالة برونزية لامعة عندما التقطت عدسات المصورين صورة جانبية لها، وبدت فيها مثل كيم. أقرأ أيضًا : كيم كاردشيان وكيندال جينر ترتديان فستانين شفافين وعلقت إحدى صديقاتها عبر "إنستغرام" على إطلالتها قائلة: "أنتِ تشبهين الملكة"، وعلق آخر "لقد نظرت مرتين، للتأكد أنكِ لست كارداشيان"، وقال آخر "اعتقدت بأنك كيم كارداشيان للحظة" تأتي إطلالة بيلي الجديدة بعد فترة من زاوجها من رجل الأعمال جريج شيبرد خلال حفلة أقيمت في جزر المالديف قبل أسبوعين قد يهمك أيضًا:- 

GMT 19:58 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

"ديور" تعتمد 15 إطلالة مستوحاة من "السيرك"
 صوت الإمارات - "ديور" تعتمد 15 إطلالة مستوحاة من "السيرك"

GMT 12:55 2019 الأحد ,24 آذار/ مارس

ساو ميغل إحدى جزر الأزور الراقصة
 صوت الإمارات - ساو ميغل إحدى جزر الأزور الراقصة

GMT 21:04 2019 الخميس ,14 آذار/ مارس

ليفربول يترقب منافسه في قرعة دوري الأبطال
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates