أزمة في الهوية الفرنسية قبل ساعات من بدء الانتخابات الرئاسية
آخر تحديث 13:58:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شكَّلها انعدام الأمن الاقتصادى والبارانويا الثقافية والتطرف

أزمة في الهوية الفرنسية قبل ساعات من بدء الانتخابات الرئاسية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أزمة في الهوية الفرنسية قبل ساعات من بدء الانتخابات الرئاسية

أزمة الهوية الفرنسية تتضخم مع اقتراب الساعات الأخير للانتخابات الرئاسية
باريس ـ مارينا منصف

تعد المدن الهادئة التي تعود للقرون الوسطى الجميلة، والتلال الناعمة المغطاة بالبساتين وكروم العنب في جنوب غرب فرنسا، موضعًا غير متوقع لانتفاضة المواطنين، ولكن قبل أيام قليلة من الانتخابات الرئاسية، المحادثات مع سكان تلك المنطقة اليسارية، التي تمتد من مدينة تولوز إلى المناطق الريفية في تارن-إت-غارون، تقدم لمحة عن مزاج فرنسا المخلوط بين الغضب والارتباك، وقد مهد الاستياء الشعبي والمخاوف والإحباط السبيل أمام اضطراب سياسي كبير، بعد ما يقرب من 60 عامًا من تأسيس ديغول الجمهورية الخامسة للبلاد.

وتعتبر فرنسا جمهورية شبه ملكية، تتركز مؤسساتها على الرئيس، ولكن ما هو على المحك في ذلك التصويت ليس مجرد اختيار شخصية، ولا مجرد برنامج اقتصادي أو سياسي، إن جوهر الديمقراطية الفرنسية يكمن في التوازن، فضلًا عن بقاء المشروع الأوروبي البالغ من العمر 60 عامًا، فالمهم في الانتخابات المقبلة هي الاتجاهات التي أنتجت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، ووجود الرئيس ترامب على رأس السلطة في الولايات المتحدة، وليس أقلها عدم ارتياح أولئك الذين يشعرون بأنهم فقدوا الشعور بالعولمة، ولكن هناك أيضًا عناصر محددة ومميزة لأزمة الهوية الفرنسية الجماعية.

وفي مدينة مواساك، وصف طبيب في الخمسينات من القرن العشرين، الحالة المزاجية على هذا النحو: "نحن نشهد تطورًا هائلًا، قد يصبح ثورة"، وقال أحد أصحاب المتاجر في منتوبان، وهي بلدة تقع على بعد 30 ميلاً إلى الشمال من تولوز، "إن الناس غاضبون ويتعرضون للارتباك، فكثيرون لا يعرفون حتى الآن كيف سيصوتون، ولكن تأكد من أنهم سوف يريدون أن تتضح الأمور، فالأشياء لا يمكن أن تستمر هكذا".

أزمة في الهوية الفرنسية قبل ساعات من بدء الانتخابات الرئاسية

الفرنسيون مشهورون بالشكوى، وانقسامهم، وتساءل ديغول: "كيف يمكن الحكم في بلد ينتج 246 نوعًا من الجبن؟"، وقد أظهرت الدراسات الاستقصائية أن الفرنسيين أكثر تشاؤمًا من العراقيين أو الأفغان، ومن الصعب أن نتصور ذلك في مستوى المعيشة في خامس أكبر اقتصاد في العالم، وهو بلد يتمتع بحماية اجتماعية عالية وبنية تحتية متطورة، عرف 70 عامًا من السلام، ولكن تلك الأوقات صعبة ومذهلة للعقل، إذا كانت تعليقات الناس في جنوب غرب فرنسا قد تلهمك بأي شئ، فهي الشعبوية المتطرفة، وحتى الآراء المتآمرة من المرجح أن تحدد الكثير مما سيحدث يوم الأحد وما بعده.

وعززت الفضائح في تلك الحملة، وأضفت مزيدًا من رفض الناخبين للطبقة السياسية، فالفرنسييون متعطشون للتغيير، ولكن العديد منهم يشعرون بالحنين أيضًا لـ "الحياة بالطريقة التي كانت عليها"، فالارتباك منتشر، ليس أقله أنه لم يتم إبطال المعتقدات الصلبة، فقد صدم التطرف العقلية الوطنية.

"إنهم جميعًا فاسدون"، "لقد استغرقت رحلتنا معهم وقتا طويلًا"، "لا يمكننا أن نصدقهم أكثر من ذلك"، هذا ما يقوله الناخبون حالما تسألهم عن السياسيين هنا، وازدادت حدة الاشمئزاز منذ أن بدأت سلسلة الفضائح المالية في ملاحقة اثنين من المرشحين الرئاسيين: فرانسوا فيون، منافس التيار اليميني، الذي دفع لأفراد أسرته مبالغ كبيرة من الأموال البرلمانية، ومارين لوبان، الزعيمة اليمينية المتطرفة، متهمة بسوء استخدام أموال الاتحاد الأوروبي.

ولكن ما يثير الدهشة هو أن الناخبين الغاضبين لا يكادوا يميزون بين المرشحين، فالطبقة السياسية بأكملها تتجمع في كيس واحد من الاتهامات، وأكد صاحب مقهى في حي الطبقة العاملة في منتوبان: "أهم مشغولون بشراء بذلات جميلة لأنفسهم، وفي الوقت نفسه، أعرف ناس هنا ينامون في سيارتهم لأنهم لا يستطيعون العثور على عمل أو سكن بأسعار معقولة".

وقد أثر الكذب والفساد على السياسة الفرنسية من قبل، في الثمانينيات من القرن الماضي، كانت رئاسة فرانسوا ميتران مشوشة بسبب الخلاف بشأن تمويل الحزب، كما اندلعت فضائح بشأن جاك شيراك ونيكولا ساركوزي، ومع ذلك فإن الأمر السام اليوم هو أن الأخلاق السياسية المنخفضة تقع إلى جانب تصور واسع الانتشار لتراجع الوطنية. وقد ازدهرت ديماغوغية الوعود الوهمية.

وأشار بائع التذاكر في مطار تولوز، البالغ من العمر 40 عامًا: إلى أن"كنا نعتز بقيم مثل الوطنية، أنا من بيرن "جزء آخر من الجنوب الغربي"، مع خلفية متواضعة، أبي اعتاد أن يكدح في الأرض، ثم قام بإنشاء الأعمال التجارية للمعدات الزراعية الصغيرة، لقد عمل الجميع بجد وكان هناك فخرًا واعتزازًا في بلادنا، الآن، كل ذلك ذلك ذهب إلى كومة القمامة".

وأضاف البائع، أنه لا يخاف من فوز لوبان، كما يقول: "يجب أن تتغير الأمور، كثير من أصدقائي يقولون بالمثل، لقد جربنا اليمين، وجربنا اليسار، الآن نحن قد نجربها أيضًا". صديقته تعمل في الخدمات الاجتماعية البلدية، وكما تذكر هناك مسحة من المعادية للعرب أو معادية للمسلمين.

على مدى عقود، عرفت الفجوة اليمنى وكيف يتصرف الناخبون، الآن، الأمور غير واضحة، ومع تجزئة الأحزاب الفرنسية في مرحلة ما بعد الحرب، يبدو أن الكثير من الناس مستعدون للإدلاء بأصواتهم لا وفقًا لصلات أيديولوجية محددة جيدًا، ولكن بحثًا عن من سيعبر عن شعوره بالثورة أو ما سيعبر عنها.

أزمة في الهوية الفرنسية قبل ساعات من بدء الانتخابات الرئاسية

ولفت مندوب مبيعات السجائر في منتوبان، في الثلاثينيات من عمره، إلى أنه يفكر في التحول من لوبان إلى جان لوك ميلانشون، الذي صعد في استطلاعات الرأي مؤخرًا، فكثيرون يتوقون لحقبة مرت منذ فترة طويلة، وهم يمجدونها، في المحادثات، يتذكرون ذكريات الستينيات والسبعينيات، أي قبل أن تصبح البطالة الجماعية دائمة، فمنذ الثمانينات فصاعدًا، لم ينخفض ​​معدل البطالة أبدًا عن 7%، وهي اليوم تبلغ 10% على الصعيد الوطني و24% بين 18 و24 عامًا، وكان العصر الذهبي الذي تم تذكره عصر ما يسمى بـ"ثلاثة عقود مجيدة" من إعادة بناء فرنسا بعد الحرب والتنمية، كان ذلك أيضًا وقتًا، كما يقول الناس، عندما سمع صوت فرنسا عاليًا على الساحة العالمية.

ويمتلك أكثر من 58% من السكان الآن الهواتف الذكية، وأصبحت العديد من الأسر تستخدم السفر منخفض التكاليف والعطلات في الشمس، ولكن الغالبية يقولون أن الحياة اليومية قد ذهبت من سئ إلى أسوأ، وقد أصبح البحث عن كبش فداء، سواء كان من بين الأغنياء، المؤسسات "بما في ذلك وسائل الإعلام" أو بين الأجانب، أمرًا شائعًا.

وذكرت امرأة تدفع عربات على حصى الساحة المركزية القديمة في منتوبان: "كنا نولي اهتمامًا أكبر لبعضنا البعض، لقد ساعدنا الأصدقاء عندما كانوا في ورطة، الآن نحن جميعًا على شبكة الإنترنت والناس لا يمكن إنقاذها، إنهم يريدون كل شيء على الفور، كما لو كان في سرعة النقرة".

وفي كتاب صدر مؤخرًا عن الغضب السياسي الفرنسي، يسلط المحلل السياسي بريس تينتورييه، الضوء على إحصائية يعتقد أنها "حاسمة في فهم المجتمع الفرنسي" اليوم، ارتفع عدد الأشخاص الذين يقولون بأنهم "يستوحون بشكل متزايد من قيم الماضي" من 34% في عام 2006 إلى 47% في عام 2014، وقد دعم ذلك حملة فرانسوا فيون، الذي ألقى خطبًا واسعة تحية لجذور فرنسا الكاثوليكية، بما في ذلك خلال ذلك الأسبوع في مدينة بوي-إن-فيلاي الرمزية، حيث انطلقت الحملة الصليبية الأولى في القرن الحادي عشر.

كما أنه وجد في رؤية مارين لو بان "تفضيل وطني"، ورغم أنه قد يبدو متناقضًا، إلا أنه لا يوجد ما يدعو إلى الحنين إلى حد ما في دعوات ميلينشون إلى دعم العلمانية الراديكالية، من النوع الذي أدخلته الجمهورية الثالثة في أوائل القرن العشرين، كما شجع الشيوعيون أيضًا.

وكان افتتح مسجد منتوبان قبل عشرة أعوام، ليس ببعيد عن محطة السكك الحديدية، إنه منزل غير معترف به، وتحول الطابق السفلي إلى غرفة للصلاة، ليس هناك مساحة كافية، لذلك وضع حصير الصلاة خارجًا في الفناء، وفي تلك المنطقة الريفية، فإن الأقلية المسلمة هي في الغالب أسر المغاربة الذين جاءوا للعمل كمنتجين للفواكه في الخمسينيات والستينيات، بعد ظهر دافئ، يجلس عدد قليل من الرجال المسنين في الظل، ويقولون بأصوات حزينة مدى صعوبة الحصول على إذن العمدة لبناء مسجد جديد، وتلك المرة، المسجد المناسب.

فيما يميز تاريخ فرنسا الاستعماري في العالم العربي عن غيرها من البلدان الأوروبية التي كانت إمبراطوريات، وهذا يعني أصداء الفوضى في الشرق الأوسط تنعكس هنا بطريقة مختلفة، أي أكثر حدة، إن الحكومة الاشتراكية أعلنت في عام 2015 أن البلاد "في حالة حرب" بعد سلسلة من الهجمات المتطرفة، التي كان معظم مرتكبيها ولدوا وتربوا في فرنسا.

وكانت أول تلك الاعتداءات في عام 2012، عندما قتل شاب فرنسي جزائري جنود في منتوبان، ثم أطفال يهود في تولوز، وأصبح السكان المسلمون محور اهتمام الشرطة المكثف، ويمكن رؤية النقاب أحيانًا في شوارع مونتوبان، التي يرتديها في الغالب الشباب، وقد ظهر قبل بضعة أعوام، وتعزو السلطات المحلية ذلك إلى تغلغل الإسلام السلفي الراديكالي بين أقلية ضيقة، ولكنها تبدو متنامية على ما يبدو.

وعندما تسأل صاحب متجر عن توجيهات الطريق إلى المسجد، ينزعج بشكل غير مقبول، ولكن مع ذلك يشرح لك الطريق، ومن اللافت للنظر أن معظم الناخبين، عندما تسألهم عن الهجرة، لا يذكرون المسلمين المحليين ولكن اللاجئين من بعيد، وتلك مفاجأة، نظرًا إلى عدد اللاجئين الذين استضافتهم فرنسا، وبالتأكيد مقارنة مع ألمانيا، أبرز أحد المتقاعدين "بالطبع، فإن السوريين يعانون ويحتاجون إلى المساعدة، ولكن ليس من الطبيعي أن يعطى اللاجئون على الفور مساكن مريحة، في حين يتم الاحتفاظ ببعض السكان المحليين على قوائم الانتظار".

ثم يسمي ثلاث بلدات محلية حيث يعتقد أن اللاجئين قد استقروا بها. بعد فحص سريع، اتضح أن أيًا منهم لم يكن من الوافدين، في مكتبة محلية، تجد تاريخا لتارن-إت-غارون، يصف كيف أنه في صيف عام 1940، عندما غزت القوات النازية بلجيكا ونصف فرنسا، غمر عشرات الآلاف من اللاجئين المنطقة، وتضاعف عدد سكان بعض البلدات والقرى أكثر من الضعف، وتم التعامل مع الأشخاص.

واليوم، يتذكر البعض ذلك الماضي، وفي قرية سانت ثيكل مونتيسكويو، يستذكر مزارع يبلغ من العمر 86 عامًا، كيف خطف أفراد المقاومة في طفولته في الغابات وزرعوا القنابل على مسارات السكك الحديدية لتعطيل قوافل النازية، وعائلته بأكملها، بما في ذلك الأحفاد، يهتمون بعمق بإنقاذ المشروع الأوروبي، ويقول أنه سوف يصوت وفقًا لذلك اليوم.

ويتناقض تفاؤل ماكرون مع الكآبة والغضب، الذي يريد المرشحون الآخرون الاستفادة منهما، فهو لا يعكس الأغلبية، في الانتخابات الإقليمية لعام 2015، حزب لوبان حاز على 35% من الاستطلاع في ذلك الجزء من البلاد.تلك هي الانتخابات الرئاسية العاشرة في فرنسا منذ الاقتراع العام المباشر الذي تم إدخاله في عام 1962، لم يحدث أي تصويت على ذلك النحو الذي شكك بعمق في تعريف الدولة المعقد لما يربط بين مواطنيها أو يجب أن يربطهم معًا، فالكثيرون لا يعرفون كيف سيصوتون.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة في الهوية الفرنسية قبل ساعات من بدء الانتخابات الرئاسية أزمة في الهوية الفرنسية قبل ساعات من بدء الانتخابات الرئاسية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates