الملك حمد يؤكد أن زيارته لموسكو تأتي استمرارًا لما بنته المملكة سابقًا من علاقات مشتركة طيبة
آخر تحديث 14:35:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

روسيا والبحرين توقعان على اتفاقيات تعاون مشتركة في العديد من المجالات العسكرية والتكنولوجية

الملك حمد يؤكد أن زيارته لموسكو تأتي استمرارًا لما بنته المملكة سابقًا من علاقات مشتركة طيبة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الملك حمد يؤكد أن زيارته لموسكو تأتي استمرارًا لما بنته المملكة سابقًا من علاقات مشتركة طيبة

الملك حمد يؤكد أن زيارته لموسكو تأتي استمرارًا لما بنته المملكة سابقًا من علاقات مشتركة طيبة
موسكو - حسن عمارة

وقَّعت روسيا ومملكة البحرين، امس الثلاثاء، على اتفاقيات تعاون مشتركة في العديد من المجالات، من بينها العسكرية والتكنولوجية. جاء ذلك عقب لقاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، في الكرملين، في العاصمة موسكو.
وفي بداية اللقاء ألقى الرئيس الروسي كلمة رحب فيها بضيفه وقال: "أتمنى أن تكون زيارتكم إلى المعرض العسكري (الجيش 2016) مفيدة. كما يسعدني اطلاعكم على الإمكانيات العسكرية والتقنية والفنية الروسية، مؤكدًا أن هذه الزيارة مهمة إلى روسيا الاتحادية.
وأضاف الرئيس بوتين أنه شارك في اجتماع العشرين الكبار (جي 20)، وتحدث مع شركاء البحرين في منطقة الخليج العربي حول كافة مجالات التعاون الثنائي المشترك، مؤكدًا أن زيارة جلالة الملك لروسيا مهمة وجاءت في الوقت المناسب.
ثم ألقى الملك حمد كلمة أعرب فيها عن شكره وتقديره للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دعوته الكريمة لزيارة روسيا، وعلى حسن الاستقبال والحفاوة التي قوبل بها. وقال الملك للرئيس بوتين أود أن أنقل لكم تحيات أهل البحرين، مضيفًا لقد سعدنا اليوم بزيارة المعرض العسكري الروسي (الجيش 2016) واطلعنا على المنظومات العسكرية الروسية المتطورة. كما أود أن أشكر نائب رئيس الوزراء لشؤون المجمع العسكري ووزير الدفاع على استقبالهم لنا بكل حفاوة وترحيب.
وأكد أن زيارته لروسيا تأتي استمرارًا لما بنيناه سابقًا من علاقات مشتركة طيبة، وأن ما اتفقنا عليه في السابق ولله الحمد هو في طريق التنفيذ، معبرًا جلالته عن تقديره واعتزازه الكبيرين للرئيس وحكومته في المنطقة.
وأوضح الرئيس الروسي في تصريحات صحفية، بالجزء المفتوح من اللقاء لوسائل الإعلام، أنه يريد الحديث مع العاهل البحريني حول المواضيع الإقليمية والتعاون المشترك في المجال العسكري. وذكر بوتين بأن "آل خليفة" قام بزيارة المعرض العسكري الذي تم تنظيمه في موسكو، لافتا إلى أنه سيكون سعيدا بسماع آراء ضيفه حول التكنولوجيا الروسية.
وعقب لقاء الطرفين تم التوقيع على تشكيل لجنة حكومية مشتركة في المجالين الاقتصادي والتجاري وكذلك التوقيع على اتفاقيات تعاون مشتركة في المجالات العسكرية والتكنولوجية والغاز الطبيعي والنفط. وقد حضر بوتين والملك حمد مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين وهي:
 
1- اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة روسيا الاتحادية حول انشاء اللجنة الحكومية المشتركة حول التعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، حيث قام بالتوقيع عليها من الجانب البحريني معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية ، بينما وقعها من الجانب الروسي سعادة السيد أليكسي أوليوكاييف وزير التنمية الاقتصادية.
 
2- اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة روسيا الاتحادية بشأن التعاون العسكري، حيث وقعها من الجانب البحريني سعادة الفريق الركن يوسف بن أحمد الجلاهمة وزير شؤون الدفاع ، فيما وقعها من الجانب الروسي سعادة سيرغي شايغو وزير الدفاع.
 
3- مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للنفط والغاز بمملكة البحرين وشركة غازبروم بالاتحاد الروسي بشأن التعاون في مجال الغاز المسال، والتي وقعها من الجانب البحريني معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وزير النفط ، فيما وقعها من الجانب الروسي سعادة السيد فيكتور زوبكوف رئيس مجلس ادارة الشركة.
 
4- مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للنفط والغاز بمملكة البحرين وشركة روس جيولوجيا بالاتحاد الروسي بشأن الشراكة في مجال أعمال المسح الجيوفيزيائي لأغراض استكشاف وإنتاج النفط والغاز، حيث وقعها من الجانب البحريني معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وزير النفط ، بينما وقعها من الجانب الروسي سعادة السيد رومان بانوف مدير عام ورئيس مجلس ادارة الشركة.
وقد أشاد الملك حمد والرئيس الروسي بالتوقيع على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستسهم في تعزيز وتطوير علاقات البلدين وتنمية مجالات التعاون الثنائي المشترك بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين الصديقين.
وفي المساء اليوم حضر الملك حمد في قصر الكرملين حفل العشاء الذي اقامه الرئيس فلاديمير بوتين تكريما للملك والوفد المرافق. وتبادل الطرفان الاحاديث الودية حول العلاقات الثنائية المتينة التي تربط البلدين الصديقين وما تشهده من ازدهار وتطور في سائر المجالات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك حمد يؤكد أن زيارته لموسكو تأتي استمرارًا لما بنته المملكة سابقًا من علاقات مشتركة طيبة الملك حمد يؤكد أن زيارته لموسكو تأتي استمرارًا لما بنته المملكة سابقًا من علاقات مشتركة طيبة



GMT 23:30 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها
 صوت الإمارات - الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها

GMT 22:59 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي
 صوت الإمارات - كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي

GMT 23:20 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل
 صوت الإمارات - شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل

GMT 23:27 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل
 صوت الإمارات - أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل

GMT 15:23 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

شرطة أبوظبي تشارك في مبادرة "علمني زايد"

GMT 14:34 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

تامر حسني يؤكد أنه انتهى من تصوير 25٪ من فيلم "مش أنا"

GMT 15:45 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

إليكِ أغرب قواعد الإتيكيت حول العالم

GMT 06:18 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

هل قلة النوم تؤثر في التركيز والذاكرة؟

GMT 00:19 2013 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

البطاطا المقلية والشوكولاتة تهددان جسم الإنسان

GMT 16:08 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

محلات "ANGELINA" تطلق تشكيلة رائعة من فساتين السواريه

GMT 17:53 2017 الجمعة ,13 كانون الثاني / يناير

الفنانة مي سليم تكشف عن حقيقة خلافها مع منتج "الأب الروحي"

GMT 11:52 2017 السبت ,20 أيار / مايو

تعرّف على آداب الجلوس على مائدة الطعام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates