مراقب الدولة يؤكّد أن إسرائيل لن تواجه أخطار الطائرات المسيَّرة
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

خوفًا من الإرهاب أو الاستخدام المحلي غير المُصرح به

"مراقب الدولة" يؤكّد أن إسرائيل لن تواجه أخطار الطائرات المسيَّرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مراقب الدولة" يؤكّد أن إسرائيل لن تواجه أخطار الطائرات المسيَّرة

الطائرات المسيَّرة على إسرائيل
القدس ـ ناصر الأسعد

كشف تقرير لـ"مراقب الدولة" الإسرائيلي، يوم الأربعاء أنَّ إسرائيل غير مستعدة إلى أبعد الحدود لمواجهة الأخطار المتعددة المقبلة، من الطائرات المسيَّرة، سواء من خلال الإرهاب الحدودي أو عبر الاستخدام المحلي غير المصرح به.

وقال يوسف شابيرا، فيما يتعلق بتهديدات الطائرات المسيَّرة الخاصة بالإرهاب الحدودي، إن وزارة الدفاع الإسرائيلية "لم تطور آلية رد كاملة" و"إنَّها تحتاج على الفور لتنفيذ أعمال تحضيرية أكثر"، وأضاف أنَّ: "هناك فجوات في تنظيم استخدام الطائرات المسيَّرة محليًا، وأنَّ هذا التقرير يُلقى الضوء على هذه الفجوات في سبيل تطوير الرد على هذا التهديد وتقليص الخطر الذي قد ينجم عن هذا التهديد".

ووفقًا لتقديرات من هيئة الطيران المدني، بحلول نهاية 2017، سيكون هناك عدد كبير للغاية يُقدر بنحو ألفين طائرة مسيَّرة تعمل محليًا لأغراض تجارية متعددة واستخدامات ترفيهية، ومن المتوقع أن يتزايد هذا العدد لعشرات الآلاف فقط خلال السنوات القليلة المقبلة، بينما عالميًا، تُباع نحو مليون طائرة مسيَّرة سنويًا.

وقد تزايد استخدام الطائرات المسيَّرة بمعدل صادم وذلك حيث أصبحت تكلفة هذه الطائرات أرخص، وأسهل في الاستخدام، ومتوفرة في المحلات التجارية المحلية على نطاقٍ واسع، فيما هاجم مراقب الدولة هذه المشكلة سريعًا، في إشارة إلى أنَّ الدولة غالبًا ما تتجاهل التعامل مع تطور التهديدات التي تُحاكي المفاهيم والتقنيات الحديثة، على غرار استجابتها لتهديد أنفاق حماس.

ويُغطى التقرير الفترة ما بين سبتمبر/ أيلول 2016 وأيلول 2017، وقد أشار إلى أنَّ بعض أجزاء التقرير قد جعلتها اللجنة الفرعية لمراقبة الدولة بالكنيست سرًا ضمن المواد السرية، على الرغم من ذلك هناك القد الكافي من المواد غير السرية التي تشير بوضوح للجمهور إلى المشكلة التي كانت في هذه الفترة، كما يبدو أنَّ ردود الفعل التجريبية لمواجهة هذا الخطر التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلي تُجري كان جزءًا ضمن تقرير مراقبة سري، أو على الأقل لم تذكر في التقرير العام، حتى لا تتعرض الوزارة للانتقاد لعدم جاهزيتها للرد.

كانت شركتا تصنيع دفاعي إسرائيليتين قد طورتا معدات مضادة للطائرات المسيَّرة من 2016، وفي مجملها تستخدم تكنولوجيات لاعتراض قدرات طائرات العدو لتلقي توجيهات من مشغليها. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2016ـ كشف شركة إلبيت سستمز " Elbit Systems" عن نظام " Redrone" لمواجهة الطائرات المسيرة، وقالت الشركة إنَّ المنظومة الجديدة مصممة للتعرف وتعقب والتشويش على المركبات غير الإسرائيلية المناطق الممنوعة والحساسة.

في أبريل/نيسان2016 ويونيو/حزيران 2017، أعلنت شركة "رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدم" تطوير نظام قبة الطائرات المسيٍّرة. ويستخدم النظام قدرة اعتراض موجهة للطاقة من أجل كشف وتحييد الطائرات المسيرة التي يستخدمها الإرهابيون للقيام بهجمات جوية وجمع المعلومات الاستخباراتية وغيرها من الأنشطة التخويفية، ولكن بعض هذه النظم قد كُشِفَ فيها عن ثغرات والبعض الآخر لا يزال غير تحت الاختبار نسبيا، كما استخدمت إسرائيل المقاتلات وصواريخ أرض - جو كجوانب حاسمة للصورة القتالية. واعترض صاروخ باتريوت تابع للجيش الإسرائيلي طائرة مسيرة اقتربت من حدود مرتفعات الجولان من سوريا التي يعتقد أنها كانت تجمع معلومات استخباراتية لنظام الأسد.

ومع ذلك، في حالات أخرى، نجحت الطائرات المسيرة في التوغل إلى الأراضي الإسرائيلية من غزة ولبنان، ولم تستطيع صواريخ باتريوت الإسرائيلية اعتراضها. ومن غير الواضح أيضا كيف يمكن للحلول المذكورة أعلاه أن تكون جيدة في حالة التعامل مع مجموعة من الهجمات في وقت واحد صاروخية وطائرات مسيرة.

وذكر التقرير إن الجيش الإسرائيلي والشرطة تتفقان على أن الجيش الإسرائيلي مسؤول عن إرهاب الطائرات المسيرة عبر الحدود. ولكن يُصرَّ الجيش الإسرائيلي على أن الشرطة هي المسؤولة عن تهديد الطائرات المسيَّرة المحلية، وخاصة الطائرات التي تعطل النظام العام ولكن لا تهدف إلى استخدام العنف، فيما تقول الشرطة أنها ليست مجهزة، وأن الجيش الإسرائيلي يجب عليه التعامل مع جميع القضايا ذات الصلة بالطائرات المسيَّرة.

وعلى جانب التهديد المحلي، كشف التقرير أن قوانين الطيران الحالية التابعة لقانون عام 2011 لا تعالج المشكلة بشكل شامل، مما يؤدي إلى قفزة بنسبة 70٪ في الحوادث الخطيرة التي تسببها الطائرات المسيرة من 14 في عام 2015 إلى 24 في عام 2016، وفقا للتقرير، فإن الغرامات التي يمكن أن تفرضها هيئة الطيران المدني، التي هي جزء من وزارة النقل، على الأشخاص الذين يستخدمون الطائرات المسيرة على أساس غير منظم أو للتسبب في حوادث أو خطر محدودة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مراقب الدولة يؤكّد أن إسرائيل لن تواجه أخطار الطائرات المسيَّرة مراقب الدولة يؤكّد أن إسرائيل لن تواجه أخطار الطائرات المسيَّرة



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates