واشنطن توافق على فتح ممثلية سُنيّة عراقية ضمن مساعي إقامة كيان مستقل
آخر تحديث 11:13:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تقرير أميركي يدعو بغداد لمحاسبة 67 مسؤولًا بتهمة الفساد

واشنطن توافق على فتح ممثلية سُنيّة عراقية ضمن مساعي إقامة كيان مستقل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - واشنطن توافق على فتح ممثلية سُنيّة عراقية ضمن مساعي إقامة كيان مستقل

مجلس النوّاب العراقي
بغداد – نجلاء الطائي

كشف نواب عراقيون من اتحاد القوى عن فتح ممثلية سنيّة في واشنطن ضمن مساعي أطراف تتبنى خيار إقامة الإقليم السني.، بتسهيل من الجانب الأميركي الذي يعتبر إقامة الاقاليم الحل الوحيد لأزمات العراق.

وأوضح النائب العراقي عبدلرحمن اللويزي في كتلة "ديالى هويتنا" التي يتزعمها رئيس مجلس النوّاب سليم الجبوري، في تصريح صحفي  الجمعة ان "الجانب الأميركي سهل لرافع العيساوي وأثيل النجيفي عملية فتح ممثلية في واشنطن بحجة دعم المكوّن السني" . وأشار اللويزي إلى ان "فكرة الممثلية جاءت بالتزامن مع إدراج فقرة في مشروع الموازنة الأميركية تتيح للجانب الأمريكي التعامل مع المكوّن السني والكردي كدولة منفصلة عن بغداد".

وأكد "وجود إرادة دولية للتعامل مع المكوّن السني على اعتباره دولة للوصول إلى فدرلة وأقلمة المحافظات الغربية التي يعمل فيها بالخفاء من خلال دعم بعض الشخصيات السياسية السنية". لكنه تحدث عن "وجود انقسامات في

البيت السنّي أفضت إلى بروز فريق يقوده رئيس البرلمان سليم الجبوري تناصره كتلة الحل البرلمانية، في حين الفريق الآخر المتمثل في لجنة التنسيق العليا التي تنضوي فيها الكتل السنية المتبقية". وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، زار واشنطن أخيرا" لمدّة  10 أيام، التقى في ختامها نائب الرئيس الأميركي جون بايدن "مهندس تقسيم العراق

إلى جانب عدد من أعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ، وأعتبرها نواب عراقيون أن الزيارة تعبّر عن "وجود نوايا لإقامة الأقاليم في العراق في الفترات المقبلة" وقال الجبوري في مؤتمر صحفي مدافعا عن زيارته التي منعت تغطيتها من قبل وسائل الإعلام ان "الزيارة كانت واضحة وتم الإعلان عن جميع الشخصيات التي تم اللقاء بها بشكل واضح"، لافتا إلى ان "اللقاء بالإدارة الأميركية جاء في نهاية أيام الزيارة".

وكشفت مصادر من داخل كتلة "ديالى هويتنا "عن خلافات سياسية كبيرة تعصف بالكتلة على خلفية قرارات سياسية اتخذها الجبوري مؤخرا. وأشارت المصادر لـ"العرب اليوم "، إلى ان "الجبوري بدأ يتشاور مع الحزب الإسلامي في الكثير من القرارات ويتجاهل رأي كتلته "ديالى هويتنا"مما جعلنا نتحفظ على بعض القرارات".

وأكد النائب عبدالعظيم عجمان، لـ"العرب اليوم " ، ان "رئيس البرلمان التقى  عدة جهات أميركية رتبت لبعض المواضيع الهامة التي تخص الشأن العراقي الداخلي"، لافتا إلى ان "الجانب الأمريكي يريد حسم الوضع العراقي خلال هذا العام وقبل إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية".مشدّدا"على وجود إصرار أميركي لكي تحسم المكونات العراقية الرئيسة الأوضاع الراهنة"، في إشارة، على ما يبدو، إلى وجود تشكيل ثلاثة أقاليم مختلفة في المستقبل.
 
وكشف تقرير من البيت الابيض  عن عزم الحكومة الاميركية ومكتب المفتش العام الاميركي وبمتابعة من قبل السفارة الاميركية في بغداد باحالة "حيتان"الفساد في العراق الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل وافاد التقرير أن "المدة القريبة القادمة ستشهد عمليات القاء القبض بحق قادة المليشيات بتهم ترتقي الى مستوى جرائم حرب وتسليم المطلوبين إلى القضاء العراقي".

وأشار التقرير إلى أن "مكافحة الفساد مطلب أميركي وعراقي، وسيكون رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وحكومته ملزمين بأداء أفضل في هذا الإطار".

واكد التقرير ان "حيتان"الفساد هم من اوصلوا العراق الى هذا المستوى من الافلاس والتدني في الخدمات العامة واحتلال المدن والقصبات العراقية من قبل تنظيم داعش وما ترتب على ذلك من نتائج في مقدمتها نزوح اكثر من (3)ملايين عراقي في ظل ظروف غاية في القسوة ومعاناة انسانية لاتحتمل.

وشددت الحكومة الاميركية على وجوب احالة رؤوس الفساد الى المحاكم بعد تشكيل لجنة من قضاة يشهد لهم بالنزاهة والاستقلالية بشرط ان لايكون مدحت المحمود او من المقربين منه ضمن هذه اللجنة. كما تضمنت القائمة اسماء سبعة وستين مديرا عاما وعشرات من اسماء التجار واقارب المسؤولين.

من جهتها أكدت الأمم المتحدة أن العراقيين يتطلعون إلى قادة يتحركون للتصدي للسياسات الطائفية والتطرف وتعزيز التسامح، ودعت إلى إلغاء التشريعات التمييزية والعمل على تبني القوانين التي تجرّم بوضوح خطاب الكراهية والحملات التي تحرّض على العنف.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن توافق على فتح ممثلية سُنيّة عراقية ضمن مساعي إقامة كيان مستقل واشنطن توافق على فتح ممثلية سُنيّة عراقية ضمن مساعي إقامة كيان مستقل



GMT 18:33 2022 السبت ,28 أيار / مايو

دبي الوجهة الشاطئية الأفضل في العالم
 صوت الإمارات - دبي الوجهة الشاطئية الأفضل في العالم
 صوت الإمارات - فلورنسا أجمل وجهة سياحية إيطالية في صيف 2022

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 21:01 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار السجائر في الإمارات بعد تطبيق الضريبة الانتقائية

GMT 21:45 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 19:17 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 06:45 2013 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

عارضة أزياء ملابس داخلية لا تجد عملاً

GMT 12:29 2012 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تجار بورسعيد يدعون إلى عصيان مدني احتجاجًا على تجاهل مشاكلهم

GMT 07:27 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

حاكم الشارقة يشهد حفل زفاف خالد بن فيصل القاسمي

GMT 11:01 2013 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

ركوب الخيل لعلاج إدمان المراهقين للإنترنت

GMT 11:28 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

"أجمل شتاء في العالم" دعوة مفتوحة لتعزيز روابط الأسرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates