علي صالح يحشد مئات الآلاف في مؤيديه في صنعاء وقيادات المؤتمر تدعو إلى السلام
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مهرجان "ميدان السبعين" يمرُّ بسلام بعد تراجع "الحوثيين" عن اجراءاتهم التصعيدية

علي صالح يحشد مئات الآلاف في مؤيديه في صنعاء وقيادات "المؤتمر" تدعو إلى السلام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علي صالح يحشد مئات الآلاف في مؤيديه في صنعاء وقيادات "المؤتمر" تدعو إلى السلام

الآلاف من انصار الرئيس اليمني السابق علي صالح في "ميدان السبعين" في صنعاء
عدن ـ حسام الخرباش

مرَّ مهرجان "ميدان السبعين" بسلام من دون أية حوادث تذكر، بعدما تراجعت قيادة "الحوثي" عن اجراءاتها التصعيدية وتهديداته المرتفعة لعلمها أن أية مواجهة تحصل ستنهي حلمهم الانقلابي وضرب خطتهم التوسعية. فقد احتشد مئات الآلاف من انصار الرئيس اليمني السابق علي صالح في "ميدان السبعين" في صنعاء، للاحتفال بالذكرى الـ35 لتأسيس حزب "المؤتمر الشعبي" العام الذي يتزعمه صالح. وحظي الحشد الأكبر في اليمن على مدى السنوات الأخيرة، باهتمام دولي وعربي ومحلي كونه يحمل الكثير من الرسائل السياسية للداخل والخارج.

فقبل أيام شهد تحالف "الحوثيين وصالح" توتراً بلغ أعلى مستوياته وصل إلى أعلى هرم الطرفين بسبب الحشد الذي نظمه حزب المؤتمر حيث تخوفت  مليشيات الحوثيين من تنفيذ انقلاب عسكري عليها في صنعاء ودخول القبائل الموالية لصالح لصنعاء بحجة الاحتفال ومشاركتها بعملية عسكرية تستهدف الحوثيين. وكان الحوثيون وصالح على وشك الدخول بمواجهات عسكرية في صنعاء بعد إعلان قادة الميليشيات الحوثية قبل أيام عن تحشيدهم العسكري عند مداخل صنعاء، ما يعني اعتراضهم لحشود صالح والانزلاق بمواجهات، وتدخلت وساطات برعاية صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الذي يدير المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين وصالح وأنهت التوتر العسكري.

وقال البرلماني عبدالسلام الدهبلي، إن "الشارع اليمني يطالب اليوم بوقف الحرب وينشد السلام العادل وينشد الاستقرار والتسامح والتصالح بين القوى اليمنية ووقف الحرب المدمرة"، مشيرًا إلى أنّ "الحرب غير قادرة على تحقيق الانتصار لطرف"، معتبرًا أن "الانتصار الحقيقي يكون بانتصار الجميع لليمن ووقف الحرب وتحقيق السلام والمصالحة، فالسلام لصالح الجميع والمستفيدين من الحرب تجار الحروب وليس الشعب".

وأشار الدهبلي إلى أنّ حشود الكبيرة لحزب المؤتمر في الذكرى الـ35،للتأسيس تأتي في سياق للمطالبة بالسلام ووقف الحرب وإنقاذ اليمن وإخراجها من هذا الوضع الكارثي حيث أثبتت الحرب فشلها وينبغي الانصياع للسلام والمصالحة، ووفقاً للدهبلي فإن اليمن ملغم بالنعرات والصراعات والثارات ومكتظ بالسلاح ويتطلب تصالح وتسامح واتفاقات وحوارات جادة ووطنية بين الأطراف اليمنية ،مؤكداً أن حزب المؤتمر لايشكل تهديد للجوار وليس حزب طائفي او ديني بل حزب وسطي ليس له ارتباطات إقليمية ومستعد لخوض حوار مع الخليج والسعودية والتصالح والتسامح مع الجوار والداخل اليمني لتحقيق السلام.

وحسب الدهبلي فإن المؤتمر حكم اليمن 33 عاما ولم يهدد أمن الجوار ذات يوم بل كانت العلاقات أخوية. وامتثل المؤتمر للمبادرة الخليجية التي تم تجاوزها من قبل الأطراف اليمنية وتجاهلها من رعاة المبادرة في ذلك الوقت لهذه التجاوزات، وهذا الذي اشعل نيران الحرب وجعل اليمن على ماهي عليه اليوم ،مشيراً أن المؤتمر الشعبي العام حزب وسطي غير طائفي وليست له ارتباطات بإيران والخليج يعلم ذلك.

وبيّن عادل الشجاع وهو قيادي بارز في حزب المؤتمر، أنّ هذه الحشود أرادت تقديم رسائل عنوانها مطالب السلام العادل والمصالحة الوطنية مع الداخل والخارج ووقف الحرب التي جعلت 20 مليون يمني بحاجة لمساعدات غذائية وأكثر من عشرة آلاف مدني قتلى أبرياء ،وبلغ عدد المصابين بالكوليرا نصف مليون بينما ضحايا المرض أكثر من ألفين، ودمرت المدارس والمصانع والطرقات والمنشآت وأوقفت الرواتب في معظم المحافظات وجوعت معظم الشعب اليمني وادت إلى انهيار شبة كامل في اليمن.

وأشار الشجاع إلى أن الحرب غير قادرة على تحقيق الانتصار لطرف وثلاث سنوات من الحرب أثبتت ذلك وينبغي وقف الحرب والجلوس على طاولة واحدة للحوار لتخليص اليمن من هذا الوضع الكارثي وتحقيق الأمن للداخل اليمني وضمان أمن الجوار وبناء ما دمرته الحرب والدخول بمرحلة سياسية لترسيخ الوضع بعدها الدخول بعملية ديمقراطية يختار فيها الشعب من يريد بعيداً عن النيران والقذائف والصواريخ .

واعتبر الشجاع استمرار الحرب بالأمر الذي يزيد من رقعة الدمار وسقوط الضحايا وإحراق ما تبقى من وطن وأيضا يمثل استنزاف للخليج وغير مفيد لاحد إلا تجار الحروب، ولفت إلى أن المصالحة والدعم السياسي لوقف النعرات السياسية والعسكرية مستقبلاً والدعم الاقتصادي والتنموي لليمن في المرحلة القادمة سيجنبها الانزلاق باي صدامات او مواجهات عسكرية وسيحقق لها الأمن والاستقرار الاقتصادي والسياسي، وأوضح الشجاع أنه يجب أن يتعلم الساسة في اليمن من اخطأ الماضي الذي شارك فيها الجميع بنسب متفاوتة وأدت إلى هذه الحرب ففشل القوى السياسية بتجنيب اليمن هذا الوضع خلال المرحلة الانتقالية وفشل قيادة السلطة حينها بامتصاص المشاكل وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني واثارة اطراف داخلية وخارجية للنعرات ومحاولة كل طرف سياسي بالداخل التهام الجميع واستبعادهم من السلطة والمشهد السياسي وأسباب أخرى أوصل اليمن إلى هذا الوضع .

وأفاد الشجاع بأن دول الخليج هي المتضرر الأكبر من أي صراع باليمن وعدم الاستقرار السياسي والأمني فيها كما أنها المستفيد الأكبر من السلام والاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في اليمن ولن يتحقق السلام والاستقرار إلا بوقوف الخليج على مسافة واحدة من كل القوى السياسية باليمن وتقديمة الدعم السياسي والاقتصادي والتنموي لليمن في المرحلة المقبلة وعدم دعم طرف سياسي للتغلب على طرف آخر أو محاولة التهامه لان ذلك مستحيل ولا يقود إلا إلى صراع.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علي صالح يحشد مئات الآلاف في مؤيديه في صنعاء وقيادات المؤتمر تدعو إلى السلام علي صالح يحشد مئات الآلاف في مؤيديه في صنعاء وقيادات المؤتمر تدعو إلى السلام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates