مدينة النمرود تعاني من الدمار بعد أن حولها  داعش إلى ركام قبل خروجه
آخر تحديث 00:06:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعدّ أحد أهم المواقع الأثرية في الشرق الأوسط وتعتبر مهد الحضارة الآشورية

مدينة النمرود تعاني من الدمار بعد أن حولها "داعش" إلى ركام قبل خروجه

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مدينة النمرود تعاني من الدمار بعد أن حولها  "داعش" إلى ركام قبل خروجه

مدينة النمرود الأثرية التاريخية
بغداد _ نهال قباني

تعاني مدينة النمرود الأثرية التاريخية في العراق، من الدمار، وذلك عقب أن حولها تنظيم "داعش" إلى ركام، قبل خروجه من المدينة، بعدما استعادت القوات العراقية السيطرة عليها في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتقع مدينة النمرود، في شمال العراق على مسافة 30 كلم إلى الجنوب من الموصل، وتعد أحد أهم المواقع الأثرية في الشرق الأوسط؛ إذ تشكل المدينة التي يعود تأسيسها إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، أحد أشهر المواقع الأثرية في العراق مهد الحضارات. وتعتبر مهد الحضارة الآشورية وموطنًا لكنز يعد من أهم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين. وأوضح التقرير أن "داعش" تعمد تدمير التراث الثقافي في سورية والعراق وليبيا منذ عام 2014، وخلف وراءه 28 موقعًا أثريًا مدمرًا، وتعرضت بعض الآثار للنهب من قبّل الجهاديين، بغرض تمويل الإرهاب من خلال بيعها والتجارة فيها.

ومن أهم معالم نمرود الأثرية التي دمرها "داعش"، تماثيل الثيران المجنحة الشهيرة ذات الوجوه البشرية عند مدخل قصر النمرود، والتي يعتقد أنها كانت تحمي الملك من الشر. ولا يزال الخطر يحيط بالعاصمة الآشورية عقب مرور أكثر من شهر على خروج التنظيم الإرهابي منها؛ وأصبحت المدينة الأثرية عرضة للسرقة دون حماية من الدولة، التي مازالت في خضم معركتها مع "داعش".

وبدأ ذكر المدينة لدى علماء الآثار عام 1820، ثم جدّ علماء أجانب في استكشافها والتنقيب عنها في العقود اللاحقة، واكتشف خبير الآثار البريطاني أوستن لايارد مدينة نمرود في القرن التاسع عشر، ثم نشط عالم الآثار البريطاني ماكس مالوان في الموقع خلال الخمسينيات من القرن الماضي، واستلهمتها زوجته الروائية أغاثا كريستي في رواياتها، ومنها "جريمة في قطار الشرق السريع" و"جريمة في بلاد الرافدين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة النمرود تعاني من الدمار بعد أن حولها  داعش إلى ركام قبل خروجه مدينة النمرود تعاني من الدمار بعد أن حولها  داعش إلى ركام قبل خروجه



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة النمرود تعاني من الدمار بعد أن حولها  داعش إلى ركام قبل خروجه مدينة النمرود تعاني من الدمار بعد أن حولها  داعش إلى ركام قبل خروجه



خلال ترويجها لخط العناية بالفم والأسنان الجديد

كيندال جينر أنيقة بسروال برتقالي وبلوزة دون أكمام

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
ظهرت عارضة الأزياء كيندال جينر بملابسها الداخلية في وقت سابق من اليوم للترويج لخط العناية بالفم والأسنان الجديد "Moon"، لكنها كانت ترتدي ملابسها بالكامل في حفل إطلاق العلامة التجارية في لوس أنجلوس بعد ظهر الثلاثاء. بدت عارضة الأزياء البالغة من العمر 23 عامًا، بإطلالة أنيقة إذ ارتدت سروالا برتقاليا فضفاضا، ونسقت معه بلوزة دون أكمام باللون الكريمي بتصميم الرقبة العالية، وأضافت جينر زوجا من أحذية جلد الثعبان الصفراء الجريئة عند وصولها إلى الحدث. تركت عارضة الأزياء شعرها الأسود منسدلا بطبيعته على ظهرها وكتفيها، بينما تزينت بسلسلتين ذهبيتين، وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم، ولمسة من أحمر الخدود وأحمر الشفاه ذي الألوان الفاتحة، كما شوهدت جينر إلى جانب المؤسس للعلامة التجارية، شون نيف، على السجادة. اقرأ أيضًا :  كيندال جينر تخطف الأنظار بفستان مثير وقصير وظهرت كيندال عبر مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للعلامة التجارية الجديدة بينما كانت ترتدي ملابسها الداخلية، رغم

GMT 09:30 2019 الخميس ,25 إبريل / نيسان

وصايا خبراء الديكور لاختيار باركيه المنازل
 صوت الإمارات - وصايا خبراء الديكور لاختيار باركيه المنازل

GMT 00:41 2019 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الفنانة دينا فؤاد تخطف الأنظار بفساتين زفاف 2019
 صوت الإمارات - الفنانة دينا فؤاد تخطف الأنظار بفساتين زفاف 2019

GMT 23:40 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

7 نصائح ديكور لاختيار أرضيات المنازل
 صوت الإمارات - 7 نصائح ديكور لاختيار أرضيات المنازل

GMT 21:40 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

فان ديك يؤكد أن فريقه تخطى الهزيمة أمام تشيلسي

GMT 11:50 2019 الخميس ,11 إبريل / نيسان

القطري الخليفي يريد شراء ناد إيطالي عريق
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates