عبد الصمد قيوح يؤكد أن اللجنة التفيذية فوجئت بالحكم الصادر في حقِّ بادو وغلاب
آخر تحديث 22:28:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

القيادي الاستقلالي يبلغ "صوت الإمارات" أنْ لا علاقة للحزب به

عبد الصمد قيوح يؤكد أن اللجنة التفيذية فوجئت بالحكم الصادر في حقِّ بادو وغلاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عبد الصمد قيوح يؤكد أن اللجنة التفيذية فوجئت بالحكم الصادر في حقِّ بادو وغلاب

القيادي في حزب الاستقلال المغربي الوزير السابق عبد الصمد قيوح
الرباط - رشيدة لملاحي

أكد القيادي في حزب الاستقلال المغربي الوزير السابق عبد الصمد قيوح أن القرار التأديبي الصادر في حق القياديين الاستقلاليين ياسمينة بادو وكريم غلاب، لم يكن محطَّ أي نقاش داخل اللجنة التنفيذية للحزب ، وأنهم كأعضاء في اللجنة فوجئوا به.

وأوضح قيوح عضو اللجنة التنفيذية لحزب"الميزان"، في تصريح خاص إلى"صوت الإمارات" أن القرار الصادر في الوزيرين السابقيين بادو وكريم غلاب  "لا علاقة لنا به لأنه لم ننقاشه داخل اللجنة"، مشيرا إلى أن القيادييْن المعنييْن بالحكم قدَّما دفوعات لتبرير مواقفهم والدفاع عن وجهة نظرهم".

وفي سؤال لـ"صوت الإمارات" حول كواليس ما أصبح يعرف باجتماع مراكش وحديث وسائل الاعلام بانقلاب قيوح وحمدي ولد الرشيد على زعيم حزب الاستقلال، رفض عبد الصمد قيوح الحديث عن الشأن الداخلي للحزب وتحفظ عن الادلاء بأي تصريح بخصوص  التوتر الذي يعرفه الحزب.

وكان المجلس الوطني لحزب الاستقلال  قد قرَّر في دورته الاستثنائية تخفيض القرار التأديبي في حق الوزيرين السابقين  ياسمينة بادو وكريم غلاب إلى تسعة أشهر بداية من تاريخ انعقاد المجلس الوطني، حيث عارض القرار 21 عضوًا من مجموع أصل613 ممن حضروا الاجتماع أمس السبت في مقر الحزب في الرباط

وعرفت أشغال الدورة الاستثنائية منع اللجنة المشرفة على التنظيم  لوسائل الإعلام  من الحضور لمتابعة مرافعة كريم غلاب وياسمينة بادو وكواليس التصويت في المقر المركزي لحزب الاستقلال في الرباط. وأُعطيت إشارات لحراس الأمن الخاص بمنع وسائل الاعلام من ولوج مقر الحزب، حيث ظل عدد كبير من الصحافيين ينتظرون أمام المقر الرئيسي للحزب، حيث قدمت اللجنة المنظمة تبريرًا بأن الدورة الاستثنائية مغلقة وتخصُّ أعضاء المجلس الوطني  للحزب فقط.

واعتمد حزب الميزان في خطوة مثيرة وسابقة لأول مرة، مفوضًا قضائيًا لتأكيد حضور أعضاء المجلس الوطني من خلال بطاقة العضوية أو البطاقة القومية، للبث في قضية الوزيرين السابقين ياسمينة بادو وكريم غلاب.

وكانت مصادر"صوت الإمارات" قد كشفت أن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، يراهن على هذا اللقاء لبحث سبل إيجاد حل يرضي قيادات حزبية، خصوصا حمدي ولد الرشيد وعبد الصمد قيوح، ومطالبتهم بمنحهم تمثيلية كبيرة بالنسبة للجهات في المؤتمر المقبل، مؤكدة أن القيادات المذكورة كانت الى جانب زعيم حزب "الميزان" خلال فترة توتر علاقته مع المحتجين ضده، على خلفية تصريحات موريتانيا، الا أنها غيرت مواقفها وانقلبت عليه في الأيام الأخيرة، وبدأت تتحدث عن ضرورة تولي الوزير السابق نزار بركة الأمانة العامة للحزب في المؤتمر المقبل، الذي تفصله أيام قليلة لانعقاده.

وأضافت مصادر "صوت الإمارات"، أن زعيم حزب الاستقلال يسعى في هذا الاجتماع الذي وصف بـ"خلوة" لتذويب الخلافات مع بعض أعضاء اللجنة التنفيذية الغاضبين، قبل انعقاد الدورة الاستثنائية يوم السبت المقبل، التي ستبث في قضية الوزيرين كريم غلاب وياسمينة بادو عقب إحالتهما على اللجنة التحكيم.
ويعقد المجلس الوطني لحزب الاستقلال دورة استثنائية تخصص لدراسة نقطة فريدة تهم الملتمسين اللذين تقدما بهما  الوزيران السابقان ياسمينة بادو وكريم غلاب، لمراجعة مقررات لجنة التحكيم والتأديب، يوم السبت 4 آذار/مارس الجاري، في المركز العام لحزب الاستقلال في الرباط.

وكان الأمين العام لحزب الاستقلال قد عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب يوم31 كانون الأول/ديسمبر الماضي، عقب  تداعيات تصريحه حول موريتانيا بقوله"أنها تابعة للأراضي المغربية". وسبق للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، أن اتخذ قرارًا في حق القيادات المهاجمة لحميد شباط ، حيث أكد في بيان له أنه" طبقا لقوانين الحزب، يوصي المجلس الوطني للحزب بإحالة كريم غلاب، ياسمينة بادووتوفيق احجيرة، على اللجنة الوطنية للتحكيم والـتأديب لاتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها، في ما يتعلق بعدم الانضباط لمواقف الحزب ومقرراته".

يُشار إلى أن كلًا من توفيق احجيرة وكريم غلاب وياسمينة بادو، كانوا وجهوا له صفعة قوية عبر بلاغات تبرأوا من خلالها من زعيمهم ووجهوا له انتقادات شديدة اللهجة في مواقف اعلامية مثيرة، مؤكدين أن تصريح زعيمهم مستفز للجارة موريتانيا ويمثله شخصيا .

وكان توفيق احجيرة خرج في بيان مثير أكد من خلاله أنه "سقط في سوء تقدير لخطورة تصريح الأمين العام على علاقاتنا المتينة والدائمة التي ربطتنا دائماً مع الشقيقة موريتانيا وعلى مضاعفات تصريح الأمين العام لحزب الاستقلال المتعلق بهذا الموضوع علاقة بمجهودات المملكة المغربية على المستوى الجهوي والقاري والتي كانت دائماً تقوم على حسن الجوار والتعاون والتضامن".

يُذكر أن اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب لحزب الاستقلال، تحت رئاسة أحمد القادري، استدعت كل من توفيق حجيرةوكريم غلاب وياسمينة بادو، عقب خروجهم في بيان مثير ضد الأمين العام لحزبهم على خلفية تصريح ضد الجارة موريتانيا، موضحة أنه بعد "الاطلاع على وثائق ملفات الإحالة، قرَّرت اللجنة استدعاء القياديين ياسمينة بادو وكريم غلاب وتوفيق احجيرة وفق ما منصوص عليه في قوانين الحزب وبخصوص المادة  من 110من نظامه الداخلي التي تنص على أن " اللجنة الوطنية للتحكيم وتأديب تجتمع وجوبًا بعد إحالة كل مخالفة عليه ولا يجوز لها اصدار أي حكم إلا بعد تمكين المتابع من الدفاع عن نفسه".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبد الصمد قيوح يؤكد أن اللجنة التفيذية فوجئت بالحكم الصادر في حقِّ بادو وغلاب عبد الصمد قيوح يؤكد أن اللجنة التفيذية فوجئت بالحكم الصادر في حقِّ بادو وغلاب



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates