تيد كروز يُحقَق فوزًا على ترامب في انتخابات أيوا التمهيدية للرئاسة الأميركية
آخر تحديث 02:00:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"شبه تعادل" بين كلينتون ومنافسها ساندرز داخل الحزب الديموقراطي

تيد كروز يُحقَق فوزًا على ترامب في انتخابات "أيوا" التمهيدية للرئاسة الأميركية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تيد كروز يُحقَق فوزًا على ترامب في انتخابات "أيوا" التمهيدية للرئاسة الأميركية

تيد كروز
واشنطن يوسف مكي

انقلبت ولاية أيوا الريفية على المستطلعين والمراقبين والمؤسسات الحزبية، وتوّجت انتصارًا للسناتور اليميني تيد كروز على رجل الأعمال دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية. وفرضت أيوا "شبه تعادل" بين وزير الخارجية السابقة هيلاري كلينتون ومنافسها الاشتراكي السناتور بيرني ساندرز في انتخابات الحزب الديموقراطي. وتحوّلت أنظار المرشحين الجمهوريين الى نيو هامبشاير التي تصوت الثلاثاء المقبل، فيما عززت حملة كلينتون حضورها في الجنوب والغرب لتفادي خسارة أمام ساندرز.
 
 
وشكَلت خسارة ترامب العنوان الأكبر لانتخابات أيوا، بعد أن حاز كروز على 28 في المئة من أصوات الجمهوريين. وحققت كلينتون فوزًا هزيلًا بفارق 0.3 في المئة على ساندرز (49.9 في مقابل 49.6 في المئة)، بعدما بنى حملته على وعود بالانتصارات والتبجح بنجاحاته، وأعطته الاستطلاعات تقدمًا مريحًا قبل التصويت، إذ حل ثانيًا بنسبة 24.3 في المئة من الأصوات في مقابل 23.1 في المئة للثالث وهو السناتور عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو. وتبع هذه النتائج انسحاب مرشحين لم تتجاوز أصواتهم نسبة الواحد في المئة، بينهم الديموقراطي مارتن أومالي والجمهوري مايك هاكابي.
 
وتسابق المرشحون بعد أيوا الى ولاية نيو هامبشاير، حيث سيحاول كروز وروبيو البناء على نتائجهما ليل الإثنين- الثلاثاء، لكسب الولاية، في حين سيحاول ترامب الحفاظ على تقدمه هناك رغم انتكاسة أيوا وتصدع ماكينته الانتخابية. وستقرر نيو هامبشاير أيضًا مصير حملات جيب بوش وجون كايسيك وكريس كريستي بعد أدائهم المذري في أيوا. وفي حال خسارتهم هناك، سيعني ذلك حصر السباق بين كروز وترامب وروبيو.
 
ويتقدم ساندرز لدى الديموقراطيين، بهامش مريح في نيو هامبشاير التي هرعت إليها كلينتون لتقليص الفارق. وأعلنت حملتها الفوز في أيوا من دون أن يقرّ ساندرز بالخسارة، إذ طلبت حملته لوائح التصويت من الحزب الديموقراطي للتأكد من النتائج. وعكست معركة كسر العظم بين كلينتون وساندرز أزمة السيدة الأولى السابقة مع اليسار وشريحة الشبان التي صوتت غالبيتها لساندرز.
 
وتحظى هذه الشريحة الليبرالية الميول، بحضور قوي في أيوا ونيو هامبشاير. لكنها أقل شعبية في ولايات الجنوب والغرب، حيث تعول كلينتون على الأقليتين الأفريقية - الأميركية واللاتينية لحسم السباق. وتعتبر بقية الانتخابات التمهيدية مواتية أكثر لهيلاري كلينتون، علمًا أن 11 ولاية ستصوت في الأول من آذار/مارس المقبل، لتوزيع 21 في المئة من المندوبين الديموقراطيين لمؤتمر تنصيب مرشح الحزب.
 
وتعتبر المرحلة الأولى من الانتخابات في أيوا رمزية الى حد ما، لأن عدد المندوبين في هذه الولاية ضئيل جدًا، أي 1 في المئة فقط من إجمالي العدد المشارك في مؤتمر تنصيب مرشح كل حزب. لكنها المرة الأولى التي خضع فيها دونالد ترامب لحكم صناديق الاقتراع لمعرفة إذا كانت نسب التأييد الاستثنائية التي نالها في استطلاعات الرأي ستتبلور واقعًا. ويتواجه كلينتون وساندرز الخميس، في مناظرة على شبكة "أم أس أن بي سي". كما يعقدان لقاًء انتخابيًا متلفزًا على محطة "سي إن إن" مساء الأربعاء.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيد كروز يُحقَق فوزًا على ترامب في انتخابات أيوا التمهيدية للرئاسة الأميركية تيد كروز يُحقَق فوزًا على ترامب في انتخابات أيوا التمهيدية للرئاسة الأميركية



نانسي عجرم تتألق برفقة ابنتها وتخطّف الأنظار بإطلالة جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
نانسي عجرم خطفت الأضواء في أحدث ظهور لها بأناقتها المعتادة خلال فعالية خاصة بدار المجوهرات العالمية تيفاني آند كو "Tiffany and co" في دبي، كونها أول سفيرة عربية لدار المجوهرات الأمريكية العريقة، وكان ظهورها هذه المرة خاطفا للأنظار ليس فقط بسبب إطلالتها، بل لظهورها برفقة ابنتها الصغيرة "ليا"، التي أسرت القلوب بإطلالة طفولية في غاية الرقة متناغمة تماماً مع اللوك الذي ظهرت به والدتها، فكان جمالهما حديث الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي، ودائما ما تنال إطلالاتها مع ابنتها الصغرى استحسان عشاقها في الوطن العربي. نجمة البوب العربي نانسي عجرم بدت متوهجة في أحدث ظهور لها بإطلالة جمعت بين الرقة والأناقة اعتمدتها أثناء حضور فعالية دار مجوهرات "تيفاني آند كو"، كما شاركتنا صور جلسة التصوير التي خضعت لها بالإضافة إلى الصور �...المزيد

GMT 01:29 2024 الجمعة ,01 آذار/ مارس

الإمارات الخامسة عالمياً في الربط الجوي
 صوت الإمارات - الإمارات الخامسة عالمياً في الربط الجوي

GMT 22:27 2024 الخميس ,29 شباط / فبراير

أبرز موديلات الطاولات الدارجة هذا العام
 صوت الإمارات - أبرز موديلات الطاولات الدارجة هذا العام

GMT 16:14 2024 الأحد ,11 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 11 فبراير / شباط 2024

GMT 01:48 2021 الخميس ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"فالنتينو" يستلهم عطر "VOCE VIVA INTENSA" من اللايدي غاعا

GMT 16:11 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل تشيز كيك بالبراونيز

GMT 15:46 2015 الأحد ,27 أيلول / سبتمبر

نجوى كرم تلتقي جمهورها عبر إذاعة "أغاني أغاني"

GMT 08:06 2020 الجمعة ,07 آب / أغسطس

هيرتا برلين يعلن تعاقده مع زيفويك

GMT 15:32 2019 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

الشيخ سلطان القاسمي يؤكد أن هدفه تحقيق طموحات أبنائه

GMT 13:57 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

عمرو عبد الجليل يكشف أسرار شخصيته في "كازابلانكا"

GMT 17:31 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

أفكار جميلة ومميزة لتصميمات " نافورة الحديقة"

GMT 07:39 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

جنوب أفريقيا من أهم الأماكن السياحية في العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates