أهمّ تفاصيل زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التاريخيّة لمصر
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شهدت توقيع اتفاقيات ولقاءً تاريخيًّا مع البابا تواضروس الثاني

أهمّ تفاصيل زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التاريخيّة لمصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أهمّ تفاصيل زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التاريخيّة لمصر

الرئيس السيسي و الأمير محمد بن سلمان
القاهرة- أكرم علي

شهدت زيارة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان التاريخية لمصر، عددا من المحطات، وكان أهمّها توقيع 4 اتفاقيات اقتصادية وتفقد عدد من المشروعات القومية، والتطرّق للجانب السياسي والديني والثقافي أيضا، ونرصد لكم في هذا التقرير حصاد تلك الزيارة.

قناة السويس والإسماعيلية
في اليوم الثاني من الزيارة بعد إجراء جلسة المباحثات الرئيسية بين الجانبين، تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان مدينة الإسماعيلية شمال شرقي مصر، وتفقدا عددا من المشروعات القومية، بحضور كبار مسؤولي الدولتين.

وقال الناطق باسم الرئاسة بسام راضي إن الجانبين استمعا إلى عرض من رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، بشأن المنطقة الاقتصادية للقناة، موضحا أن مشروع تنمية القناة سيحول مصر إلى مركز تجاري لوجيستي عالمي.

وأشار إلى الآفاق الواسعة التي توفرها فرص التعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشروع "نيوم" السعودي على ساحل البحر الأحمر، بحيث يكونا قبلة للتجارة العالمية.
واستمع السيسي ومحمد بن سلمان إلى شرح من رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية اللواء كامل الوزير، بشأن مشروع أنفاق قناة السويس وتطورات تنفيذها، موضحا أنه جار التخطيط لإنشاء نفق خامس ليضاف للأربعة الجاري إنشاؤها.

وتفقد الجانبان الأنفاق أسفل القناة، ثم توجها إلى الضفة الشرقية لها عبر أحد الأنفاق الجديدة التي تم الانتهاء منها، والذي يبلغ طوله نحو 3 آلاف متر، حيث تختصر الأنفاق الجديدة زمن عبور قناة السويس إلى نحو 20 دقيقة بدلا من الانتظار على معديات القناة وكوبري السلام لمدة قد تصل إلى 5 أيام.

البابا تواضروس وشيخ الأزهر
وفي اليوم ذاته زار محمد بن سلمان، كاتدرائية العباسية، في سابقة تاريخية هي الأولى من نوعها في تاريخ الكنيسة، حيث التقى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني ووجه له الدعوة لزيارة السعودية.

كما زار مقر مشيخة الأزهر، والتقى رئيس مجلس حكماء المسلمين شيخ الأزهر أحمد الطيب، حيث ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون بين الأزهر والمملكة في مجال مكافحة الإرهاب ونشر الوسطية والسلام، إضافة إلى عدد من القضايا المهمة ذات الاهتمام المشترك. وفي المساء، شهد ولي العهد والرئيس عرضا مسرحيا في دار الأوبرا بوسط القاهرة باسم "سلم نفسك".

توقيع اتفاقيات
وشهدت الزيارة اتفاقا على تأسيس صندوق مشترك بقيمة 10 مليارات دولار لإقامة مشاريع في جنوب سيناء ضمن خطة سعودية لبناء منطقة اقتصادية ضخمة، ونص الاتفاق على إقامة مشاريع في الأراضي المصرية المشمولة بمشروع "نيوم"، موضحة أنه يقوم خصوصا على تقديم "أراض مؤجرة على المدى الطويل". من جهته، قال مسؤول سعودي لوكالة "رويترز" إن مصر تعهدت بألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء لتكون ضمن مشروع "نيوم"، إذ تعد هذه الأراضي الواقعة بمحاذاة البحر الأحمر جزءا من الصندوق المشترك بقيمته 10 مليارات دولار. وأوضح أن الجزء الخاص بالرياض سيكون نقدا للمساعدة في تطوير الجانب المصري من "نيوم"، الذي من المتوقع أن يمتد عبر السعودية ومصر والأردن، لافتا إلى أن الرياض ستتعاون مع القاهرة وعمّان على استقطاب شركات الملاحة والسياحة الأوروبية للعمل في البحر الأحمر خلال الشتاء.

وتم توقيع 4 اتفاقيات بين البلدين خلال أول يوم لزيارة ولي العهد إلى القاهرة:

1. تم التوقيع على اتفاق تعاون بين مصر والسعودية في مجال حماية البيئة والحد من التلوث، حيث وقع عن الجانب المصري الدكتور خالد فهمي وزير البيئة وعن الجانب السعودي المهندس عبدالرحمن عبدالمحسن الفاضلي وزير البيئة والمياه والزراعة.

2. كما تم التوقيع على اتفاق معدل لإنشاء صندوق مصري سعودي للاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في الممكلة العربية السعودية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، حيث وقع عن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر وعن الجانب السعودي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء.

3. تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر بشأن تفعيل الصندوق المصري السعودي للاستثمار حيث وقع عن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر وعن الجانب السعودي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء.

4. تم التوقيع على اتفاقية برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر والهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية حيث وقع عن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر وعن الجانب السعودي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار.

لقاء رئيس البرلمان
وفي اليوم الأخير من الزيارة التقى الأمير محمد بن سلمان رئيس البرلمان المصري علي عبدالعال، وقال المهندس محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، إنه تمت مناقشة العديد من الملفات مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، منها سبل التعاون بين البرلمان المصري والمملكة العربية السعودية الشقيقة خلال الفترة المقبلة في إطار العلاقات القائمة بين البلدين في مختلف المجالات.

وأوضح زعيم الأغلبية أنه تم عرض آلية عمل البرلمان المصري خلال اللقاء، وكذلك أبرز التشريعات والقوانين التي تم إصدارها، إضافة إلى دور ائتلاف دعم مصر داخل المجتمع، وما يقدمه من برامج تنموية لخدمة المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية.

تفقد ترميم الجامع الأزهر
وقبل مغادرة الأمير محمد بن سلمان القاهرة، زار الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، الجامع الأزهر الشريف، حيث افتتحا أعمال ترميم الجامع الأزهر عقب اكتمالها، والتي استغرقت أكثر من ثلاث سنوات، وذلك بحضور فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بالإضافة إلى عدد من كبار مسؤولي البلدين.

وتمت عملية ترميم الجامع الأزهر بدعم من خادم الحرمين الشريفين المغفور له الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وبرعاية ودعم العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتفقد الرئيس وولي عهد المملكة العربية السعودية خلال الزيارة أعمال الترميم التي شهدها الجامع، واستمعا إلى شرح من وزير الآثار والمسؤولين بالأزهر الشريف حول الجامع الأزهر وتاريخ إنشائه، وعرض حول عدد من المشروعات الخاصة بالأزهر، فضلًا عن مراحل عملية ترميم الجامع الأزهر، والتي تعد أكبر وأوسع عملية لتطوير الجامع على مر تاريخه الذي تجاوز الألف عام، إذ شملت تغيير وتحديث البنية التحتية للجامع بشكل كامل، بما في ذلك الأرضيات والأثاث وشبكات الإضاءة والمياه والصرف والإطفاء والتهوية والصوت، وذلك وفقًا لأحدث المعايير والتقنيات العالمية وبخامات تماثل تلك المستخدمة في الحرم المكي، ومع مراعاة الطبيعة الأثرية للجامع الأزهر الشريف تحت الإشراف الكامل لوزارة الآثار.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهمّ تفاصيل زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التاريخيّة لمصر أهمّ تفاصيل زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التاريخيّة لمصر



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates