العقوبات الأميركية على حزب الله رسالة موجهة إلى طهران والأوروبيين
آخر تحديث 22:48:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لتكون رسالة جديدة إلى طهران والأوروبيين واللبنانين

العقوبات الأميركية على حزب الله رسالة موجهة إلى طهران والأوروبيين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العقوبات الأميركية على حزب الله رسالة موجهة إلى طهران والأوروبيين

لبنانيون يرفعون صور أمين عام حزب الله اللبناني
واشنطن -يوسف مكي

سجلت الحزمة الأخيرة من العقوبات الأميركية والخليجية على "حزب الله" اللبناني، أعلى مستوى من العقوبات وأكثرها شمولًا، بالنظر إلى أنها لم تفرّق بين الجناحين السياسي والعسكري، وطالت مختلف الشخصيات القيادية في العمل السياسي، وهو ما رأى فيه باحثون معارضون للحزب أنه "يحمل رسائل مهمة لطهران وللبنانيين والأوروبيين بشأن جدية العقوبات" و"منع هامش المناورة بين جناحي الحزب".

وقامت للمرة الأولى في تاريخ "حزب الله"، بوضع أسماء كامل قيادته السياسية على لوائح العقوبات التي أصدرتها المملكة العربية السعودية وشركاؤها في مركز استهداف تمويل الإرهابـ، وتشمل العقوبات تجميد أرصدة هذه العناصر، وفي مقدمهم حسن نصر الله، ونائبه نعيم قاسم، ومحمد يزبك، وحسين خليل، وإبراهيم أمين السيد وطلال حمية، وفي حين لا يُعرف الكثير عن حمية الذي يعد وجهًا غير إعلامي، وهو غير معروف في الأوساط السياسية اللبنانية، يرفع إدراج نصر الله ونائبه نعيم قاسم حزمة العقوبات الجديدة إلى المستوى الأكبر في تاريخ الحزب منذ تأسيسه، لتكون الأكثر شمولًا، والأوسع نطاقًا؛ إذ شملت أيضًا معاونين سياسيين، مثل حسين خليل، ونعيم قاسم نائب الأمين العام الذي تولى المفاوضات لتقديم ترشيحات مرشحي الحزب للانتخابات النيابية الأخيرة.

ويصف مدير مركز "أمم للأبحاث والتوثيق" لقمان سليم الحزمة الجديدة من العقوبات، بأنها "تتمتع بشحنة رمزية عالية"، كونها تتضمن رسائل عدة، أولها وأهمها أنها "تؤكد منهجيًا أن التحالف الأميركي – الخليجي بشأن مكافحة الإرهاب عمومًا و"حزب الله" بخاصة، وهو تحالف للسنوات المقبلة، لن تغيّر فيه التطورات الآنية التي قد تطرأ".

وأوضح سليم إلى جريدة "الشرق الأوسط"، أن الرسالة الثانية من الحزمة "تتمثل في كونها رسالة واضحة لطهران تفيد بأنه ليس هناك رأس كبير لا يمكن الوصول إليه"، بمعنى أن "الوصول إلى نصر الله، يعني أن العقوبات قد تطال رؤوس الحرس الثوري الإيراني، وتصل إلى مكان أبعد في بنية فيلق القدس".

وقال سليم "إن الرسالة الثالثة موجهة للأوروبيين "الذين لا يزالون يحاولون إمساك العصا من الوسط في الملف النووي الإيراني، وفي قضية تصنيف (حزب الله) بين جناحين سياسي وعسكري"، فضلًا عن رسالة "غير ذات أهمية كبيرة للبنان واللبنانيين تفيد بأن نتائج الانتخابات" التي حاز فيها الحزب تقدمًا على صعيد كتلته وحلفائه في البرلمان "لا تعني أن التعامل مع (حزب الله) بات حلالًا ومباحًا".

وأكد سليم أن إدراج كامل قيادة الحزب على لائحة العقوبات "مهم جدًا"، مشددًا على أن "الإنكار اللبناني اليوم واعتبار ما جرى لن يغير بالأمر شيئا، يضرّ بمصلحة لبنان، ويقودنا للتفكير بمستوى الخطر الذي سيذهب إليه لبنان، وهو إنكار لن يقدم ولا يؤخر، كون اللبنانيين لاعبين صغارًا في لعبة كبرى".

وإذ توقف سليم عند تصريحات الذين يقولون إن الحزب "مسألة إقليمية"، قال إنهم "يتنازلون عن مسؤوليتهم الأخلاقية تجاه لبنان"، مشيرًا إلى أن العقوبات تعني أن هذا الكيان الحزبي "يعتدي على السيادة اللبنانية، وسيادات دول أخرى تبدأ من سوريا ولا تنتهي في المغرب"، ورأى أن التوسل اللبناني بالخارج "غير مطلوب ولن ينفع، والمطلوب أن يفكر اللبنانيون في بيروت فقط للتعامل مع هذا التطور".

ولم يعلق "حزب الله" على إدراج قادته على لوائح العقوبات الأميركية والخليجية، علما بأن القرار لم يعفِ أيًا من قيادات الصف الأول، وفي مقدمهم نصر الله الذي يقود الحزب منذ عام 1992، وبصفته الأمين العام ورئيس مجلس الشورى، يعد أعلى مسؤول في الحزب ويمارس القيادة المباشرة على الجهازين العسكري والأمني في الحزب بصفته القائد الأعلى، بما في ذلك المشاركة في الحرب في سوريا.

وسبق أن وضع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية نصر الله على لائحة الإرهابيين المحددين بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم 12947 الذي "حظر المعاملات مع الإرهابيين الذين يهددون بتعطيل عملية السلام في الشرق الأوسط" بتاريخ 23 يناير /كانون الثاني 1995 وبموجب الأمر التنفيذي رقم 13582 الذي "جمّد ممتلكات حكومة سوريا وحظر معاملات معيّنة فيما يتعلق بسوريا" بتاريخ 13 سبتمبر /أيلول 2012.

وأدرج اسم نعيم قاسم في العقوبات، وهو نائب الأمين العام وانضم إليه في أوائل الثمانينات، وقبل توليه منصبه الحالي، شغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي.

ووضع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ومركز استهداف تمويل الإرهاب محمد يزبك ضمن القائمة، وهو أحد مؤسسي "حزب الله" الأصليين، ويعتبر القائد الحالي للمجلس القضائي، وقد أشرف على قيادة عسكرية في وسط لبنان توفر الدعم اللوجيستي والتدريب لـ"حزب الله". كما أشرف على معسكرات التدريب وتهريب الأسلحة واستضاف خبراء من "الحرس الثوري" الإيراني لتدريب مقاتلي "حزب الله" على نظم الأسلحة. وقام يزبك أيضًا بإدارة حسابات "حزب الله" المصرفية.

كما أدرج القرار المعاون السياسي لنصر الله، حسين خليل، وإبراهيم أمين السيد الذي كان أول متحدث رسمي باسم "حزب الله" وشارك في إنشاء الحزب، ونتيجة للإجراءات، ينبغي تجميد أي ممتلكات أو مصلحة في الممتلكات في الولايات المتحدة لحسن نصر الله، ونعيم قاسم، ومحمد يزبك، وحسين خليل، وإبراهيم الأمين السيد وإبلاغها إلى مكتب مراقبة الأصول الأجنبية. وتحظر قوانين مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بشكل عام أي معاملات يقوم بها أشخاص أميركيون أو داخل الولايات المتحدة "أو يمرون عبرها" ذات صلة بأي ممتلكات أو مصلحة في الممتلكات الخاصة بالأشخاص المحظرين أو المدرجين على اللائحة السوداء.

ويخضع كل من الأفراد الخمسة المدرجين على اللائحة السوداء اليوم لعقوبات ثانوية بموجب لوائح العقوبات المالية على "حزب الله" والتي تنفذ قانون منع التمويل الدولي للحزب لعام 2015، وبمقتضى هذه السلطة، يستطيع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أن يحظر أو يفرض شروطًا صارمة على فتح حساب مراسل أو حساب مستحق الدفع في الولايات المتحدة أو الاحتفاظ به عبر مؤسسة مالية أجنبية تسهّل عن علم إجراء معاملة كبيرة لـ"حزب الله" أو شخص يعمل بالنيابة عن الحزب أو بتوجيه منه أو إذا كان الحزب يمتلكه أو يسيطر عليه.

إدراجات إضافية خاصة بالدول الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب

وأضيف إلى قائمة القياديين السياسيين الأبرز لـ"حزب الله"، اسم طلال حمية، وهو رئيس منظمة الأمن الخارجي للحزب التي تحافظ على خلايا منظمة في مختلف أنحاء العالم.

وتعد منظمة الأمن الخارجي في "حزب الله" هي المسؤولة عن التخطيط والتنسيق وتنفيذ الهجمات الإرهابية خارج لبنان. وقام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوضع حمية على اللائحة السوداء بتاريخ 13 سبتمبر 2012 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224.

كما أضيف اسم هاشم صفي الدين الذي يعتبر عضوًا رئيسيًا في المجلس التنفيذي للحزب. وأدرجت وزارة الخارجية الأميركية اسم صفي الدين على اللائحة السوداء بتاريخ 19 مايو (أيار) 2017 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، وانضمت المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة لإدراج صفي الدين على اللائحة السوداء في اليوم عينه، كذلك أضيف علي يوسف شرارة الذي قام بتسهيل الاستثمارات التجارية بالنيابة عن "حزب الله"، ومجموعة "سبيكتروم" للاستثمار القابضة، وهي شركة اتصالات مقرها في لبنان تقدم خدمات اتصالات متكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

وقام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوضع شرارة ومجموعة "سبيكتروم" على اللائحة السوداء بتاريخ 7 يناير 2016 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، كذلك، ورد اسم أدهم طباجة، ومجموعة الإنماء، وشركة الإنماء للهندسة والمقاولات ضمن قائمة العقوبات، بالنظر إلى أن طباجة يحافظ على روابط مباشرة مع عناصر تنظيمية رفيعة في "حزب الله"، بما في ذلك "الجهاد الإسلامي"، وهو العنصر التشغيلي للجماعة الإرهابية، ويملك ممتلكات في لبنان بالنيابة عن المجموعة. وطباجة هو مالك غالبية الأسهم في شركة مجموعة الإنماء للعقارات والتطوير والبناء في لبنان. وتشمل الشركات التابعة لها شركة الإنماء للهندسة والمقاولات التي استخدمها "حزب الله" آليةً للاستثمار. استخدم طباجة الفروع العراقية لشركة الإنماء للهندسة والمقاولات لتسلم مشروعات تطوير في مجال النفط والبناء في العراق والتي توفر الدعم المالي والبنية التحتية التنظيمية لـ"حزب الله".

وقام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوضع طباجة ومجموعة الإنماء وشركة الإنماء للهندسة والمقاولات على اللائحة السوداء بتاريخ 10 يونيو /حزيران 2015 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، ووضعت المملكة العربية السعودية طباجة ومجموعة الإنماء وشركة الإنماء للهندسة والمقاولات على اللائحة السوداء في نوفمبر /تشرين الثاني 2015.

وضمت القائمة إضافة إلى ذلك، حسن إبراهيمي المسؤول في "الحرس الثوري" الإيراني ويتمركز في بيروت، وسهّل تحويلات نقدية إلى "حزب الله" بقيمة ملايين الدولارات، إبراهيمي هو مدير شركة ماهر للتجارة التي استخدمت لغسل الأموال وتهريب البضائع إلى "حزب الله"، وقام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوضع إبراهيمي وماهر للتجارة على اللائحة السوداء بتاريخ 3 فبراير /شباط 2017 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقوبات الأميركية على حزب الله رسالة موجهة إلى طهران والأوروبيين العقوبات الأميركية على حزب الله رسالة موجهة إلى طهران والأوروبيين



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates