العلاقات الأميركية الألمانية تصطدم بمزيد من العقبات في ظل الانتقادات المتبادلة
آخر تحديث 17:33:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ترامب يوجه انتقادًا جديدًا لميركل بسبب العجز والفائض التجاري مع بلاده

العلاقات الأميركية الألمانية تصطدم بمزيد من العقبات في ظل الانتقادات المتبادلة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العلاقات الأميركية الألمانية تصطدم بمزيد من العقبات في ظل الانتقادات المتبادلة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع انجيلا ميركل
واشنطن - يوسف مكي

وجَّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب انتقادًا جديدًا الى ألمانيا حليفة الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، وذلك بعد ان حذرت انجيلا ميركل، من ان حلفاءها الاوروبيين لم يعودوا قادرين على "الاعتماد الكامل" على غيرهم، في اشارة الى التوتر القائم بين الولايات المتحدة وحلفائها الرئيسيين. وغرَّد ترامب بالقول: "لدينا عجز تجاري ضخم مع ألمانيا، بالإضافة إلى أنها تدفع أقل مما ينبغي للحلف شمال الأطلسي "ناتو" والجيش. وقال ان هذا الامر سيء جدا بالنسبة للولايات المتحدة، وسوف يتغير".

وجاء توبيخ ترامب هذا، بعد اجتماعات القمة الاسبوع الماضي التى كشفت انقسامات بين ترامب والزعماء الاوروبيين. وذكرت التقارير الصحفية الالمانية ان ترامب قال لزعماء الحلفاء ان "الالمان سيئون وسيئون للغاية". وأوضح المستشار الاقتصادي لترامب غاري كوهن خلال الرحلة التي قال ترامب "انهم سيئون جدا في التجارة، لكنه ليس لديه مشكلة مع ألمانيا". وحذرت ميركل الاثنين من محاولة الحصول على "اجابات بسيطة" للقضايا العالمية المعقدة، بعد يوم واحد من اقتراح ان علاقة اوروبا مع الولايات المتحدة قد تحولت بشكل ملحوظ بعد اجتماعات الناتو ومجموعة السبع مع ترامب التي احدثت نتائج مخيبة للآمال. وقالت في اجتماع انتخابي في ميونيخ: "الأوقات التي نستطيع فيها الاعتماد بشكل كامل على الآخرين هي، إلى حد ما، أكثر.

ومن تعليقات يوم الاحد في بافاريا، قالت ميركل "نحن الاوروبيين يجب ان نأخذ مصيرنا بأيدينا"، وهو ما اعتبر على نطاق واسع اعترافا من ابرز زعيم في اوروبا للدينامية المتغيرة للروابط عبر الاطلسي. وكان وزير خارجيتها، وهو منافس سياسي، قد اثار الخطاب يوم الاثنين من خلال اعلان انه مع سياسات ترامب "أصبح الغرب اصغر". وجاءت تصريحات ميركل بعد قمة مجموعة السبع التي لم يتمكن الاوروبيون من التوصل الى اتفاق مع ترامب حول تغير المناخ.

وقالت: "إن الأوقات التي نستطيع فيها الاعتماد الكامل على الآخرين أكثر من اللازم، كما عشت في الأيام القليلة الماضية". "وهكذا كل ما يمكنني قوله هو أننا الأوروبيين يجب أن نقرر مصيرنا بأيدينا." كما أكدت ميركل على الحاجة المستمرة للعلاقات الودية مع الولايات المتحدة وغيرها. وقالت المتحدثة باسمها ستيفن سيبيرت يوم الاثنين ان المستشار "مقنع عبر الاطلنطى". وقال سيبيرت ان العلاقات الاميركية الالمانية "تشكل ركيزة قوية فى سياستنا الخارجية والامنية، وستواصل المانيا العمل على تدعيم هذه العلاقات". "على وجه التحديد لأنها مهمة جدا".

وقال سيلك تيمبل، الخبير في المجلس الألماني للعلاقات الخارجية، إن علاقة أوروبا مع الولايات المتحدة خلال الحرب الباردة وفي أعقابها مباشرة لها عنصر عاطفي قوي، تشير تعليقات ميركل إلى أنها تعتبرها الآن أكثر واقعية وعملية. وقالت تمبل "انها تشعر بان هناك نقطة تحول - ان العلاقات عبر الاطلنطى لن تكون العلاقات التى شاهدناها على مدى العقود الماضية". "ترامب يسرع ذلك، ولكن كان من المتوقع".

كما اشارت الى ان ميركل تسعى لفترة رابعة كمستشار في انتخابات سبتمبر/أيلول المقبل، ولا تريد ان ينظر اليها على انها قريبة جدا من رئيس اميركي غير محبوب على نطاق واسع في اوروبا. أنت لا تريد أن تجلس بشكل مريح جدا في قارب ترامب على الإطلاق، لأن ترامب لا يحب ذلك. وخلال كلمة القتها الاثنين في برلين، لم تذكر ميركل ترامب على وجه التحديد، لكنها نقلت عن خطاب الرئيس السابق جون كينيدي في فرانكفورت عام 1963، حيث قال للجمهور "أولئك الذين ينظرون فقط إلى الماضي أو الحاضر من المؤكد أن يغيبوا عن المستقبل ". وقالت ميركل: "مع التغيير يأتي انعدام الأمن والتشكك ... وليس، في كثير من الأحيان، تمجيد الأيام القديمة الجيدة المفترضة". "بالنظر إلى تعقيد السياقات العالمية، تنتشر الرغبة في إجابات بسيطة.

أما منافسها الرئيسي في ايلول، وهو المرشح الديموقراطي الاشتراكي مارتن شولز،  فقد قال في تصريحات الاحد، ان مؤتمرات القمة اوضحت ان ترامب هو رئيس "يريد اذلال الاخرين الذين يقدم نفسه كحاكم استبدادي". وقال شولتز للتلفزيون العام "ان اوروبا هى الجواب، وان التعاون القوى بين الدول الاوروبية على كافة المستويات هو الجواب على دونالد ترامب". "وقبل كل شيء آخر، يجب أن لا نقدم لمنطق ترامب سباق التسلح."

وقال نائب وزير الخارجية ووزير الخارجية سيغمار غابرييل، وهو ايضا ديمقراطي اجتماعي، يوم الاثنين انه اذا وجدت ادارة ترامب ان المصالح الوطنية اهم من النظام الدولي ... فانني اقول ان الغرب اصبح اصغر حجما - وأضعف. " غير انه اضاف انه يأمل فى ان نتمكن من استعادة الولايات المتحدة يوما ما لان هناك ايضا اجزاء كبيرة من المجتمع الاميركي يجب ان لا ننساها ".

وعقب اجتماع مجموعة السبع فى صقلية يوم السبت، انتقدت ميركل بشدة قرار ترامب بعدم الانضمام الى الدول الاخرى فى تأكيد دعمها لاتفاقية باريس لعام 2015 التى تهدف الى ابطاء الاحترار العالمي، ووصفت المحادثات المناخية لمجموعة السبع بأنها غير مرضية للغاية. ' الا ان ترامب لم يعقد مؤتمرا صحفيا بعد القمة لكنه قال انه سيصدر "قرارا نهائيا" حول اتفاق باريس هذا الاسبوع.

كما تعرضت المانيا لانتقادات من ترامب حول نفقات الدفاع في الناتو والفائض التجاري الكبير للبلاد. وقد انتقد ترامب حلفاء الناتو علنا خلال اجتماع عقد في بروكسل الاسبوع الماضي، عن ضرورة انفاقهم اكثر على الدفاع. وقال ترامب: "هذا ليس عادلا للشعب ودافعي الضرائب في الولايات المتحدة". إذا قدمت دول الناتو مساهماتها الكاملة، فإن حلف شمال الأطلسي سيكون أقوى مما هو عليه اليوم، وخاصة من خطر الإرهاب ".

وقد جددت الدول ال 28 الاعضاء، نذرها القديم بالتحرك نحو انفاق 2 فى المائة من اجمالي ناتجها المحلي على الدفاع بحلول عام 2024. ولا يلبي سوى خمسة اعضاء الهدف: بريطانيا واستونيا وبولندا والولايات المتحدة، التي تنفق على الدفاع أكثر من جميع الحلفاء الآخرين مجتمعة. وهو الامر الذي لم تقم به المانيا.

وكان ترامب قد استهدف أمس الثلاثاء الدولة العضو في الاتحاد الاوروبي بسبب العجز، والفائض التجاري مع الولايات المتحدة. ولأن ألمانيا جزء من الاتحاد الأوروبي، لا يستطيع ترامب التفاوض مباشرة مع ميركل في التجارة. وكان مستشاره الاقتصادي كوهن قال الاسبوع الماضي ان ترامب كان على علم بذلك عندما نشر ممارسات المانيا السيئة جدا في اجتماع مع قادة الاتحاد الاوروبي في بروكسل. اقترح ترامب يوم الثلاثاء انه يبحث عن طريقة للعمل، قائلا على تويتر، "هذا سيتغير".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلاقات الأميركية الألمانية تصطدم بمزيد من العقبات في ظل الانتقادات المتبادلة العلاقات الأميركية الألمانية تصطدم بمزيد من العقبات في ظل الانتقادات المتبادلة



 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز

GMT 13:59 2013 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

بولانسكي يقدم فيلمًا وثائقيًا ويشارك في عرضه عبر "سكايب"

GMT 02:07 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

روجينا تغير مسار الأحداث في مسلسل "ضد مجهول"

GMT 18:36 2013 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

"انتظار الغريبة" ديوان للشاعر اللبناني زاهي وهبي

GMT 16:41 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

مجموعة مختارة من أروع المجوهرات المطعمة بالماس

GMT 02:05 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

تألقي بالفساتين الميدي في ربيع 2016

GMT 08:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

العويس الثقافية تستضيف معرض حسن عبد علوان

GMT 10:25 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

انخفاض درجات الحرارة في الإمارات الإثنين

GMT 07:28 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الديكورات الكلاسيكية بمظهر عصري في منزل أنيق وراقي

GMT 14:58 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

محمود ياسين في أحدث صورة له والتغير في ملامحه إلى حد بعيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates