رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي يزور المحكمة الاتحاديـــة العليا
آخر تحديث 12:24:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للاطلاع على تجربة الإمارات في تطبيق أحكام الشريعة

رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي يزور المحكمة الاتحاديـــة العليا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي يزور المحكمة الاتحاديـــة العليا

رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي
أبوظبي- جواد الريسي

استقبل رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي الدكتور عبدالوهاب عبدول، رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي "دار السلام" والوفد المرافق له، الذي يزور البلاد للاطلاع على تجربة الإمارات في مجال تطبيق المحاكم لأحكام الشريعة الإسلامية في المنازعات المعروضة عليها.

واستعرض عبدول تجربة القضاء الاتحادي في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في قضايا ومنازعات الأحوال الشخصية، وجرائم الحدود والقصاص والدية والمعاملات المدنية والتجارية، مشيراً إلى أن هذه التجربة مرت بمرحلتين، مرحلة ما قبل صدور القوانين الاتحادية، ومرحلة العمل بالقوانين الاتحادية التي استقت أحكامها من الشريعة الإسلامية، ولكن على نحو مقنن ومحددًا لا يترك مجالًا لاختلاف الآراء والاجتهادات.

وأوضح عبدول، أن المحكمة الاتحادية العليا ومن خلال دورها الدستوري المنوط بها في توحيد فهم وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية والقوانين، أرست مبادئ وقواعد قضائية واءمت فيها بين تطبيق الشريعة الإسلامية عملًا بالمادة (7) من دستور الدولة، وبين طبيعة المجتمع الإماراتي من حيث إنه مجتمع منفتح على كل الثقافات، وبه من كل الجنسيات والأعراف، ولكونها مركزًا عالميًا للمال والأعمال والاقتصاد.

وأشار رئيس المحكمة في حديثه إلى أن المصلحة العليا للبلاد اقتضت في بعض الأحيان عدم التقيد بمذهب معين من المذاهب الإسلامية، كإعفاء غير المسلمين من تطبيق بعض العقوبات الحدية.

ومن جهته، تحدث رئيس دوائر النقض المدني والتجاري في المحكمة الاتحادية العليا القاضي شهاب عبدالرحمن الحمادي، عن الصور العملية لتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في المعاملات المدنية والتجارية، التي لم تنظمها القوانين، موضحًا أن دستور الدولة وقانون المحكمة يجيزان للمحكمة الرجوع إلى مصادر أخرى مثل الشريعة الإسلامية ومبادئ العدالة وقواعد القانون الطبيعي.

وأشار إلى أن المحكمة حينما تطبق أحكام الشريعة الإسلامية فيما لم يرد به نص تتخير أنسب الحلول من مذاهب الإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل والشافعي وأبي حنيفة.

وشرح رئيس دائرة النقض الجزائي الشرعي القاضي محمد عبدالرحمن الجراح، التطبيق العملي لأحكام الشريعة الإسلامية في جرائم الحدود والقصاص والدية، موضحًا  أن جرائم التعازير تحكمها مواد قانون العقوبات الاتحادي والقوانين العقابية الأخرى.

وأوضح الجراح أن القانون الاتحادي رقم (3) لعام 1996، أسند إلى المحاكم الشرعية اختصاص نظر جرائم الحدود والقصاص والديه وجرائم المخدرات وما في حكمها، والجرائم التي يرتكبها الأحداث.

وتطرق في شرحه إلى بعض اجتهادات المحكمة العليا في الفساحة وآثار تنازل أولياء الدم عن القصاص وتطبيق عقوبات الحدود على غير المسلمين، ودية الأنثى، وغيرها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي يزور المحكمة الاتحاديـــة العليا رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي يزور المحكمة الاتحاديـــة العليا



تميّزت بمعطف بالأسلوب العسكري زيتيّ اللون من تصميم ماكوين

ميدلتون تتألق في أول إطلالة لها بعد أزمة ماركل و هاري

لندن - صوت الامارات
كما عوّدتنا في السنوات السابقة على إطلالات مفعمة بالأناقة والرقي، لم تخذلنا دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في أول إطلالة لها في العام 2020، خصوصاً ان كل الأنظار تتجه الى قصر باكنغهام بعد قرار ميغان ماركل والأمير هاري الأخير ،وبالعودة إلى إطلالة كيت ميدلتون الساحرة خلال تواجدها في مدينة Bradford، فتميّزت بمعطف بالأسلوب العسكري زيتيّ اللون من تصميم ألكسندر ماكوين Alexander McQueen نسّقت تحته فستان ميدي من ماركة زارا Zara بنقشة المربعات باللونين الأبيض والأسود مع العقدة التي زيّنت عنقها بلغ سعره 129 دولار، وبعد الخصومات أصبح 36 دولار. كيت بدت أنيقة جداً بهذا المعطف من توقيع ماكوين، وهذا التصميم الراقي من المعاطف غالباً ما تكرر إعتماده. وقد ذكّرنا هذا المعطف بآخر مشابه وباللون الزيتي أيضاً تألقت به في سبتمبر العام 2016 خلال جولة ملكية في كندا من ماركة ...المزيد

GMT 17:23 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

الأماكن السياحية في بلغاريا منها حديقة بيرين الوطنيّة
 صوت الإمارات - الأماكن السياحية في بلغاريا منها حديقة بيرين الوطنيّة

GMT 13:07 2020 الجمعة ,17 كانون الثاني / يناير

مجموعة فيكتوريا بيكهام قبل موسم 2020 من وحي السبعينيات
 صوت الإمارات - مجموعة فيكتوريا بيكهام قبل موسم 2020 من وحي السبعينيات
 صوت الإمارات - إليك قائمة بأبرز الأنشطة السياحية في مدينة نارا اليابانية

GMT 01:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

محمود تريزيجيه سفيرًا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

GMT 01:58 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

مدحت الكاشف عميدًا للمعهد العالي للفنون المسرحية

GMT 18:14 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

سانتا كلارا يستعيد نغمة الانتصارات في الدوري البرتغالي

GMT 16:38 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

توم بوب ينفذ وعده لمدافع سيتي جون ستونز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates