ضجة عالمية تُثير مخاوف السعودية بعد اختفاء الصحافي جمال خاشقجي
آخر تحديث 10:40:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يخشى المفكرون ومنتقدو العائلة المالكة فجأة من مستقبل المملكة

ضجة عالمية تُثير مخاوف السعودية بعد اختفاء الصحافي جمال خاشقجي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ضجة عالمية تُثير مخاوف السعودية بعد اختفاء الصحافي جمال خاشقجي

الأمير محمد بن سلمان
الرياض ـ سعيد الغامدي

يُمكن أن يكون الصحافي السعودي المُنشّق الذي اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول , أفسد على القيادة السعودية بعض  التعاملات التجارية العائلية  مما تسبب في اختفائه  أو قتلة كما يعتقد وليس  بسبب انتقاداته  العلنية للمملكة ,وفقًا لما ذكرته المصادر لصحيفة الأنديبدنت .

كان جمال خاشقجي ، سليل عائلة سعودية قوية ، وقد وقع في مكائد من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، في حماسه منه  لتعزيز سلطته ، والقضاء على العائلة المالكة المنافسة ، والاستيلاء على أصول مليارديرات بلاده لتمويل رؤيته الطموحة. للمملكة ، هذا وفقًا لمصارد صحافية .

وقال رجل أعمال مقيم في الخارج "لقد تقرر أن جمال لم يعد يتمتع بالحماية" ، وقال إن أحد كبار أفراد العائلة المالكة السعودية والأمير أرادوا استجواب خاشقجي بشأن ما إذا كان يتعاون مع فصائل ملكية قوية لإضعاف الحكم. وقال له الأمير أنه "لا يوجد حل وسط في المحكمة الآن. أنت إما صديق أو عدو"

أشار محلل مقيم في الولايات المتحدة له علاقات واسعة مع المملكة إلى أن مصادر سعودية تقول إن اختفاء خاشقجي لم يكن سببه ما كتبه أو بسبب انتقاده للقيادة السعودية علنًا ولكن بسبب قربه من السلطة. وقال المحلل الذي لم يتم الكشف عن هويته "لم يكن الأمر يتعلق بموقفه كصحافي وما كان يقوله ، وإنما موقعه في المجتمع السعودي الأوسع".

ويقول المطلعون إن الضجة العالمية بشأن العملية السعودية المزعومة ضد خاشقجي هزت المملكة ، مما حفز الحديث عن أزمة القيادة داخل المستويات العليا للسلطة. ونفت السلطات السعودية تورطها في أي محاولة لإلحاق الأذى بخاشقجي ، ويقول الكثير من السعوديين إنهم يشعرون بالحصار ، حيث يخشى المفكرون ومنتقدو العائلة المالكة فجأة من مستقبل المملكة.

وكان بعد عامين من الحماسة التي شهدت تحديث صورة المملكة العربية السعودية وانتشالها من الكآبة وتحويلها إلى أرض حديثة تحت حكم ولي العهد الثلاثيني ، والذي عاشر المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا ونجوم هوليود، استحوذت حالة مزاجية سيئة على المملكة.

وازداد قلق المسؤولين الحكوميين في الرياض, بعد عامين من الحماسة التي شهدت ترقية صورة المملكة العربية السعودية من الكآبة لحكوميين في الرياض ,وذلك على نحو متزايد بسبب حملة القمع المتصاعدة والاستيلاء الواضح على السلطة من قبل ولي العهد. وقالوا إن اختفاء خاشقجي ، الذي هيمن على العناوين الرئيسية للعالم ، لم يؤد إلا إلى إضعاف سمعة السعودية في وقت تعرضت فيه بالفعل للانتقاد بسبب الحرب المدمرة في اليمن واعتقال المعارضين وأعضاء العائلة المالكة.

 وقال مسؤول كبير في العاصمة السعودية طلب عدم الكشف عن اسمه "الجميع خائف الآن. لا نستطيع التحدث. "هناك صمت أكثر من أي وقت مضى." "الجميع يشعر بالغضب والحزن لخسائر البلاد ". وأضاف أن الشعور العام هو أن ولي العهد قد ذهب "خطوة واحدة بعيدا جدا" وأنه كان يعزل نفسه عن بقية العائلة المالكة ، واوضح أن "كثير من الناس يتحدثون عن مغادرة السعودية ، ولكن كيف تترك سفينة غارقة؟" "ستدفع البلاد كلها ثمن هذه الأخطاء".

قال خبير في الموارد البشرية في جدة يبلغ من العمر 29 عامًا "إن الإحساس بالخوف ينتقل إلى السعوديين العاديين القلقين بشأن مسار بلادهم. "فالناس مرعوبون" ،. "إنهم يعلمون الآن أن أي شيء يمكن أن يحدث لهم إذا تحدثوا بصراحة ولا أحد يهتم. لذلك ليس لدينا خيار سوى طاعة هذا الطاغية لمواصلة الحياة ".

وتميل العائلة المالكة السعودية لأن تكون معزولة ، بخاصة في أوقات الأزمات. فهم قليلون ما تحدثوا عن الأزمه الحالية وكيف يمكنها أن تؤثر على القيادة.

وقام الأمير البالغ من العمر 33 عامًا ، في صعوده السريع إلى السلطة ، بالكثير من العداوات بين مختلف فصائل العائلة المالكة. واحتجز المئات من أفراد العائلة المالكة في فندق ريتز كارلتون الرياض العام الماضي ، حيث قام بتجهز غرف بالفندق كزنزانات سجن واتهم العديد من عائلتة بالفساد بسبب غنائهم  وقام بحبسهم بالغرف  .كما كانت هناك ادعاءات عن سوء المعاملة والتعذيب وحتى القتل ، تجاه الجنرال علي القحطاني ، وهو ضابط عسكري في خدمة الأمير تركي بن عبد الله السعودي  ، الحاكم السابق للرياض. وقد وصفت المملكة العربية السعودية مثل هذه المزاعم بأنها "غير صحيحة على الإطلاق".

ويعد الأمير تركي هوواحد من بين خمسة على الأقل من أفراد العائلة المالكة الذين ما زالوا في السجن أو تحت الإقامة الجبرية ، إلى جانب الملياردير الأمير الوليد بن طلال ، والأمير عبد العزيز بن فهد ، والأمير خالد بن طلال ، ورجل الأعمال محمد حسين العمودي ، وجميع الشخصيات القوية التى تمتلك المليارات.

”قال أحد الموظفين السابقين لدى العائلة المالكة "هناك موظفون داخل المملكة العربية السعودية والوضع خطير للغاية بالنسبة لهم ، ، وكثير منهم إما في السجن أو تحت الإقامة الجبرية" ان الاوضاع سيئه للغاية  والعائلة المالكة لا تبلي بلاء حسنا. لقد تم تغير النظام النظام الملكي إلى الديكتاتورية المطلقة. فالنظام لم يسرق المال والأرض فحسب ، بل سرق الناس من حريتهم ".

وتحدث مصدران عن وجود خلاف بين ولي العهد وعشيرة خاشقجي. فقد أصبحت عشيرة خاشقجي ، التي حصلت على استيراد كميات كبيرة من المولدات الكهربائية والمواد الكهربية إلى السعودية ، في الآونة الأخيرة أحد الأعداء الأثرياء لدى الأمير هذا  بسبب صفقة تجارية، وفي وقت مبكر من يوم الثلاثاء ، أصدرت الأسرة بيانًا تدعو إلى إجراء تحقيق دولي في وفاة خاشقجي ، مما يلقي شكًا حادًا على تورط السعودية بالأحداث .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضجة عالمية تُثير مخاوف السعودية بعد اختفاء الصحافي جمال خاشقجي ضجة عالمية تُثير مخاوف السعودية بعد اختفاء الصحافي جمال خاشقجي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates