دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية
آخر تحديث 00:55:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ظهرت أعلى نسب الاستخدام في منطقة الشرق الأوسط

دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية

إدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية
واشنطن - رولا عيسى

رغم الفوائد الجمّة لشبكة الإنترنت ولاسيما مواقع التواصل الاجتماعي في تقريب العلاقات بين الناس في مشارق الأرض ومغاربها، إلا أنَّ دراسة طبية حديثة كشفت عن أعراض ما وصفته بـ"إدمان الإنترنت".

وذكرت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة Cyberpsycholog المعنية بالسلوك، والشبكات الاجتماعية، أنَّ من يسهرون الليالي الطويلة لاستخدام الإنترنت وأنَّ من يشعرون بالغضب أو القلق نتيجة عدم استطاعتهم  الدخول إلى حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ربما يكونوا ضمن مدمني استخدام الشبكات العنكبوتية.

ورجَّحت الدراسة أنَّ هذه الحالة تؤثر على نحو 6% من الأشخاص، أي ما يعادل   182 مليون شخص تقريبًا حول العالم.

وتركزت الدراسة على مراجعة أبحاث أكاديمية سابقة خاصة بمثل هذا النوع من الإدمان؛ لتقارنهم بعد ذلك بعدد مستخدمي الإنترنت في كل دولة؛ حيث أشارت أيضًا إلى أنَّ منطقة الشرق الأوسط تضم أضخم عدد من مدمني الإنترنت في العالم.

فيما اعتمد الباحثون على الأوراق الأكاديمية التي تتضمن مصطلحات مثل إدمان الإنترنت، التبعية، وشبكة الإنترنت، وصافي مدمني استخدامهم المواقع؛ حيث اختارت كلٌ من سيسيليا تشيونغ وأنجيلا يي-لام لي نحو 80 دراسة عالمية اشتملت على دول عدة مثل الولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا، والنمسا، وأستونيا، وفرنسا، وألمانيا، وأيرلندا، والنرويج، والسويد، والمملكة المتحدة، وبلغاريا، وقبرص، وجمهورية التشيك، واليونان، والمجر، وإيطاليا، وبولندا، ورومانيا، وصربيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، وإيران، وإسرائيل، ولبنان، وتركيا، والصين، وهونغ كونغ، والهند، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وكولومبيا.

وكجزء من الدراسات السابقة، تم سؤال نحو 544 مشارك في الدراسة حول  عادات استخدامهم الإنترنت وكان هناك انقسام يصل لنحو 50/50 بين الجنسين، حيث وصلت نسب الذكور المشاركة في الدراسة إلى 49 % ممن يصل متوسط  اعمارهم إلى 18.42 عامًا.

وتم تجميع هذه البيانات جنبًا إلى جنب مع صافي الناتج المحلي لكل دولة، والإحصائيات الخاصة باستخدام الإنترنت وعدد بعض مستخدميه، حيث كانت الدراسة كشفت النقاب عن أنَّ المعدل السائد لإدمان الإنترنت في 31 دولة  يصل إلى متوسط 6%.

فيما ظهرت أعلى نسب الاستخدام في الشرق الأوسط؛ حيث وصلت إلى 10.9%   وتضمنت دول مثل إيران، وإسرائيل، ولبنان، وتركيا، ووصلت أقل نسبة الاستخدام إلى 2.6 % في شمالي وغربي أوروبا مقارنة بنسبة 6.1%  في جنوبي وشرقي أوروبا.

بينما وصل معدل إدمان الإنترنت في أميركا الشمالية إلى 8%، وفي أوقيانوسيا  وصل إلى 4.3 %، غير أنه لم يستدل على هذه المعدلات في أميركا الجنوبية  نتيجة مشاركة شخص واحد فقط من هذه المناطق في الأبحاث الأكاديمية.

وهذا يشير إلى أنه على الرغم من وجود عدد قليل من مستخدمي شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، إلا أنَّ المواطنين هناك يعتبرون أكثر عرضة للمعاناة من حالات الإدمان على الإنترنت.

ومن ناحيته، لفت الطبيب ريتشارد غرهام،  المسؤول عن برنامج إدمان التكنولوجيا في مستشفى كابيونغتينغيل في لندن إلى أنَّ "شبكات الإنترنت تقدم مزايا عدة, وأنواع عدة من طرق التعبير عن الحريات الأساسية بطريقة لا يمكن للفرد اتباعها  في العالم الحقيقي سواء كان ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك  أو عن طريق تحميل هذه المحتويات على موقع يوتيوب أو الرد على بعض المقالات الإخبارية.

وتابع: "يستخدم الناس الإنترنت للتحرر من الضغوط وإيجاد وسيلة للتعبير عن  أنفسهم؛ حيث يسمح الإنترنت بإخفاء شخصية المتحدث عن طريق منح مساحة لأن ينفس الناس عن مشاعرهم، غير أنَّ ذلك يخلق نوع من المخاطرة بعدم مواجهة  الأمور المهمة بشكل مباشر".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية دراسة تؤكد إصابة 182 مليون شخص بإدمان الإنترنت والشبكات الاجتماعية



ارتدت فستانًا باللون الفضي وزوجًا من الأحذية العالية

إطلالة أنيقة لسكارليت جوهانسون في عرض فيلمها

واشنطن ـ رولا عيسى
يُتوقع أن يكون فيلم "المنتقمون: نهاية اللعبة- Avengers: Endgame"، أكبر فيلم يتم افتتاحه على الإطلاق، بمكسب يتراوح من 850 مليون دولار إلى 900 مليون دولار في شباك التذاكر عالميًا. وأقيم في العرض الافتتاحي للفيلم، الاثنين الماضي، على السجادة الحمراء داخل مركز المؤتمرات في مدينة لوس أنجلوس، ويعتبر الفيلم المليء بالنجوم، هو تكملة مباشرة لفيلم "Avengers: Infinity War" ، الذي أنتج قبل عام، ويختتم القصص التي روتها سلسلة الأفلام في 21 فيلمًا، من سلسلة عالم "مارفل" السينمائي، ابتداءً من فيلم "Iron Man" لعام 2008. اقرا ايضا: الأصفر يطغى على موضة الفساتين الطويلة لموسم الربيع وتنافست نجمات فيلم Avengers: Endgame""، بالظهور بأجمل الإطلالات على السجادة الحمراء في العرض الافتتاح، وكان من بينهن النجمتان بري لارسون وسكارليت جوهانسون، اللاتي ظهرن بإطلالات غاية في الأناقة. وأظهرت نجمة فيلم "Captain Marvel"، البالغة من العمر 29 سنة ، أسلوبها الأنيق في ثوب أرجواني شاحب،

GMT 00:41 2019 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الفنانة دينا فؤاد تخطف الأنظار بفساتين زفاف 2019
 صوت الإمارات - الفنانة دينا فؤاد تخطف الأنظار بفساتين زفاف 2019

GMT 23:40 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

7 نصائح ديكور لاختيار أرضيات المنازل
 صوت الإمارات - 7 نصائح ديكور لاختيار أرضيات المنازل

GMT 09:47 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أردوغان يتنحى رمزيًا عن منصبه لصالح طفل
 صوت الإمارات - أردوغان يتنحى رمزيًا عن منصبه لصالح طفل

GMT 14:22 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

تعرَّف على أكثر المدن جذبًا للسيّاح في أستراليا
 صوت الإمارات - تعرَّف على أكثر المدن جذبًا للسيّاح في أستراليا

GMT 21:13 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أمجد شمعة يوضح دور الإضاءة في ديكور المنزل
 صوت الإمارات - أمجد شمعة يوضح دور الإضاءة في ديكور المنزل

GMT 05:01 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

نوير يتعرض لإصابة جديدة مع بايرن

GMT 08:17 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

تشيلسي يقود ماني إلى تحقيق أفضل مواسمه
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates