الأتراك يدعون أردوغان إلى معاداة الولايات المتحدة الأميركية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعدما فرض الرئيس دونالد ترامب عقوبات مالية على وزيرين

الأتراك يدعون أردوغان إلى معاداة الولايات المتحدة الأميركية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الأتراك يدعون أردوغان إلى معاداة الولايات المتحدة الأميركية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة ـ جلال فواز

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأميركي دونالد ترامب، انسجام العلاقات بين البلدين، وقال ترامب "أنا معجب به، أنا معجب به"، خلال لقاءهما الأخير في اجتماع قمة حلف الناتو، ولكن كان مهرجان الحب قصير العمر، فبعد أيام، فرضت إدارة ترامب عقوبات مالية على وزيرين من حكومة أردوغان، مما أدى إلى تراجع الليرة التركية، وانتقم أردوغان، في عطلة نهاية الأسبوع الماضي بفرض عقوبات خاصة على وزراء أميركيين.

ترامب وأردوغان يحبان المنافسة

ودفع هذا التبادل العديد من الأطراف إلى الخوف من وجود صدع بين الحلفاء لا يمكن إصلاحه، فكل من الزعيمين يفتخر بإنجازاته، وفي هذه الحالة احتجزت تركيا راعٍ كنيسة أميركي، أندرو برونسون، والذي دخل في حملة أردوغان الواسعة بعد الانقلاب الفاشل في عام 2016، حيث إلقاء القبض على معارضيه، واتهم الراعي بالتجسس.

وتجري السياسة القتالية في الحمض النووي لأردوغان، كما أوضح أحد الكتاب الأتراك، ويبدو الأمر كذلك بالنسبة لترامب، في الواقع، وفقا للدبلوماسيين، فإن المكالمات الهاتفية العديدة التي جرت بين الرجلين هذا العام كانت عاصفة.

وفي مزاج القومية المنتشر في الوقت الجاري، أشاد العديد من الأتراك بمواجهة أردوغان، واتخذ الساسة الأتراك، رغم انقساماتهم العميقة، جبهة موحدة ضد الولايات المتحدة لتجميدها أصول وزراء الداخلية والعدل التركي، الأسبوع الماضي. وأدانت معظم الأحزاب المعارضة في البرلمان عقوبات الولايات المتحدة في بيان مشترك، وأدانت غرف التجارة والصناعة ومنظمات الأعمال الأخرى العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، وأعلن مجلس بلدية جيهان، في مقاطعة أضنة بتركيا، أنه ألغى وضع المدينة الشقيقة مع فريسكو، تكساس، بسبب النزاع.

الأتراك يدعمون أردوغان

وأعلن أنصار أردوغان هاشتاغ على موقع تويتر # Emperyalizmeköleolmayacağız (# لن نكون عبيدًا للإمبريالية)، حتى مع الإقرار بأن الأزمة السياسية لن تساعد الاقتصاد التركي المتداعي. وتقع معظم الصحف الآن تحت سيطرة رجال الأعمال المقربين من الرئيس التركي، واتخذت مواقف معادية للولايات المتحدة بشدة أيضا، وكانت أحد العناوين في صحيفة "ميلييت" اليومية "الولايات المتحدة اعرفٍ حدودك"،  حتى صحيفة "سوزكو"، وهي معارضة قومية تعادي أردوغان، دعت الحكومة إلى عدم الرضوخ للولايات المتحدة، وجاء في أحد العناوين "قف طويلاً، هذا يكفي بالنسبة إلينا".

وحتى قبل أن يأمر أردوغان بمطابقة العقوبات يوم السبت ضد اثنين من المسؤولين الأميركيين، توقع بعض المحللين أن الرئيس التركي سيصعد النزاع. وتوقع سونر كاغباتي، مدير برنامج الأبحاث التركي في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، استجابة غير عقلانية من أنقرة.

إن ميل أردوغان إلى إحاطة نفسه بأشخاص يوافقونه دائما على قرارته، ربما جعله يسيء تقدير السياسة الداخلية في الولايات المتحدة ويخطئ في مدى قدرته على دفع واشنطن.

التصعيد نهاية الأمر

وفي هذا السياق، قال أحمد قاسم هان، الأستاذ المساعد في العلاقات الدولية بجامعة كادير هاس في اسطنبول "من المفهوم أننا قيمون للغاية لأن أميركا لن تذهب إلى أي مكان، ولكن هذا يؤدي إلى التصعيد، ويصعب السيطرة عليه ويمكن أن يؤدي حقا إلى نقطة لا يمكن تفكيكها".

ويترك الجمع بين شخصيات أردوغان وترامب، الجميع في حالة تخمين فيما يتعلق بالنتيجة، حيث قالت أسلي أيدينتاسباس، زميلة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، في عمود على موقعها الإلكتروني"من المحتمل أنه في غضون سبعة أو ثمانية أشهر، سيجلس برونسون في منزله في نورث كارولينا، وسيعود أتيلا إلى تركيا، وسيتحدث ترامب عن أردوغان على تويتر مرة أخرى"، واصفة صفقة مقترحة لتبادل القس لمحمود هاكان أتيلا، وهو مصرفي تركي أدين من قبل محكمة أميركية.

ولكن من الممكن أيضا أن تصبح تركيا فنزويلا المقبلة، وتتصادم مع الغرب وتتعامل مع تباطؤ اقتصادي حاد، فلا أحد يستطيع أن يكون متأكدا من ذلك، ومع ذلك، أشار بعض المحللين إلى أن السيد أردوغان يمكن أن يكون براغماتيا وقادرا على مواجهة السياسة عندما يناسبه.

وواصل المسؤولون المقربون من أردوغان تقديم ضمانات بأنه سيتم التوصل إلى اتفاق، حيث كرر وزير الخارجية ميفلوت كافوسوغلي، قد كرر أن المفاوضات مستمرة، وظهرت تقارير على السطح، يوم الثلاثاء أن وفدًا تركيًا سيتوجه إلى واشنطن في غضون أيام.

بعض المسؤولين يسعون للصلح

وأعرب بيرات البيرق، وزير المالية والخزانة، وكذلك صهر السيد أردوغان، عن ثقته في مقابلة تلفزيونية يوم الجمعة، وقال البراك "العلاقات لن تنكسر أبداً"، مشبها الخلاف بنقاش داخل الأسرة. وقال "حتى الشقيقان في نفس المنزل لا يمكنهما الاتفاق على نفس القضية، لا يمكن للزوجة والزوج، الشريكين منذ 40 سنة الاتفاق على كل شيء، يجادلون في بعض الأحيان ثم يصنعون السلام. "

وكان الهدف من تعليقاته تهدئة الأسواق المالية التي تكبدت خسائر في الأسبوع الماضي منذ أعلنت الولايات المتحدة العقوبات. وقال سدات إرجن، وهو مراسل سابق لصحيفة حريت في واشنطن كان قد تابع العلاقات الأميركية التركية لأكثر من 40 عاما، إن السيطرة على الأضرار بالنسبة للاقتصاد ستكون أولوية أردوغان، ووصف الأزمة الحالية بأنها أسوأ ما شهده منذ حظر الأسلحة المفروض على قبرص من قبل الولايات المتحدة ضد تركيا قبل 40 عامًا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأتراك يدعون أردوغان إلى معاداة الولايات المتحدة الأميركية الأتراك يدعون أردوغان إلى معاداة الولايات المتحدة الأميركية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates