ترامب يؤكد أنه لا يستبعد التفاوض على اتفاق نووي جديد مع إيران
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شدد خامنئي بأن أميركا يجب أن تغادر الشرق الأوسط

ترامب يؤكد أنه لا يستبعد التفاوض على اتفاق نووي جديد مع إيران

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ترامب يؤكد أنه لا يستبعد التفاوض على اتفاق نووي جديد مع إيران

الإيراني علي خامنئي والرئيس دونالد ترامب
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

 أعلن الرئيس دونالد ترامب أنه لا يستبعد التفاوض على اتفاق جديد مع إيران، في وقت قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن طهران كذبت بشأن عدم السعي إلى امتلاك أسلحة نووية، وواصلت الحفاظ على خبراتها في هذا الصدد، وعززت تلك الخبرة بعد توقيع اتفاق عام 2015 مع القوى العالمية.

وأشاد ترامب بعرض الوثائق الذي قدمها نتانياهو، واعتبر أن ذلك يؤكد "مئة بالمئة" ما كان يقوله عن إيران. ورفض الكشف إن كان سينسحب من الاتفاق الإيراني، لكنه أضاف أنه لو انسحب، فإنه قد يتفاوض على "اتفاق حقيقي".وأعلن نتانياهو، الرافض تماماً للاتفاق النووي، أن لدى بلاده "أدلة قاطعة" على قيام إيران بتطوير برنامج "سري" للاستحواذ على سلاح نووي. وقدم أمام الصحافة في تل أبيب، خلال بث حي على قنوات التلفزيون الإسرائيلية، ما وصفه بـ"النسخ الدقيقة" لعشرات الآلاف من الوثائق الإيرانية الأصلية التي تم الحصول عليها "قبل أسابيع في عملية ناجحة بشكل مذهل في مجال الاستخبارات".

وقال إن هذه الوثائق، سواء الورقية منها أو ضمن قرص مدمج، تشكل "دليلاً جديداً قاطعاً على برنامج الأسلحة النووية الذي تخفيه إيران منذ سنوات عن أنظار المجتمع الدولي في محفوظاتها النووية السرية". وأضاف: "نفى قادة إيران مراراً السعي الى امتلاك أسلحة نووية... الليلة أنا هنا لأقول لكم شيئاً واحداً إيران تكذب". وزاد: "بعد توقيع الاتفاق النووي عام 2015، كثّفت إيران جهودها لإخفاء ملفاتها السرية... عام 2017 نقلت إيران ملفات أسلحتها النووية إلى موقع سري للغاية في طهران". وتابع أن إيران تواصل الحفاظ على خبراتها المتعلقة بالأسلحة النووية وتعززها لاستخدامها في المستقبل. واعتبر أن الاتفاق النووي يمنح طهران طريقاً مباشراً لترسانة نووية.

ويتزامن إعلان نتانياهو مع اقتراب مهلة 12 أيار (مايو) التي حددها الرئيس الأميركي لإعلان موقفه من الاتفاق الذي تم التوصل إليه عام 2015.وجاء إعلان نتانياهو مفاجئاً، ومن وزارة الدفاع الإسرائيلية، وبعد ساعات على استهداف مناطق داخل سورية يُعتقد أنها منشآت إيرانية فيها صواريخ، ما يُفسر قوة الانفجار الناجم عن استهدافها، وهي ضربة وجهت أصابع الاتهام فيها إلى إسرائيل التي تتوقع رداً إيرانياً حذّر منه نتانياهو قائلاً، إن رد إسرائيل قد يطاول طهران.

واستبق نتانياهو إعلانه المفاجئ، بعقد اجتماع طارئ للمجلس الأمني المصغر، كما ألغى خطاباً كان سيلقيه أمام الكنيست (البرلمان) أمس الاثنين. وكان التقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في القدس الأحد، وأجرى اتصالاً هاتفياً بترامب قبل الصواريخ التي استهدفت سورية مساء الأحد. وأعلن البيت الأبيض أن الزعيمين ناقشا التهديدات والتحديات المستمرة في الشرق الأوسط، خصوصاً المشكلات الناجمة من النشاطات المزعزعة للاستقرار للنظام الإيراني".

واتهم المرشد الإيراني علي خامنئي الولايات المتحدة بمحاولة تأجيج "أزمة إقليمية"، مكرراً أن طهران لا تعتزم الحّد من نفوذها الإقليمي. وأضاف: "على أميركا، لا أيران، مغادرة الشرق الأوسط وغرب آسيا والخليج الفارسي بيتنا". واعتبر أن "زمن اضرب واهرب ولّى، ويدرك (الأميركيون) أنهم سيتلقون ضربات إذا دخلوا صراعاً عسكرياً مع إيران".

واتهم وزارة الخزانة الاميركية بأنها "حكومة حرب ضد النظام" الإيراني، وزاد: "أعتقد بأن علينا ألا نقطع علاقاتنا مع العالم، لكن الاعتماد على العالم الخارجي سيكون خطأً كبيراً. علينا طبعاً إقامة علاقة مع العالم، تكون حكيمة وبصيرة، ولكن أيضاً أن نعرف أن العالم لا يقتصر على أميركا ودول أوروبية. العالم واسع وعلينا إقامة علاقات مع دول مختلفة".

وعلق الناطق باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي على اتهام وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو طهران بـ"طموحات للهيمنة على الشرق الأوسط"، متحدثاً عن "تكرار لاتهامات عبثية بلا أساس". وشدد على أن وجود إيران في سورية والعراق يأتي استجابة لطلب من حكومتَي البلدين ويندرج في إطار "المعركة ضد الإرهاب في المنطقة". وتابع: "الوجود الاستشاري الإيراني في بلدين جارين سيستمر، ما داما يحتاجان إلى مساعدة في هذه المعركة".

ونبه رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي إلى أن بلاده "لا تناور"، لافتاً إلى أنها "مستعدة فنياً لتخصيب اليورانيوم إلى مستوى أعلى مما كان عليه قبل إبرام الاتفاق النووي" عام 2015. وزاد: "أتمنّى أن يعود ترامب إلى صوابه وألا ينسحب من الاتفاق".

وبرز تباين في دفاع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون عن الاتفاق، خلال اتصال هاتفي أجراه ماكرون بنظيره الروسي، لإطلاعه على فحوى محادثاته مع ترامب الأسبوع الماضي.وأعلن الكرملين أن "الرئيسين أعربا عن تأييدهما لإبقاء الاتفاق النووي وتطبيقه بحذافيره". وذكر الإليزيه أن بوتين وماكرون متفقان على "الحفاظ على مكتسبات الاتفاق"، مستدركاً أن الرئيس الفرنسي أشار إلى "رغبته في إمكان إطلاق محادثات، في تشاور وثيق مع روسيا والأعضاء الآخرين الدائمين في مجلس الأمن والقوى الأوروبية والإقليمية، بشأن مراقبة النشاط النووي بعد العام 2025، والبرنامج الباليستي الإيراني، وكذلك الوضع في سورية واليمن". كما أعرب ماكرون عن أمله بأن "تستطيع روسيا أن تؤدي دوراً بنّاءً في كل هذه الملفات، لتجنّب مزيد من التوتر في المنطقة".

وكتب ماكرون على موقع "تويتر"، باللغتين الفرنسية والروسية: "أنا على الهاتف مع فلاديمير بوتين لنقاش جديد معاً. على إيران ألا تمتلك أسلحة نووية إطلاقاً. استقرار المنطقة والأمن الدولي متوقفان على ذلك. نحن نعمل على ذلك، كما علينا العمل من أجل سلام عادل في سورية".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يؤكد أنه لا يستبعد التفاوض على اتفاق نووي جديد مع إيران ترامب يؤكد أنه لا يستبعد التفاوض على اتفاق نووي جديد مع إيران



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates