قائد عسكري من عرب أزواد يقتحم ثكنات الجيش المالي في تيمبوكتو
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في أوَّل امتحان لاتفاق السلام بين الحكومة والحركات الأزوادية

قائد عسكري من عرب "أزواد" يقتحم ثكنات الجيش المالي في تيمبوكتو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قائد عسكري من عرب "أزواد" يقتحم ثكنات الجيش المالي في تيمبوكتو

قوات الحركة العربية الأزوادية
نواكشوط - الشيخ بكاي

اقتحم مسلحون تابعون للحركة العربية الأزوادية ليل الأحد- الاثنين  ثكنات للجيش المالي في تينبوكتو  بأزواد وطاردوا الجنود إلى خارج  المدينة، في أول حادث من نوعه منذ البدء في تنفيذ اتفاق الجزائر المبرم بين الحركات الأزوادية والحكومة المركزية في باماكو وقال مصدر أزوادي رفيع المستوى لـ"صوت الإمارات إن الحادث يأتي على خلفية رفض جماعات تابعة للحركة العربية الأزوادية التي يتزعمها سيدي ابراهيم ولد سيداتي لتنصيب رئيس للسلطة الانتقالية في ولاية "تاودني" في أقصى الشمال.ويُطلق اسم "أزواد" على شمال مالي. ويسكنه العرب والطوارق.  وتتألف الحركة العربية الأزوادية من أبناء قبيلة "البرابيش" العربية.

وعلم "صوت الإمارات" أن التمرد ينال دعم جماعات من القبيلة من مؤيدي الحكومة المالية. وقال المحتجون إنهم لن يقبلوا أن ينصب عليهم إلا أحد أبناء "البرابيش"، مؤكدين ألا إمكان لتنصيب الرئيس الذي تقترحه السلطات وهو أيضا عربي من "أروان" في الاقليم. وقاد التمرد الدينا ولد دايه وهو رئيس مجلس الأعيان في الحركة العربية، وفي الوقت نفسه  قائد عسكري ميداني تجتمع فيه صفة العسكرية والقيادة التقليدية، وهو  من عشائر "أولاد ادريس" البربوشية. وتصنف عشيرته حسب المصادر في الاقليم بأنها الأكثر حضورًا من الناحية العسكرية في الحركة العربية الأزوادية، وهو حسب هذه المصادر" الرجل الأقوى من بينهم بإمكانياته المالية والعسكرية والقبلية".

 ولم يعرف ما إذا كان التمرد ينال موافقة الأمين العام للحركة سيدي ابراهيم ولد سيداتي الذي هو عضو تنسيقية الحركات الأزوادية ويتولى باسمها مراقبة اتفاقية الجزائر.

 ويريد "البرابيش" وفق ما ذكر المصدر الأزوادي للعرب اليوم تعيين قائد التمرد. و"تجري مفاوضات بين الأطراف المعنية بهذا الشأن". وقال المصدر إنه ربما وافقت السلطة المالية على تعيين هذا الشخص، مشيرًا إلى أن "غالبية الفاعلين في الساحة يرون فيه الشخص الذي يستطيع فرض الأمن في الإقليم بما فيهم ممثل الأمين العام للأمم المتحدة المشرف على ملف الإتفاقية برمته ، لأن لديه قوة وتتبعه مجموعات قوية قادرة على بسط الأمن في الإقليم عكس مرشح النظام الذي لا يتمتع بأي صفة تمكنه من فرض الأمن الإستقرار في المنطقة فهو شخص مدني وكان رجل اعمال يقيم في بماكو لا علم له بشيء مما يدور".

وجرى التمرد في "تينبوكتو" لأن "تاودني" ولاية مستحدثة  أقتطعت من ولاية تينبكتو  ولم تختر لها عاصمة حتى الآن، وكل أعيان الولاية الجديدة اصلا من اهل تينبكتو ويقيمون فيها. وخلال الشهر الماضي بدأت السلطات والحركات الأزوادية في تنفيذ الخطوة الأولى في اتفاق سلام أُبرم تحت إشراف الجزائر وهي تعيين سلطة انتقالية للأقاليم الأزوادية الخمسة وهي  " كيدال" و" تينبكتو" و "قاوه" و "منكا" و" تاودني ".

ويقضي الاتفاق بأن يتم التعيين بالتفاهم بين الحركات الأزوادية والحكومة المالية. وتتولى السلطة الانتقالية تسير الشأن العام في الإقليم مدة تطبيق وثيقة الجزائر والتي حدَّدت بـ 24 شهرًا .وعلى الرغم من أن القوات الفرنسية المتمركزة في الاقليم  ظلت تمنع أيًا من مسلحي الحركات الأزوادية من الاقتراب من بوابات "تيمبوكتو" لأقرب من عشرين كيلومترًا فإنها وفق ماا  ذكرت المصادر لم تتدخل لمنع التمرد الحالي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائد عسكري من عرب أزواد يقتحم ثكنات الجيش المالي في تيمبوكتو قائد عسكري من عرب أزواد يقتحم ثكنات الجيش المالي في تيمبوكتو



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates