روسيا تعمل على عرقلة التحقيق وتصفية الشهود في حادثة إسقاط الطائرة الماليزية
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أمستردام تعلن أن المشتبه بهم ستتم محاكمتهم في محكمة هولندية

روسيا تعمل على عرقلة التحقيق وتصفية الشهود في حادثة إسقاط الطائرة الماليزية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - روسيا تعمل على عرقلة التحقيق وتصفية الشهود في حادثة إسقاط الطائرة الماليزية

روسيا تسعى إلى "تصفية" شهود إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية
أمستردام ـ عادل سلامه

تسعى روسيا إلى عزل وتصفية الشهود الرئيسيين في حادثة إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية MH17 التي راح ضحيتها 298 شخصًا. وذكرت مجموعة أوكرانية تطوعية تُحقق فى الحادث أن الشخص الرئيسي العقيد فاسيلي غيرانين كان قد تم احتجازه سرًا الشهر الماضي فى عملية يشتبه في أنها يُديرها جهاز الأمن الفيدرالي التابع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتقول "إنفورمنابالم"، وهي وكالة تحقيق استخباراتية، إن غيرانين أًعتبر بأنه "الشاهد الرئيسي و شريك محتمل" في إسقاط الطائرة المتجهة من أمستردام إلى كوالا لمبور. ويأتي هذا الادعاء قبل الذكرى السنوية الثالثة لتدمير طائرة بوينغ 777 في 17 تموز / يوليو 2014، أذ يجري اتخاذ قرار بشأن إنشاء محكمة للتحقيق رسميًا في الحادث المروع ضد الركاب والطاقم.
ومن بين الأمور التي تم الاتفاق عليها هو أن المحاكمات ستعقد في هولندا، بعد أن وافقت جميع البلدان المعنية على أنها ستكون أفضل طريقة للمضي قدمًا في هذه القضية.

وأفيد بأن صوت غيرانين سُمع في مكالمة هاتفية تم اعتراضها مع زعيم المتمردين ايغور بيزلر في أعقاب سقوط الطائرة من قبل مجمع الصواريخ "بوك" الذي زودته بها روسيا في شرق اوكرانيا التي يسيطر عليها المتمردون المدعمون من موسكو. وتعتبر الدعوى دليلا على أن المتمردين الذين ترعاهم روسيا كانوا وراء الضربة القاتلة التي اسقطت طائرة "إم أتش 17".
وكشف التحقيق عن صور لمهندس عسكري روسي مع قاذفة صواريخ "بوك" يُعتقد أنها استخدمت لإسقاط الطائرة الآتية من أمستردام الى كوالالمبور والتى تحطمت شرقي اوكرانيا. وتزعم وكالة الاستخبارات في كييف أن غيرانين - وهو ضابط استخبارات عسكري روسي رفيع المستوى - "أشرف شخصيا" على بيزلر المتمرد العسكري المدعوم من روسيا.

ولم يقدم غيرانين أقواله في الأحداث بعد. وهو قيد الاحتجاز حاليا، مما جعله بعيدا عن متناول الجهود الدولية للتحقيق فى الحادث. ويدّعي أنه احتجز في روسيا لامتلاكه ذخائر غير مشروعة، بما في ذلك أجزاء من قاذفة قنابل يدوية. ولكن المجموعة تدعي أن هذا هو جزء من "عملية خاصة" يقوم بها  جهاز الأمن الفيدرالي .وقد أزيلت التقارير الواردة في نشرة إخبارية من موسكو بشأن احتجازه.

وقالت المجموعة الحقوقية التطوعية "إن الجهود التي تبذلها الدوائر الخاصة للاتحاد الروسي لعزل وتصفية شهود العمل الإرهابي ضد ركاب الطائرة إم إتش 17، تشير إلى أن موسكو تبذل قصارى جهدها لعرقلة عملية التحقيق".

ويظهر غيرانين، الذي يعتقد أنه يبلغ من العمر 50 عامًا، في صورة تبلغ من العمر 14 عامًا في الشيشان حصلت عليها "إنفورمنابالم" مع شخص آخر يشتبه في أنه غورو إيغور جيركين - ويعرف أيضا باسم إيغور ستريلكوف - الذي تطالب  عائلات الطائرة المنكوبة  مقاضاته لدوره في قيادة قوات المتمردين في شرق أوكرانيا عندما أسقطت طائرة الخطوط الجوية الماليزية.

ويختبئ الشخصية الرئيسية الروسية سيرغي دوبنسكي المتهم بنقل مجمع الصواريخ "بوك"، ورفض تقديم تفاصيل عن علمه بالحادث. ولم يتمكن الصحفيون الهولنديون الذين وصلوا إلى منزله في منطقة رسوتوف من الالتقاء به واستجوابه. وقال المدعون انهم يحققون مع 100 شخص ربما يكون لهم صلة بالهجوم الصاروخى على الطائرة قبل عامين. كما أصروا على وجود "فرصة واقعية" للملاحقة القضائية، على الرغم من أن المشتبه بهم لم يتم التعرف عليهم رسميًا بعد.

وفي وقت الكارثة، كان الانفصاليون الموالون لروسيا يقاتلون القوات الحكومية الأوكرانية في المنطقة. وقد انفجرت طائرة بوينغ 777 على بعد عدة اميال من الحقول فى المناطق التي يسيطر عليها المتمردون مما ادى الى مقتل 298 شخصًا على متنها. ويعمل فريق من المدعين العامين من هولندا واستراليا وبلجيكا وماليزيا واوكرانيا على القضية.
وحظرت روسيا محكمة تدعمها الأمم المتحدة فى اسقاط الطائرة. وتقرر الآن حكومات استراليا وهولندا واوكرانيا وبلجيكا وماليزيا إقامة محكمة خاصة بها للتحقيق رسميا فى تحطم الطائرة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تعمل على عرقلة التحقيق وتصفية الشهود في حادثة إسقاط الطائرة الماليزية روسيا تعمل على عرقلة التحقيق وتصفية الشهود في حادثة إسقاط الطائرة الماليزية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates