رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي يزور المحكمة الاتحاديـــة العليا
آخر تحديث 14:32:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للاطلاع على تجربة الإمارات في تطبيق أحكام الشريعة

رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي يزور المحكمة الاتحاديـــة العليا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي يزور المحكمة الاتحاديـــة العليا

رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي
أبوظبي- جواد الريسي

استقبل رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي الدكتور عبدالوهاب عبدول، رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي "دار السلام" والوفد المرافق له، الذي يزور البلاد للاطلاع على تجربة الإمارات في مجال تطبيق المحاكم لأحكام الشريعة الإسلامية في المنازعات المعروضة عليها.

واستعرض عبدول تجربة القضاء الاتحادي في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في قضايا ومنازعات الأحوال الشخصية، وجرائم الحدود والقصاص والدية والمعاملات المدنية والتجارية، مشيراً إلى أن هذه التجربة مرت بمرحلتين، مرحلة ما قبل صدور القوانين الاتحادية، ومرحلة العمل بالقوانين الاتحادية التي استقت أحكامها من الشريعة الإسلامية، ولكن على نحو مقنن ومحددًا لا يترك مجالًا لاختلاف الآراء والاجتهادات.

وأوضح عبدول، أن المحكمة الاتحادية العليا ومن خلال دورها الدستوري المنوط بها في توحيد فهم وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية والقوانين، أرست مبادئ وقواعد قضائية واءمت فيها بين تطبيق الشريعة الإسلامية عملًا بالمادة (7) من دستور الدولة، وبين طبيعة المجتمع الإماراتي من حيث إنه مجتمع منفتح على كل الثقافات، وبه من كل الجنسيات والأعراف، ولكونها مركزًا عالميًا للمال والأعمال والاقتصاد.

وأشار رئيس المحكمة في حديثه إلى أن المصلحة العليا للبلاد اقتضت في بعض الأحيان عدم التقيد بمذهب معين من المذاهب الإسلامية، كإعفاء غير المسلمين من تطبيق بعض العقوبات الحدية.

ومن جهته، تحدث رئيس دوائر النقض المدني والتجاري في المحكمة الاتحادية العليا القاضي شهاب عبدالرحمن الحمادي، عن الصور العملية لتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في المعاملات المدنية والتجارية، التي لم تنظمها القوانين، موضحًا أن دستور الدولة وقانون المحكمة يجيزان للمحكمة الرجوع إلى مصادر أخرى مثل الشريعة الإسلامية ومبادئ العدالة وقواعد القانون الطبيعي.

وأشار إلى أن المحكمة حينما تطبق أحكام الشريعة الإسلامية فيما لم يرد به نص تتخير أنسب الحلول من مذاهب الإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل والشافعي وأبي حنيفة.

وشرح رئيس دائرة النقض الجزائي الشرعي القاضي محمد عبدالرحمن الجراح، التطبيق العملي لأحكام الشريعة الإسلامية في جرائم الحدود والقصاص والدية، موضحًا  أن جرائم التعازير تحكمها مواد قانون العقوبات الاتحادي والقوانين العقابية الأخرى.

وأوضح الجراح أن القانون الاتحادي رقم (3) لعام 1996، أسند إلى المحاكم الشرعية اختصاص نظر جرائم الحدود والقصاص والديه وجرائم المخدرات وما في حكمها، والجرائم التي يرتكبها الأحداث.

وتطرق في شرحه إلى بعض اجتهادات المحكمة العليا في الفساحة وآثار تنازل أولياء الدم عن القصاص وتطبيق عقوبات الحدود على غير المسلمين، ودية الأنثى، وغيرها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي يزور المحكمة الاتحاديـــة العليا رئيس المحاكم الشرعية في سلطنة بروناي يزور المحكمة الاتحاديـــة العليا



خطفت الأنظار بإطلالتها التي ستكون موضة في 2020

نيكول كيدمان تتألق بفستان سهرة أسود يرمز للأناقة

واشنطن ـ رولا عيسى
حرصت العديدُ من سيدات هوليوود على حضور حفل Elle حيث ظهرن بفساتين ذات اللون الأسود والذي يرمز للأناقة وتألّقت العديد من الحاضرات للحفل وظهرن في غاية الجاذبية والأناقة. وكان من بين النجمات الحاضرات سكارليت جوهانسون وناتالي بورتمان ومارجوت روبي وغوينيث بالترو ونيكول كيدمان التي استطاعت أن تخطف الأنظار بإطلالتها بـTuxedo Dress التي يبدو وأنها ستكون موضةً في فصلي الخريف والشتاء لعام 2020. أقـــــــرأ أيضـــــــــا: تألق كيدمان بفستان ذهبي في "كان" السينمائي وجاءت إطلالة نيكول كيدمان بفستان سهرة أسود من Ralph Lauren "رالف لورين" وهو فستان أنيقٌ مبطّن بأكمام مميزة وتفاصيل متداخلة ونسّقته بارتداء الصنادل المزخرفة من سيرجيو روسي. ولكن ما لفت الأنظار في إطلالة نيكول كيدمان في هذا الحفل أن هذا الفستان ظهرت به الفنانة المصرية وفاء عام...المزيد

GMT 14:29 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
 صوت الإمارات - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 06:07 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

يوسف يوراري بولسن يقود الدنمارك لفوز ثمين على سويسرا

GMT 08:02 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

السويد تُكرم إبراهيموفيتش بـ "تمثال برونزي" في مالمو

GMT 08:11 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول يحتفل بمرور 4 أعوام على تعيين كلوب مدرباً للريدز

GMT 07:50 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

مدرب أرسنال يكشف عن سبب رفضه للتدريب في الدوري الممتاز

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates