قرار بتأجيل وقف النار في اليمن 24 ساعة يصعِّد القتال والقصف العشوائي يقتل مواطنين
آخر تحديث 17:58:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المساعدات الدوليَّة الإنسانيَّة تتدفق على اليمن من بينها ما قيمته 139 مليون دولار من الوكالة الأميركيَّة

قرار بتأجيل وقف النار في اليمن 24 ساعة يصعِّد القتال والقصف العشوائي يقتل مواطنين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قرار بتأجيل وقف النار في اليمن 24 ساعة يصعِّد القتال والقصف العشوائي يقتل مواطنين

عناصر مسلحة من "القاعدة"
عدن - عبد الغني يحيى

تقرَّر تأجيل وقف إطلاق النار في اليمن، 24 ساعة اضافية، لتدخل الهدنة حيز التنفيذ الساعة الثانية عشرة بعد منتصف ليل الاثنين بدلا من ليل الأحد، وكانت مصادر مقربة أبلغت "صزت الامارات" احتمال هذا التأجيل بسبب شروط وضعها كل من جماعة"الحوثي" والرئيس السابق علي عبد الله صالح تجري حالياً محاولة تذليلها.

قرار تأجيل موعد تنفيذ وقف اطلاق النار، أعلنه مساء الأحد المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ  في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، حيث أكد التزام أطراف الصراع كافة بوقف إطلاق النار قبيل بدء مباحثات السلام في الكويت في 18 الجاري.

وقال ولد الشيخ إن "الجماعات الإرهابية استغلت غياب الدولة في العديد من المناطق في اليمن، مؤكدا  أن شركاء اليمن سيعملون على دحر الإرهاب".وتأجيل موعد وقف النار صعَّد حدة المعارك في "تعز" وعدد من المناطق اليمنية، فدارت اشتباكات عنيفة بين قوات الشرعية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، وميليشيات الحوثيين، التي كثّفت قصفها للمدنيين الابرياء.

وتركزت المعارك في الساعات الماضية في محيط مقر اللواء 35 في المطار القديم، وامتدت المعارك لجبهة الضباب، حيث قصفت قوات الشرعية تجمعات الحوثيين في الأطراف الشمالية الغربية وجبل هان وطريق الضباب، ورد الانقلابيون بقصف الأحياء السكنية بالمنطقة بقذائف الهاون.

وأكدت مصادر مطلعة مقتل أمير تنظيم القاعدة في لحج، ماجد أحمد صالح الوهطي مع 3 من معاونيه، في ساعة متأخرة من مساء السبت برصاص عناصر قبلية في إحدى نقاط التفتيش بمدينة المحفد التابعة لمحافظة أبين جنوب اليمن .

وقالت مصادر محلية في تصريحات صحفية  إن عناصر قبلية في بلدة المحفد اشتبكت مع عناصر مسلحة من "القاعدة" قدمت من محافظة لحج على متن مركبة ومعها اثنان من المختطفين، وأضافت المصادر أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل أربعة من القاعدة بينهم القيادي البارز الذي يعرف بأمير القاعدة في لحج .وأوضحت أن مسلحي القبائل تمكنوا من تحرير مختطفين كانا مع المسلحين على متن المركبة فيما يعتقد أن عناصر القاعدة كانوا ينوون نقلهما إلى حضرموت شرقاً .

وهزَّ انفجار عنيف مبنى جهاز الاستخبارات اليمنية "الأمن السياسي"، في محافظة لحج جنوب اليمن. ويقع مبنى الأمن السياسي ومبان حكومية في الحوطة عاصمة محافظة لحج تحت قبضة عناصر تنظيم "القاعدة". ورجع سكان محليون ان يكون التنظيم وراء تفجير المبنى الذي وقع منتصف ليل الجمعة، بعد ساعات من اعلان السلطات الامنية تسيير قوات لتحرير المدينة من التنظيم. وسبق للقاعدة تفجير عدد من المباني الحكومية والأمنية والعسكرية خلال الاشهر الماضية.

وفي تعز، شهدت الجبهة الغربية من المدينة مواجهات بين القوات الموالية للشرعية والحوثيين وقوات علي عبدالله صالح قبيل يوم من سريان قرار وقف اطلاق النار. وتركزت الاشتباكات في محيط مقر اللواء 35 في منطقة المطار القديم، حيث شنت القوات الشرعية قصفا على مواقع المتمردين في الاطراف الشمالية الغربية للواء 35 وجبل هان حيث تتمركز قوات الحوثي وصالح وتقطع طريق الضباب الواصل بين تعز وعدن. وشن الحوثيون وقوات صالح قصفا بقذائف الهاون على مواقع القوات الشرعية والاحياء السكنية في المنطقة.

و قتل مدنيان وأصيب 25 آخرون في قصف شنته ميليشيات الحوثيين وصالح بقذائف الهاون حي "شعب الدبا" في منطقة "حوض الأشراف" وسط مدينة تعز. وقتل 13 من المتمردين وأصيب آخرون في مواجهات مع القوات الشرعية وغارات لمقاتلات التحالف العربي في تعز. وقالت مصادر امنية ان 5 من رجال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية قتلوا وأصيب 24 آخرون في مواجهات مع ميليشيا الحوثي وصالح في مناطق متفرقة من تعز، فيما قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع المتمردين في الشويكة بالستين شمالي مدينة تعز ودمرت عربة كاتيوشا.

وذكرت مصادر عسكرية أن رجال الجيش الوطني والمقاومة في المحور الغربي لمدينة تعز تمكنوا من تطهير تبة حنش المواجهة لقرية غراب الواقعة شمال اللواء 35 في منطقة المطار القديم. ودارت اشتباكات في الجبهة الشرقية للمدينة، وفي منطقة الضباب والمناطق المحيطة بها باتجاه محيط السجن المركزي غربي مدينة تعز.

و استمرت المواجهات في منطقة الوازعية غربي تعز، وشنت ميليشيا الحوثي والقوات الموالية لصالح حملة اعتقالات في أوساط المواطنين في قرى المقاهي بالشقيراء وقرية شعب الحيقي بالشعوبة في الوازعية، فيما تواصل الميليشيا قصفها بمختلف أنواع الأسلحة للقرى والمساكن بالوازعية.. وفي السياق، دارت اشتباكات متقطعة في الخلل والمبرع بالأقروض بمديرية المسراخ جنوبي مدينة تعز، فيما شهدت حيفان جنوب المدينة تبادلا لإطلاق النار بين القوات الشرعية والمتمردين بالمدافع والرشاشات.

وفي مأرب، نجحت قوات الشرعية اليمنية في استعادة تلال جبلية مجاورة لمعسكر كوفل الاستراتيجي بمحافظة مأرب. ووقع عدد من القتلى والجرحى في اشتباكات بين مليشيات الحوثي وصالح وقوات الشرعية في مديرية صرواح غربي مأرب. ويأتي التصعيد العسكري على الأرض في اليمن، قبيل بدء هدنة عسكرية مرتقبة تبدأ منتصف هذه الليلة، تمهيدا لمفاوضات أطراف الأزمة اليمنية بالكويت، في الثامن عشر من الشهر الحالي.

وأعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي خلال اجتماع لأعضاء الفريق السياسي وفريق المشاورات بحضور نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، أن وفد الحكومة سيذهب إلى مشاورات الكويت بروح الفريق الواحد من أجل السلام ووقف الحرب وتسليم المليشيا للسلاح، وغيرها من الالتزامات التي نص عليها القرار الأممي رقم 2216.

وأكد المجتمعون دعمهم لجهود القيادة السياسية الداعية إلى السلام الذي يؤسس لمستقبل آمن مبني على قرار الأمم المتحدة رقم 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.هذا واعلنت "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية" عن تقديم نحو 139 مليون دولار مساعدات جديدة إلى اليمن لمعالجة الأزمة الإنسانية المستمرّة فيه. وبهذه المساهمة يرتفع إجمالي المساعدات الإنسانية المقدّمة من الولايات المتحدة لليمن خلال عامي 2015 و2016، إلى أكثر من 317 مليون دولار.

وأوضحت الوكالة في بيان أن المساهمة تشمل مساعدات إغاثية إضافية، والرعاية الصحية الطارئة، وخدمات التغذية والمأوى، ومياه الشرب الآمنة، والأسر والمجتمعات الضعيفة. وأفادت بأن المساعدات تتضمّن نحو 122 ألف طن من القمح والزيت النباتي، والتي سيوزّعها "برنامج الأغذية العالمي" عبر عمليته الطارئة المخصّصة لليمن.

وقد وصلت إلى ميناء الحديدة اليمني أخيراً شحنة كبيرة من القمح مقدّمة من الوكالة. وتوفر هذه الشحنة القمح لأكثر من مليوني شخص لمدّة شهرين. وقالت ممثّلة "برنامج الأغذية" مديرته القطرية في اليمن بورنيما كاشياب: إن الإمدادات الغذائية التي قدّمتها الوكالة الأميركية للتنمية ستقدّم المساعدات الضرورية إلى حوالى مليوني شخص من المستضعفين والمتضرّرين من الصراع في اليمن. ويعرب البرنامج عن امتنانه لهذا التبرّع الذي جاء في الوقت المناسب موفّراً 10 آلاف طن من القمح من طريق ميناء عدن و20 ألف طن من ميناء الحديدة.  

وقال القائم بأعمال مدير مكتب ا"لغذاء من أجل السلام" التابع للوكالة ماثيو نمس: هذا مثل آخر على رغبة الشعب الأميركي في مساعدة المتضرّرين من تلك الأزمة الواسعة النطاق، هذه المساعدات الغذائية ستساهم في تخفيف بعض أسوأ آثار هذه الأزمة.

وتُعدّ السفينة "ليبيرتي غلوري" الثانية التي تقوم بإيصال مساهمة أميركية من القمح إلى اليمن مُذ بدأ "برنامج الأغذية العالمي" تقديم المساعدات الطارئة هناك العام الماضي.وتحمل السفينة 30 ألف طن من القمح، ضمن منحة بقيمة 45 مليون دولار قدّمتها الولايات المتحدة إلى "برنامج الأغذية" في كانون الأول/ديسمبر 2015. وقامت الباخرة "سي أثينا" بإيصال 35.8 ألف طن متري من القمح الأميركي للبرنامج في اليمن في أيلول / سبتمبر 2015 أيضاً.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرار بتأجيل وقف النار في اليمن 24 ساعة يصعِّد القتال والقصف العشوائي يقتل مواطنين قرار بتأجيل وقف النار في اليمن 24 ساعة يصعِّد القتال والقصف العشوائي يقتل مواطنين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرار بتأجيل وقف النار في اليمن 24 ساعة يصعِّد القتال والقصف العشوائي يقتل مواطنين قرار بتأجيل وقف النار في اليمن 24 ساعة يصعِّد القتال والقصف العشوائي يقتل مواطنين



GMT 20:54 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

ميلان يتصدر سباق التأهل إلى دوري أبطال أوروبا

GMT 23:09 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

زيدان "يشعر بالملل" من غاريث بيل وسان جيرمان يطلبه

GMT 08:26 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

محمد صلاح يهنئ متابعيه لمناسبة شهر رمضان

GMT 23:59 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

توقعات بتولي غوارديولا مهمة تدريب يوفنتوس

GMT 01:55 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

5 غيابات مؤثرة تضرب توتنهام ضد أياكس الثلاثاء

GMT 21:44 2019 الخميس ,25 إبريل / نيسان

وكيل أعمال رودريغيز يبحث عن عروض جديدة للاعب

GMT 04:53 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

نجم ريال مدريد الصاعد يأمل تفادي شبح الإعارة
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates