الإمارات تُعيد فتح سفارتها في دمشق وتستأنف العمل مُجددًا
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تُمثّل الخطوة انتصارًا كبيرًا للأسد في الحرب الأهلية

الإمارات تُعيد فتح سفارتها في دمشق وتستأنف العمل مُجددًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تُعيد فتح سفارتها في دمشق وتستأنف العمل مُجددًا

الإمارات تُعيد فتح سفارتها في دمشق
أبوظبي ـ سعيد المهيري

أعادت دولة الإمارات فتح سفارتها في دمشق، سورية، الخميس، في أول اعتراف رسمي من خصوم الرئيس السوري بشار الأسد بأنه فاز في الحرب الأهلية التي دامت نحو ثماني سنوات لإزاحته.

 أقرأ أيضًا : الإمارات تتهم العراق بالتدخل في شؤون البحرين

وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية، أنه تم إغلاق السفارة في فبراير / شباط 2012 ، أي بعد مرور عام تقريبًا على بدء الأزمة الحالية التي بدأت باحتجاجات "الربيع العربي" ضد حكم الأسد وانتقلت إلى صراع طائفي أدى إلى مقتل مئات الآلاف، وتشريد الملايين من اللاجئين الذين لا يزالون ضالعين في مناطق مختلفة.

وترى الصحيفة الأميركية أن إعادة فتح سفارة الإمارات يمثل انتصارًا كبيرًا للأسد، الذي قاتل لسنوات ضد فصائل المتمردين التي تتلقى السلاح والدعم المادي من المملكة العربية السعودية وقطر ، وبدرجة أقل من الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن الدول الثلاث جميعًا تشاركت في مراكز لوجستية قادتها وكالة المخابرات المركزية "سي.آي.إيه" التي قامت بتدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة, ومع ذلك ، يبدو أن دعم الولايات المتحدة للمتمردين قد انتهى إلى حد كبير في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي عن سحب جميع القوات الأميركية من سورية.

وكان على الرغم من وجود القوات الأميركية هناك لمحاربة تنظيم "داعش" المتطرف وليس سورية ، فمن المفترض أن يؤدي رحيلهم إلى تعزيز موقف الأسد وحلفائه الروس والإيرانيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك بعض التلميحات عن ذوبان الجليد بين الأسد وبعض البلدان الأخرى، حيث زار الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير ، الذي لديه علاقات قوية مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، دمشق هذا الشهر، وفي الأسبوع الماضي ، قام رئيس المخابرات السورية، علي مملوك، بزيارة نادرة إلى القاهرة. وكانت هناك تقارير من وكالات الأنباء السورية تفيد بأن البحرين قد تعيد فتح سفارتها في دمشق الأسبوع المقبل.

يذكر أن عددًا من الدول العربية أغلقت سفاراتها في الأشهر التالية لتعليق سورية من الجامعة العربية في نوفمبر / تشرين الثاني 2011 ، حيث دعا القادة الأسد إلى ترك السلطة, بينما أبقى آخرون ، بما فيهم عُمان ومصر ، بعثاتهم الدبلوماسية كما كانت.

وأشارت لوس أنجلوس تايمز إلى أنه بعيدًا عن الرحيل ، فإن الأسد الآن في أقوى حالاته منذ بدأت الأزمة ووراء هذه الحقيقة، ضخ مئات المليارات من الدولارات في مشاريع إعادة الإعمار اللازمة لإعادة بناء البلاد ، وإدارة أميركية تسعى إلى الانفصال عن سورية ، تاركة العديد من حلفائها الدوليين والإقليميين يتدافعون لإعادة تنظيم مصالحهم.

واعتبر القائم بأعمال السفير الإماراتي في سورية، عبد الحكيم النعيمي، أن افتتاح سفارة بلاده في دمشق مقدمة لإعادة نشاط سفارات عربية أخرى في العاصمة السورية.

وقال النعيمي، في تصريح له الخميس، إن "سورية ستعود بقوة إلى الوطن العربي"، وأضاف  "افتتاح سفارتنا مقدمة لعودة سفارات عربية أخرى".

و أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية  الخميس,استئناف العمل في سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى العاصمة السورية.

وقالت إن "القائم بالأعمال بالنيابة باشر مهام عمله من مقر السفارة لدى الجمهورية العربية السورية الشقيقة اعتبارًا من يوم الخميس".

وأكد البيان مجددًا رغبة الإمارات في "إعادة العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مسارها الطبيعي" ، بهدف تعزيز دور الدول العربية في "دعم استقلال وسيادة سورية" و "تجنب خطر التدخلات الإقليمية ".

وقال أحد الدبلوماسيين السوريين الذي لم يكشف عن اسمه لأنه غير مخول بالتحدث علنًا عن الأمر ، إن السفير والموظفين الآخرين سيصلون في الأسبوع الأول من العام الجديد إلى السفارة لبدء العمل، وطوال أسابيع ، شوهدت أطقم النظافة تباشر عملها على أرض السفارة ، مما أثار الشائعات بأن عودة العلاقات بين البلدين باتت وشيكة.

كانت المعارضة السورية التي تسعى للإطاحة بالأسد في يوم من الأيام قد حصلت على دعم دولي ساحق ، رغم أن العديد من الدول كانت مترددة في دعمها بشحنات الأسلحة أو المشاركة العسكرية. لكن مساندة المعارضة تضاءلت مع تراجعها على مدار العامين الماضيين أمام الهجمات المتتالية الروسية والإيرانية، مع تعهد الأسد باستعادة السيطرة على "كل شبر من سورية"، وهو لا يزال يواجه المسلحين الذين تسيطر عليهم تركيا في شمال البلاد وكذلك الأكراد في الشمال الشرقي بدعم من الولايات المتحدة.

ويبدو أن القوات الكردية مُعرّضة للخطر في أعقاب إعلان ترامب عن سحب نحو 2000 جندي أميركي ، وهو قرار يتخلى فيه ترامب عن القتال ضد تنظيم داعش في المناطق الواقعة خارج سيطرة الحكومة وإسناد تلك المهمة إلى تركيا.

و أثارت هذه الخطوة المخاوف في السعودية والإمارات, فكلاهما يتنافسان مع تركيا من أجل النفوذ الإقليمي ويريدان رؤية إيران تخرج من سورية.

وقال وزير الخارجية الإماراتي ، أنور قرقاش ، يوم الخميس إن الدور العربي في سورية أصبح أكثر ضرورة بسبب التجاوزات الإيرانية والتركية .

و دعا ترامب الدول الإقليمية لتحمل عبء أكبر في مشروع قانون إعادة الإعمار,وقال في تغريدة عبر تويتر: "لقد وافقت المملكة العربية السعودية الآن على إنفاق الأموال اللازمة للمساعدة في إعادة بناء سورية بدلًا من الولايات المتحدة.. أليس من الجيد أن تساعد الدول الغنية بشكل كبير في إعادة بناء جيرانها بدلًا من بلد عظيم ، الولايات المتحدة ، على بعد 5000 ميل. شكرًا للسعودية".

أوضح البيت الأبيض في وقت لاحق أن ترامب كان يشير إلى تعهد من الرياض في آب /أغسطس بتقديم 100 مليون دولار لاستقرار مناطق في سوريا تحررت من مقاتلي تنظيم داعش من قبل تحالف تقوده الولايات المتحدة.

وقال عبد الباري عطوان ، رئيس تحرير موقع "الرأي العربي" ، ومقره لندن ، إن افتتاح السفارة الإماراتية سيكون بمثابة قناة للسعودية لتنسيق جهود إعادة الإعمار مع سورية، لكنها أيضًا ترمز إلى شيء أكبر ، قال عطوان: فهو اعتراف بأن "الأسد ونظامه سيستمران"، مشير إلى أن "هذا يعني أن الثورات العربية منذ سبع سنوات قد انتهت".

قد يهمك أيضًا  :

رئيس الإمارات يأمر بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي

الشيخ خليفة بن زايد يعلن يوم 15 كانون الأول 2019 عاماً للتسامح

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تُعيد فتح سفارتها في دمشق وتستأنف العمل مُجددًا الإمارات تُعيد فتح سفارتها في دمشق وتستأنف العمل مُجددًا



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates