وزير خارجية بريطانيا يعتذر عن تعريض مواطنة للخطر في طهران
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السلطات الإيرانية اعتبرت حديثه دليلًا على أنَّها تُشكل تهديدًا للنظام

وزير خارجية بريطانيا يعتذر عن تعريض مواطنة للخطر في طهران

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزير خارجية بريطانيا يعتذر عن تعريض مواطنة للخطر في طهران

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون
طهران ـ مهدي موسوي

اعتذر وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون عن "خطأه" في تصريحاته بشأن أم بريطانية من أصل إيراني محتجزة في إيران، الأمر الذي كان قد أدى إلى دعوته للاستقالة لتعريضها لخطر أكبر، قائلًا إنه لا شك في أنَّ نازانين زغاري-راتكليف كانت في البلاد في عطلة لزيارة أقاربها مع ابنتها الصغرى وليس "لتدريب صحافيين" وذلك خلال حديثه أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم.

 وذكرت عائلتها إن السلطات الإيرانية قد وجدت في هذا الخطأ دليلًا على أنَّها تُشكل تهديدًا للنظام، وكانت رئاسة الوزراء قد قالت في وقتٍ سابقٍ الإثنين، إنها ستنظر في اقتراح زوجها بمنح زوجته الحماية الدبلوماسية.

 وفي حديثه في مجلس العموم، أكد جونسون "آمل أن يفهم المجلس بوضوحٍ بالغ إنَّ السيدة نازانين كانت هناك لقضاء العطلة، ولم تكن هناك لأي عمل آخر، على الرغم من أن الناس قد وصل إليهم انطباع مختلف، كان خطأي، كان ينبغي أن يكون أكثر وضوحًا ... وأعتذر عن الضيق والكرب الذي قد يلحق بالسيدة نازانين وعائلتها. وأولويتنا الآن هي القيام بكل ما في وسعنا لإخراجها من إيران لأسباب إنسانية".

 وأضاف جونسون أنَّه قد أرسل بالفعل للجنة الشؤون الخارجية لتصحيح تصريحاته وسيجتمع مع ريتشارد راتكليف،  زوج نازانين يوم الأربعاء بعد أن تحدث معه هاتفيًا، قائلًا إنه سيبحث فكرة منح الحماية الدبلوماسية نازانين خلال اجتماع مع زوجها هذا الأسبوع، وتابع "لقد طلب أن يذهب إلى طهران. لا أعرف ما إذا كان ذلك ممكنًا ولكننا سنرى ما يمكننا القيام به"،مواصلًا "لا ندعو عادة إلى الإفراج في القضايا القنصلية لأنَّ كثيرًا ما يتسبب ذلك إلى تفاقم موقفهم، لكني دعوت إلى إطلاق سراحها لأسباب إنسانية".

 وفي حين طالبه أعضاء البرلمان العمالي بالاعتذار عن الخطأ، قال جونسون: "نعم، بالطبع، أعتذر عن الضائقة، والمعاناة التي سببها الانطباع الذي أعطيته في أنَّ الحكومة تعتقد، والتي كان اعتقادي أنا أنها كانت هناك في مهمة عمل. لقد كانت هناك في عطلة وهذا هو الصواب"، مواصلًا حديثه قائلًا: "أعتذر، وأنا أعتذر، وبطبيعة الحال أتراجع عن أي قول بأنها كانت هناك بصفتها المهنية".

 وكان حديث وزير الخارجية عقب عودته من بروكسل للرد على سؤال عاجل من إميلي ثورنبيري، وزيرة الخارجية العمالية في حكومة الظل المعارِضة حول هذه القضية في مجلس العموم، حيث قالت إنه كان هناك أسبوع من "التشويش الثرثرة" من قِبل جونسون، وحثته على القول "ببساطة وبشكل لا لبس فيه" أنه أخطأ عندما أدعى أنَّ نازانين  كانت في مهمة تدريب الصحافيين عندما كانت تزور إيران، على الرغم من إصرار عائلتها أنها كانت في عطلة مع ابنتها الصغيرة.

 وبينت إميلي أمام مجلس العموم: "نحن نعرف من الأدلة التي قدمها ريتشارد راتكليف أنه عندما أبلغ نازانين بهذه التصريحات رأى كيف ستستغل السلطات الإيرانية ذلك ما آثار شعورها بالقلق الشديد والاضطراب"، مشيرة إلى أنه يتعين على جونسون "قبول تأثير كلماته، والقبول بالضيق الذي سببه لنازانين والاعتذار بشكل صحيح عن ذلك".

 من ناحية أخرى، لفت المتحدث باسم تيريزا ماي للصحافيين، "أعتقد إن وزير الخارجية تحدث بوضوح مع زوجها وهو أحد الخيارات التي يُنظر إليها"، ولا يعتبر منح الحماية الدبلوماسية مثل الحصانة الدبلوماسية التي لا يمكن بموجبها مقاضاة الموظفين الدبلوماسيين والقنصليين، إنها آلية من دولة إلى أخرى يتم بموجبها نقل مسألة تتجاوز المستوى القنصلي المعتاد وإلى موقف تكون فيه الدولة التي تتخذ هذه الخطوة تسعى رسميًا إلى الانتصاف بشأن قضية ما.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير خارجية بريطانيا يعتذر عن تعريض مواطنة للخطر في طهران وزير خارجية بريطانيا يعتذر عن تعريض مواطنة للخطر في طهران



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates