برلمان طبرق يعيد الجنسية لأسرة السنوسي ويحفظ حقها في التعويض
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حفتر يمنح الإذن لطائرة استأجرتها الأمم المتحدة لترحيل المهاجرين غير الشرعيين

برلمان طبرق يعيد الجنسية لأسرة السنوسي ويحفظ حقها في التعويض

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - برلمان طبرق يعيد الجنسية لأسرة السنوسي ويحفظ حقها في التعويض

مجلس النواب الليبي
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

ألغى مجلس النواب الليبي حكماً بالإعدام كان صدر سابقاً في حق الملك الراحل إدريس السنوسي. وقضى المجلس بإعادة الجنسية له ولأسرته، وحفظ حقهم في التعويض المادي والمعنوي.

وقال عبد الله بليحق، المتحدث باسم مجلس النواب، الذي يتخذ من مدينة طبرق شرق ليبيا مقراً له، إن هذا القرار جاء عقب مناقشة المجلس مذكرة مقدمة لرد الاعتبار للملك الراحل وأسرته، لافتاً إلى أن المجلس أقر بعد المداولة والمناقشة هذه المذكرة بغالبية الحاضرين.

ويقيم من تبقى من أحفاد السنوسي في المهجر، ويعد الأمير محمد الرضا السنوسي (57 عاماً) المقيم في المملكة المتحدة، وهو ابن ولي عهد ليبيا حسن الرضا السنوسي، أبرز الشخصيات الملكية التي تطالب بعودة نظام الملكية الدستورية في ليبيا.

وتربع السنوسي على عرش ليبيا ما بين عامي (1946 - 1969) حتى إسقاط حكمه من قبل العقيد الراحل معمر القذافي، في الأول من سبتمبر/أيلول عام 1969، الذي أصدر عام 1977 حكماً بالإعدام بحق السنوسي الذي قضى بقية حياته في مصر حتى وفاته عام 1983، ليتم دفنه بناء على وصيته في المدينة المنورة بالسعودية.

ووافق البرلمان الليبي، خلال جلسته أمس الأول الثلاثاء،على تعيين سبعة وزراء جدد في الحكومة المؤقتة، الموالية له في المنطقة الشرقية، والتي يترأسها عبد الله الثني، ولا تحظى باعتراف المجتمع الدولي.

وقال عبد الله بليحق، إن المجلس الذي استأنف جلسته الرسمية أول من أمس، برئاسة النائب الثاني لرئيسه أحميد حومة، وافق على طلب الثني بشأن تعيين وزراء في المناصب الشاغرة منذ مدة بالحكومة.

وأوضح بليحق أنه تم بعد المناقشة والمداولة إقرار واعتماد المرشحين لهذه الوزارات، على أن يؤدوا اليمين القانونية أمام المجلس في جلسته القادمة، لافتاً إلى أن القائمة تضم تعيين نائب لرئيس الوزراء للشؤون الأمنية، ووزراء للصحة والخارجية والحكم المحلي والصناعة والزراعة، بالإضافة إلى تعيين سيدة لحقيبة الشؤون الاجتماعية.

أقرأ أيضًا : الجيش الليبي يعلن اعتقال 5 إرهابيين متهمين في إسقاط طائرة

إلى ذلك، أعلن الجيش الليبي، إن قائده العام المشير خليفة حفتر سمح لطائرة تابعة لبعثة الأمم المتحدة بنقل مهاجرين من جنوب البلاد إلى نيجيريا.

ونقلت شعبة الإعلام الحربي، التابعة للجيش، عن آمر غرفة عمليات القوات الجوية، اللواء طيار محمد منفور، أول من أمس، تأكيده تعليمات حفتر بمنح الإذن لطائرة مؤجرة من قبل الأمم المتحدة لترحيل المهاجرين غير الشرعيين، من مطار تمنهنت إلى مطار لاغوس بنيجيريا، وذلك بهدف تخليص ليبيا من الهجرة غير الشرعية، لافتاً إلى أن هذه الرحلة ستتبعها رحلات أخرى، لكن دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

وأظهرت لقطات مصورة بثتها الشعبة اصطفاف العشرات من المهاجرين غير الشرعيين إلى جوار أمتعتهم، وهم يمرون عبر بوابات التفتيش الإلكترونية، وصولاً إلى مدرج المطار للصعود على متن الطائرة.

وأعلنت منطقة سبها العسكرية أن قائدها اللواء المبروك الغزوي قام أول من أمس بجولة داخل القطاعات الخدمية والأمنية بمدينة مرزق الجنوبية، بهدف حلحلة أزمة الوقود، الذي بدأت شحناته تصل تباعاً للمدينة، مشيرة في بيان لها إلى أن الغزوي وعد أيضاً بدعم ما يحتاجه مستشفى مرزق من أدوية ومعدات مستعجلة.

وحول أزمة حقل الشرارة النفطي، نقلت وكالة "رويترز" أمس عن مهندس حقل وموظف أن العمال في حقل الشرارة مستعدون لاستئناف التشغيل بإنتاج أولي يصل إلى 80 ألف برميل يومياً؛ لكنهم ما زالوا ينتظرون موافقة المؤسسة الوطنية للنفط.

وكانت المؤسسة قد أعلنت عقب جهود وساطة إماراتية أنها مستعدة لرفع حالة القوة القاهرة، المعلنة منذ نهاية العام الماضي؛ لكن شريطة إجلاء المسلحين الذين تسببوا في إغلاق الحقل، بينما كشفت حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دولياً، والتي يترأسها فائز السراج، عن اتفاقها مع المؤسسة الموالية لها على خطوات لإعادة فتح الحقل، ورفع حالة القوة القاهرة التي تعتبر بمثابة إعفاء من الالتزامات التعاقدية.

وحثت وزارة الداخلية، التابعة لحكومة السراج، المواطنين في العاصمة طرابلس على بذل مزيد من الجهد في سبيل إنجاح العملية الأمنية، عبر التعاون الإيجابي مع رجال الأمن، واحترام القوانين. ودعتهم في بيان لها أمس، إلى تقديم المعلومة التي قد تفيد أجهزة الدولة، وتساهم في اعتقال مرتكبي الجرائم وتقديمهم للعدالة، والإبلاغ عن وجود أي تهديد قد يعرض أمن الدولة والمواطنين للخطر

قد يهمك أيضًا :

رئيس مجلس النواب الليبي يؤكّد تمسكه بضرورة إجراء انتخابات رئاسية

الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي يعلن عن استئناف التصويت بشأن الاستفتاء

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برلمان طبرق يعيد الجنسية لأسرة السنوسي ويحفظ حقها في التعويض برلمان طبرق يعيد الجنسية لأسرة السنوسي ويحفظ حقها في التعويض



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates