انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة
آخر تحديث 08:15:27 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعتمد المجلس خلال اجتماعه القرارات التي سيتمّ عرضها على القادة

انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة

اجتماعات وزراء الخارجية العرب
تونس ـ كمال السليمي

تنطلق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية، الجمعة، لاعتماد جدول أعمال القمة، واستعراض مشاريع القرارات والصيغ النهائية التي سيتم رفعها إلى القادة والزعماء العرب، الأحد.

وقال السفير خالد الهباس، مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون السياسية، إن «مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية سوف يعتمد خلال اجتماعه، الجمعة، القرارات التي سيتم رفعها للقادة العرب، وهناك عدد كبير من البنود التي تشتمل على قضايا أزمات المنطقة، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وأزمات سورية، وليبيا، واليمن، والأمن القومي العربي، وغيرها من القضايا الرئيسية»، مضيفا أن «القضية الفلسطينية تحظى بأولوية كالعادة، والموقف العربي موحد وثابت وقوي حيالها، وكذلك مسألة الجولان، والموقف من القرار الأميركي الأخير الذي اعترف بضم الجولان إلى إسرائيل، وسوف يكون هناك موقف قوي وراسخ، يؤكد أهمية القرارات الدولية في هذا الشأن، التي تؤكد عروبة الجولان التي احتلتها إسرائيل عام 67... وهناك أيضاً موضوع يحظى بالاهتمام، وهو الرفض التام للتدخلات في الشؤون الداخلية العربية المتعلقة بتركيا وإيران، وهي رسائل مهمة للدول التي تحاول زعزعة الأمن والاستقرار للدول العربية».

وأكد الهباس أن القمة العربية بتونس سوف تشكل إضافة جديدة إلى القمم العربية السابقة، وستدعم تطلعات الشعوب والدول والجامعة العربية في تحقيق الأمن والاستقرار، وصياغة مواقف أكثر حزماً تجاه هذه التحديات التي تعاني منها المنطقة منذ سنوات عدة، وحول زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لتونس، قال الهباس، إن «زيارة خادم الحرمين في إطار تعزيز التضامن العربي، وتقديم الدعم لتونس، والتباحث في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك»، مؤكداً أن «هناك نحو 20 بنداً على مشروع جدول أعمال القمة العربية، تشتمل على أهم القضايا الرئيسية في المنطقة، ولا سيما المجال السياسي والأمني»، مشيراً إلى أن طبيعة الملفات المطروحة ذات طابع كبير من التعقيد، في ظل التدخلات الخارجية والإقليمية وتداعيتها على القضايا الإقليمية، مؤكداً أهمية تضافر الجهود العربية للتعامل مع هذه التحديات، سواء ما يتعلق بمكافحة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي.

إقرا ايضًا:

قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتقل ناشط مقدسي من العيسوية

وعلمت «الشرق الأوسط» أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تتابع عن كثب اجتماع مجلس الأمن حول قرار الرئيس الأميركي؛ لكنها تتوقع استخدام واشنطن الفيتو، وبالتالي هي لا تعول كثيراً على ما يصدر عنه؛ لكنها تعتبر ذلك أمراً مهماً للفت الأنظار لما يقوم به الرئيس الأميركي من اتخاذ مواقف تشعل الأزمات بدلاً من حلها.

وقال السفير محمود الخميري، المتحدث الرسمي للقمة العربية بتونس، إن «زيارة خادم الحرمين الشريفين لتونس، تاريخية، وتعزز العلاقات بين البلدين»، مشيراً إلى أن «المشاركة في القمة سوف تصل إلى أكثر من 11 زعيماً عربياً»، موضحاً أن القمة ستركز على التضامن العربي، ووحدة الصف، وإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية من خلال التركيز على أهمية عملية السلام وحلّ الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية. وأضاف الخميري أن «الرئيس الباجي السبسي سوف يؤكد على التضامن العربي، باعتباره الحل لكثير من الخلافات والأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية، وكذلك الرؤية لصيانة الأمن القومي العربي، إضافة إلى تطوير منظومة الجامعة العربية، ودعم العملية السياسية في ليبيا»، مشدداً على أن موضوع الجولان بند دائم على جدول الأعمال، وأن الإضافة خلال هذه القمة هو الرفض للقرار الأميركي، واعتباره مخالفاً لقرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية، باعتبار الجولان أرضا محتلة.

قد يهمك ايضًا:

اجتماعات وزراء الخارجية العرب لإعداد وثائق القمة العربية تنطلق الخميس

قرقاش يترأس وفد الدولة في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بالرياض

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة



أكملت طلّتها بانتعالها حذاءً مصنوعًا من جلد الغزال

الملكة ماكسيما تثير الجدل بسبب عدم ارتداء قبعة رأس

لندن - كاتيا حداد
وصلت الملكة ماكسيما، ملكة هولندا، الإثنين، بصحبة زوجها، الملك فيليم-ألكسندر، إلى المملكة المتحدة لحضور مراسم حفل "فرسان الرباط" في كنيسة سانت جورج بقلعة ويندسور، بحضور الملكة إليزابيث الثانية ولفيف من أفراد العائلات الملكية في بريطانيا وأوروبا. ولفتت ماكسيما الانتباه إليها بفضل إطلالتها التي جاءت باللون الوردي، ولعل أبرز ما علّق عليه المتابعون على السوشيال ميديا بمجرد نشر بعض الصور لها من المراسم هو عدم ارتدائها قبعة رأس في البداية، ما بدا غريبًا بالنسبة للمتابعين بعض الشيء، وهو الأمر الذي تداركته ماكسيما لاحقًا، بعد ظهورها مجددًا في فترة ما بعد الظهيرة. واختارت ماكسيما لإطلالتها فستانًا على شكل رداء مزوّد بحزام ورقبته مصممة من أعلى على شكل حرف V، وجاء ليُبرز قوامها الطويل الممشوق، وأكملت طلتها بانتعالها حذاءً مح...المزيد

GMT 18:58 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند
 صوت الإمارات - اكتشف أسرار أغلى فيلا على جزيرة بوكيت في تايلاند

GMT 19:26 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

أطفال يستضيفون المشاهير في برنامج "Facing The Classroom"
 صوت الإمارات - أطفال يستضيفون المشاهير في برنامج "Facing The Classroom"

GMT 04:16 2019 الخميس ,30 أيار / مايو

صلاح يستعد لنهائي دوري الأبطال في مدريد

GMT 04:15 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

البلجيكي ويلموتس مدربا جديدا لمنتخب إيران
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates