محكمة إسرائيليَّة تنظر دعوى قائمة شندلر الشهيرة بعد نزاع عليها
آخر تحديث 12:04:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صحافي ألماني نقل الوثائق إلى "ياد فاشيم" عام 1999

محكمة "إسرائيليَّة" تنظر دعوى قائمة شندلر الشهيرة بعد نزاع عليها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محكمة "إسرائيليَّة" تنظر دعوى قائمة شندلر الشهيرة بعد نزاع عليها

محكمة "إسرائيليَّة"
برلين ـ جورج كرم

تعتزم الأرجنتينية آريكا روزنبرغ، صديقة أرملة رجل الأعمال أوسكار شندلر، مقاضاة متحف "الهولوكوست" الإسرائيلي لملكية "قائمة شندلر" الشهيرة.

وجرى تجميع الوثائق خلال الحرب العالمية الثانية بهدف إنقاذ حياة أكثر من ألف يهودي في ألمانيا، لكنها موجودة حاليًا في متحف "ياد فاشيم" في "إسرائيل" منذ عام 1999.
وأكّد المتحف أنَّ الوثائق وصلت إليه في الحقيبة الأصلية الخاصة برجل الأعمال شندلر، وأنه تم إرسالها بمباركة من الزوجين.

لكن آريكا روزنبرغ، تقول إنها أشرفت على رعاية إميلي زوجة شندلر بعد انفصال الزوجين وانتقالها إلى الأرجنتين، وأنها تركت الحقيبة لها، فيما جرت جلسات استماع استمرت عدة أشهر في المحكمة المركزية في القدس.

وبيَّنت روزنبرغ أنّ إميلي مرضت عندما سمعت بتقارير إخبارية تفيد بنقل الحقيبة المفقودة إلى "إسرائيل" عام 1999، واتهمت الزوجان ستيهر بسرقتها.

وأكدت السيدة شندلر قبل وفاتها عام 2001 وفقاً لروزنبرغ "أن هذا ظلم كبير، لقد أنقذت اليهود جنبا إلى جنب مع زوجي، والآن أخذ اليهود الحقيبة بعيداً عني. يجب أن نطالب بها، حتى بعد موتي".

ورفض المتحف هذه المزاعم، واصفاً إياها بأنها "محاولة انتهازية واستغلالية للحصول على ثروة من خلال الاستفادة من العلاقة مع إميلي و يجب إدانتها ورفضها جملة وتفصيلا، سواء بالمعنى القانوني أو الحس الأخلاقي".

 وتوقع مراقبون أن تكون القائمتان الموجودتان في المتحف من بين أربعة فقط من النسخ الأصلية الباقية في العالم، وارتفعت قيمة الوثائق بعد أن أصبحت موضوع كتاب وفيلم حائز على "الأوسكار" من إخراج ستيفن سبيلبرغ.

وأكدت مصادر أنّ الشخص الذي تقل الحقيبة إلى المتحف في عام 1999، هو الصحافي الألماني المخضرم أولريش سهم، والذي قال "من المحزن للغاية أنني لم أكن أعرف أن كل واحدة من الوثائق تصل قيمتها إلى عدة ملايين".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة إسرائيليَّة تنظر دعوى قائمة شندلر الشهيرة بعد نزاع عليها محكمة إسرائيليَّة تنظر دعوى قائمة شندلر الشهيرة بعد نزاع عليها



ارتدت فستانًا من اللون البني وشعر غامق منسدل على كتفيها

أنجلينا جولي تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها بجولة مع ابنتها

واشنطن - صوت الامارات
يبدو أن النجمة العالمية انجلينا جولي، قررت أن ترسل رسالة الي متابعها دون أن تتحدث عن أهمية إرتداء ماسك الوجه، للحماية من فيروس كورونا، حيث ظهرت للمرة الثانية علي  التوالى برفقة ابنتها فيفيان البالغة من العمر 11 عامًا في لوس أنجلوس هما تتجولتان . وحرصت النجمة السينمائية البالغة من العمر 45 عامًا وفتاتها الصغيرة اقنعة الوجه اثناء اداء مهامهم كما ظهرت جولي ترتدي ماسك رمادي وفستان من اللون بني وشعر غامق منسدل، في حين ارتدت ابنتها ماسك اسود ولوك كاجول تيشرت وبنطلون جينز. وكانت قد التقطت عدسات المصورين ظهور النجم العالمي براد بيت أثناء خروجه من منزل زوجته السابقة النجمة العالمية أنجلينا جولي، فى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية بعد زيارة استغرقت ساعتين الثلاثاء. ووفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية فإن النجم صاحب الـ 56 عاما، خرج مسر...المزيد

GMT 05:10 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

عودة كوتينيو لصفوف بايرن ميونخ أمام فولفسبورج
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates