قائد القوات الأميركية في أفغانستان يطالب بإنهاء الحرب في البلاد بشكل رسمي
آخر تحديث 18:24:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ألقى خطبة وداع عاطفية قبل مغادرته وأعلن عن رغبته في التقاعد

قائد القوات الأميركية في أفغانستان يطالب بإنهاء الحرب في البلاد بشكل رسمي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قائد القوات الأميركية في أفغانستان يطالب بإنهاء الحرب في البلاد بشكل رسمي

قائد القوات الأميركية في أفغانستان جون نيكلسون
كابل ـ أعظم خان

نجا اللفتنانت الكولونيل جون نيكلسون الأبن بالصدفة، عندما ضربت طائرة الخطوط الجوية الأميركية 77 مبنى البنتاغون في صباح 11 سبتمبر/ أيلول 2001، وفي ذلك الصباح، حين قتل العشرات من زملائه، كان يتحرك إلى منزله ولم يكن في مكتبه، الذي قال إنه على بعد 100 قدم من مقدمة الطائرة، مر ما يقرب من 17 عامًا حتى اليوم، وهو الآن جنرال من فئة أربع نجوم يغادر كقائد للقوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، وقف تحت ظلال أشجار الصنوبر في كابول يوم الأحد، وألقى خطبة وداع عاطفية.

جون نيكلسون يدعو طالبان إلى التوقف عن قتل الأفغان:

والجنرال الذي أمضى 31 شهرًا على رأس مستنقع من المهمة التي شكلت مسيرته على أربع جولات في البلد وألقى بظلاله على جيل من القادة العسكريين الأميركيين، قال إنه يريد التحدث من القلب، وقال الجنرال نيكلسون "لقد حان الوقت لإنهاء هذه الحرب في أفغانستان". ودعا الجنرال حركة طالبان إلى "التوقف عن قتل زملائكم الأفغان"، لكنه أشار بشكل غير مباشر إلى اللاعبين الإقليميين، ولا سيما باكستان، حيث توفر للمسلحين الملجأ، وسأل "أصوات من المهمة؟ الغرباء الذين يشجعونكم على القتال، أو أصوات شعبك الذين يشجعونكم على السلام؟".

وذكر في الخطبة أول وأخر اسم للجنود الأميركيين الذين قتلوا في أفغانستان تحت قيادته،  وصلى من أجل المئات، ووضع جانبًا تقييماته الوردية للوضع من أجل حقيقة أكثر كآبة يبدو وكأنه يعلو على القيادة العسكرية الأميركية، وسعى إلى تقديم تذكير حول سبب وجود الولايات المتحدة في أفغانستان في المقام الأول، وهو السرد الذي يزداد ضياعا عند جزء كبير من الجمهور، لقد استمرت الحرب لفترة طويلة حتى الآن يخوضها جيل من الجنود الذين هم أصغر من أن يتذكروا اليوم الذي كانت فيه الطائرات التي ينقلها أفراد من القاعدة، والتي وجدت الحماية في أفغانستان تحت حكم طالبان، لتضرت مركز التجارة العالمي والبنتاغون، بعد ذلك، ردد الجنرال نيكلسون، البالغ من العمر 61 عاما، الدعوة لبدء مفاوضات سلام على الفور، وهو النهج الذي أصبح أولوية أميركية تأمل إدارة ترامب أن تسمح لها بتقليل وجودها في البلاد، في الوقت الذي تحذر فيه طالبان من أن الولايات المتحدة ستفعل ذلك، ستواصل القتال.

الجنرال نيكولسون لم يتلق بالرئيس ترامب

ويأتي رحيله في الوقت الذي تبدو فيه الحرب أكثر فتكا حتى بعد أن انحرفت عن الأنظار الأميركية، ولم يلتق الجنرال نيكولسون مرة واحدة بالرئيس ترامب في العشرين شهرًا منذ انتقاله إلى البيت الأبيض. وقال كارل ايكنبيري، القائد السابق للقوات الأميركية في أفغانستان والذي عمل فيما بعد كسفير للولايات المتحدة في كابول "جنودنا متطوعون، يسمحون للشعب الأميركي وممثليه المنتخبين بأن يكونوا غير مبالين بشأن الحرب في أفغانستان، نواصل القتال ببساطة لأننا هناك".

ومثل سلفه جون كامبل، من المرجح أن يتقاعد الجنرال نيكسون على الفور، حسبما قال دبلوماسي له علاقات مع الجنرال، وهو علامة على أنه لم يعد يريد مزيد من الأدوار العليا، ويبدو أن الفصل الأخير من حياته المهنية يتغلف بمسار حرب دامت 17 عاما.

ولقد تحولت مشاركة الولايات المتحدة من سعي الدولة الجريحة للرد على طالبان لتسهيل تنظيم "القاعدة"، إلى ما يقول منتقدون إنه عرض للغطرسة العسكرية التي أرسلت الأميركيين الشباب إلى عمق القرى الأفغانية، إن الجولات العامة التي قام بها الجنرال نيكسون في البلد، والتي طور فيها التزامًا شخصيًا وارتباطًا عاطفيًا بالمكان وشعبه، تتحدث أيضا عن حصيلة الصراع  والرجال والنساء الذين حاربوا هناك.

وقاد هذه الجهود في وقت صعب، عندما قامت طالبان بالضغط على القوات الأفغانية الوليدة التي أخذت زمام المبادرة في المعركة وعندما بقيت القيادة السياسية في كابول في حالة من الفوضى.

ساعد في مضاعفة حجم القوات الخاصة الأفغانية

وخلال فترة ولايته، وهي أطول فترة لقائد أميركي، ساعد في مضاعفة حجم القوات الخاصة الأفغانية وثلاثة أضعاف القوات الجوية للبلاد، لكن هو وزملاؤه من الجنرالات يروون وقف إطلاق النار المؤقت في يونيو / حزيران، نجاحا كبيرا تحت مراقبته، وهو انعكاس لمدى تغير أهداف وتوقعات الجيش الأميركي.

وقال إيكنبيري إنه خلافا لجيله، فإن العديد من القادة العسكريين الذين بدأوا على المستوى التكتيكي في الحروب مباشرة بعد 11 سبتمبر/ أيلول قد أصبحوا متشككين في شن حرب شاملة ضد التمرد في بلاد أجنبية بعيدة، لكنهم يستمرون في لعب أدوار كبيرة، في حرب تزداد تعقيدًا.

وأضاف أيكنبيري "لقد ملأ القادة العسكريون في أفغانستان، غياب التوجيه السياسي والاستراتيجية الدبلوماسية، الفراغ من خلال شن حرب، ولا يمكن الفوز في كل شيء عسكريا، لقد كانت مهمتهم هي" إحراز تقدم "، وهو ما يحددونه هم أنفسهم، والذي لا يرتبط في الغالب بمهام تحقيق سلام مستدام وانسحاب القوات الأميركية".

الجنرال أوكلسون يحل محل الجنرال نيكلسون

وسيحل الجنرال أوكلسون محل الجنرال نيكلسون، الذي غادر قيادة العمليات الخاصة المشتركة المظلمة لتولي المجهود الحربي لائتلاف يساهم فيه 41 دولة. ووصفه مسؤولون في وزارة الدفاع بأنه "مطلق النار على نحو مستقيم" متوقع إلى حد كبير أن يقتربوا من الحرب بموقف أكثر واقعية يتمثل في هزيمة طالبان من الجنرال نيكسون، الذي أشار في مناسبات متعددة إلى أن الولايات المتحدة قد حولت الزاوية في الحرب، إن جنرال ميلر، الذي تداخل مع الجنرال نيكلسون كطالب في ويست بوينت، يحظى باحترام كبير، لكن خدمته التي تبلغ 35 عاما قضها في الغالب مع مجتمع العمليات الخاصة، لم تترك  سوى القليل من الوقت أمام الأوامر الأكبر والأكثر عمومية التي تتعرض لها البلاد، وللفروق السياسية التي عادة ما يعزل عنها نظرائهم في القوات الخاصة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائد القوات الأميركية في أفغانستان يطالب بإنهاء الحرب في البلاد بشكل رسمي قائد القوات الأميركية في أفغانستان يطالب بإنهاء الحرب في البلاد بشكل رسمي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي

GMT 05:39 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

مهرجان صيف الخرج الـ 39 ينطلق بمدينة السيح

GMT 21:52 2014 الخميس ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الفرو موضة التسعينات التي عادت بقوة هذا الموسم

GMT 20:55 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

"مركز إبداع" الإسكندرية يقيم معرض "جرافيك"

GMT 10:06 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

لون أزرق مضيء لإطلالة راقية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates