غارات الطائرات الروسيّة على الرقّة تخلف مجزرتين بحق 55 مدنيًا بينهم أطفال ونساء
آخر تحديث 11:56:24 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مفاوصات جنيف تتوقف الأربعاء بانتظار نتائج مباحثات كيري ولافروف

غارات الطائرات الروسيّة على الرقّة تخلف مجزرتين بحق 55 مدنيًا" بينهم أطفال ونساء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - غارات الطائرات الروسيّة على الرقّة تخلف مجزرتين بحق 55 مدنيًا" بينهم أطفال ونساء

غارات المقاتلات الروسية تتسبّب بمجزرتين في الرقّة
دمشق - نورا خوام

 تسبّبت الغارات الجويّة على مدينة الرقّة خلال الساعات الفائتة بوقوع مجزرتين ذهب ضحيتهما 55 مدنيا" بينهم 13 طفلاً و12 مواطنة ومن ضمنهم سيدة حامل وجنينها، وتبيّن أن الطائرات الحربية التي شنّت الغارات تابعة لسلاح الجوّ الروسي، حيث سقط في المجزرة الأولى السبت  16 مواطناً من ضمنهم 8 أطفال و5 مواطنات جراء تنفيذ الطائرات الروسية غارات مكثفة على مناطق السور والصوامع وساحة المجمع وقرب حي الثكنة ومناطق أخرى في مدينة الرقة، بينما قتل اليوم الأحد في المجزرة الثانية  39 مواطناً بينهم 5 أطفال و7 مواطنات من ضمنهم سيدة حامل وجنينها، وذلك جراء تنفيذ الطائرات الروسية لأكثر من 10 غارات استهدفت خلالها مناطق متفرقة في مدينة الرقة، كما قتل 5 عناصر من الشرطة الإسلامية في تنظيم "داعش" في قصف اليوم، جدير بالذكر أن عدد الضحايا مرشح للارتفاع لوجود عشرات الجرحى بعضهم في حالات خطرة  جدا" وحرجة ومن ضمنهم مواطنات وأطفال.

واشتدت الاشتباكات العنيفة بين القوات الحكومية السورية والمسلحين المتحالفين معها  من طرف، وتنظيم “داعش” من طرف آخر في محيط منطقة البغيلية شمال دير الزور، اثر هجوم للتنظيم من عدة محاور على تمركزات القوات الحكومية ترافق مع اشتباكات وقصف متبادل بين الطرفين في حي الحويقة في مدينة دير الزور، ترافق مع سماع دوي انفجارين عنيفين في المنطقة قرب فندق فرات الشام، يعتقد أنهما ناجمين عن تفجير عنصرين من التنظيم لنفسيهما، ،

كما دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط منطقتي الرصافة وهرابش ومنطقة جمعية الرواد وحويجة صكر وقرية الجفرة بمحيط مطار دير الزور العسكري، دون معلومات عن الخسائر البشرية، فيما وُثّق الأحد اشتباكات متقطعة بين الطرفين في محيط حقل التيم النفطي جنوب مدينة دير الزور، مع محاولة من القوات الحكومية التقدم والسيطرة على الحقل، وسط غياب المعلومات عما اذا كانت هذه السيطرة تمّت أم لا .

 وسقط صاروخ  من نوع أرض – أرض على منطقة في حي طريق السد بمدينة درعا، دون أنباء عن إصابات، في حين أصيب قائد تجمع ألوية العمري بجراح جراء محاولة اغتياله، حيث أقدم مسلحون على إطلاق النار عليه في منطقة اللجاة في ريف درعا الشرقي، واتهم نشطاء مقاتلين بمحاولة اغتياله لما قالوا أنه بسبب عزلهم من تجمع الألوية .

  واستهدفت القوات الحكومية آليات لتنظيم “داعش” شمال شرق قرية القصر في ريف السويداء الشمالي الشرقي، ما أدى لإعطابها وسط معلومات عن خسائر بشرية في صفوف التنظيم المتطرّف، بينما قتل عنصر في القوات الحكومبة من بلدة عرمان في ريف السويداء خلال اشتباكات مع الفصائل الإسلامية في محيط حرستا في غوطة دمشق الشرقية.

ودارت بعد منتصف ليل السبت- الاحد اشتباكات بين القوات الحكومية  والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الاسلامية والمقاتلة من جهة اخرى، في محيط حرش خان طومان في ريف حلب الجنوبي الغربي، وانباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، ترافق مع قصف من قبل القوات الحكومية  على المنطقة، كما دارت بعد منتصف ليل السبت  اشتباكات جديدة في محيط قريتي تل مكسور والعاكونة بريف حلب الشرقي، وسط قصف مكثف من قبل القوات الحكومية على مناطق الاشتباك، فيما تجددت الاشتباكات بين الفصائل الاسلامية والمقاتلة من جهة، وعناصر تنظيم "الدولة الاسلامية" من جهة اخرى في محيط قرية الطوقلي بريف حلب الشمالي، في حين دارت فجر السبت اشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من جهة، وعناصر تنظيم "الدولة الاسلامية" من جهة اخرى، في محيط قرية كفرصغير شمال المدينة الصناعية في ريف حلب الشمالي، اثر هجوم للاخير على المنطقة، وانباء عن خسائر بشرية في صفوفهما.
 
 وأطلقت القوات الكومية صاروخ" من طرازأرض - أرض على منطقة في مدينة حرستا في الغوطة الشرقية، وقصفت مناطق في بساتين مديرة في محيط حرستا، كذلك ارتفع إلى 6 عدد  الغارات التي نفذتها طائرات حربية على أماكن في منطقة المرج في الغوطة الشرقية، بينما قتل طفل من مدينة معضمية الشام في الغوطة الغربية، متأثراً بجراح أصيب بها جراء قصف مناطق في خان الشيح في غوطة دمشق الغربية.

 وتم ّتوثيق مقتل 4 عناصر في قوات سورية الديمقراطية خلال اشتباكات مع تنظيم “داعش” في قريتي مكمن وأم الفخذ في منطقة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي. 
واستهدفت القوات الحكومية بنيران رشاشاتها الثقيلة مناطق في مدينة الرستن في ريف حمص الشمالي، في حين قتل عنصر من “قوات العقيد سهل الحسن الملقب بالنمر” خلال الاشتباكات المستمرة بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من طرف، وتنظيم “داعش” من طرف آخر في ريف حمص الشرقي، ومحيط مدينة القريتين في ريف حمص الجنوبي الشرقي، كما قُصفت مناطق في قرية عيون حسين في ريف حمص الشمالي، دون أنباء عن إصابات.
 
واستمرت الاشتباكات العنيفة الى ما بعد منتصف ليل السبت- الاحد بين القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها من جهة، وعناصر تنظيم "الدولة الاسلامية" من جهة اخرى في محيط منطقة تدمر بريف حمص الشرقي، ومعلومات عن تقدم جديد للقوات الحكومية  في المنطقة، ترافق مع تنفيذ طائرات حربية المزيد من الغارات على مناطق في المدينة ومحيطها.

وقصفت القوات الحكومية بالقذائف مناطق في جبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي، وسط استمرار الاشتباكات بوتيرة منخفضة بين غرفة عمليات القوات الحكومية  والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وعربية وآسيوية من طرف، والفرقة  الأولى الساحلية وقوات حرار الشام الإسلامية وأنصار الشام والفرقة الثانية الساحلية والحزب الإسلامي التركستاني وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وفصائل إسلامية ومقاتلة من طرف آخر في محور كنسبا بجبل الأكراد ومحاور أخرى في جبل التركمان في ريف اللاذقية الشمالي.

 واستهدفت القوات الحكومية مناطق في بلدة التمانعة وقرية ترعي في ريف إدلب الجنوبي، بينما قتلت امرأة من بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية، جراء إصابتها برصاص قناصة الفصائل الإسلامية في محيط البلدة.

 واشتدّت السبت  اشتباكات بين الفصائل الاسلامية والمقاتلة من جهة، ولواء الصديق ورجال الملاحم وحصن الاسلام المقربة من تنظيم "الدولة الاسلامية" من جهة اخرى، في احدى تمركزات الفصائل الاسلامية اثر هجوم من الفصائل المقربة من التنظيم عليها، فيما وردت انباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.
 
وفجرّت دعوة موفد الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا تقديم مقترحات  حول الانتقال السياسي، غضب الوفد الحكومي السوري الذي أشار إلى عدم إحراز أي تقدّم في المفاوضات غير المباشرة الدائرة في جنيف، وأعلن الوفد الحكومي أنّه لا يحق لدي ميستورا ممارسة الضغط بل نقل الأفكار بين الطرفين وألّا يكون طرفاً، فيما من المقرّر أنّ يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري موسكو الأربعاء المقبل وأن يكون ملف سورية على رأس  مباحثاته.

 وأعلن مصدر طلب غدم ذكر اسمه  لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّه «لم يتم تحقيق أي تقدم في الأيام الخمسة الأخيرة في المفاوضات غير المباشرة بين الحكومة والمعارضة السوريتين»، منتقداً دعوة الموفد الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا الوفد الحكومي إلى تقديم مقترحاته بشأن الانتقال السياسي الأسبوع المقبل.

وأكّد المصدر أنّه لا يحق للموفد الدولي ستافان دي ميستورا الضغط على أي جهة، وعليه أن ينقل الأفكار بين طرفي المحادثات، مضيفاً: «دي ميستورا هو ميّسر المحادثات ولا يمكن أن يكون طرفاً فيها».

ووفق وفدي الحكومة والمعارضة، فإنّ ثلاثة اجتماعات مقرّرة مع دي ميستورا الذي يلتقي كلا من الوفدين الاثنين والثلاثاء والخميس، على أن يكون الاجتماع الأخير بروتوكولياً وفق المكتب الإعلامي للوفد المعارض. 

ولم يبلغ أي من الوفدين باجتماعات مقررة الأربعاء، بانتظار نتائج اللقاء بين كيري لافروف، وفق المصدر القريب من الوفد الحكومي. وحضّ دي ميستورا الجمعة  الوفد الحكومي على تقديم مقترحاته بشأن الانتقال السياسي الأسبوع المقبل، قائلاً: «أنا أحضّهم على تقديم ورقة حول الانتقال السياسي، وسبق أن تلقيت ورقة جيدة وعميقة حول رؤية وفد الهيئة العليا للمفاوضات لهذه المسألة».

 وسلم الوفد الحكومي دي ميستورا في وقت سابق ورقة بعنوان «عناصر اساسية للحل السياسي» يتحدث أبرز بنودها عن ضرورة الالتزام بتشكيل حكومة موسعة، من دون ان تأتي على ذكر الانتقال السياسي الذي يعتبره دي ميستورا النقطة الأساسية في المفاوضات. وفيما أقرّ الموفد الأممي بأن هوة كبيرة تفصل بين الطرفين، وأنّ أسلوب اللقاءات غير المباشرة أسهم بشكل واضح في استمرار المحادثات، كشف عن أنّه ومن خلال المحادثات التي ستُستكمل مطلع الأسبوع سيسعى إلى بناء أرضية مشتركة في الحد الأدنى.

 ويصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى روسيا يومي الأربعاء والخميس المقبلين. 

وقالت وزارة الخارجية الروسية السبت إنها تأمل في أن تسهم زيارة كيري إلى موسكو في تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرة إلى أنّ «الوضع في العلاقات الروسية الأميركية لا يزال صعبا». وأعربت الوزارة في بيان عن الأمل في أن تسهم زيارة وزير الخارجية الأميركي في تطبيع العلاقات الروسية الأميركية.

وأكد وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أن أي حل لإنهاء الحرب على سورية يجب أن يقوم على احترام السيادة الوطنية والإرادة الشعبية. وقال  في مقابلة مع التلفزيون السوري : “لن نسمح بإفشال الحوار السوري السوري في جنيف” مؤكدا أن التلطي خلف الشعارات والمقولات ومحاولة فرض شروط مسبقة للحوار السوري السوري أمر غير مقبول وإذا أراد وفد المعارضة المناورة وافشال الحوار فسيتحمل المسؤولية. وأضاف الزعبي إن الورقة التي قدمها وفد الجمهورية العربية السورية فيها عناصر أساسية مكونة وتشكل رافعة للحل السياسي وننتظر أن يحدّدوا موقفا واضحا من هذه الورقة.

وأعلن الزعبي : مصرون على إنهاء الحرب في سورية وهذا هدف سياسي وعملي نمارسه على الأرض من خلال الاستمرار في محاربة الإرهاب وتوسيع رقعة المصالحات الوطنية.

وحول الإعلان عما يسمى “فيدرالية شمال سورية” أوضح الزعبي أن إعلانا كهذا ليس له أثر قانوني في القوانين الوطنية السورية أو القوانين الدولية ومخالف للشرعية الدولية ومن غير الممكن الاعتراف به ولا يمثل إرادة الأكراد السوريين معتبرا أن أي قرار مصيري لا يستند إلى الارادة الشعبية ويمس وحدة التراب السوري يعد إجراء “باطلا شكلا ومضمونا” ومرفوضا سياسيا وقانونيا. وأكد الزعبي أن الأكراد السوريين جزء من النسيج الاجتماعي السوري الوطني وسنبقى ننظر اليهم هكذا كتعبير عن هويتنا ووحدتنا الوطنية. 

ولفت  إلى أن تخفيض عديد القوات الروسية في سورية جاء بعد التنسيق الكامل بين قيادتي البلدين على خلفية تغير الواقع الميداني على الأرض في محاربة الإرهاب والخسائر الكبيرة التي تلقاها تنظيما “داعش” و “جبهة النصرة” الإرهابيان بما في ذلك قطع مصادر تمويل الارهاب من النفط المسروق مشددا على أن العلاقات السورية الروسية تاريخية ومتينة وتقوم على النديةّ والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة لكلا الجانبين.

واعتبر الزعبي انه عند توجه الولايات المتحدة الامريكية مع الارادة الروسية لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية بعد اقتناعها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية والضغط على حلفائها للكفّ عن دعم الإرهاب والتأكيد على سيادة سورية والاستجابة لارادة شعبها نقول ان الحرب على سورية ستنتهي.

وأعلن الرئيس السوري بشار الأسد أن "دعم موسكو وطهران لسورية ، ساعد في استعادة الاستقرار والأمن ووفر الظروف المواتية لكي يتمكن السوريون من تقرير مصير بلادهم."

وقال الأسد في تصريح لدى استقباله في دمشق كمال  خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في مكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران، إن "الدعم العسكري والسياسي من جانب الدول الصديقة وفي المقام الأول روسيا وإيران، ساعد بشكل فعال في تعزيز صمود السوريين ضد الإرهاب".  

و أشار الأسد إلى أن "انتصار الشعب السوري وحلفائه في الحرب على الإرهاب سيساهم في قيام عالم أكثر توازنا وعدلا".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غارات الطائرات الروسيّة على الرقّة تخلف مجزرتين بحق 55 مدنيًا بينهم أطفال ونساء غارات الطائرات الروسيّة على الرقّة تخلف مجزرتين بحق 55 مدنيًا بينهم أطفال ونساء



GMT 17:11 2022 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر
 صوت الإمارات - أفضل الإطلالات للنجمات العرب باللون الأخضر

GMT 11:42 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023
 صوت الإمارات - "ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023

GMT 04:08 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل
 صوت الإمارات - طرق الحفاظ على الأرضيات الخشبية للمنزل

GMT 07:54 2022 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

حمدان بن محمد يؤكد أن دبي النموذج في تشكيل ملامح الاقتصاد
 صوت الإمارات - حمدان بن محمد يؤكد أن دبي النموذج في تشكيل ملامح الاقتصاد

GMT 06:24 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تدهور صحة الإعلامي المصري مفيد فوزي
 صوت الإمارات - تدهور صحة الإعلامي المصري مفيد فوزي

GMT 04:01 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سيرين عبد النور تشع جمالاً بالفستان الأحمر
 صوت الإمارات - سيرين عبد النور تشع جمالاً بالفستان الأحمر

GMT 05:00 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح لتصميم المطبخ المعاصر
 صوت الإمارات - نصائح لتصميم المطبخ المعاصر

GMT 21:10 2020 الإثنين ,20 تموز / يوليو

فضل الدعاء بـ (الله أكبر كبيرًا )

GMT 15:38 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نظرة إلى الصراع بين "القاعدة" و"داعش" في سيناء

GMT 14:53 2013 الإثنين ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

"غوغل" تُحدِّث تطبيق الخرائط لنظام "آي أو إس"

GMT 00:27 2014 الثلاثاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

الحرب هي التي فرضت الموضوعات التي كنت اختارها للكتابة

GMT 15:54 2013 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

قطع طريق العريش- القنطرة بسبب أزمة الوقود

GMT 15:20 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

انتصارات حرب أكتوبر في السينما المصرية ورأي النقاد بها

GMT 09:20 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانية تهجر زوجها وأولادها من أجل عشيقها الأفريقي

GMT 12:17 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب جزر الكوريل الشمالية

GMT 14:29 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

الفاتح عز الدين رئيسًا للبرلمان السوداني
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates