في زيارة أحيطت بسرية بينيت رئيس وزراء اسرائيل في شرم الشيخ يلتقي السيسي لإحياء عملية السلام
آخر تحديث 21:13:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في زيارة أحيطت بسرية بينيت رئيس وزراء اسرائيل في شرم الشيخ يلتقي السيسي لإحياء عملية السلام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - في زيارة أحيطت بسرية بينيت رئيس وزراء اسرائيل في شرم الشيخ يلتقي السيسي لإحياء عملية السلام

الرئيس عبد الفتاح السيسي مجتمعاً مع رئيس وزراء اسرائيل ناتالي بينت في شرم الشيخ
القاهرة- محمد الشنّاوي

أصبح اليميني المتشدد نفتالي بينيت أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور مصر رسمياً، منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك، قبل نحو 10 سنوات. والتقي بينيت الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ المنتجع المصري السياحي قرب الحدود بين البلدين، في محاولة لإحياء مباحثات السلام. وتأتي الزيارة بناء على دعوة وجهتها مصر، الشهر الماضي، لبينيت، الذي تولى رئاسة الوزراء خلفا لبنيامين نتنياهو، قبل 3 أشهر بعد الانتخابات العامة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن المحادثات تناولت "تطورات العلاقات الثنائية في مختلف المجالات". وأكد السيسي، وفق المتحدث باسمه، "دعم مصر لكافة جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط، استناداً إلى حل الدولتين". من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بحسب مكتبه، إن الاجتماع ناقش "القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والسبل لتعميق العلاقات وتعزيز مصالح بلدينا"، إضافة الى "الاستقرار الأمني في قطاع غزة وإيجاد حل للأسرى والمفقودين (الإسرائيليين)".

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي محادثاته مع الرئيس المصري بأنها جيدة ومهمة للغاية، وأضاف قبل رحيله "لقد أنشأنا أساساً لعلاقة عميقة في المستقبل". وأحيطت الزيارة بسرية شديدة لأسباب أمنية كما لم يعلن عن لقاء بينيت والسيسي إلا قبل وقت قصير من الاجتماع، في شرم الشيخ و قالت وزارة النقل الإسرائيلية إن العمل سيبدأ في معبر طابا بين إسرائيل وسيناء، وهو نقطة دخول للسياح الإسرائيليين، بكامل طاقته، اعتباراً من الاثنين مع رفع القيود المفروضة خلال جائحة فيروس كورونا.

وقالت مصادر في شركة الطيران المصرية، إن مصر للطيران ستبدأ تشغيل عدة رحلات أسبوعياً بين القاهرة وتل أبيب اعتباراً من أكتوبر/ تشرين الأول.
وكان نتنياهو آخر رئيس وزراء إسرائيلي يزور مصر عام 2011، عندما التقى الرئيس السابق حسني مبارك، قبل نحو شهر من الإطاحة به بعد ثورة شعبية.
وأفادت تقارير عام 2018 أن نتنياهو زار مصر سراً لحضور اجتماع غير رسمي مع السيسي الذي قاد الجيش لخلع محمد مرسي أول رئيس مصري منتخب ديمقراطياً، وذلك عقب انتفاضة شعبية عام 2013

وأقر السيسي، في مقابلة أجرتها معه شبكة سي بي أس عام 2019، بأن الجيش المصري يعمل عن كثب مع إسرائيل في محاربة "الإرهابيين" في شمال سيناء المضطرب. وشدد على "النطاق الواسع لتعاون القاهرة مع الإسرائيليين". والتقى السيسي ونتنياهو أيضاً على هامش اجتماعات الجمعية العامة، للأمم المتحدة في نيويورك، عدة مرات. وكانت مصر أول دولة عربية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979، لكن العلاقات بين البلدين بقيت منذ ذلك الحين باردة.

لكن الجانبين حرصا على تعميق العلاقات بينهما في مجال الطاقة. فمنذ العام الماضي، حصلت مصر على الغاز الطبيعي من إسرائيل لتسييله وإعادة تصديره إلى أوروبا، في صفقة مدتها 15 عاما بقيمة 15 مليار دولار. وفي مايو/ آيار 2020، أصبح وزير الخارجية الإسرائيلي، آنذاك غابي أشكنازي، أول دبلوماسي رفيع يزور مصر منذ 13 عاماً بعدما توسطت القاهرة في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية التي تحكم قطاع غزة، بعد 11 يوماً من القتال الدامي.

ويقول بعض المحللين السياسيين إن المشاعر الشعبية على الأرض في مصر تراجعت عن العداء الحازم لإسرائيل، وسط حملة قمع أكثر شدة ضد المعارضة في عهد السيسي. ويضيفون أن السيسي نجح في ترويض المعارضة وامتصاص الحركات السياسية الأخرى.

قد يهمك ايضاً : 

الرئيس عبد الفتاح السيسي يصل مقر انعقاد القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ

القمة العربية الأوروبية تختتم أعمالها اليوم في شرم الشيخ

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

في زيارة أحيطت بسرية بينيت رئيس وزراء اسرائيل في شرم الشيخ يلتقي السيسي لإحياء عملية السلام في زيارة أحيطت بسرية بينيت رئيس وزراء اسرائيل في شرم الشيخ يلتقي السيسي لإحياء عملية السلام



سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

دبي - صوت الإمارات
لفتت النجمة اللبنانية سيرين عبدالنور الأنظار بإطلالة صيفية مبهرة من خلال مجموعة من الصور التي نشرتها عبر حسابها في تطبيق "إنستغرام" وتألقت خلالها بلونَي الأسود والأبيض. وأطلّت سيرين في الصور بجمبسوت أسود أنيق أبرز رشاقتها مع قَصّة مميزة عند الأكتاف وأعلى الصدر باللون الأبيض، وهو ما أضفى عليها المزيد من الأنوثة والجمال والجرأة. ومن الناحية الجمالية، تركت سيرين شعرها الأسود القصير منسدلاً على كتفيها، وطبّقت مكياجاً دخانياً ناعماً بألوان هادئة مع أحمر شفاه نيود وبدت كعادتها في غاية الجمال. من جهة ثانية، أثارت عبد النور ضجة كبيرة بين متابعيها على موقع "تويتر" بسبب تغريدة تحدثت فيها عن الانفصام في الشخصية، حيث كتبت: "بعض الأشخاص في عالمِنا يُعانون شَكلاً مِنْ أشكال انفصام الشخصية، يَقولون أشياء رائِعة ويَفعلون أ...المزيد

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,14 أيلول / سبتمبر

إطلالات راقية للفنانة نوال الزغبي باللون الأبيض
 صوت الإمارات - إطلالات راقية للفنانة نوال الزغبي باللون الأبيض

GMT 17:53 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

أفكار في الديكور لتزيين ممرات المنزل المهملة
 صوت الإمارات - أفكار في الديكور لتزيين ممرات المنزل المهملة

GMT 17:44 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022
 صوت الإمارات - فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022

GMT 11:17 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

أفكار متنوعة لتجديد ديكور غرف الطعام
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتجديد ديكور غرف الطعام

GMT 21:53 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 13:31 2019 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

أثاث الشرفات والحدائق يسطع بالأصفر في "صيف 2020"

GMT 13:55 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

سلطان بن حمدان بن زايد يزور عبيد محمد مرمان العامري

GMT 16:05 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

الشرطة الإيرانية تنفي اعتقالها المخالفات للزي الإسلامي

GMT 15:50 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

سيارة "570 S سبايدر" الأفضل للجولات الشبابية في المدن

GMT 18:15 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

نوال الزغبي تعلن عن مفاجئة قريبة لجمهورها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates