شينزو آبي يوافق على الدخول في مفاوضات تجارية مع الولايات المتحدة
آخر تحديث 14:53:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ضمن خطوة وصفها البعض بـ"الخيانة" وتجنّب السيناريو الأسوأ

شينزو آبي يوافق على الدخول في مفاوضات تجارية مع الولايات المتحدة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - شينزو آبي يوافق على الدخول في مفاوضات تجارية مع الولايات المتحدة

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي و الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - عادل سلامة

يبدو أنه عندما وافقت اليابان على الدخول في محادثات تجارية ثنائية مع الولايات المتحدة خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء، قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي ,"نعم" بعد عامين من الرفض، حيث أصرّت اليابان باستمرار على أنها غير مهتمة بالدخول في مفاوضات تجارية ثنائية مع الولايات المتحدة، وبدلًا من ذلك، دعت الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا إلى العودة إلى اتفاقية تجارية واسعة النطاق بين 11 بلدًا انسحب منها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أوّل أسبوع له في منصبه.

وصفه صحافي بالخائن

وبدت اليابان في بادئ الأمر وكأنها خجولة لامتثالها للضغوط الأميركية والتهديد بالتعريفات على السيارات المستوردة بموافقتها على بدء مفاوضات ثنائية "للترويج لتجارة اليابان والولايات المتحدة"، وقد كتب "تاكتسوغو ساتو"، مراسل الأمن القومي لصحيفة "أساهي شيمبون" اليابانية "لقد تم مطاردة اليابان في الزاوية"، وذهب نيكن جنداي، من نفس الصحيفة، إلى أبعد من ذلك، واصفًا آبي بأنه "خائن".

وحصلت اليابان على إعفاء من رسوم السيارات التي تلوح في الأفق ما دامت المحادثات مستمرة،بعد الموافقة على فتح المحادثات ,كما قبل المسؤولون الأميركيون إصرار اليابان على أنها لن تذهب إلى أبعد من التزاماتها السابقة في الاتفاق التجاري متعدد الأطراف، المعروف باسم الشراكة عبر المحيط الهادئ، لفتح أسواقها أمام الواردات الزراعية من الولايات المتحدة.

واقترح بعض المحللين أن اليابان قد قامت بفاعلية بتأسيس "جيو جيتسو" الدبلوماسي، مما أعطى مظهرًا للتنازلات بينما كانت التنازلات الفعلية من قبل الولايات المتحدة، حيث يقول جيفري ويلسون، الباحث في مركز بيرث في الولايات المتحدة في جامعة أستراليا الغربية، إنه بالنسبة لترامب "هذه هي البصريات الخارجية الجيدة ولكن المحتوى سيء".

موافقة مبدئية من دون إقرار

و شاركت اليابان أيضًا في تكتيك التفاوض القديم الذي طال انتظاره، مع إعلان يوم الأربعاء، وقال تاكوجي اوكوبو العضو المنتدب وكبير الاقتصاديين في شركة ماكرو للاستشارات اليابانية "أعتقد أن موقف الحكومة اليابانية لا يتمثل في المواجهة ويبدو أنها تتفق على التفاوض فقط، ولا أعتقد أن الحكومة اليابانية أقرت بأي شيء".

وتُعدّ الولايات المتحدة متورطة بالفعل في حرب تجارية مع الصين ومفاوضات صعبة مع كندا، في حين أن ترامب يواجه العديد من التحديات المحلية بالغضافة إلى الانتخابات النصفية المقبلة.
تحقيق فوز صغير
وقال محللون إن المسؤولين الأميركيين قد يرغبون في استخدام المحادثات مع اليابان لتحقيق فوز صغير ولكن سريع، وقال توبياس هاريس، خبير في السياسة اليابانية في شركة تينيو إنتليجنس في واشنطن "يبدو هذا أكثر من ذلك" دعونا نلقي صفقة ما ونرى ما يمكن أن نخرجه من اليابان في تحول سريع للغاية ثم ننتقل إلى أشياء أخرى، فمهما كنت تريد أن تسميها، فهذا شيء أكثر محدودية مما كانت تخشى اليابان."

ويؤكّد أن إرجاء تعريفات السيارات يمنح اليابان بعض الفرص الجيدة، حيث كان محللو الصناعة قد قالوا إنه إذا فرضت إدارة ترامب تعريفة بنسبة 20٪ على صادرات السيارات اليابانية، فإن تكاليف المصنعين قد ترتفع بمقدار 8.6 مليار دولار.

و قدّرت شركة SMBC Nikko Securities أنه في حالة نقل شركات تصنيع السيارات هذه التكاليف إلى العملاء، فإن صادرات السيارات اليابانية ستنخفض بمقدار 200000 وحدة، مما يقلل أرباح الشركات المصنعة بنحو 2.2%.

ترامب لم ينتصر فعليًا

 وأكد آبي,الذي فاز مؤخرًا في انتخابات قيادية من شأنها أن تجعله رئيسًا للوزراء لأطول مدة في تاريخ البلاد، أن المسؤولين الأميركيين سيقبلون شروط اليابان السابقة لفتح أسواقها من أجل لحوم البقر والخضروات والمنتجات الزراعية الأخرى، وهذا يعني أن إدارة ترامب لن تحصل على أي تنازلات أخرى من اليابان مما كانت قد حصلت عليه بالفعل في اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ التي رفضها في الأصل السيد ترامب، لكن محللين قالوا إن السيد ترامب قد يقدم أي اتفاق ينجم عن المحادثات مع اليابان كنصر جديد في الجهود الرامية إلى إقناع الدول الأخرى بتغيير اتفاقايته معها.

و قال يوريزومي واتانابي، أستاذ إدارة السياسات في جامعة كيو في طوكيو، إن الرئيس يمكنه "أن يلعب دوره ويقول إن هذه صفقة ستفتحها اليابان لأسواقه".
طرق لتقليل العجز التجاري
و اقترح ترامب في مؤتمر صحافي متقطع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء، أنه توصّل إلى طرق أخرى لتقليل العجز التجاري للولايات المتحدة مع اليابان. وتفاخر بأن اليابان ستشتري "كميات هائلة من المعدات العسكرية" وأنها "تضاعف كمية" الغاز الطبيعي السائل الذي تشتريه من الولايات المتحدة.

وقال إيشيرو فوجيساكى، السفير اليابانى السابق لدى الولايات المتحدة، إن الإعلان عن المحادثات التجارية يعطى ترامب شيئًا آخر للتفاخر به، وأضاف "الآن يستطيع أن يقول حتى اليابان وافقت على إجراء محادثات ثنائية".

وأضافت كاثي ماتسوي، كبيرة استراتيجيي الأسهم اليابانية في بنك جولدمان ساكس في طوكيو "لا أعتقد أن أي شخص يرغب في أن يقول إن الأمور واضحة، لأن الحضور إلى الطاولة، وإجراء محادثة ليست مثالية من وجهة نظر آبي، تجنبه فقط السيناريو الأسوأ في الوقت الراهن".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شينزو آبي يوافق على الدخول في مفاوضات تجارية مع الولايات المتحدة شينزو آبي يوافق على الدخول في مفاوضات تجارية مع الولايات المتحدة



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

واشنطن - صوت الإمارات
مع حلول شهر رمضان المبارك، تبحث أغلب النساء عن إطلالة فخمة ومحتشمة، تجمع بين الأناقة والرقي، للظهور بها في الخروجات اليومية، سواء أثناء الذهاب إلى العمل، أو خلال المشاوير النهارية، أو في حال استقبال العزومات في المنزل أو خارجه من وحي النجمات العربيات، لتظهري بإطلالة فخمة وراقية في خروجاتك اليومية:رغم قلة ظهورها الإعلامي، وحرصها على عدم نشر الكثير من الصور الشخصية لها عبر صفحتها الرسمية على موقع إنستجرام، إلا أن شريهان تستطيع دائماً أن تخطف الأنظار إليها بإطلالاتها الراقية والمميزة. ويُمكنكِ أن تستوحي هذه الإطلالة الناعمة من شريهان، لخروجاتكِ الرمضانية، بتنسيق تنورة طويلة بتصميم A line، ذات نشقات مُطبعة بالزهور والرسمات الهندسية، باللونين الأبيض والأسود، مع قميص أبيض أو باللون الأوف وايت.ونسقت شريهان مع إطلالتها الأنيقة...المزيد

GMT 23:53 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 صوت الإمارات - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 صوت الإمارات - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 صوت الإمارات - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 23:34 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 صوت الإمارات - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 صوت الإمارات - مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة

GMT 23:55 2021 الثلاثاء ,16 آذار/ مارس

روما يخسر الطعن الأخير في أزمة "القيد الخاطئ"
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates