بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران
آخر تحديث 13:45:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المستثمرون ينضمون لصغارالتجار في عمليات بيع الأسهم خوفًا من الركود

بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران

النفط
دبي - سعد المهيري

شهدت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات التي كانت موقعة على إيران، وهو ما يعني إغراق هذا القطاع بالنفط بشكل مفاجئ. حيث عانت أسعار الأسهم في دول الخليج السبع الغنية بالطاقة من انخفاض حاد في أسعارها، في الوقت الذي تستعد فيه إيران لاستئناف صادرات النفط الخام مستفيدة من رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها.

 وينتظر سوق الأسهم في لندن موجة ثانية من الأزمة عندما يفتح أبوابه صباح الأثنين، متأثراً بالانخفاض الأكبر في التاريخ والذي تعرض له مؤشر FTSE 100 في الصين الأسبوع الماضي. كما صاحب اليوم الأول من التداول في أسبوع المسلمين خسائر فادحة في أسواق الأسهم العالمية الجمعة وذلك بعدما أغلقت البورصة في الخليج في عطلة نهاية الأسبوع.

 وكانت أسعار النفط الذي يسهم بأكثر من 80 بالمائة في إيرادات دول الخليج قد انخفضت هذا العام لأدنى مستوى لها ليصل سعر برميل النفط لأقل من 30 دولارًا وهو الانخفاض بنسبة 65 بالمائة مقارنة بالعامين الماضيين. ومن المتوقع بأن يزداد الوضع سوءًا خاصة في أعقاب عودة إيران إلى سوق النفط بعد تنفيذ الاتفاق التاريخي السبت بشأن البرنامج النووي الإيراني والذي تم التوصل إليه مع القوى العالمية نظرًا للتأثير الذي سوف يصاحب وفرة الإنتاج.

 وانضم المستثمرون إلى صغارالتجار في عمليات بيع الأسهم خوفًا من الركود، ما جعل الأسواق الخليجية السبع للبورصة تشهد موجة من البيع. وصرّح المحلل الكويتي علي النميش بأن غالبية الشركات الخليجية تعتمد على حكوماتها التي تعتمد علي عائدات النفط، ومن ثم فلا أحد يعلم إلى أي مستوي سوف تهبط أسعار النفط.

 وتوجد مبالغة في التأثير الإيراني علي سوق الأسهم، نظراً لأن صادرات النفط الخام الإيرانية لن تكون كبيرة في البداية. وخسرت أسواق الأسهم في المملكة العربية السعودية وأبوظبي وقطر في الأسبوعين الماضيين ما يزيد على ما حققته من خسائر خلال عام 2015 بالكامل. حيث انخفض المؤشر العام لأسهم تداول Tadawul السعودية لأدنى مستوى مقارنة في الأسواق العربية الأخرى بنسبة تزيد على 7,2 بالمائة خلال تعاملات، إلا أنها شهدت تعافيًا طفيفًا لتنهي على إنخفاض 5,44 بالمائة على 5,520,41 نقطة وتقترب من أدنى مستوياتها في خمس سنوات.

وتراجع قطاع البتروكيماويات الرائدة 5,1 بالمائة، بينما فقدت البنوك 3,7 بالمائة. ومن جهة أخرى، إنخفضت بورصة قطر التي تحل في المرتبة الثانية كأكبر سوق في الخليج بعد المملكة العربية السعودية 7,2 في المائة. لتغلق التداول بالكاد أعلي من 8,500 نقطة وهو ما لم تشهده منذ نيسان إبريل لعام 2013.

 ولم يسلم مؤشر سوق دبي العالمي من الهبوط بعدما إنخفض 6,0 بالمائة في بداية التداولات. إلا أنه تعافي قليلاً وتم إغلاق الأحد علي 4,64 بالمائة علي 2,684,9 نقطة وهو أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات. وإنخفضت أسهم إعمار Emaar العملاقة في مجال العقارات 4,0 بالمائة، بينما تخطت شركة آرابتك Arabtec في مجال التشييد والبناء الحد الأقصي المسموح به وهو 10 بالمائة.

 كما انخفض مؤشر الكويت للأوراق المالية 3,2 في المائة إلى ما فوق علامة 5000 نقطة، وهي مستويات لم يشهدها إلا في آيار / مايو من عام 2004. فيما إنخفض السوق الصغير للأسهم في عمان 3,2 في المائة ليهبط إلي أقل من 5,000 نقطة لأول مرة منذ منتصف عام 2009 بينما إنخفض مؤشر الأسهم في البحرين 0,4 بالمائة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران بورصات الخليج تشهد هبوطًا مثيرًا في أعقاب رفع العقوبات الاقتصادية على إيران



نيكول كيدمان ومارغو روبي بالبدلة البيضاء وشارليز بالبلايزر

ثلاث نجمات تتألقن على السجادة الحمراء وتتنافسن للفت الأنظار

واشنطن ـ رولا عيسى
ثلاث نجمات تألقن على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلمهن الجديد Bombshell، نيكول كيدمان ومارغو روبي خطفن الأنظار بالبدلة البيضاء أما شارليز ثيرون فإختارت أيضاً بلايزر لكن باللون الأسود. نبدأ من إطلالة كيدمان وروبي اللتان تنافستا على البدلة البيضاء لكن كل واحدة منهنّ تميّزت بأسلوبها الخاص، نيكول بدت أنيقة بالبدلة مع القميص المقلّم بالأبيض والكحلي مع الحذاء المخمل باللون البنيّ، فيما إختارت روبي بدلة عصرية وجريئة من مجموعة Mara Hoffman تألفت من بلايزر على شكل توب معقودة من الأمام وسروال واسع ونسّقت معها حذاء مفتوحاً باللون الأسود.   أقرأ ايضــــــــاً : طريقة لف الحجاب على غرار مدوّنة الموضة لينا أسعد أما شارليز ثيرون فتميّزت بإطلالتها ببلايزر باللون الأسود وقامت بتحديد خصرها من خلال حزام جلدي رفيع مع سلسال معدنيّ متدلي، ...المزيد

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية دافئة في كانون الأول 2019 من بينها جزر الكناري
 صوت الإمارات - وجهات سياحية دافئة في كانون الأول 2019 من بينها جزر الكناري

GMT 21:21 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

استمتعي بأنوثتك مع مجموعة "كارولينا هيريرا" الجديدة
 صوت الإمارات - استمتعي بأنوثتك مع مجموعة "كارولينا هيريرا" الجديدة

GMT 12:10 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"الميدان الأحمر" قلب موسكو وتجذب السياح من أرجاء العالم
 صوت الإمارات - "الميدان الأحمر" قلب موسكو وتجذب السياح من أرجاء العالم

GMT 08:11 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول يحتفل بمرور 4 أعوام على تعيين كلوب مدرباً للريدز

GMT 16:33 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

أشهر 10 قصور ملكية ساحرة على مستوى العالم

GMT 08:02 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

السويد تُكرم إبراهيموفيتش بـ "تمثال برونزي" في مالمو

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 15:21 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

هدى بيوتي تستعد لإطلاق أحدث مستحضرات التجميل

GMT 07:50 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

مدرب أرسنال يكشف عن سبب رفضه للتدريب في الدوري الممتاز

GMT 01:52 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

تخريج 360 طالباً وطالبة في جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا

GMT 13:06 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates