حكومة ماي تواجه اختبارًا لسلطتها خلال التصويت على مشروع الخروج من الاتحاد
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

برلمانية تتوقع أن تتحول رئيسة الوزراء إلى نسخة من لويس الرابع عشر

حكومة ماي تواجه اختبارًا لسلطتها خلال التصويت على مشروع الخروج من الاتحاد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حكومة ماي تواجه اختبارًا لسلطتها خلال التصويت على مشروع الخروج من الاتحاد

حكومة تيريزا ماي
لندن - كاتيا حداد

تواجه حكومة تيريزا ماي اختبارًا قويًا لسلطتها مساء الثلاثاء، حيث يستعد أعضاء البرلمان للتصويت على جزء مهم من تشريعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتأمل رئيسة الوزراء في أن يبحر مشروع قانون الاتحاد الأوروبي الذي سيحول الآلاف من قانون الاتحاد الأوروبي إلى القانون البريطاني من خلال مجلس العموم. إلا أن المخاوف من أن يسلم البرلمان للوزراء ما يسمى بسلطات "هنري الثامن"، والسماح لهم بتغيير القوانين بدون تدقيق كامل من البرلمان، دفع حزب العمل وغيره من الأحزاب المعارضة إلى التعهد بمعارضة مروره هذا القانون.
ومن المعروف أيضًا أن العديد من النواب البرلمانيين قلقون بشأن القوى التي أثارت احتمال تمرد محرج للسيدة ماي.  بيد أن متمردي المحافظين المحتملين أصروا على أنهم لن يعارضوا مشروع القانون المعروف أيضًا باسم مشروع قانون الإلغاء حيث يسعى إلى إزالة أول عقبة رئيسية أمام مجلس العموم. غير أنهم قالوا إنهم سيسعون إلى إجراء تغييرات عليه خلال المراحل المقبلة من المناقشة. وقد تضاءلت فرص هزيمة الحكومة أكثر من ذلك مع عدد من أعضاء البرلمان العمالي.

وسيبدأ اليوم الثاني من المناقشة حول القراءة الثانية لمشروع القانون بعد الساعة 3:30 بعد الظهر ومن المتوقع أن تبدأ الأصوات في منتصف الليل.  وسوف يصوت دانيال زيتشنر، وهو من جبهة العمل السابقة، ضد مشروع القانون. وقال ينبغي ألا ننسحب من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق، لأنه ليس من مصلحتنا الوطنية أن نفعل ذلك.  وفي الوقت الذي لا تزال فيه المفاوضات غير التفاوضية الفاشلة في طريقها إلى المضي قدما، يصبح من الواضح أن النتيجة الأكثر احتمالا لن ترضي أحدا.
ويتهم هوغ ميريمان أعضاء البرلمان، الذين قرروا التصويت ضد مشروع القرار بـ "تجاهل" الاستفتاء. ويقول إن مشروع القانون سيحافظ على جميع قوانين الاتحاد الأوروبي خلال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتصف هيلين جودمان النائبة العمالية مشروع القانون بأنه "انتزاع السلطة من قبل وزراء المحافظين الذين لا يمكن الوثوق بهم". وتساءل "كيف يمكن أن يوافق المجلس على ذلك لأن الحكومة رفضت تقاسم أهدافها التفاوضية". وتقول ماري كريغ، النائبة العمالية، إن مشروع القانون سيحول تيريزا ماي إلى نسخة نسوية من لويس الرابع عشر، وقال فيرنون كواكر، وهو من جبهة العمل السابقة، انه سيصوت ضد مشروع القانون. وقال "صوتت دائرتي الانتخابية على المغادرة، وأنا أحترم ذلك. ولكن ما لم يصوتوا له هو تكلفة ذلك على الوظائف، ورجال الأعمال، وحقوق العمال، والبيئة، والرعاية، ووحدة بلدنا.

وتقول انطوانيت ساندباش النائبة في البرلمان ان مشروع قانون حكومتها "محاولة غير مقبولة لخداع دور البرلمان". وتقول إنها سوف تصوت لصالح مشروع القانون، واضاف "احث الحكومة على النظر في التعديلات المعقولة". وقال هايدي الكسندر، وزير الظل السابق، أن مشروع القانون فيما يتعلق بأهم قضية تواجه هذا البلد - استمرار عضويتنا في السوق الموحدة - فإن مشروع القانون هذا قد لا يعني التصويت المباشر في البرلمان، ولا أي رأي للأعضاء، ولا صوت لهيئاتنا. عندما نتحدث عن انتزاع السلطة، فإنه لا يحصل على أكبر بكثير من ذلك. ووصفت كارولين لوكاس، الزعيم المشارك لحزب الخضر، مشروع القانون بأنه "خطير للغاية وغير ديمقراطى"، وقالت: إن قطع ولصق القوانین من الکتاب الأساسي للاتحاد الأوروبي في المملکة المتحدة ببساطة لا یکفي لأن القوانین لیست فعالة إلا کآلیات تنفیذھا وإنفاذھا في الممارسة.

يتساءل ويرا هوبهوس، عضو البرلمان ، كيف يمكن لأي شخص أن يدعم هذا المشروع؟ وقالت إن "مشروع القانون هذا هجوم على الديمقراطية"، مضيفا أن الذين يؤيدون مشروع القانون يفعلون ذلك لأنهم يريدون نسخة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأي ثمن بما في ذلك سعر الديمقراطية ". وتقول سارة ولاستون، النائبة في البرلمان، إنها سوف تصوت مع حكومتها الليلة على توقع إجراء تعديلات على مشروع القانون. والهدف من ذلك ليس أن الحكومة تريد عرقلة النقاش المعقول، بل أشعر حقا بأنه ينبغي لنا جميعا أن نعمل جميعا مع أعضاء مجلس الوزراء، الذين يعملون معا مع الوزراء، على وضع شيء جادي حقا.

ويقول مستشار الظل أن علينا أن نترك السوق الوحيدة لاحترام الاستفتاء. ووصف سكرتير تجارة الظل البقاء فى الاتحاد الجمركى بانه "كارثة" وان سكرتير خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبى يؤيد البقاء فى اتحاد جمركى بينما يقول نائب زعيم حزب العمال ان بامكاننا البقاء فى الاتحاد الجمركى الى اجل غير مسمى. يمكن أن يغفر المرء للتفكير أن السادة المحترمين المعاكسين وسيداتهم على مقاعد البدلاء الأمامية يستلهمون من هاينز، 57 نوعا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وبينما تقوم الحكومة بإدراج بند غروب الشمس في مشروع القانون هذا، للتأكد من أن التدابير والأحكام المنصوص عليها لا يمكن أن تستمر لأكثر من عامين، فإن سياسة حزب العمل بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن تكاد تستمر يومين، وإذا فإنه يستمر أسبوعين يبدو أنها سياسة طويلة الأجل في الواقع. ويصف كريس براينت، وهو جبهة العمل السابقة، مشروع القانون بأنه "خبيث تماما". وقال الوزير السابق في حزب العمل إن ما يسمى ب "بنود هنري الثامن" التي أصدرتها الحكومة في تشريع بريكسيت هي بنود "من شأنها أن تسر كلا من أردوغان ومادورو وبوتين".                                            

وقال براينت امام النواب ان السلطات ستسمح للوزراء بتغيير مشروع القانون نفسه "ليقعوا في دوامة استبدادية خطيرة". وأضاف: "هذا المشروع خبيث تماما، فهو خطير، فهو غير بريطانيا أساسا، واضاف "انها تدعي استعادة السلطة الى هذا البلد، لكنها تمثل في الواقع اكبر وقت لانتزاع السلطة من قبل السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية. وتقول آنا سوبري، النائبة المساندة، "يجب أن نبدأ العملية ونرى ذلك." ويشير النائب المحافظ ديفيد لامي إلى أنه حصل على ورقة بيضاء حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ويقول إن المعارضة الحقيقية للحكومة بشأن بعض قضايا خروج بريطانيا تأتي من المقاعد الخلفية المحافظة.

وذكر ديفيد لامي، أنه يتهم الحكومة بالسعي إلى سلطة لم يسبق لها مثيل. وقال إن البريطانيين تحدثوا عن "استعادة السيطرة"، ولكن تيريزا قد أصدرت مشروع قانون من شأنه أن يعطي الحكومة اليوم القدرة على اتخاذ القرارات وراء الأبواب المغلقة. وتقول مارغريت بيكيت، جبهة العمل السابقة، إن مشروع القانون هذا "ينفي الغرض المعلن من الاستفتاء". وهي تجعل هذه النقطة لأنها تقول إن البرلمان لا يستعيد السيطرة. والحجة القائلة بأن التصويت ضد مشروع القانون هو عرقلة إرادة الشعب البريطاني هو "هراء"، ويقول النائب مضيفا: وقد صيغ مشروع القانون هذا لواقع غير موجود. يقول ستيفن جيثينز، المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في أوروبا: هناك خطر حقيقي وغير عادي جدا في اليوم نفسه تحتفل اسكتلندا بالذكرى العشرين منذ استفتاء اسكتلندي لنقل السلطة، ستسعى حكومة توري إلى تمرير القراءة الثانية لمشروع قانون الاتحاد الأوروبي المعيب الذي لن يستعيد السيطرة من بروكسل فحسب، بل  ومن ادنبره وبلفاست وكارديف كذلك. إن عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أكبر من أي حزب، وهي بالتأكيد أكبر من أي حكومة من حكومة تيريزا ماي.

والحقيقة هي أنه ما لم يتوحد النواب من مختلف أنحاء الغرفة حول الهدف المشترك المتمثل في تأمين أفضل تشريعات ممكنة، فإن الإدارات التي تم نقلها قد تتعرض لخطر الاستيلاء على السلطة في وستمنستر وهذا هو السبب في أن الوقت الذي يستغرقه اعتماد نهج جديد بين الأحزاب والحكومات. وسوف يشكل ذلك تحديا للحكومة البريطانية ولكنه يشكل أيضا تحديا لأحزاب المعارضة وسيتعين علينا العمل بشكل بناء - إذا كانت الحكومة مستعدة للاستماع. وتقول كارولين فلينت، جبهة العمل السابقة، انها ستتمرد ضد حزبها الخاص وتمتنع عن التصوي لمشروع القانون.

وأضاف النائب أن إضافة التصويت ضد مشروع القانون هذا المساء من شأنه أن يحبط عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال النائب لمجلس العموم "لا اعتبر ان مشروع القانون هذا مثير للجدل بشكل كبير". "لا أستطيع التصويت لعرقلة مشروع القانون هذا ... سأمتنع عن التصويت" وهنا ما قالته في وقت سابق على برنامج راديو اليوم: وأعتقد أن عمل حزب العمل هو تحسين هذا القانون، وليس قتله عندما يبدأ مروره من خلال البرلمان. ولا بد لي من اتخاذ قرار بشأن ذلك، وهذه القرارات ليست سهلة. لم أكن قد كسرت السوط أبدا، ولكني أعتقد أن احترام نتائج الاستفتاء، واحترام ما قلته للناخبين في انتخابات عامة قبل بضعة أشهر فقط.

ومن المقرر أن يبدأ اليوم الثاني من مناقشة مشروع قانون الاتحاد الأوروبي (الانسحاب) بعد الساعة 3:30 مساء. بدأت النقاش يوم الخميس الماضى وستختتم مساء اليوم عندما يطلب من النواب التصويت على القراءة الثانية لمشروع القانون. وهذه هي المجموعة الأولى من الأصوات التي واجهها مشروع القانون وفي حين من المتوقع أن يتقدم مشروع القانون فمن المرجح أن تكون أمسية متوترة في مجلس العموم مع اتفاق تيريزا ماي مع الحزب الديمقراطي الحر لدعم حكومة الأقلية لها وضعت على المحك . ومن المتوقع أن تبدأ الأصوات في منتصف الليل

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكومة ماي تواجه اختبارًا لسلطتها خلال التصويت على مشروع الخروج من الاتحاد حكومة ماي تواجه اختبارًا لسلطتها خلال التصويت على مشروع الخروج من الاتحاد



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:46 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 صوت الإمارات - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates