جنوب أفريقيا تخرج من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير
آخر تحديث 09:51:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعتبر قرارها ضربة قوية لضحايا الجرائم الدولية لأنها قوة عظمى إقليمية

جنوب أفريقيا تخرج من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جنوب أفريقيا تخرج من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير

جنوب أفريقيا تخرج من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير
كيب تاون ـ عادل سلامة

أبدت مجموعة من الدول الأفريقية إمكانية انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية، في لاهاي، عقب شكواهم من التحيز المتأصل ضد القارة، مما يثير مخاوف من "تأثير الدومينو" بين الدول الأفريقية. وأصبحت غامبيا أحدث بلد تعلن عزمها الخروج والتنديد بالمحكمة، على أنها "محكمة القوقاز الدولية للاضطهاد وإذلال الشعوب بسبب اللون، ولا سيما الأفارقة".

وتعدّ بوروندي أول دولة تعلن انسحابها عندما طالبت المدعية العام للمحكمة، فاتو بنسودا، من دولة غامبيا، بفتح تحقيقات أولية في انتهاكات الحكومة هناك. وبعد أيام من ذلك خرجت جنوب أفريقيا، وذلك بعد عام من رفضها العمل على مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة بحق الرئيس السوداني عمر البشير، خلال زيارة رسمية له إلى للبلاد. ويعتبر انسحاب جنوب أفريقيا ضربة مقوية، حيث أنها قوة عظمى إقليمية لعبت دورًا بارزًا في وقت مبكر من إنشاء المحكمة تحت رئاسة نيلسون مانديلا. وفي هذا السياق، وصف المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام هذه الخطوة بأنها "ضربة مدمرة لضحايا الجرائم الدولية في جميع أنحاء أفريقيا".

وهناك مخاوف من أن انسحاب بوروندي سيعطي غطاء للحكومات الأخرى للانسحاب من المحكمة، لتجنب تحقيقات الانتهاكات الخاصة بهم. ويأتي كينيا وأوغندا وتشاد وناميبيا من بين الدول التي تهدد بالانسحاب. بينما دافعت دول مثل السنغال والغابون، بقوة عن المحكمة ولكن حتى مؤيديها الأكثر تحمسًا لها حذروا من الحاجة للإصلاح إذا كانت المحكمة تريد البقاء. ومنذ فترة طويلة تم وتعاني المحكمة من عقبات تقوض عملها، وذلك بسبب امتناع العديد من القوى الكبرى عن التوقيع على ميثاق المحكمة. فالولايات المتحدة وروسيا والصين، لم تعطِ للمحكمة أي ولاية قضائية على مواطنيها دون موافقة مجلس الأمن، وجميعهم لديهم حق النقض.

وفي الشرق الأوسط، انضمت إليها الأردن. ويقول مؤيدو المحكمة بانه لابد من بذل المزيد من الجهد، لتوسيع تحقيقاتها خارج أفريقيا، للرد على اتهامات العنصرية، والتي كان من المتوقع أن يكون تعيين السيدة "بنسودا" يتصدى لهذه المزاعم.

وكان الملك الهولندي، افتتح مقرًا جديدًا للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، قبل ستة أشهر، ودشن أول مقر دائم للمحكمة الجنائية الدولية للفصل في جرائم الحرب الخطيرة. وسجلت المحكمة الشهر الماضي إنجازًا لأول مرة، عن طريق ضمان تجريم الدمار الثقافي، ويأتي ذلك بعد أشهر من سابقة تاريخية بتجريم استخدام الاغتصاب كسلاح في الحرب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جنوب أفريقيا تخرج من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير جنوب أفريقيا تخرج من المحكمة الجنائية بعد منع العمل بمذكرة اعتقال البشير



ارتدت ملابس فضية مِن توقيع مُصمّم الأزياء يوسف الجسمي

أجمل إطلالات كيم كارداشيان بالكاجول أو بفساتين السهرة البرّاقة

واشنطن ـ صوت الامارات
تنجح نجمة تليفزيون الواقع كيم كارداشيان في خطف الأنظار في كل مكان توجد فيه، سواء في إطلالاتهنّ الكاجول أو بفساتين السهرة البراقة والأحب على قلبهنّ، وتحرص كل واحدة منهنّ على اختيار أحدث الصيحات التي تطرحها الماركات العالمية. ولا يغيب التوقيع العربي عن إطلالات كارداشيان، اللاتي لجأن في كثير من المناسبات إلى اختيار فساتين من مصممين عرب؟ كيم كارداشيان تعشق كما شقيقاتها اختيار الماركات العالمية، ولجأت في مناسبات عدة إلى خطف الأنظار بتصاميم حملت توقيع مصممين عرب، أبرزهم عز الدين عليا الذي تألقت من مجموعته بفستان أبيض راقٍ أظهر قوامها الرشيق وخصوصاً خصرها النحيف، كما اختارت من توقيع المصمم نفسه إطلالة كاملة بنقشة الفهد. وبدت ساحرة بفستان أصفر أنيق من تصميم إيلي صعب، وتنوّع كيم في اختيار المصممين العرب، فقد أطلت بفستان فضيّ ط...المزيد

GMT 14:19 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يوميات غزة المحاصرة تبدو "مُحررة" بعدسات مصوريها
 صوت الإمارات - يوميات غزة المحاصرة تبدو "مُحررة" بعدسات مصوريها

GMT 11:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تعرف على أفضل أماكن السياحة في "بودابست" للشباب
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل أماكن السياحة في "بودابست" للشباب

GMT 06:42 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

اكتشاف إصابة لاعب آرسنال بكورونا قبل مواجهة سيتي

GMT 01:09 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

كورونا يضرب 5 لاعبين من رد ستار بلجراد

GMT 01:39 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

إصابة تومي يوريتش مهاجم أستراليا بكورونا

GMT 05:04 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

ريال مدريد يعترض على جدول الدوري ويشتكي لـ«الليجا»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates