الحكومة اليمنية تتهم جماعة الحوثي بمنعها وفداً من زيارة تعز
آخر تحديث 08:12:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

باقي 9 أيام لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة لانسحاب الميليشيات

الحكومة اليمنية تتهم جماعة "الحوثي" بمنعها وفداً من زيارة تعز

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحكومة اليمنية تتهم جماعة "الحوثي" بمنعها وفداً من زيارة تعز

الحكومة اليمنية الشرعية
عدن ـ عبدالغني يحيى


أكدت الحكومة اليمنية الشرعية، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية منعت وفدا أمميا من زيارة محافظة تعز، واعتبرت هذا الإجراء تعدياً واختراقاً واضحاً لتفاهمات "ستوكهولم"، التي تمت مؤخراً في السويد برعاية الأمم المتحدة، وانتهاكاً يضاف الى سجل الميليشيات في التعامل مع الوضع الإنساني في اليمن.

وقال وزير الادارة المحلية اليمني ورئيس اللجنة العليا للاغاثة، عبدالرقيب فتح، ان الميليشيات منعت وفد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من زيارة محافظة تعز، التي كانت مقررة أمس الأحد، واعاقت دخوله الى المحافظة عبر "الحوبان" المدخل الشرقي للمحافظة. 

أقرأ أيضًا: وفد ميليشيات "الحوثي" يغادر صنعاء في طائرة غريفيث للمشاركة في محادثات السويد

ولفت إلى أن الميليشيات منعت الكثير من الشحنات الإغاثية من دخول تعز وأعاقت زيارة ثلاثة وفود أممية الى المحافظة أبرزهم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة السابق ستيفن وبراين.

وأكد المسؤول اليمني، ان الحصار الذي تفرضه الميليشيات على معظم مداخل محافظة تعز منذ أكثر من ثلاث سنوات، يستدعي من المجتمع الدولي ممارسة كافة الضغوطات على الميليشيات لفك الحصار عن المحافظة وعموم المناطق الخاضعة لسيطرتها .

وكانت مصادر يمنية، قالت ان ميليشيات الحوثي، منعت وفداً من "برنامج الغذاء العالمي" التابع للأمم المتحدة، من زيارة محافظة تعز، ورفضت السماح له بالدخول عبر المنفذ الشرقي في الحوبان الخاضع لسيطرتها، ما اضطر وفد البرنامج لإبلاغ السلطات المحلية في المحافظة بتأجيل زيارته التي كانت مقررة، الأحد، إلى الاسبوع القادم، والمرور عبر العاصمة المؤقتة عدن. 

وأفادت المصادر، ان هذا الإجراء يعد مخالفاً لإتفاقية التفاهمات الخاصة بتعز والتي وقعتها الحكومة الشرعية مع ميليشيات الحوثي في ختام مشاورات ستوكهولم برعاية الامم المتحدة، مؤخرا.

ووصل الجنرال الهولندي باتريك كميرت رئيس فريق الأمم المتحدة، إلى مدينة الحديدة الساحلية أمس الأحد، في بداية مهمة شاقة تهدف إلى حماية وقف إطلاق النار فيها وتنسيق عملية انسحاب المقاتلين منها. وأكد مصدر في الأمم المتحدة لوكالة "فرانس برس"، أن كميرت دخل المدينة المطلة على البحر الأحمر، حيث يتوقع أن يزور ميناءها الحيوي، اليوم الاثنين، قبل أن يعقد غداً الثلاثاء أول لقاء مع اللجنة المشتركة التي يترأسها والتي تضم ممثلين للحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي.

وكشف مصدر مسؤول في الأمم المتحدة، عن إقامة الجنرال الهولندي باتريك كوميرت، وفريقه المصغر في ميناء الحديدة، بعد وصولهم إلى المحافظة أمس، قادمين من صنعاء براً.

وقبيل 9 أيام من المرحلة الأولى التي نص عليها اتفاق الحديدة، وهو أحد مخرجات اتفاقية استوكهولم اليمنية، يفترض على الحوثيين الذين قبلوا بالاتفاق تنفيذه والانسحاب من موانئ (الحديدة ورأس عيسى والصليف) والأجزاء الحرجة من المدينة المرتبطة بالمرافق الإنسانية المهمة، التي يلزم استكمالها في غضون أسبوعين من 18 ديسمبر/كانون الأول الحالي، وهو تاريخ دخول وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ.

وتتجه الأنظار نحو أول اجتماع سيعقد للجنة إعادة الانتشار، وقال مصدران: إن أول اجتماع لها سيكون في 26 ديسمبر/كانون الأول، لكن موقع الاجتماع لا يزال محل لنقاش. وعلمت "الشرق الأوسط" من مصدر مطلع، أنه حتى الليلة الماضية، لم يحسم اختيار مكان اللقاء، لكن هناك تقارباً، والاحتمال الكبير أن يكون على متن سفينة في البحر الأحمر، لكن مسؤولاً في الحكومة اليمنية قال: لم يتم الاتفاق على شيء معين؛ لأن هناك أيضاً ألغاماً حوثية في البحر.

إلى ذلك، قال هادي هيج، عضو وفد الحكومة اليمنية المفاوض إلى السويد: إن اتفاقية الحديدة التي تمت في استوكهولم لم تشتمل على بند عقوبات في حال إخلال أحد الطرفين، مبيناً أن الأمم المتحدة اكتفت بالتزامها شفهياً أن تكون ضد من يخالف الاتفاقية. 

وأوضح هيج في تصريحات لـ"الشرق الأوسط"، أنه رغم مطالبة وفد الحكومة الشرعية المفاوض بإدراج بند عقوبات يطبق على الطرف الذي أخلّ بالاتفاقية كي تكون الأمور أكثر وضوحا ومصداقية، فإن الأمم المتحدة ممثلة في الأمين العام رأت أن تسلم الحديدة بحسب المقترح الموجود للحكومة الشرعية.

قد يهمك أيضًا:

مصدر مسؤول بالحديدة يؤكد ميليشيات الحوثي لم تلتزم بوقف اطلاق النار

الحياة العسكرية لرئيس اللجنة الأممية في الحديدة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة اليمنية تتهم جماعة الحوثي بمنعها وفداً من زيارة تعز الحكومة اليمنية تتهم جماعة الحوثي بمنعها وفداً من زيارة تعز



أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

القاهرة- صوت الإمارات
البساط الأحمر لحفل غولدن غلوب بنسخته الـ78 بدا مختلفاً هذا العام في ظل قواعد التباعد الاجتماعي، ولكن ذلك لم يمنع النجمات العالميّات من التألّق بإطلالات لافتة ندعوكم للتعرّف على أكثرها أناقة فيما يلي.يُعتبر حفل Golden Globes Awards الحدث السنوي المنتظر في عالم السينما والتلفزيون، ورغم تقديمه بنسخة افتراضيّة هذا العام إلا أن بساطه الأحمر تزيّن كالعادة بمجموعة من الإطلالات الأنيقة.- ظهرت النجمة المكسيكيّة ذات الأصول اللبنانيّة، سلمى حايك، على البساط الأحمر برفقة النجم الأميركي ستيرلنغ كاي براون. وهي تألّقت للمناسبة بثوب من الحرير الأحمر بكتف واحدة حمل توقيع دار Alexander McQueen.- اختارت النجمة مارغو روبي إطلالة أنثويّة ذات طابع عصري من توقيع دار Chanel. وقد تميّز ثوبها المونوكرومي بالكشاكش المتعددة التي زيّنته وبحزام من الجلد الأسود حدّد الخص...المزيد

GMT 05:31 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

مدرب يوفنتوس يعرب عن غضبه من هدف الـ"63 ثانية"

GMT 05:56 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

زيدان يعلق على تألق الثنائي مبابي وهالاند

GMT 11:38 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 11:24 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الجدي الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 12:39 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحمل الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:53 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 13:42 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 15:43 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

​تزيين المنازل في المناسبات

GMT 16:35 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

طيور جبال الألب تحلق 200 يوم بلا توقف وتنام وهى طائرة

GMT 08:45 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

شرطة أبوظبي تكشف عن شعارها المكتوب الجديد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates