صحيفة بريطانية تعتبر أن هدف خطاب أردوغان هو ممارسة الضغط على الرياض
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تناسى الكشف عن التسجيلات الصوتية التي تزعم تعرُّض خاشقجي للتعذيب

صحيفة بريطانية تعتبر أن هدف خطاب أردوغان هو ممارسة الضغط على الرياض

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صحيفة بريطانية تعتبر أن هدف خطاب أردوغان هو ممارسة الضغط على الرياض

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
أنقرة ـ جلال فواز

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، "جريمة وحشية مخططاً لها سابقا من قبل مسؤولين سعوديين"، رافضاً كلام الرياض بأن "الصحافي قد قُتل بطريق الخطأ من قبل عملاء مارقين. وفي أول خطاب له منذ اختفاء خاشقجي في 2 أكتوبر / تشرين الأول" . وقال أردوغان، إن "المخابرات التركية كشفت أن عملية القتل كانت عملية مخططة سابقاً"، داعياًإلى "محاسبة أولئك الذين أصدروا الأوامر" بتنفيذ الجريمة. وعلى الرغم من الوعد بالكشف عن "الحقيقة الكاملة" لمقتل خاشقجي، ترك أردوغان عدة أسئلة رئيسية دون إجابة، كما لم يشر إلى التسجيلات الصوتية المزعومة التي تثبت تعرض خاشقجي للتعذيب.

وقالت صحيفة "التلغراف" البريطانية، انه في الوقت الذي لم يوجّه فيه أردوغان اتهامات مباشرة ، فإن خطابه يهدف إلى الضغط على الرياض، التي تواجه موجة من الانتقادات الدولية منذ أن نفت خلال الأسبوع الماضي أن "يكون ولي العهد السعودي محمد بن سلمان متورطا في  عملية القتل".

أعلن جيريمي هانت وزير الخارجية البريطاني، أنه "يشعر بالقلق لسماع الرئيس أردوغان يصف جريمة جمال خاشقجي بأنها كانت مدبرة، وقال: "العالم ما زال ينتظر الإجابات."


أما نائب الرئيس الأميركي مايك بنس،  فقد أشار الى أن "جريمة قتل الصحافي السعودي  لن تمرّ دون رد من واشنطن"، مضيفا أن "بلاده ستطلب أجوبة بشأن الوقائع التي سردها الرئيس التركي بشأن مقتل خاشقجي".

وأمس الثلاثاء، التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والملك سلمان بن عبد العزيز نجل المغدور جمال خاشقجي ، صلاح ، الذي قيل إنه "يخضع لحظر السفر ولا يستطيع مغادرة المملكة العربية السعودية". والتقطت صورة مدهشة لابن خاشقجي الأصغر وهو يصافح ولي عهد السعودية، تظهره بملامح قاسية. وفي وقت لاحق ، أجرى أردوغان اتصالاً هاتفياً خاصاً به مع ابن خاشقجي الآخر ، عبد الله ، وتعهد بالقيام "بكل ما يلزم لحل جريمة القتل". 

وقال أمام حزبه في تركيا، أن ثلاثة نشطاء وصلوا إلى اسطنبول قبل يوم من مقتل خاشقجي في مهمة استطلاعية، وفي اليوم التالي جاء 15 شخصا إلى القنصلية، وتساءل: لماذا اجتمع هؤلاء الأشخاص الـ 15 في اسطنبول في يوم الذي قتل فيه خاشقجي؟ نحن نسعى للحصول على إجابة لهذا السؤال"، وأضاف أردوغان في كلمته "مطلبي هو محاكمة 18 شخصا في اسطنبول" مشيرا إلى 18 شخصا من بينهم مسؤولون أمنيون اعتقلتهم الرياض بالفعل، وأضاف أن "أولئك الذين كان لهم دورًا في مقتل خاشقجي يجب أن يواجهوا العقاب".

وقال أردوغان إن القتل كان "مخططا" قبل أيام من وصول خاشقجي القنصلية، وقال ان نظام المراقبة في القنصلية السعودية في اسطنبول تم ايقافه عن قصد موضحا: "في البداية قام (السعوديون المتورطون) بإزالة القرص الصلب من نظام الكاميرا." مشيرا إلى انها "قضية سياسية"، لكنه أضاف أنه لا يزال يرغب في الحصول على إجابات عن العديد من القضايا بما في ذلك "من أصدر أوامر" للفريق وأين توجد الجثة.
وأضاف أردوغان "إلقاء اللوم على مثل هذا الحادث على حفنة من الأجهزة الأمنية والاستخباراتية لن يرضينا أو المجتمع الدولي" مضيفا:

"اتخذت المملكة العربية السعودية خطوة مهمة من خلال الاعتراف بالقتل. من الآن فصاعدا ، نتوقع منهم أن يسلطوا الضوء على المسؤولين عن ذلك - من أعلى مرتبة إلى أدنى مستوى - وتقديمهم للعدالة . وأكد في كلمته ،أن "تركيا لا ترضى بمحاسبة الرجال السعوديون الثمانية عشر فقط، الذين تم القبض عليهم - وهم 15 مسؤولاً سعودياً بالإضافة إلى ثلاثة موظفين في القنصلية في اسطنبول، ولابد محاسبة باقي المتورطين، قائلا: "إن اتهام بعض أعضاء المخابرات والأمن لن يرضينا ولن يرضي المجتمع الدولي"، وأضاف إن "ضمير الإنسانية لن يكون راضيا إلا عندما يحاسب جميع المتورطين، بداية ممن أعطوا الأوامر ، إلى الذين نفذوها". ودعا إلى محاكمة الرجال الثمانية عشر في تركيا ، وهو تحد للحكومة السعودية التي قالت إنها ستحاكم المتورطين في المحاكم السعودية.

وقال أردوغان إنه قبل يوم واحد من القتل ، قامت مجموعة من السعوديين "بعمليات بحث استكشافية" في غابة بالقرب من اسطنبول وفي يالوفا ، وهي مدينة قريبة ، في محاولة واضحة للعثور على مكان لإخفاء الجثة. وطالب الرئيس التركي بمعرفة سبب رفض المسؤولين السعوديين السماح للشرطة التركية بتفتيش القنصلية لأكثر من أسبوع بعد وفاة خاشقجي. وقال إن "المخابرات والمؤسسات الأمنية لديها أدلة تثبت أن جريمة القتل كان مخططا لها".

ولم تقدم المملكة العربية السعودية أي رد فعل رسمي على تعليقات أردوغان ، ولكنها أصدرت بيانًا بعد اجتماع لمجلس الوزراء ترأسه الملك سلمان ، حيث وعد الوزراء بمحاكمة أي شخص متورط في عملية القتل.  ويهدد الحادث العلاقات التركية السعودية ، والعلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا ، وربما أهم العلاقات وهي السعودية الأميركية. وتحت حكم أردوغان ، تناور أنقرة من أجل النفوذ في المنطقة بسبب القوة السنية السعودية. وحتى خطابه يوم الثلاثاء كان الرئيس أردوغان حريصًا على الابتعاد عن التقارير ، وبدلاً من ذلك فضل تسريب تفاصيل دقيقة إلى الصحافة.

وبقيت الولايات المتحدة ، الحليف المقرب والاستراتيجي للسعودية، صامتة في البداية إلى ان اعترفت المملكة بمقتل خاشقجي.ويوم الاثنين الماضي ، وبثت قناة CNN صوراً لمسؤول سعودي يرتدي ملابس خاشقجي ، ويخرج من القنصلية. وقال عمر جليك،  المتحدث باسم حزب أردوغان الحاكم ، إن القتل "تم التخطيط له بطريقة وحشية " ، وأنه "كان هناك الكثير من الجهد لاخفاء الأدلة"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحيفة بريطانية تعتبر أن هدف خطاب أردوغان هو ممارسة الضغط على الرياض صحيفة بريطانية تعتبر أن هدف خطاب أردوغان هو ممارسة الضغط على الرياض



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates