محمد بن راشد معزيًا في وفاة أحمد زويل فقد العلم أحد روّاده
آخر تحديث 21:13:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اسمه في قائمة عظماء تضم ألبرت أينشتاين وألكسندر

محمد بن راشد معزيًا في وفاة أحمد زويل "فقد العلم أحد روّاده"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد بن راشد معزيًا في وفاة أحمد زويل "فقد العلم أحد روّاده"

محمد بن راشد معزيًا في وفاة أحمد زويل "فقد العلم أحد روّاده"
دبي -صوت الإمارات

أعرب نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزاء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن تعازيه للشعب المصري والعربي في وفاة العالم العربي أحمد زويل، وقال في تغريدة له الأربعاء، "فقد العلم أحد رواده.. وفقد العالَم أحد أهم علمائه.. تعازينا للشعب المصري والعربي في وفاة العالم الكبير أحمد زويل".
وأوضح في تغريدة لاحقة "في جميع لقاءاتي مع أحمد زويل وجدت عالماً يرفق تميزه العلمي مع رؤية لمشروع عملي لنهضة أمته.. وهكذا من يريد صنع تغيير إيجابي وحقيقي في مجتمعه".
وبعد صراع طويل مع مرض السرطان، توفي أول من أمس، الكيميائي المصري الكبير أحمد زويل، في ولاية كاليفورنيا الأميركية عن 70 عاماً، بعد رحلة طويلة أمضاها ليحصد أعلى درجات العلم، وأثرى بها العالم.
ونشأ العالم المصري أحمد حسن زويل في مدينة دمنهور سنة 1946، إلا أنه تلقى تعليمه في مدارس دسوق بمحافظة كفر الشيخ، وبعد تخرجه في الثانوية العامة بتقدير امتياز درس في كلية العلوم التابعة لجامعة الإسكندرية ليحصل على درجة البكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وكان ذلك في عام 1967، ونتيجة لتميزه في الجامعة فقد تم تعيينه معيداً في كلية العلوم، وخلالها نال شهادة الماجستير في علم الضوء.
وبدأ رحلته العلمية خارج مصر، بعد أن انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية لحصوله على منحة دراسية من قبل الحكومة المصرية، ونال على إثرها شهادة الدكتوراه في علوم الليزر، وبعد حصوله على الدكتوراه عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا في بروكلي، وبعدها عمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وبعد حصوله على الجنسية الأميركية عمل في العديد من المناصب العلمية إلى أن وصل إلى أعلى منصب يحصل عليه أي جامعي أميركي، حيث تولى رئاسة قسم علم الكيمياء في الجامعة، وبعدها نال جائزتي نوبل، الأولى كانت في الكيمياء، والأخرى كانت للسلام.
ويعتبر العالم أحمد زويل من أهم الشخصيات التي كان لها دور بارز في النهضة بالولايات المتحدة الأميركية، ولذلك السبب تم تصنيفه في المرتبة التاسعة ضمن قائمة الشرف في الولايات المتحدة كأهم عالم من علماء الليزر، والجدير بالذكر أن هذه القائمة تضم العالم أينشتاين وجراهام بيل.
وابتكر زويل نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض. والوحدة الزمنية التي تلتقط فيها الصورة هي فمتوثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.
ونشر أكثر من 350 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة، مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر، وورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي أسهمت في النهضة الأميركية، وفي عام 1999 حصل أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفمتوثانية ودراسته للتفاعلات الكيميائية باستخدامها، ليصبح بذلك أول عالم مصري وعربي يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء، وليدخل العالم كله في زمن جديد لم تكن البشرية تتوقع أن تدركه لتمكنه من مراقبة حركة الذرات داخل الجزيئات أثناء التفاعل الكيميائي عن طريق تقنية الليزر السريع.
وأعربت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم أنه قد تم تكريم د. زويل نتيجة للثورة الهائلة في العلوم الكيميائية من خلال أبحاثه الرائدة في مجال ردود الفعل الكيميائية واستخدام أشعة الليزر، حيث أدت أبحاثه إلى ميلاد ما يسمى بكيمياء "الفمتو ثانية"، واستخدام آلات التصوير الفائقة السرعة لمراقبة التفاعلات الكيميائية بسرعة "الفمتوثانية". وقد أكدت الأكاديمية السويدية في حيثيات منحها الجائزة لأحمد زويل أن هذا الاكتشاف قد أحدث ثورة في علم الكيمياء وفي العلوم المرتبطة به، إذ إن الأبحاث التي قام بها تسمح لنا بأن نفهم ونتنبأ بالتفاعلات المهمة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن راشد معزيًا في وفاة أحمد زويل فقد العلم أحد روّاده محمد بن راشد معزيًا في وفاة أحمد زويل فقد العلم أحد روّاده



سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

دبي - صوت الإمارات
لفتت النجمة اللبنانية سيرين عبدالنور الأنظار بإطلالة صيفية مبهرة من خلال مجموعة من الصور التي نشرتها عبر حسابها في تطبيق "إنستغرام" وتألقت خلالها بلونَي الأسود والأبيض. وأطلّت سيرين في الصور بجمبسوت أسود أنيق أبرز رشاقتها مع قَصّة مميزة عند الأكتاف وأعلى الصدر باللون الأبيض، وهو ما أضفى عليها المزيد من الأنوثة والجمال والجرأة. ومن الناحية الجمالية، تركت سيرين شعرها الأسود القصير منسدلاً على كتفيها، وطبّقت مكياجاً دخانياً ناعماً بألوان هادئة مع أحمر شفاه نيود وبدت كعادتها في غاية الجمال. من جهة ثانية، أثارت عبد النور ضجة كبيرة بين متابعيها على موقع "تويتر" بسبب تغريدة تحدثت فيها عن الانفصام في الشخصية، حيث كتبت: "بعض الأشخاص في عالمِنا يُعانون شَكلاً مِنْ أشكال انفصام الشخصية، يَقولون أشياء رائِعة ويَفعلون أ...المزيد

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,14 أيلول / سبتمبر

إطلالات راقية للفنانة نوال الزغبي باللون الأبيض
 صوت الإمارات - إطلالات راقية للفنانة نوال الزغبي باللون الأبيض

GMT 17:53 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

أفكار في الديكور لتزيين ممرات المنزل المهملة
 صوت الإمارات - أفكار في الديكور لتزيين ممرات المنزل المهملة

GMT 17:44 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022
 صوت الإمارات - فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022

GMT 11:17 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

أفكار متنوعة لتجديد ديكور غرف الطعام
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتجديد ديكور غرف الطعام

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 20:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر مع تنافر بين مركور وأورانوس

GMT 20:41 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تستفيد ماديّاً واجتماعيّاً من بعض التطوّرات

GMT 09:22 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 20:23 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تمهل لكنك لن تهمل

GMT 21:57 2019 الإثنين ,08 تموز / يوليو

بوابات فلل خارجية بأشكال عصرية وجذابة

GMT 04:38 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

خالد الجندى يحذر من هذه العبادة التي تورطك مع الله

GMT 19:20 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

ياسمين صبري تنشر صورها بالشعر الكيرلي في المالديف

GMT 17:13 2019 الإثنين ,06 أيار / مايو

نور فخرى تواصل تصوير مشاهدها في "مملكة الغجر"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates