البحرية الأميركية تُؤكّد حماية حرية الملاحة عبر مضيق هرمز
آخر تحديث 13:48:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

هدَّدت أنقرة بإغلاقه ردًّا على الموقف العدائي لواشنطن

البحرية الأميركية تُؤكّد حماية حرية الملاحة عبر مضيق هرمز

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البحرية الأميركية تُؤكّد حماية حرية الملاحة عبر مضيق هرمز

البحرية الأميركية
واشنطن - يوسف مكي

أكد متحدّث باسم القيادة المركزية الأميركية الخميس، على أن البحرية الأميركية مستعدة لضمان حرية الملاحة وتدفق حركة التجارة، وذلك بعدما هددت إيران بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز، وهو ممر ملاحي مهم لإمدادات النفط العالمية، إذا حاولت واشنطن وقف الصادرات الإيرانية، وقال قائد في الحرس الثوري الإيراني الأربعاء، إن إيران ستوقف أي صادرات للخام من دول الخليج ردا على الموقف العدائي الأميركي.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية الكابتن بيل أوربن، في رسالة لـ"رويترز" بالبريد الإلكتروني: "الولايات المتحدة وشركاؤها يوفرون ويعززون الأمن والاستقرار في المنطقة.. نحن مستعدون معا لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة حيثما يسمح القانون الدولي".

ويفتقر الحرس الثوري الإيراني لقوات بحرية قوية ويركّز بدلا من ذلك على قدرات قتالية غير متماثلة، فهو يملك العديد من الزوارق السريعة ومنصات محمولة لإطلاق صواريخ مضادة للسفن ويمكنه زرع ألغام بحرية.

وقال قائد عسكري أميركي كبير في العام 2012 إن الحرس الثوري لديه القدرة على إغلاق مضيق هرمز "لفترة من الزمن" لكن الولايات المتحدة في هذه الحالة ستتخذ إجراءات لإعادة فتحه.

وانسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مايو/ أيَّار من اتفاق متعدد الأطراف يقضي برفع عقوبات عن إيران في مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، وطلبت واشنطن بعد ذلك من الدول الامتناع عن شراء النفط الإيراني اعتبارا من الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني وإلا واجهت عقوبات مالية".

وتكررت التهديدات الإيرانية، إذ قال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، إن قواته على استعداد لتنفيذ تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، وإنه إذا لم تستطع إيران بيع نفطها بسبب الضغوط الأميركية فلن يسمح لأي دولة أخرى في المنطقة بذلك.

ونسبت وكالة تنسيم للأنباء إلى جعفري قوله "نأمل أن تنفذ هذه الخطة التي تحدث عنها رئيسنا إذا اقتضت الضرورة.. سنجعل العدو يدرك أنه إما أن يستخدم الجميع مضيق هرمز أو لا أحد سيستخدمه".

وتظهر تهديدات جعفري هذه ارتباكا إيرانيا إزاء الوضع الراهن المعقد، إذ تراجعت طهران عن تهديدها الذي ألمح إليه الرئيس الإيراني، حسن روحاني الثلاثاء الماضي خلال زيارته سويسرا، عندما أشار إلى قدرة بلاده على منع شحنات النفط من الدول المجاورة إذا ما استجابت الدول لطلب الولايات المتحدة بعدم شراء نفط إيران.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بشه، في حديث مع وكالة البرلمان "خانه ملت" إن إيران لا يمكنها إغلاق مضيق هرمز، وبشأن ما فهم من تصريحات روحاني بأنها تهديد بإغلاق المضيق، قال بشه إن الرئيس لم يقصد بكلامه عن عدم إمكانية تصدير نفط المنطقة، إغلاق مضيق هرمز، كما أكد أن إيران لا تنوي خرق المعاهدات الدولية، مضيفا "أن الإجراءات الأميركية ضد إيران هي مثال على عدم احترام واشنطن للمعاهدات الدولية"، حسب تعبيره.

كانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت منذ أيام عن أن الولايات المتحدة مصممة على دفع إيران لتغيير سلوكها، من خلال وقف صادراتها النفطية بشكل تام، رغم اعتراض الدول المستوردة.

وقال مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأميركية، براين هوك، الذي يدير التفاوض مع حلفاء الولايات المتحدة بشأن استراتيجية جديدة حيال إيران، إن واشنطن واثقة بوجود ما يكفي من الاحتياطات النفطية في العالم للاستغناء عن الخام الإيراني.

وأفادت مصادر أوروبية بأن الرئيس الأميركي سيزيد الضغوط على أوروبا من أجل توحيد الجهود الدولية لفرض عقوبات قاسية ضد إيران، ووفقا لصحيفة "التايمز" البريطانية بدأت هذه الجهود قبيل جولة مقررة لترامب في نهاية الأسبوع المقبل إلى أوروبا.

وذكرت الصحيفة أنه من المتوقع أن يدفع ترامب قادة القارة الأوروبية للانضمام إلى العقوبات الاقتصادية الشاملة ضد إيران، بما في ذلك فرض عقوبات تهدف إلى خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر.

وأضافت أن ترامب يهدد بفرض عقوبات ثانوية ضد أي شركة تتاجر مع إيران إذا لم ينضم الحلفاء الأوروبيون إلى العقوبات الأميركية ضد إيران، ويأمل أن يجبر هذا النهج القادة الأوروبيين على التوحد خلفه.

وقال ريتشارد جولدبيرغ، المفاوض الرئيسي في مجلس الشيوخ الأميركي لعدة جولات من عقوبات الكونغرس ضد إيران، إن ضغوطاً كثيرة ستمارس على حلفاء الولايات المتحدة للتماشي مع سياسة واشنطن.

تأتي هذه الضغوط بينما زار الرئيس الإيراني، حسن روحاني، كلا من سويسرا والنمسا من أجل الضغط على أوروبا للالتزام بالاتفاق النووي.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البحرية الأميركية تُؤكّد حماية حرية الملاحة عبر مضيق هرمز البحرية الأميركية تُؤكّد حماية حرية الملاحة عبر مضيق هرمز



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 19:49 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تشعر بالغضب لحصول التباس أو انفعال شديد

GMT 17:40 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تطرأ مسؤوليات ملحّة ومهمّة تسلّط الأضواء على مهارتك

GMT 17:17 2015 الثلاثاء ,03 آذار/ مارس

أمير الكويت يلتقي رئيسة وزراء الدنمارك

GMT 14:31 2013 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

منزل "أيريس رزيدينس" الرائع في يوتا الأميركية

GMT 13:40 2013 السبت ,22 حزيران / يونيو

حية عملاقة تفتح أبواب المنزل المغلقة

GMT 18:43 2013 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

مطعم لندني يقدم أطباقًا خاصة من الحشرات

GMT 19:59 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

خبراء يبتكرون وحدة جديدة لتأمين الأكسجين من تربة القمر

GMT 04:33 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

التراجع عن تقديم "زي الشمس 2" رمضان المقبل

GMT 21:51 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تكنولوجيا شبكة الجيل الخامس توفر سرعة فائقة في نقل البيانات

GMT 17:57 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 16:20 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"الجمهور" تتوِّج مرام البزّاز بمسابقة "إنستغرام" لشهر أيلول

GMT 23:18 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

ريال مدريد يجهز لصفقة بـ90 مليون إسترليني لضم ديبالا

GMT 18:55 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

سكارليت جوهانسون تُبيِّن أنّ وقف تقنية "deepfake" قضية خاسرة

GMT 01:17 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

تشويش البنزرتي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates