انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة
آخر تحديث 10:47:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعتمد المجلس خلال اجتماعه القرارات التي سيتمّ عرضها على القادة

انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة

اجتماعات وزراء الخارجية العرب
تونس ـ كمال السليمي

تنطلق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية، الجمعة، لاعتماد جدول أعمال القمة، واستعراض مشاريع القرارات والصيغ النهائية التي سيتم رفعها إلى القادة والزعماء العرب، الأحد.

وقال السفير خالد الهباس، مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون السياسية، إن «مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية سوف يعتمد خلال اجتماعه، الجمعة، القرارات التي سيتم رفعها للقادة العرب، وهناك عدد كبير من البنود التي تشتمل على قضايا أزمات المنطقة، بما في ذلك القضية الفلسطينية، وأزمات سورية، وليبيا، واليمن، والأمن القومي العربي، وغيرها من القضايا الرئيسية»، مضيفا أن «القضية الفلسطينية تحظى بأولوية كالعادة، والموقف العربي موحد وثابت وقوي حيالها، وكذلك مسألة الجولان، والموقف من القرار الأميركي الأخير الذي اعترف بضم الجولان إلى إسرائيل، وسوف يكون هناك موقف قوي وراسخ، يؤكد أهمية القرارات الدولية في هذا الشأن، التي تؤكد عروبة الجولان التي احتلتها إسرائيل عام 67... وهناك أيضاً موضوع يحظى بالاهتمام، وهو الرفض التام للتدخلات في الشؤون الداخلية العربية المتعلقة بتركيا وإيران، وهي رسائل مهمة للدول التي تحاول زعزعة الأمن والاستقرار للدول العربية».

وأكد الهباس أن القمة العربية بتونس سوف تشكل إضافة جديدة إلى القمم العربية السابقة، وستدعم تطلعات الشعوب والدول والجامعة العربية في تحقيق الأمن والاستقرار، وصياغة مواقف أكثر حزماً تجاه هذه التحديات التي تعاني منها المنطقة منذ سنوات عدة، وحول زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لتونس، قال الهباس، إن «زيارة خادم الحرمين في إطار تعزيز التضامن العربي، وتقديم الدعم لتونس، والتباحث في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك»، مؤكداً أن «هناك نحو 20 بنداً على مشروع جدول أعمال القمة العربية، تشتمل على أهم القضايا الرئيسية في المنطقة، ولا سيما المجال السياسي والأمني»، مشيراً إلى أن طبيعة الملفات المطروحة ذات طابع كبير من التعقيد، في ظل التدخلات الخارجية والإقليمية وتداعيتها على القضايا الإقليمية، مؤكداً أهمية تضافر الجهود العربية للتعامل مع هذه التحديات، سواء ما يتعلق بمكافحة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي.

إقرا ايضًا:

قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتقل ناشط مقدسي من العيسوية

وعلمت «الشرق الأوسط» أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تتابع عن كثب اجتماع مجلس الأمن حول قرار الرئيس الأميركي؛ لكنها تتوقع استخدام واشنطن الفيتو، وبالتالي هي لا تعول كثيراً على ما يصدر عنه؛ لكنها تعتبر ذلك أمراً مهماً للفت الأنظار لما يقوم به الرئيس الأميركي من اتخاذ مواقف تشعل الأزمات بدلاً من حلها.

وقال السفير محمود الخميري، المتحدث الرسمي للقمة العربية بتونس، إن «زيارة خادم الحرمين الشريفين لتونس، تاريخية، وتعزز العلاقات بين البلدين»، مشيراً إلى أن «المشاركة في القمة سوف تصل إلى أكثر من 11 زعيماً عربياً»، موضحاً أن القمة ستركز على التضامن العربي، ووحدة الصف، وإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية من خلال التركيز على أهمية عملية السلام وحلّ الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية. وأضاف الخميري أن «الرئيس الباجي السبسي سوف يؤكد على التضامن العربي، باعتباره الحل لكثير من الخلافات والأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية، وكذلك الرؤية لصيانة الأمن القومي العربي، إضافة إلى تطوير منظومة الجامعة العربية، ودعم العملية السياسية في ليبيا»، مشدداً على أن موضوع الجولان بند دائم على جدول الأعمال، وأن الإضافة خلال هذه القمة هو الرفض للقرار الأميركي، واعتباره مخالفاً لقرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية، باعتبار الجولان أرضا محتلة.

قد يهمك ايضًا:

اجتماعات وزراء الخارجية العرب لإعداد وثائق القمة العربية تنطلق الخميس

قرقاش يترأس وفد الدولة في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بالرياض

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة انطلاق اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العاصمة التونسية الجمعة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates