الإمارات تعلن اختيار أول رائدي فضاء إلى المحطة الدولية
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ضمن برنامجها لتنفيذ مهام علمية في الفضاء الخارجي

الإمارات تعلن اختيار أول رائدي فضاء إلى المحطة الدولية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تعلن اختيار أول رائدي فضاء إلى المحطة الدولية

الإمارات تعلن عن أول رائدي فضاء عرب
أبوظبي - صوت الامارات

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، عن اختيار أول رائدي فضاء إماراتيين هما هزاع علي عبدان خلفان المنصوري وسلطان سيف مفتاح حمد النيادي بالتعاون مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، وذلك من بين 4000 شاب وشابة إماراتيين تقدموا إلى الاختبارات، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الهادف إلى تأهيل وإرسال رواد فضاء إماراتيين إلى الفضاء الخارجي لتنفيذ مهام علمية , و سينطلق أحد الرائدين إلى الفضاء في إبريل / نيسان المقبل كأول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء في مهمة مدتها عشرة أيام، ضمن بعثة فضاء روسية إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة سويوز إم إس- 12 الفضائية، وسيكون رائد الفضاء الثاني احتياطياً له.

وهنّأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،  المنصوري والنيادي على اختيارهما؛ حيث قال: "هزاع وسلطان يمثلان مرحلة جديدة لشباب الإمارات , ويرفعان سقف طموحات أجيال جديدة بعدهما"، مضيفًا "أحلامنا تعانق الفضاء وشبابنا يرفعون رأسنا للسماءومستقبلنا يرتكز على أساس علمي راسخ".

وكان كل من المنصوري والنيادي قد نجح في الوصول إلى المرحلة النهائية من الترشيحات من أصل 4,022 متقدمًا، وبعد أن اجتازا 6 مراحل من الاختبارات الطبية والنفسية والمتقدمة ومجموعة من المقابلات الشخصية بالتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" والاختبارات الطبية المتقدمة في وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس".

ويبلغ هزاع علي عبدان خلفان المنصوري 34 عامًا، وهو حاصل على بكالوريوس في علوم الطيران تخصص (طيار عسكري) من كلية خليفة بن زايد الجوية، ويمتلك المنصوري خبرة تزيد على أربعة عشر عامًا في الطيران الحربي، وقد خضع إلى مجموعة برامج تدريبية في الدولة وخارجها منها: دورات تخصصية متقدمة في النجاة من الغرق وتدريب على الدوران وقوة التسارع تصل إلى 9 جي وعلى مناورات العلم الأحمر في الولايات المتحدة الأميركية، ومنذ عام 2016، تأهل هزاع المنصوري ليكون طيارًا استعراضيًا جويًا منفردًا، ويشغل حاليًا منصب طيار FCF على طائرة F-16B60.


ويبلغ سلطان سيف مفتاح حمد النيادي من العمر 37 عامًا، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات (منع تسرب البيانات) من جامعة غريفيث University Griffith في أستراليا عام 2016، وعلى الماجستير في أمن المعلومات والشبكات من الجامعة ذاتها، وبكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة برايتون University Brighton في المملكة المتحدة , وأتم برنامج التعليم العام في تكنولوجيا المعلومات من المملكة المتحدة عام 2001.

ويعمل النيادي مهندس اتصالات وإلكترونيات، وباحثًا في أمن المعلومات، ولديه خبرة في العمل لدى القوات المسلحة الإماراتية في هندسة أمن الشبكات منذ العام 1999 حتى اليوم , وقد شارك في عدد من المؤتمرات الدولية ولديه أوراق بحث منشورة في دوريات دولية، كما شارك في ورش عمل في مجال تكنولوجيا المعلومات في مؤتمرات عالمية داخل وخارج الدولة.

كان مركز محمد بن راشد للفضاء قد أطلق برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2017، حيث فتح باب التسجيل الإلكتروني لكل من يجد في نفسه الكفاءة والجدارة كي يكون أول رائد فضاء إماراتيًا , ويشتمل برنامج الإمارات لرواد الفضاء على مراحل تدريب مكثفة يتخطى فيها المرشحون مراحل عدة من التدريب , وسيقوم البرنامج في نهاية فترة التدريب إلى إرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية للمشاركة في مهام استكشاف الفضاء طبقاً لما حددته حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

حمدان بن زايد يتمنى التوفيق لـ هزاع والنيادي

تمنى الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، التوفيق لهزاع المنصوري وسلطان النيادي باختيارهما أول رائدي فضاء في خطوة مهمة ترسخ مكانة الإمارات دولة رائدة في مجال علوم الفضاء، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن برنامج الإمارات للفضاء سيلعب دورًا محوريًا في بناء كوادر وطنية محترفة في مختلف التخصصات , وأوضح الشيخ حمدان بن زايد أن برنامج الإمارات للفضاء سيلعب دورًا محوريًا في بناء كوادر وطنية محترفة في مختلف التخصصات ذات العلاقة في القطاع.

 

هزاع بن زايد يشيد بخطوة اختيار أول رائدي فضاء إماراتيين  

أشاد الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بإعلان دولة الإمارات، عن اختيار أول رائدي فضاء إماراتيين، هزاع علي المنصوري، وسلطان النيادي، بالتعاون مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموّس"، من بين 4 آلاف شاب وشابة إماراتيين، تقدموا للاختبارات ضمن برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" الهادف إلى تأهيل رواد فضاء إماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء الخارجي لتنفيذ مهام علمية.

وقال "هزاع علي المنصوري وسلطان سيف النيادي، شابان مميزان من عيال زايد، اختيرا ليكونا ممثلي الإمارات في رحلتنا إلى الفضاء , مبروك اختيارهما لهذه المهمة الوطنية الكبيرة، راجين لهما كل التوفيق والسداد، وأن يكونا مصدر إلهام لأقرانهما الشباب في ساحات التميز والإبداع".

 

سيف بن زايد يؤكد فخر الإمارات بأول رائدي فضاءٍ

أكد الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، فخر الإمارات بأول رائدي فضاءٍ يسطّرون إنجازًا خليجيًا وعربيًا يحمل الإلهام والريادة لأبناء الوطن , وأوضح أن أثمن ثروات الوطن , هي  قيادة حكيمة تمتلك رؤىً طموحة لمستقبلٍ باهروشباب نشأ على الولاء وحب الوطن.

 

راشد بن حميد يبدي فخره بشباب الإمارات

قال الشيخ راشد بن حميد النعيمي " إن الشباب في دولتنا عاهدوا القيادة الحكيمة على أن يكونوا للوطن رجاله الأوفياء ليبدع كل منهم في مكانه وتخصصه ويبرهنوا يومًا بعد يوم أنهم الأجدر والأقدر، فمعهم ما عدنا نعرف كلمة المستحيل، وبعزيمتهم أصبحت الأحلام واقعًا، واليوم نفتخر جميعًا بأول رائدي فضاء من دولتنا الغالية" , وأشار أن رائدي الفضاء هزاع علي عبدان خلفان المنصوري وسلطان سيف مفتاح حمد النيادي هما خير نموذج للشباب المواطن صاحب العزيمة التي لا تعترف بالحواجز ولا تقتنع بالقيود، فالتحدي هو سلاحهم، والإصرار والإبداع هما طاقاتهم التي لا تنفذ.

وأعرب عن فخره بحرص الشباب على اقتحام مجالات أصبح العالم كله يتجه إليها ليكونوا السباقين والمبادرين ويثبتوا أنهم من بلاد الريادة والصدارة.

 

ناصر الهاملي يهنأ هزاع المنصوري وسلطان النيادي

هنّأ ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين، هزاع المنصوري وسلطان النيادي باختيارهما أول رائدي فضاء على المستوى العربي لمحطة الفضاء الدولية، مؤكدًا في الوقت ذاته ثقته بأنهما سيسجلان حضورًا لافتًا ومتميزًا في عالم الفضاء.

وقال" إن هذا الإنجاز الإماراتي يعد إحدى ثمار الدعم الكبير الذي تقدّمه قيادتنا الرشيدة لشباب الوطن ورؤيتها الثاقبة التي تجسدت في الخطط والاستراتيجيات التي تم وضعها لتمكين وإعداد الإنسان الإماراتي وصقل قدراته ومهاراته بما يتواكب مع متطلبات المستقبل الواعد للإمارات".

أشادت الدكتورة ميثاء الشامسي وزيرة دولة، باهتمام القيادة الرشيدة في التخطيط لإعداد مثل هذا الحدث، وهذا السبق في الإنجاز الجديد، الذي يعكس قوة وتحدي ابن الإمارات وعزيمته وإصراره على بلوغ أعلى المناصب، مشيرة  أن دولة الإمارات تمتلك تاريخًا في مجال الفضاء، وإعداد أبنائها من قياديين وسياسيين وخبراء ومتخصصين وأطباء ورواد فضاء في مختلف المجالات التنافسية، على مستوى العالم.

وقالت الشامسي "إن هذا الإنجاز العظيم يدعونا إلى الفخر والاعتزاز بابن الإمارات وبدور القيادة الرشيدة في الارتقاء بمستوى أبناء الوطن في مختلف المجالات، وحرصها على تطوير التعليم العالي والبحث العلمي؛ باعتبارهما إحدى الركائز الأساسية لتقدم الدولة".

أحمد الفلاسي يؤكد فخره بالمرحلة الجديدة للإمارات في الفضاء

قال الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء "إن الإعلان عن رائدي الفضاء اللذين سيحلّقان باسم دولة الإمارات نحو أفق جديد، يضعنا اليوم في مكانة تنافسية نفاخر بها الأمم، ونبدأ من خلالها مرحلة جديدة من التطوير لمنظومتنا الفضائية، وجميع القطاعات العلمية والمهنية، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع جهود تحقيق الاستدامة لنجاحات الدولة".

وتابع: "إن هذا الإعلان يؤكد الرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة، التي وضعت نصب أعينها مهمة بناء الإنسان الإماراتي، الذي سيظل سفير حضارة وتطوير، يحمل على عاتقه رسالة التسامح والسلام إلى العالم" , وأضاف الفلاسي: "شباب الوطن يسطرون مرحلة جديدة من التفوق والتميز".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تعلن اختيار أول رائدي فضاء إلى المحطة الدولية الإمارات تعلن اختيار أول رائدي فضاء إلى المحطة الدولية



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:46 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 صوت الإمارات - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية

GMT 03:08 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

وكيل وزارة الدفاع يستقبل مساعد وزير الدفاع الباكستاني

GMT 05:57 2019 الأحد ,24 شباط / فبراير

عبدالله مال الله يكشف أصعب لحظاته في الملاعب

GMT 18:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

"سانغ يونغ" تبدأ باختبار سيارات "Korando"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates