محمد بن زايد يزور الصين الأسبوع المقبل لبحث التعاون الاستراتيجي
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

35 عامًا من العلاقات التاريخية بين البلدين وتطوير الشراكة

محمد بن زايد يزور الصين الأسبوع المقبل لبحث التعاون الاستراتيجي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد بن زايد يزور الصين الأسبوع المقبل لبحث التعاون الاستراتيجي

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي
أبوظبي ـ سعيد المهيري

يبدأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الأسبوع المقبل، زيارة دولة إلى جمهورية الصين الشعبية الصديقة، يبحث خلالها مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وكبار القادة والمسؤولين الصينيين، تعزيز علاقات الصداقة وتطوير التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين في مختلف المجالات والقطاعات، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتبرز زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى الصين، والتي سيرافقه فيها وفد رفيع، يضم عددًا من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، متانة العلاقات بين البلدين، إذ يعطي تطور التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين في مختلف المجالات والقطاعات، مثالًا واضحًا على عمق الصداقة، وأهمية دور الإمارات المحوري على المستويين الإقليمي والعالمي.

ومن المقرر أن يلتقي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس الصيني شي جين بينغ، وكبار القادة والمسؤولين الصينيين، لمناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تطوير التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وتشكل الزيارة، التي ستشمل سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين الصينيين، فرصة لتوسيع نطاق التبادل التجاري والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين البلدين، والنهوض بالتعاون الصناعي والاستثماري.

شراكة
ويوافق عام 2019، الذكرى ال 35 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات العربية المتحدة والصين، فيما تتجه العلاقات الثنائية لمزيد من تطوير علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي الشامل، وتعزيز الشراكة في جميع المجالات.

وترتبط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية، بعلاقات تاريخية، أرسى دعائمها القائد المؤسس لدولة الإمارات، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، عندما أرسل في اليوم التالي لإعلان تأسيس الدولة في عام 1971، برقية إلى رئيس مجلس الدولة الصيني، آنذاك، “تشو آن لاي”، لإبلاغه بتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

حيث رد في حينها “شو أن لاي”، ببرقية تهنئة إلى الشيخ زايد، رحمه الله، يؤكد فيها اعتراف الصين بدولة الإمارات، وما تلاه من إقامة للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1984، شملت عددًا من الزيارات، أهمها زيارة الرئيس يانج شونج كون كأول رئيس صيني يزور الإمارات عام 1989، وصول إلى زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ في عام 2018 الماضي.

وفي عام 1990، مثلت زيارة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، للصين، محطة انطلاق للعلاقات بين البلدين.

والتي شهدت زيارات متبادلة على أعلى المستويات بعد هذه الزيارة التاريخية، ومنها زيارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عام 2008، وزيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لجمهورية الصين الشعبية عام 2009، والزيارة الثانية عام 2012، والثالثة عام 2015.

تقدم
كما سجل التاريخ مع مرور الوقت ترسيخًا وتقدمًا في مستوى العلاقات بين البلدين، بفعل القوى التي يمتلكها البلدان، ودورهما المتنامي على الساحتين الإقليمية والعالمية.

والناجمة عن القوة السياسية والاقتصادية التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة، وموقعها الإقليمي والعالمي، الذي اكتسبته خلال 47 عامًا الماضية، منذ قيام الاتحاد، على يد المغفور له الشيخ زايد، والإنجازات التي حققتها خلال هذه الفترة، حتى باتت اليوم تحتل الكثير من المواقع الأولى على الصعيدين الإقليمي والعالمي، في المؤشرات الاقتصادية والتنافسية على الصعيد العالمي.

وفي الوقت ذاته، ساهمت القوة المالية والسكانية للصين، في تعزيز مكانتها، لتصبح اليوم ثاني أكبر اقتصاد عالمي، ومرشحة خلال السنوات المقبلة لأن تكون في المركز الأول، نتيجة ارتفاع معدلات النمو القوية التي حققتها خلال السنوات الماضية.

أسس
وترتكز العلاقات الإماراتية الصينية على أسس من الاحترام والثقة المتبادلة، حيث انطلقت ببدء مرحلة جديدة للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1984، وفي ظلّ التغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والبيئية التي يشهدها العالم حاليًا، يجمع البلدين هدف مشترك، يتمثل في تحقيق التنمية المستدامة والنمو والازدهار والاستقرار لشعبيهما.

كما تقوم العلاقات الإماراتية الصينية على مبادئ وركائز أساسية مبنية على محاور عدة، أهمها السلم والسلام والتسامح والحوار والانفتاح على الثقافات والأديان المختلفة، وترسيخ الأمن والأمان والاستقرار وضمان تعزيزه، ومد جسور التعاون والتواصل مع المجتمع الدولي.

ولا شك أن العلاقات بين البلدين مرشحة لمزيد من التقدم، بفعل القوى التي يمتلكها البلدان، ودورهما المتنامي على الساحتين الإقليمية والعالمية، والناجمة عن القوة الاقتصادية التي تتمتع بها دولة الإمارات، وموقعها الإقليمي والعالمي الذي اكتسبته، ليس بفعل العامل الجغرافي لوحده، وإنما بفعل قيادتها الحكيمة، والإنجازات التي حققتها، حتى باتت تحتل الكثير من المواقع الأولى على الصعيدين الإقليمي والعالمي في المؤشرات الاقتصادية والتنافسية على الصعيد العالمي.

وتمثل استمرارية تلاقي قيادات الإمارات والصين، أثرًا إيجابيًا في مسيرة البلدين على المستوى الاقتصادي والسياسي، ومستوى التعاون بين البلدين، خصوصًا أن قيادتي البلدين يدركان أهمية التعاون بين البلدين الصديقين، بما يمتلكانه من عناصر القوة الذاتية لكل منهما، وبما حققته مسيرة التعاون المشترك بينهما.

دبلوماسية
وشهد شهر أبريل 1985، افتتاح السفارة الصينية في أبوظبي، كما أنشئت القنصلية العامة في دبي خلال شهر نوفمبر عام 1988، فيما افتتحت سفارة الإمارات في بكين يوم 19 مارس 1987، وقنصلية عامة في هونغ كونغ، افتتحت في أبريل 2000، وواحدة في شنغهاي، افتتحت في يوليو 2009.

واتسمت العلاقات بين دولة الإمارات والصين، بالتعاون والتنسيق على المستويين الثنائي والإقليمي والدولي، تجاه معظم القضايا، من خلال الشراكة الاستراتيجية الموقعة بين البلدين في 17 نوفمبر عام 2012، بمبادرة من سفارة الدولة ببكين، ليكون اتفاقية شراكة استراتيجية واضحة البنود ومحددة المعالم، تنضوي تحت مظلتها كل تفاصيل العلاقات الثنائية بين البلدين، وبذل المزيد من الجهود لتحقيق أفضل النتائج، في إطار الزيارات القيادية المتبادلة عالية المستوى، والتي تشكل حجر الزاوية لتنسيق المواقف وتكامل الأدوار بين الدول في سعيها إلى تحقيق مصالحها الفعلية.

وظلت الصين تدعو لحل سلمي لقضية جزر الإمارات الثلاث المحتلة من قبل إيران “طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى”.. استنادًا لقرارات الأمم المتحدة، حيث يؤكد الجانب الصيني على ضرورة تسوية قضية الجزر الثلاث بالطرق السلمية، وفقًا لقواعد القانون الدولي.

زيارات
كما شهدت العلاقات بين البلدين تطورًا مهمًا في السنوات الأخيرة، نتيجة لعدد من الزيارات الرسمية التي قام بها عدد من كبار المسؤولين في الدولة للصين، ومن أبرزها زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عام 2012، لجمهورية الصين الشعبية عام 2009، والزيارة الثانية عام 2012، والثالثة عام 2015.

وزيارة الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي في مايو عام 2014، وزيارة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، للمشاركة في الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الصيني، على مستوى الوزراء في يونيو عام 2014.

وكان الدكتور سلطان الجابر وزير دولة، قام بزيارة الصين في مايو عام 2014، ونوفمبر عام 2015، فيما قام معالي حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، ومعالي ريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، بزيارة الصين في مايو عام 2015، فيما زار عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، الصين في سبتمبر عام 2015.

كما قام عدد من كبار المسؤولين الصينيين بزيارات لدولة الإمارات، كانت من أبرزها زيارة الرئيس يانج شونج كون، كأول رئيس صيني يزور الإمارات عام 1989، وزيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ في عام 2018 الماضي، وزيارة ون جيا باو رئيس الوزراء الصيني عام 2012، وزيارة تشن دونغ نائب مدير عام التعاون الدولي نائب مدير الإنتربول في جمهورية الصين الشعبية في سبتمبر عام 2015، وزيارة تشاو لي جي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي في جمهورية الصين الشعبية، رئيس دائرة التنظيم للجنة المركزية في مايو عام 2015.

وقــــــــــــــد يهمك أيـــــضًأ :

ولي عهد أبوظبي يؤكد أن الحفاظ على استقرار اليمن من الثوابت الراسخة للإمارات

ولي عهد أبوظبي يؤكد حرص الإمارات على دعم جهود التنمية في أفريقيا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن زايد يزور الصين الأسبوع المقبل لبحث التعاون الاستراتيجي محمد بن زايد يزور الصين الأسبوع المقبل لبحث التعاون الاستراتيجي



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates