شاب بريطاني مسلم تمكن من الهروب من الرقة يفضح جرائم داعش وممارساته
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد أن التنظيم يتجاهل كل المبادئ الاسلامية من خلال رعايته الاغتصاب والقتل

شاب بريطاني مسلم تمكن من الهروب من الرقة يفضح جرائم "داعش" وممارساته

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شاب بريطاني مسلم تمكن من الهروب من الرقة يفضح جرائم "داعش" وممارساته

الهارب من الرقة جاك ليتس يفضح "داعش"
لندن ـ كاتيا حداد

مواطن بريطاني مسلم من "أكسفورد" اسمه جاك ليتس، ويطلق عليه اسم " جاك الجهادي"، هرب من عاصمة "داعش" الرقة التي دمرتها الحرب السورية، بمساعدة مجموعة من شبكة تحارب التنظيم الارهابي. وقد كشفت صحيفة "ميل" يوم الأحد أن ليتس البالغ من العمر (21 عاما) كان محجوزا في تسعة سجون متتالية من قبل "داعش"، وقُدّم للمحاكمة في محكمة داعش بعد إدانتها بأنه "غير مسلم".
شاب بريطاني مسلم تمكن من الهروب من الرقة يفضح جرائم داعش وممارساته
واستطاع الهرب بعد أشهر من الاحتجاز في "بولثول" داخل الرقة، من الشرطة السرية في التنظيم ومن الضربات الجوية الأميركية لمواقعه. وتمكن من العثور على ملجأ في روجافا، الذي تديره ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية  عدو "داعش" الأكثر فتكا. في الأسبوع الماضي، خلال مقابلات حصرية مع هذه الصحيفة، شارك والدا جاك جون وسالي النصوص والملفات الصوتية التي أرسلها جاك من سورية، قبل وبعد هروبه. وأشاروا أيضا إلى بعض من محادثاتهم الهاتفية السريعة والمخيفة معه أجريت بعد أن قال لهم انه كان في البلاد في سبتمبر/أيلول 2014. ولذلك كان من الممكن تجميع بعض قصته غير العادية في كلماته الخاصة. ويمكن لوزارة العمل أن تكشف عنها: بعد أن سافر أولا إلى إقليم داعش لأنه يعتقد أنه كان يحاول اقامة "خلافة إسلامية" حقيقية، أصبح جاك مذعورا لوحشيتهم وعدم امتثالهم للإسلام - وحاول الفرار خلال ال 19 شهرا الماضية. وبعد أن أخبر والداه بأن داعش هم من البلطجية "غير الإسلاميين"، تعرض للمضايقة والاعتقال عدة مرات، واحتجز لعدة أيام وأسابيع في وقت ما في تسعة سجون، هرب من الرقة بواسطة دراجة نارية، وبعد ذلك قام بالمشي أكثر من 20 ميلا بين حقول الألغام.

وقال جون وسالي، اللذين تتم محاكمتهما وسجنهما لمدة أسبوع في الصيف الماضي لمحاولة إرسال أموال إلى ابنهم، للصحيفة قبل عام: إن "السبب الوحيد الذي دفعوه هو دفع ثمن هروبه، الذي كان يمكن أن يحدث في وقت سابق بكثير إذا حصل على المال. وتؤكد مزاعمهم رسائل نصية لا يمكن نشرها إلا الآن، لأن نشرها قبل أن يصل جاك كانت ستؤدي إلى إعدامه؛ جاك قد يكون آمنا، لكنه الآن سجين من وحدات حماية الشعب - وعلى الرغم من أنه هرب منذ شهر، فإن وزارة الخارجية لم تفعل شيئا حتى الآن لتنفيذ وعد جون وسالي لمساعدته عندما كان خارج إقليم داعش".

وذكرت صحيفة "ميل" الأحد الماضي، أنه لم يكن هناك شيء في تنشئة جاك يشير إلى الدراما والكرب في السنوات الثلاث الماضية. جون ليتس، 56 عاما، هو مزارع يقوم بزراعة سلالات القمح القديمة في باكينغهامشاير. وسالي، 55 عاما، محررة كتب. وتعيش الأسرة في غراندبونت، وهي ضاحية مزدهرة في أكسفورد تحدها المروج الجانبية من نهر التايمز، والتي يقال أن لديها أعلى تركيز في بريطانيا من السكان حاملي الدكتوراه. طفل مشرق، غالبا ما يلعب دور البطولة في المدرسة. وبعد ذلك تدهورت صحته النفسية. وقد تم تشخيصه باضطراب الوسواس القهري، وكان ضعيفا في بعض مستوياته، لذا ترك المدرسة للانخراط في كلية محلية. في البداية، يبدو أن الإسلام - الذي تحول اليه وهو في عمر 16 عاما بعد حضوره صلاة جماعة - قدم له غرضا جديدا. تعلم اللغة العربية، ووفقا لجون، سعى إلى أن يصبح "مسلم كامل". وشجعه دعم والديه عندما ذهب في عطلة إلى الأردن للبقاء مع صديق مسلم من أكسفورد في مايو 2014، ثم مرة أخرى عندما قال لهم انه قرر تمديد زيارته لدراسة اللغة العربية في الكويت.

ولكن في 2 سبتمبر/أيلول من ذلك العام، اتصل لإخبار سالي أنه في سوريه. وسرعان ما اصبح واضحا أن هذا يعني إقليم داعش. في ذلك الوقت، قال انه لا يعلم شيئا عن كيفية وصوله الى هناك. ولكن منذ وصوله إلى "روج آفا"، قدم وصفا مفصلا لكيفية اقترابه من الحدود السورية مع تركيا كجزء من مجموعة من 30 شخصا عبر سلسلة من الخنادق: "كان علينا أن نركض في اتجاه السياج. ورأينا الأتراك، وبدأوا يطلقون النار. وقال المهرب للناس اركضوا! واعتقل بعضهم. أطلقوا النار علينا على مقربة، من الحدود، بواسطة مسدسات. كان اطلاق النار مثيرًا للاهتمام للغاية. "

ويصر والدا جاك على أنه لم يكن أبدا مقاتلا تابعا لداعش - وفي العديد من الرسائل التي رأتها وزارة الخارجية، يكرر هذا التأكيد قائلا إنه "لم يفعل شيئا فعليا" عنيفا. وقال جون: "كان يعتقد أنهم يحاولون إنشاء دولة إسلامية"، وأيا كان ما قد تفكرون به، أراد أن يرى ما قد يكون عليه ذلك. في محادثات هاتفية مبكرة، قالت سالي، هي وجون أنها قالت له عن فظائع داعش، مثل قطع رأس الصحفيين الغربيين واغتصاب الفتيات الأيزيديات. "لم يكن يعرف ما كنت أتحدث عنه. وأصر أيضا على أن قصص الاغتصاب لا يمكن أن تكون صحيحة، لأنه لا يوجد مسلم حقيقي يجبر نفسه جنسيا على امرأة ". ولكن في نهاية المطاف، بدأت الحقيقة تهر له. منذ فراره، كشف أنه تعرف على عدة أشخاص تعرضوا للتعذيب والقتل على يد داعش. تظهر الرسائل أنه بحلول خريف عام 2015، اعترف جاك بأنه ارتكب خطأ فظيعا. كان لا يزال مسلما متدينا - لكنه كان يعتقد أن داعش يتجاهل بشكل صارخ المبادئ الدينية الرئيسية، من خلال رعاية الاغتصاب والقتل التي لا علاقة لها بالشريعة الإسلامية.

وقال في رسالة واحدة، أرسلت عبر تطبيق في الهاتف: "أعتقد أن دولة داعش تعلِّم الناس عقيدة خاطئة". "أنا لا أريد أن أكون جزءا من هذا التدريس. إذا كنت جزءا من مجموعة استولت على مدينة ثم علموا هؤلاء الناس الإسلام بشكل غير صحيح، وأنا أعلم أنهم سوف يفعلون ذلك.  في محادثات مع والديه، بدأ يصر على أنه لا ينبغي انتصار داعش . كان جاك يعرف أنه إذا تم القبض عليه في محاولة للرحيل، قد يكون – مثل العديد من المحاصرين في إقليم داعش -. ولكن في ديسمبر / كانون الأول، أجرى اتصالات مع مجموعة من المهربين. وأخبر والديه أنه إذا نقلوا مبالغ للحسابات المصرفية في لبنان، يمكن تنظيم رحيله. وتؤكد رسائل برقية هذا. وقال جاك إنه "لديه خطة"، وأن هذا "ينطوي على الذهاب مع شخص وأنا أثق هنا عندما يذهب إلى الحدود، وهو يفعل الكثير. أعطيه بعض المال كي يساعدني، سيأخذني إلى صديقه المهرب. أعطيه المال ...واضاف أنه قال أنه سيذهب من الرقة إلى مدينة صغيرة. 
سآخذ مجموعة صغيرة من الناس هناك. سأذهب من هناك إلى بلدة حدودية تسيطر عليها مجموعة لديها إمكانية الوصول إلى الحدود ".

في كل شيء، حاول جون وسالي تحويل 1723 جنيها استرلينيا ولكن المال لم يصل - لأن السلطات البريطانية منعت ذلك. وفي الوقت نفسه، جاك اصبح يائسًا: وقال "أمي، أنا بحاجة إلى المال للسفر"، وكتب في رسالة أخرى. "أريد أن أترك هنا ولكن أنا بحاجة إلى المال ... عندما تصلك تلك الرسالة إرسالي 500 جنيه استرليني كدفعة أولى. أريد أن ارحل وأريد أن أفعل ذلك بسرعة. "

لم يأتِ المال أبدا. وبدلا من ذلك، تم اعتقال والديه، وتفتيش منزلهما من أعلى إلى أسفل، واتهما بدعم الإرهاب. وأمضى أسبوعا في السجن رهن الحبس الاحتياطي حتى منح القاضي كفالة. ولم يحاكم قضيتهما بعد لان المحكمة العليا ستحكم فى وقت لاحق من هذا العام ما اذا كان ارسال الاموال الى شخص ما فى موقف جاك مازال جريمة حتى لو اعتقد المرسل ان الاموال لن تستخدم فى اغراض ارهابية. مع إبقاء ابنهما محاصر، كان جون وسالي - اللذان كانا لا يزالان يذهبان إلى السجن لمدة تصل إلى 14 عاما - يائسين أيضا. وقد تعرضت وسائل الإعلام لهم لظنها أنهما مؤيدان لإرهابي، ولكن لا يمكن أن يقولوا شيئا علنا للدفاع عن ابنهم أو عن انفسهم - خشية أن يدرك داعش أنه كان يحاول الفرار من الرقة فيقوموا بقتله.

وفي الوقت نفسه، كان الخناق العسكري يشتد، مع غارات جوية متكررة قتل المدنيين. وقال جون: "هناك مئات الآلاف من الناس في الرقة، والكثير منهم في كرب، وقتل الكثيرون. والأسوأ من ذلك هو فكرة امكانية تعرضه للتعذيب. ماذا تفعل داعش مع ما يسمى المرتدين؟ أنت تعرف الجواب. في وقت مبكر من وقته في الرقة، قالت سالي، جاك قد دعم لنفسه من خلال وظائف مختلفة، مثل العمل في المستشفى. كان يشترك في منزل مع آخرين ينتقدون داعش، وفي الربيع الماضي، تم دهمه - وألقي القبض على بعض أقاربه. كان قد خرج عندما وقعت الغارة، وبعد ذلك مشي في الشوارع لساعات.

وأصبحت الاتصالات معه متقطعة، وتوقف عدة مرات لعدة أيام أو أسابيع - مما أدى اقلق جون وسالي. وقالت سالي انها تعتقد انه لم يعد لديه هاتفه الخاص، ولكن لا يزال من الممكن الاتصال عندما يمكن ذلك. لكن ما لم يخبره في ذلك الوقت هو أن داعش قد "قبضت عليه" - وأنه خلال عام 2016، ألقي القبض عليه واحتجز واستجوب عدة مرات. في الرسائل المرسلة منذ وصوله إلى روجافا، قدم بعض التفاصيل - على ما يبدو لتجنب مزيد من الالم والخوف لجون وسالي. ولكن ما قاله تقشعر لها الأبدان بما فيه الكفاية. وقال إن الأكراد نقلوه إلى ظروف احتجاز أشد لأنه "أصبح جدليا". ثم أضاف: "كنت مجادل عندما كنت في سجن داعش مهدد بالقتل. خرجت من محكمة داعش عندما أزعجني القاضي،. وقد أوضح، "أوضح لقاضي داعش أني اعتقدت أنه ليس مسلما ... كنت في عشر سجون مختلفة في السنة.

إن حقيقة أنه لم يحكم عليه بالإعدام قد تكون علامة على أن سيطرة داعش تضعف: وردت تقارير من الرقة تفيد بأن المعارضين المسلمين لتنظيم داعش نظموا مظاهرات. وقد قال القليل عن الظروف داخل السجون، غير أن يشير إلى أنه مهما كان والده تحمله عند حبسه في واندسورث لمحاولة مساعدته، "أسوأ سجن بريطاني يشبه فندق مقارنة بسجن داعش في سوريا". في كل مرة، أطلق سراحه، على ما يبدو، قالت سالي، لأن داعش لم تقرر ما إذا كان قد كسر أي قوانين إسلامية. ثم، في وقت مبكر من هذا العام، اختفي. الاتصال مع والديه لم يتوقف، لكنه كان نادرا: "لم أستطع النوم"، وقال جون. كانت الرقة تحت الحصار، وكنا نسمع أن الناس الذين حاولوا المرور عبر الخطوط الأمامية كانوا يقتلون. انها معجزة انه على قيد الحياة. "

ثم في الساعة 6:30 مساء يوم 3 مايو، حصلت سالي على نص برقية آخر. وقالت انها كانت من جاك، وحثها على "ان تساله سوال لتتاكد من انه ابنها". وكان السوال "من كان مدرس الانضباط في مدرستك [شيرويل، أوكسفورد] الذي أعطى لك C3S ؟". رده يعني أنها لا تحتاج إلى مقنع: وقال أنه "السيد ديفيس" - على الرغم من انه، وأضاف جاك روهولي، كان واحدا فقط من "الكثير". وكانت رسالته التالية أكثر دراماتيكية. "أنا خارج، بالمناسبة،" كتب جاك. "أنا خارج، من ما يسميه مناطق داعش". في الأيام التي تلت ذلك، علم جون وسالي المزيد عن هروبه. تم تسليمها من قبل ملف صوتي، فيه صوت جاك بحذر: "استغرق الأمر وقتا طويلا والكثير من المشي في الشوك، والأشياء المزعجة. قبل ذلك ذهبنا على الدراجات النارية. ثم الكثير من الطريق كان علينا أن نمشي مباشرة وراء الدليل لأن هناك ألغاما أرضية. "

ويجري حاليا استجوابه من قبل شرطة وحدات حماية الشعب، ويقول جاك انه يعامل معاملة جيدة، ويقدم له طعام جيد. لديه تلفزيون في زنزانته، ويسمح له بالاتصال بوالديه جون وسالي كل يومين. كما أن محاميهم، طيب علي، كان على اتصال أيضا، وتحدث إلى الأكراد حول حاجتهم إلى تأكيد ان جاك ليس إرهابيا - وإطلاق سراحه في نهاية المطاف. ولكن من الواضح أن غيابها كان من قبل وزارة الخارجية، التي عندما كان جاك لا يزال في إقليم داعش، أكدت أنها ستساعده بمجرد تمكنه من المغادرة.

وفي رسالة واحدة إلى السيد علي مؤرخة 26 مايو / أيار، قال فريق الحالات الخاصة في القنصلية أنه لم يفعلوا شيئا لأنه لم يكن لديهم أي أخبار عن جاك ليتس. وعلى الرغم من أن هذا قد يكون مؤلما، فإنه لا يمكن أن تفعل شيئا ما لم يتصل جاك مباشرة بهم. وردا على سؤال حول هذه الليلة الماضية، فإن الشيء الوحيد الذي قالته وزارة الخارجية هو: "المملكة المتحدة تنصح بعدم السفر إلى سورية وأجزاء من العراق. مع تعليق جميع الخدمات القنصلية في المملكة المتحدة في سورية، فمن الصعب للغاية التأكد من مكان وجود الرعايا البريطانيين، وقالت مصادر في وزارة الداخلية إنها لا تستطيع التعليق على قضية فردية، ولكنها أضافت: "مثل أي شخص يعود من هذه المنطقة، يمكنه أن يتوقع تحقيقا لتحديد ما إذا كان يمثل تهديدا أمنا. ونحن نتعامل مع هذا على أساس كل حالة على حدة. " في الوقت الراهن، يبدو ان جاك عالقا في طي النسيان.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شاب بريطاني مسلم تمكن من الهروب من الرقة يفضح جرائم داعش وممارساته شاب بريطاني مسلم تمكن من الهروب من الرقة يفضح جرائم داعش وممارساته



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates