آلاف المتظاهرين يحتفلون في السوادن وسط ترقب إعلان هام للجيش وقوى التغيير تهدد بالعصيان
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف المجلس العسكري تفاصيل إطلاق جُندي في حالة سكر على مواطنين

آلاف المتظاهرين يحتفلون في السوادن وسط ترقب إعلان هام للجيش وقوى التغيير تهدد بالعصيان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - آلاف المتظاهرين يحتفلون في السوادن وسط ترقب إعلان هام للجيش وقوى التغيير تهدد بالعصيان

الفريق شمس الدين كباشي
الخرطوم - جمال امام

كشف الفريق شمس الدين كباشي المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، تفاصيل إطلاق جندي في حالة سكر على مواطنين في شارع النيل، فيما أكد أن الاتصالات مع قوى إعلان الحرية والتغيير لم تنقطع بشأن استمرار الحوار بخاصة بعد التهديدات بالعصيان المدني، هذا إلى جانب احتفالات آلآف المتظاهرين السودانيين في شوارع السودان بعد إعلان الجيش السوداني إصدار بيان هام بشأن الأوضاع في السودان.

وقال الفريق كباشي، "إنه إثر مشاجرة بين أفراد من القوات المسلحة ومواطنيين في شارع النيل "أسفل كوبري النيل الأزرق من الناحية الجنوبية"، قام أحد الأفراد يتبع للواء الدفاع والخدمات، والذي كان في حالة سكر، بإطلاق أعيرة نارية من سلاحه الشخصي فأصاب المواطنة "ميادة جون" في رأسها مما أدى لوفاتها في الحال، كما أصيب أحد المواطنين في رجله بالإضافة لإصابة جندي أخر في رجله أيضا".

وأكد المجلس، في بيان، الأربعاء، أنه تم إحتواء الموقف والقبض على الجاني وإسعاف المصاب ونقل جثمان المواطنة المتوفية إلى المشرحة، وأكدت القوات المسلحة أن "هذا الحادث فردي ومعزول وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية وعمل التدابير اللازمة التي تحفظ الأمن وتحمي المواطنيين"، متمنيًا الرحمة والغفران للمتوفية وعاجل الشفاء للجرحي والمصابين.

المتظاهرون يحتفلون في الشوارع

وشهدت الشوارع السودانية على جانب آخر احتفال آلآف المتظاهرين، بعد إعلان الجيش السوداني إصدار بيان هام بشأن الأوضاع في السودان، فيما أكدت قوى إعلان الحرية والتغيير التي تقود الاحتجاجات في السودان، الأربعاء، تمسكها بمطلبها بتشكيل حكومة مدنية، لافتة إلى أنها منفتحة على تصعيد الخطوات الاحتجاجية، ومن ضمنها العصيان المدني، من أجل انتقال السلطة إلى مدنيين.

ولوحت قوى الحرية والتغيير خلال مؤتمر صحافي، مساء الأربعاء، بالعصيان المدني، إذا لم يستجب المجلس لمطالبها، لافتة إلى أن "العصيان المدني ليس نزهة وإنما ضرورة للاحتجاج السلمي"، وتابعت، "ما طرح بشأن قضايا السلام مع الحركات المسلحة من قبل المجلس العسكري مرفوض"، مشددة في الوقت ذاته على أنها "تريد مشاركة كل قادة الحركات المسلحة، لأنهم ينتمون إلى الشعب السوداني".

وأعلنت قوى الحرية والتغيير أنها "لن تنقاد إلى أي شكل من أشكال العنف مهما كانت الاستفزازات، ومصرون على سلميتنا"، لافتة إلى أنها قدمت تصورا واضحا إلى المجلس العسكري، وإذا لم يستجب "فسنذهب إلى العصيان المدني"، ورأت أن الحديث عن انتخابات مبكرة "هو إجهاض لمسيرة التفاوض بيننا وبين المجلس العسكري"، مؤكدة أنه "لا يمكن إجراء انتخابات في 3 أشهر، وما زال الملايين في مخيمات اللجوء والنزوح، وفي ظل سيطرة العهد البائد على مفاصل الدولة".

وأشارت إلى أن العصيان المدني ليست نزهة، وإنما ضرورة للاحتجاج السلمي، "ونأمل ألا نضطر للدخول بمواجهات مع المجلس العسكري"، منوهة إلى أنها شكلت لجنة أمنية مشتركة لضبط ميدان الاعتصام، ولكنها لم تر تفعيلا لها من قبل المجلس, وذكرت القوى أنه يجري حاليا الاستعداد لصلاة عيد حاشدة في ميدان الاعتصام بالخرطوم وفي معظم الولايات.

تعثُّر المفاوضات

وشهدت المفاوضات الأسبوع الماضي بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، تعثرًا، وذلك بعد أن اتفق الطرفان على قضايا رئيسية مثل فترة انتقالية مدتها 3 سنوات، وبرلمان من 300 عضو يكون ثلثاه من تحالف الحرية والتغيير.

وتعثر التفاوض بسب إصرار قادة الاحتجاجات على أن يتولى المدنيون رئاسة مجلس السيادة وغالبية عضويته، وهو المقترح الذي رفضه المجلس العسكري.

وقالت قوى إعلان الحرية والتغيير قبيل رفع الإضراب العام الذي دعت له، بشأن سير المفاوضات، "لم نحرز أي تقدم في المفاوضات منذ توقفها الأسبوع الماضي"، مؤكدة ترحيبها "بكل قرار إقليمي ودولي يصب في مصلحة التحول الديمقراطي وتسليم السلطة للمدنيين".

ودخل الإضراب في القطاعين العام والخاص حيز التنفيذ صباح الثلاثاء، بهدف زيادة الضغط على المجلس العسكري الانتقالي لتسليم السلطة إلى المدنيين. ومن المقرر أن يرفع الإضراب منتصف ليل الأربعاء.

وكانت قوى إعلان الحرية والتغيير، قد قالت في وقت سابق إن نسب المشاركة في الإضراب بالمؤسسات العمومية والخاصة الاستراتيجية (الكهرباء والماء والاتصالات والشحن البحري في ميناء بورتسودان ومطار الخرطوم )، إضافة إلى قطاعات الخدمات كالصيدليات والمستشفيات والمعلمين، تراوحت ما بين 80 و100%.

المجلس العسكري ورفض التهديدات

وأكد الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري السوداني الفريق الركن شمس الدين كباشي، أن الاتصالات مع قوى إعلان الحرية والتغيير لم تنقطع، وقال كباشي، في تصريحات صحافية "إن المسافة قريبة للتوصل لاتفاق"، مشيرا إلى قيام "لجنة سياسية بين الطرفين بتقريب وجهات النظر"، مشددًا على أنه "لا تراجع عما تم الاتفاق عليه مع الحرية والتغيير".

وأكد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي، الثلاثاء، أن المجلس "لو وجد شخصًا ثقة سنسلمه السلطة اليوم"، مضيفًا "إنه يجب عودة قوى الحرية والتغيير للشعارات وحينها سنعود للتفاوض اليوم قبل الغد".

وأشار حميدتي إلى أن المجلس الانتقالي لن يقفل باب التفاوض لكنه شدد على ضرورة مشاركة الجميع، كذلك أشار إلى أنه لو لم تنحاز القوات المسلحة للثورة ما سقط عمر البشير.

وجدد رفض المجلس للتهديدات مشددًا على ضرورة عدم ترك البلاد تنزلق. مؤكدًا أن هناك كثيرين يتخابرون مع دول أخرى، "وهناك دول متربصة تريدنا أن نكون مثل ليبيا وسورية"، موضحًا أن هناك إسلاميين من النظام السابق فاسدون انضموا للثورة لتنظيف ملفاتهم.

قد يهمك ايضا:

البرهان يصل الإمارات في زيارة رسمية وحزب الأمة السوداني يرفض الإضراب العام

قوى إعلان الحرية السودانية تُعلن إضرابًا في الشركات والمؤسسات

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف المتظاهرين يحتفلون في السوادن وسط ترقب إعلان هام للجيش وقوى التغيير تهدد بالعصيان آلاف المتظاهرين يحتفلون في السوادن وسط ترقب إعلان هام للجيش وقوى التغيير تهدد بالعصيان



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates