نشاط الحكومة البريطانية منصب على مسألة إنجاح الخروج من الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث 23:23:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ماي تسعى الى تجنب الاضطرار للعيش مع نقاشات غير مجدية في هذه القضية

نشاط الحكومة البريطانية منصب على مسألة إنجاح الخروج من الاتحاد الأوروبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نشاط الحكومة البريطانية منصب على مسألة إنجاح الخروج من الاتحاد الأوروبي

تيريزا ماي مع إيمانويل ماكرون وأنجيلا ميركل
لندن - سليم كرم

اختلف رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، في شيء واحد على وجه الخصوص عن سلفها ديفيد كاميرون في التعامل مع أوروبا، حيث أن الحكومة البريطانية الان لا تعمل فقط كي تبدو جاهزة لمغادرة الاتحاد، بل تعمل كي تكون على استعداد، للخروج بعيدا عن المناقشات من أجل تجنب الاضطرار إلى العيش مع مجرد نقاشات غير مجدية . واعترفت تريزا ماي بأن الخدمة المدنية لن تقوم بأي عمل حول كيفية مغادرة بريطانيا للكتلة، وهو الأمر الذي تُرك بعد أن صوت الشعب البريطاني لصالح ذلك بالضبط.

ولم يكن المسؤولون البريطانيون هم الوحيدون الذين تم عزلهم بسبب التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فقد سبق أن أعلن جان كلود يونكر في شباط / فبراير الماضي انه لم يكن لديه "خطة" في حال قررت بريطانيا مغادرة البلاد لانها لا تريد "تصورها" بجدية، معربًا عن اعتقاده بان بريطانيا "ستبقى في الاتحاد الاوروبي" كعضو بناء ونشط ".

لكن انتصار استفتاء الخروج أجبر يونكر وزميله يوروكراتس على التفكير بجدية في رحيل بريطانيا، حيث يتعين عليهما الآن تحديد شروط الطلاق، والعلاقة المستقبلية بحلول مارس/آذار 2019. ويبدو أن الصفقة كانت ممكنة في البداية، مع ميشال بارنييه الذي اعلن عن جولته الأولى من المفاوضات مع ديفيد ديفيس: "بالنسبة للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على حد سواء، صفقة عادلة ممكنة أفضل بكثير من أي صفقة ... وهذا هو السبب في أننا سوف نعمل في كل وقت مع المملكة المتحدة".

وأثارت النقاط الشائكة الناتجة عن قضايا مثل ما يسمى مشروع قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ودور محكمة العدل الأوروبية، حماسة بارنييه. وبعد أن أوضحت بريطانيا بشكل مؤلم خلال الجولة الثالثة من المحادثات أنها لن تدفع مبلغ 100 مليار يورو كمستوطنة، خلص الفرنسيون في تقرير  للصحفيين إلى أن بريطانيا قد لا تترك "بطريقة منظمة" من خلال المغادرة دون التوصل إلى اتفاق . وقال "من جانبنا، نعتقد ان الاتفاق هو افضل نتيجة، لان ذلك في مصلحتنا المشتركة". ولكن الاتفاق لن يأتي إلا إذا كانت بريطانيا راضية عن الشروط المعروضة. وقد تعتقد بروكسل أنها يمكن أن تتراجع على مدار الساعة حتى يقدم البريطانيون مطالبهم، ولكنهم كانوا يعملون بهدوء على كيفية تحقيق أقصى استفادة، إذا لزم الأمر، من مغادرة الكتلة دون التوصل إلى اتفاق.

إن مثل هذه النتيجة، التي ستعتبر بريطانيا تتعامل مع أوروبا - كما هو الحال مع بقية العالم - على شروط منظمة التجارة العالمية، يجري اتخاذها بجدية متزايدة في مجتمع الأعمال. وقال السير جيمس دايسون في برنامج تلفزيوني أنها كانت النتيجة المرجوة، و "بصراحة ... تضر الأوروبيين أكثر من البريطانيين". وكان لورد كينغ محافظ بنك انجلترا السابق قد اشار الى وجهة نظر متشائمة حول كيفية اجراء المحادثات على موقع "نيوزنايت"، مما يشير الى ان البريطانيين يجب ان يوضحوا لبروكسل انها مستعدة للخروج حتى يعرفوا ان لديها موقفًا احتياطيًا قادرة على تقديمه ".

وقد تعاونت غرف التجارة الفنلندية مع نظرائها في بريطانيا على دعوة كلا الجانبين لتجنب نتيجة تفاوضية تخلق "عقبات جديدة أو زيادة تكاليف" التجارة. وقال ماتياس ويسمان، رئيس جمعية السيارات الألمانية، لـ "سكاي نيوز" أن خطط الطوارئ يتم تشكيلها للتعامل مع "أسوأ سيناريو" خلال المحادثات التي تندلع وتركت بريطانيا دون اتفاق. وقال ان "السعر الاضافي سيدفعه البريطانيون" في "خروج بريطانيا من الاتحاد"، لكنه سيظل "حرجا جدا لجميع الاطراف".

وتظهر دراسة من معهد كولونيا للبحوث الاقتصادية لماذا قد يشعر هير ويسمان بالقلق إزاء المحادثات التي تنتهي بالفشل، حيث اقترح أن المصنعين الألمان ان يكون في مقدرتهم استيراد بضائع من بريطانيا. ونظرا لتكلفة قيادة البريطانيين خارج الكتلة دون التوصل إلى اتفاق، ربما يكون نايغل فاراج على شيء عندما يقول أن صناع السيارات الألمان قد يدفعون حكومة أنجيلا ميركل بشكل خاص إلى "الحصول على صفقة تجارية معقولة" مع بريطانيا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي . وتختلف التقديرات بالنسبة لمن سيأتي أسوأ من خروج بريطانيا من الاتحاد ، مع تفاؤل السير جيمس للبريطانيين في مثل هذا السيناريو الذي يتناقض مع كآبة هير ويسمان. والأهم من ذلك أن كلا الجانبين يأخذان احتمال مغادرة بريطانيا في مثل هذه الظروف على نحو أكثر جدية مما كانت عليه عندما بدأت المحادثات.

ولا يمكن أن يقال نفس الشيء عن إعادة التفاوض بشأن ديفيد كاميرون. لم يكن فريقه يعتقد أنه يستحق إضاعة وقت مجلس الوزراء من خلال تفكيرهم كيف يمكن لبريطانيا أن تجد طريقها للخروج من الاتحاد الأوروبي لأنها كانت على يقين من أنه لن يكون ما يطلبه الناس. كيف كانت خاطئة. ولا تزال بروكسل تتفق مع رحيل بريطانيا. وقد أعرب السيد يونكر عن أمله في أن يتمكن البريطانيون يوما ما من "إعادة دخول" زورق الاتحاد الأوروبي، ووضعوا هذه الفكرة بالأمس باقتراح أنهم "سيأسفون" للرحيل. وخفف رئيس اللجنة من لهجته بشكل ملحوظ تجاه بريطانيا عند طرح الأسئلة اليوم حول خطابه. وقال "ان فرضيات العمل ستكون هناك صفقة، ولا اريد ان اتصور وضعًا ستغادر فيه المملكة المتحدة الاتحاد الاوروبي بدون صفقة". "لا أتصور خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

قد يكون الأمر كذلك، ولكن من الجدير بالذكر أن رئيس لوكسمبورغ السابق لم يكن يريد "تصور" بريطانيا التي تركت الكتلة في العام الماضي، ولكن الشعب البريطاني أجبره على التصويت من أجل المغادرة. ويأمل الآن بشدة أن يبرم البريطانيون اتفاقا مع بارنييه وفريقه، على الرغم من الجمود المستمر الذي دفع مجتمع الأعمال في أوروبا إلى النظر بجدية أكبر في احتمال خروج بريطانيا. ويريد البريطانيون التوصل الى اتفاق مع بروكسل لكن الوزراء اوضحوا انهم لن يقبلوا شروطا معاقبة. إذا أراد الرئيس يونكر أن ينقذ نفسه من صدمة أخرى تتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فعليه أن يخبر مفاوضيه لإظهار بعض المرونة. إن رجال الأعمال في أوروبا يأخذون هذه العملية على محمل الجد، لذا حان الوقت لقادةهم أن يحذوا حذوها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نشاط الحكومة البريطانية منصب على مسألة إنجاح الخروج من الاتحاد الأوروبي نشاط الحكومة البريطانية منصب على مسألة إنجاح الخروج من الاتحاد الأوروبي



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates