عمّار الحكيم والصدر يحاولان قطع الطريق أمام المالكي عبر تشكيل الكتلة الأكبر
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّدا تشكيل حكومة وحدة وطنية "عابرة للمكوناتية" تقدّم الخدمات إلى الشعب

عمّار الحكيم والصدر يحاولان قطع الطريق أمام المالكي عبر تشكيل "الكتلة الأكبر"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عمّار الحكيم والصدر يحاولان قطع الطريق أمام المالكي عبر تشكيل "الكتلة الأكبر"

الزعيمان الشيعيان البارزان مقتدى الصدر وعمّار الحكيم
بغداد- نهال قباني

أعلن الزعيمان الشيعيان البارزان مقتدى الصدر زعيم تحالف "سائرون"، الفائز الأول بالانتخابات البرلمانية العراقية الحالية، وعمار الحكيم زعيم تيار "الحكمة"، الذي حاز على نحو 22 مقعدًا، أنهما شرعا بتشكيل "الكتلة الأكبر" التي تُطرح منها مرشحًا لرئاسة الوزراء، وذلك في خطوة بدت مفاجئة للكثيرين، حيث تحتاج القوى إلى 165 مقعدًا، من مجموع 329، لتشكيل الكتلة الأكبر التي سيُوكل إليها تشكيل الحكومة المقبلة.

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقده الحكيم والصدر في مقر الأخير بمدينة النجف مساء الخميس، أكدا أنهما سيبدآن حراكًا سياسيًا من أجل تشكيل الكتلة الأكبر من "خلال قرار عراقي مستقل"، في إشارة إلى التحركات التي يجريها كلّ من ائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي وتحالف "الفتح" الذي يتزعمه هادي العامري والمدعوم إيرانيًا.

وفي حين أكَّد الحكيم خلال المؤتمر أن توجه كتلتي "سائرون" و"الحكمة" عابر للمكوناتية، وأنهما سيشكلان حكومة وحدة وطنية تقدم الخدمات للشعب العراقي، فإن الصدر أعلن من جانبه أن كل ما دار بينه وبين الحكيم يصبّ في خدمة الشعب العراقي، مضيفا "إننا مقبلون على مرحلة جديدة لبناء العراق وتكوين حكومة تكنوقراط". بينما أكد الحكيم أن "المباحثات سوف تبدأ مع القوى الأخيرة لتشكيل الحكومة".

وحسب النتائج الأولية فقد حصلت كتلة "ثائرون" على 55 مقعدًا مقابل 51 لتحالف "النصر" الذي يقوده رئيس الوزراء حيدر العبادي، وحلَّت كتلة "الفتح" بزعامة هادي العامري المرتبة الثانية بواقع 49 مقعدًا، كما حصلت "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي على 25 مقعدًا. وحصل الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني على 28 مقعدًا، و"الوطني الكردستاني" بزعامة كوسرت رسول على 15 مقعدًا، بينما حصل تيار "الحكمة" بزعامة عمار الحكيم على 22 مقعدًا، و"الوطنية" بزعامة إياد علاوي على 21 مقعدًا، وحصل تحالف "القرار" بزعامة أسامة النجيفي على 15 مقعدًا، بينما حصلت قوائم وكتل أخرى متوسطة وصغيرة على أرقام مختلفة.

ويمكن لتحالف الصدر والحكيم مع العبادي والأحزاب السنّية والكردية الحصول على أغلبية مريحة لتشكيل الحكومة الجديدة. فيما يأتي ما يُتداول تسميته في الأوساط السياسية العراقية بـ"تحالف رمضان" بين الصدر والحكيم في وقتٍ تستمرّ فيه الشكوك بالانتخابات من قبل غالبية القوى السياسية التي خسرت مواقعها التقليدية في الانتخابات التي جرت في الثاني عشر من الشهر الجاري، ووفقًا للمراقبين السياسيين فإن إعلان الحكيم والصدر سوف يحظى بتأييد واسع من قبل القوى السنية وبعض القوى الكردية، بالإضافة إلى تحالف "النصر" الذي يقوده رئيس الوزراء حيدر العبادي من أجل حسم الكتلة البرلمانية الأكبر التي تحتاج إلى 165 مقعدًا لتشكيل الحكومة.

وكان ائتلاف "دولة القانون" بزعامة المالكي أعلن خلال اليومين الماضيين، أنه شرع بمشاورات لتشكيل الكتلة الأكبر غير إعلان تحالف النجف قد يكون قطع الطريق أمام تلك المحاولات الهادفة لقطع الطريق أمام تحالف محتمل بين الصدر والعبادي، بينما بدا أن الحكيم سيكون هذه المرة بيضة القبان الشيعية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمّار الحكيم والصدر يحاولان قطع الطريق أمام المالكي عبر تشكيل الكتلة الأكبر عمّار الحكيم والصدر يحاولان قطع الطريق أمام المالكي عبر تشكيل الكتلة الأكبر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates