الحكومة البريطانية تتوجّه إلى اتخاذ تدابير يائسة بعد إنقاذ ماي من هزيمة البريكست
آخر تحديث 00:44:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حاول الوزراء مناشدة "الحس المشترك" للمتمردين وطالبوا بمغادرة الاتحاد الجمركي

الحكومة البريطانية تتوجّه إلى اتخاذ تدابير يائسة بعد إنقاذ ماي من هزيمة "البريكست"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحكومة البريطانية تتوجّه إلى اتخاذ تدابير يائسة بعد إنقاذ ماي من هزيمة "البريكست"

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن ـ كاتيا حداد

لجأت الحكومة البريطانية إلى إتخاذ تدابير يائسة، بعد 25 دقيقة فقط من إنقاذ رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، من هزيمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، المهينة التي كانت قد حددت رئاستها للوزراء، مساء الثلاثاء. وواجهت رئيسة الوزراء احتمال الهزيمة على تعديل من قبل المتمردين المحافظين، وهو الأمر الذي كان سيجبر الحكومة على جعل البقاء في الاتحاد الجمركي "موضوعيا" إذا فشلت في التوصل إلى اتفاق، وبعد يوم من المفاوضات المتوترة بين متمردي حزب المحافظين، بدت الأمور قاتمة.

التوترات تتزايد بين الطرفين:

وفي سلسلة من الاجتماعات الفردية، حاول الوزراء أن يناشدوا "الحس المشترك" للمتمردين، مشيرين إلى أن مغادرة الاتحاد الجمركي كانت التزامًا رسميًا، وقد ردوا بغضب مطلق على قرار الحكومة بقبول سلسلة من التعديلات الأوروبية التي "قتلت" تسوية رئيسة الوزراء في لعبة الداما "تشكيرز".

وألقى ستيفن هاموند، أحد الثوار البارزين الذين أدخلوا التعديل، خطابه في مجلس العموم مساء الثلاثاء، حيث قاطعه جورج هولينبيري، وزير التجارة الدولية، في تبادل غير عادي، بدأ هولنغبيري والسيد هاموند في الجدل حول صندوق الإرسال، مع مستقبل رئيسة الوزراء المعلق بينهما.

رفض طلب الحكومة:

وعرضت الحكومة تقديم تعديل توفيقي في مجلس اللوردات يحتفظ بـ "جوهر" ما يطلبه المتمردون، ولكنه أشار إلى وجود "ترتيب جمركي" بدلاً من "الاتحاد الجمركي". وعكس السيد هاموند "العرض السخي" الذي تقدمت به الحكومة، حيث اعترف بأنه "مغري" قبل رفضه على الفور، وقبل ثلاث دقائق فقط من التصوي، اقترب جوليان سميث، كبير المتمردين، ونيكي مورغان وسارة ولستون، وهما من الثوار البارزين.

وفي ردهات التصويت، كانت التوترات واضحة، حيث زعم نواب حزب العمال أن هناك "ترهيبًا لفظيًا شديدًا" لنواب حزب المحافظين المؤيدين لأوروبا، الأمر الذي نفته الحكومة، غير أن المتمردين حذروا نواب حزب المحافظين المؤيدين لأوروبا من أن عواقب التمرد يمكن أن تكون رهيبة وتتحول في النهاية إلى "قضية ثقة".

كما أشاروا إلى أن حزب الاشتراكيين الأوروبيين قد يشعرون بالغضب من الهزيمة لدرجة أنهم سيثيرون تصويت حجب الثقة في تيريزا ماي، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى إجراء انتخابات عامة، ومن المفهوم أن السيد هاموند قد شارك في التحذير الصارم مع زملائه المؤيدين لأوروبا في الغرفة، فرد أحدهم بوصف المخاوف على أنها حثالة.

المطالبة بإقالة ماي

ومن جانبه، قال تريستراف، القيادي في حزب المحافظين، إنهم كانوا يخططون لمثل هذا الأمر، فقد اعتبروا تعديل الاتحاد الجمركي أمرًا لا معنى له في نهاية المطاف، لكن بالنسبة لرئيسة الوزراء، فقد مثلت خطاً أحمر واضحًا نظرًا لالتزامها بمغادرة "الاتحاد"، وأي شكل آخر من أشكال الاتحاد الجمركي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومع اقتراب التصويت على الاتحاد الجمركي، أخذت الأحداث انعطافة كبيرة نحو الأسوأ، حيث قدم فيليب لي، الوزير السابق الذي استقال احتجاجًا على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، تعديلاً ماديًا يبدو أنه سيجبر بريطانيا على البقاء في الوكالة الأوروبية للأدوية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وصُدم المؤيدون عندما هُزمت الحكومة على هذا الإجراء بأربعة أصوات، عندما تقدم أعضاء البرلمان من الدائرة للتصويت على تعديل الاتحاد الجمركي في الساعة 6:30 مساءً، بدت النغمات بعيدة عن السعادة. وفازت السيدة ماي بأغلبية 307 أصوات مقابل 301، حيث اختار 12 من أعضاء البرلمان فقط التمرد ضد الحكومة، لقد تم إنقاذها بدعم من حزب العمال المتشدد وقرار أكثر المعتدلين المؤيدين لأوروبا بعدم الانضمام إلى التمرد.

ويبدو أن التحذيرات من المؤيدين كانت كافية لكسب عدد من المؤيدين لأوروبا، والذين يفكرون في التمرد بما في ذلك بول ماسترتون وجيريمي ليفروي وفيكي فورد. وقد قوبلت النتيجة بهتافات ضخمة من مقاعد حزب المحافظين، للتخلص من تيريزا ماي، وفي الليلة الماضية كانت هناك ادعاءات بأن الحكومة لجأت إلى تكتيكات قذرة للفوز في التصويت، واتهمت جو سوينسون، وهي عضوة ديمقراطي في الحزب الليبرالي، وهي في إجازة أمومة مع طفلها، الحكومة بالخيانة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة البريطانية تتوجّه إلى اتخاذ تدابير يائسة بعد إنقاذ ماي من هزيمة البريكست الحكومة البريطانية تتوجّه إلى اتخاذ تدابير يائسة بعد إنقاذ ماي من هزيمة البريكست



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates