السعودية تتوعد بالرد على فرض عقوبات لاختفاء خاشقجي والخسائر تلاحق الأسهم
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انسحبت جهات غربية عدة من عقود الشراكة ومنها "أوبر" و"بلومبرغ" و"سي إن إن"

السعودية تتوعد بالرد على فرض عقوبات لاختفاء خاشقجي والخسائر تلاحق الأسهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السعودية تتوعد بالرد على فرض عقوبات لاختفاء خاشقجي والخسائر تلاحق الأسهم

الأمير محمد بن سلمان
الرياض - صوت الامارات

توعدت المملكة العربية السعودية بالرد على أيه إجراءات أو عقوبات ستُفرض عليها، ردًا على اختفاء الصحافي والكاتب جمال خاشقجي، بعد دخوله للقنصلية السعودية في إسطنبول، وتسبب التهديد في تكبد سوق الأسهم بالرياض، أكبر خسارة لها منذ سنوات، وقد نأت العديد من الشركات نفسها عن الدولة الخليجية منذ إخفاء خاشقجي مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

 وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد هدّد حليفته المملكة العربية السعودية، السبت، بـ "عقوبة شديدة" إذا ثبت أن خاشقجي قُتل في القنصلية السعودية في تركيا، علما أن الصحافي يُعرف بانتقاده الشديد للمملكة والأمير محمد بن سلمان ولي العهد.

 ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول قوله "تؤكد المملكة رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواء عبر التهديد بفرض عقوبات اقتصادية أو استخدام الضغوط السياسية"، وأضاف المصدر أن الرياض تؤكد أنها سترد على أي إجراء بإجراء أكبر، مشيرًا إلى أن اقتصاد المملكة دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي".

 ومع شعور المستثمرين بالخوف، تراجعت الأسهم السعودية، الأحد، بنحو سبعة في المائة، مُحطمة المكاسب التي حققتها في عام 2018، فيما انسحبت شركات غربية عدة من عقود الشراكة مع السعودية، بما في ذلك الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون والرئيس التنفيذي لشركة "أوبر"، دارا خسروشاهي، كما انسحبت وسائل إعلامية عدة مثل وكالة "بلومبرغ" وشبكة "سي إن إن"، من اتفاق رعاية مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، والذي يُطلق عليه "دافوس الصحراء".

 وكان خاشقجي، أحد المساهمين في صحيفة "واشنطن بوست"، قد اختفى بعد دخوله القنصلية في 2 تشرين الثاني للحصول على وثائق رسمية لزواجه المرتقب، وقد صعّدت تركيا، = السبت، من ضغوطها على السعودية، متهمة المملكة بعدم التعاون في التحقيق بشأن اختفاء الصحافي السعودي.

 وقال مسؤولون أتراك، إنهم يمتلكون دليلا بأن خاشقجي تعرض لتعذيب شديد داخل القنصلية السعودية، ثم تم قتله وتقطيع جثته لأجزاء، لكن المملكة تصر على أن الصحافي قد ترك المبنى بأمان، نافية الاتهامات الموجهة بأن السلطات أمرت بقتله من قبل فريق خاص، قائلة إن هذه أكاذيب وإدعاءات لا أساس لها من الصحة".

 وفقد مؤشر سوق الأسهم السعودي (TASI) أكثر من 500 نقطة في أول ساعتين من اليوم الأحد، بعد استئناف التداول بعد عطلة نهاية الأسبوع، في حالة ذعر تشبه إلى حد كبير الأيام التي تلت الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وعوّضت بعض الخسائر في منتصف الجلسة لكنها كنت لا تزال منخفضة بنسبة 5.0 في المئة، وهو أسوأ انخفاض في يوم واحد منذ حوالي ثلاث سنوات، لتتراجع إلى أدنى مستوى له في 10 أشهر عند 7.167 نقطة.

 وتراجع المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية 3.9 %، الخميس الماضي، مسجلا أكبر انخفاض ليوم واحد منذ يناير/كانون الثاني 2016، في أعقاب انخفاض الأسهم العالمية مع مخاوف بشأن أسعار الفائدة المرتفعة وهجوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب على مجلس الاحتياطي الاتحادي.

 ومن جانبه قال محمد زيدان، محلل سوق في "ثينك ماركتس" في دبي، إن تدهور الأسهم السعودية جاء نتيجة هلع البيع بسبب العديد من العوامل السياسية والاقتصادية.

 وأضاف زيدان لوكالة "فرانس برس" "هناك نوع من عدم اليقين يحيط باختفاء خاشقجي مما تسبب في انهيار السوق"، لافتًا إلى أن انسحاب كبار الراعين من مؤتمر الرياض للاستثمار قد أثر سلبا أيضا على معنويات المتداولين".

 وألقى الانسحاب بظلاله على القمة السنوية التي أهدى فيها الأمير محمد بن سلمان، المستثمرين العام الماضي روبوتات حديثة ومخططات لمدينة ضخمة مستقبلية، فذكر دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لشركة أوبر تكنولوجيز في بيان إنه لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، الذي يعد مساهم كبير في "أوبر" إذا يستثمر بقيمة 3.5 مليار دولار في الشركة، فيما قال الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، الذي علّق محادثات شركته مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بشأن مشاريع سياحية سعودية حول البحر الأحمر، "إذا ثبتت صحة ما ورد بشأن اختفاء خاشقجي، فسيغير ذلك بوضوح قدرة أي منا في الغرب على القيام بأعمال مع الحكومة السعودية".

 ويرى مايكل ستيفنز، خبير الشرق الأوسط في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، أن الشركات العالمية المتعددة الجنسيات ترى قوة التعاون مع سوق نامي مثل المملكة العربية السعودية، لكن بالنسبة للكثيرين فإن مخاطر السمعة تتغلب على المكاسب المحتملة من التعاون مع الاقتصاد السعودي.

 وأنهت مجموعة "هاربر غروب"، وهي شركة في واشنطن، أمس الخميس، عقدا مع المملكة بلغ قيمته 80 ألف دولار في الشهر. وقال عضوها المنتدب ريتشارد مينتز "لقد أنهينا العلاقة"، وأكدت المجموعة الاستشارية، التي تختص بمجال المخاطر الاستشارية "أوراسيا" إن القيادة السعودية تواجه "أزمة علاقات عامة حادة" بسبب اختفاء خاشقجي، وأضافت أنه يتعين على القيادة الآن أن تعالج هذا التهديد الأكثر خطورة لإستراتيجيتها الخاصة بالتحرير الاقتصادي، وإذا لم تعبر ذلك فستجد صعوبة في احتواء الأزمة الناشئة.
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تتوعد بالرد على فرض عقوبات لاختفاء خاشقجي والخسائر تلاحق الأسهم السعودية تتوعد بالرد على فرض عقوبات لاختفاء خاشقجي والخسائر تلاحق الأسهم



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates